تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

النسبية (2) : السفر عبر الزمان .. نتائج غريبة

بقلم : عاطف فرماوى - مصر
للتواصل : atefmohamed2100@yahoo.com

يجب التوقف للتفكير ولنتحدث مليا عن وهم الزمان

في هذا المقال سنحاول سوية التعرف على معنى السفر عبر الزمان ؟.. هل يمكن السفر عبر الزمان؟ .. إن كان هذا ممكن فكيف ؟.. وبعض النتائج الغريبة للنظرية .

ولكن كيف نتكلم عن السفر عبر الزمان ونحن لا نعرفه أصلا ماهية الزمان ؟ !

تعليق : ماهية الزمان !! جميعنا نعلم أن الزمان ما هو إلا دقات الساعة كل ثانيه ، يتمثل في الماضي والحاضر والمستقبل ويمثل برقم ثابت لا يتغير .. كم الساعة ؟؟ .. إنها الثانية بعد منتصف الليل .. ولكن أين ؟؟ .

اعتقد يجب التوقف  للتفكير ولنتحدث مليا عن وهم الزمان .

ذكرت في المقال السابق أن اينشتاين توصل إلى نسبيه الزمان عندما وجد علاقة خفيه تربطه بالمكان و أن الزمن يتغير بتغير سرعتك و مكانك من الأرض .

تغير الزمن بفعل السرعة (تطرقنا لذلك في المقال السابق) .

تغير الزمن نتيجة المكان (أثبتت عمليا) باستخدام ساعات حديثة بدقة النانو ثانية حيث وجدوا أن الساعة تبطأ كلما وضعت في مجال الجاذبية الأقوى وتغير مجال الجاذبية من موضع لأخر يرجع للتشوه الحادث للأرض بفعل المد والجزر .

إذا الوقت غير ثابت يمكن يسرع أو يبطأ ولكن بفوارق صغير جدا لا نشعر بها .

قلت في المقال السابق أن اينشتاين أضاف للأبعاد المكانية بعدا رابعا هو الزمان ورأى أن الزمان كالمكان بالضبط وان كل لحظه مرت في الماضي وكل لحظه نعيشها الآن وفى المستقبل موجود كوجود الحاضر .

ولكن هل يمكن حقا الانتقال من نقطه زمنية في الحاضر لأخرى في المستقبل أو الماضي ؟؟

قبل أن اذكر الوسائل المختلفة التي حاول بها العلماء صنع آله الزمن والسفر بها عبر الزمان والتي أراها اغرب من الخيال يجب أن اذكر أن المسافرين عبر الزمان موجودون فعلا بيننا .. من هم ؟؟ ..

بكل بساطه أنهم المسافرون إلى الفضاء خارج جاذبية الأرض من العلماء وغيرهم مجرد تحركهم خارج مجال جاذبية الأرض بسرعة ما سيبطأ الزمن المار عليهم بالنسبة لزمن الأرض .

مثال بالأرقام

توامين أحدهما سافر إلى الفضاء والثاني ظل على الارض ..

توأم يبلغ من السن 10 سنوات بقى احدهم على الأرض فيما سافر الآخر برحله إلى الفضاء , ولنفترض أنه سافر بعجلة تعادل عجلة الجاذبية الأرضية وببعض الحسابات الدقيقة نجد أن الستة أشهر على الأرض تعادل 6 أسابيع على الطفل المسافر في صاروخه بمعنى أنه لو استمر السفر بالصاروخ مدة سنتين يصبح سن المسافر 12 سنة في حين يصبح سن الأخ على الأرض 38 سنة وتختلف باختلاف سرعة الصاروخ .. (تعليق: سفر عبر الزمان ده ولا مش سفر يا متعلمين يا بتوع المدارس :D) .

بهذا فقط استطاع الطفل السفر 28 عام نحو المستقبل بواسطة آلة زمن وما هي إلا صاروخ .

وهذه هي المعادلة التي تم بها الحساب :  t=to/sqrt[ 1-(v^2/c^2)]

والآن لنعدد بعض الأفكار الغريبة جدا التي صاغها الكثير من العلماء في شكل معادلات محققة نظريا ولكن انتهى معظمها بالفشل أو عدم التحقيق عمليا :

1 - فكرة بناء جسور حول الكون

الفكرة جاءت للعالم كورت غودل عالم رياضيات من فكرة انحناء فضاء الزمكان (المقال السابق) وصاغ معادلاتها وعرضها على  اينشتاين الذي رآها صحيحة نظريا ولكن كان ذلك بفرض دوران الكون حول محوره وهو الخطأ في النظرية .

2 - فكرة بناء أسطوانة دوارة

أتت الفكرة لأحد علماء الفيزياء نتيجة لعدم دوران الكون فلنقوم نحن بعمليه الدوران ونتيجة لذلك نصنع حلقات في الزمكان التي تمكننا من السفر (حركه على شكل helix ) وطبعا صاغ معادلات نظريا لكن للأسف الشديد كان بحاجة لأسطوانة غير متناهية وهذا طبعا مستحيل يتحقق .

3 - فكره الثقب الأسود (black hole) والثقب الدودي (worm hole) 

الثقب الأسود اجسام صغيرة ذات كثافة عالية جدا ..

اسطوانة دوارة مستحيلة البناء ولكن لما نبنيها أصلا؟؟ .. فهناك أجسام تدور فعلا بسرعة كبيره جدا وهى الثقوب السوداء ..

ماذا يحدث لو دخلت ثقب اسود ؟؟  .. بكل بساطه ستموت يا "حبيبي" :D

ولكن ما هي الثقوب السوداء ؟

ببساطه شديدة عبارة عن أجسام صغيرة ذات كثافة كبيرة جدا ينحني الزمكان بسبب جاذبيتها ومن هنا جاءت فكره السفر عبرها , فبإنحناء الزمكان يمكن خلق مسار مغلق بين نقطتين متباعدتين في الزمان والمكان ولكن وبتعبير احد العلماء أن الثقب الأسود ما هو إلا طريق باتجاه واحد عندما تدخله لا تخرج منه أبدا .

ولكن بعض العلماء لم يعجبهم هذا الفشل فخلقوا فكرة جديدة وهى الثقوب الدودية  .. وما هي ؟؟

أنها عبارة عن طرق مختصرة تربط نقطتين زمنيتين مختلفتين ومتباعدتين لا يوجد دليل على وجودها , لكن المقتنع بالفكرة يرى أنها صغيرة في حجم الذرة وانه يجب توسيعها قبل المرور بها وعملية التوسيع تتم عن طريق طاقة مضادة للجاذبية أطلق عليها اسم الطاقة السلبية .. (تعليق: الثقوب الدودية اغرب من الخيال ولكن كان يجب ذكرها) .

4 - فكره الخيوط الكونية

عالم فكر بصنع حلقات للسفر عبرها عن طريق الطاقة الموجودة على الخيوط الكونية ، أتت الفكرة من استحالة صنع مركبة فضائية تتحرك بسرعة الضوء والفكرة تتلخص في صنع طرق مختصرة نمر بها بسرعة صغيره للتغلب على سرعه الضوء بحيث نتحرك نفس المسافة التي يقطعها الضوء ولكن بطريق مختصر فنصل قبله .

السؤال المهم ما هي الخيوط الكونية ؟؟

يفترض العلماء أنها خيوط رفيعة جدا من الطاقة تحيط بالكون , ولكن في الحقيقة هي مجرد افتراض ولا يعلم احد إن كانت موجودة أم لا .

 

بعد كل هذه الطرق الغريبة والغير قابله للتحقيق العملي يمكنني أن أقول أن السفر إلى الماضي من المستحيل حتى الآن.

السفر عبر الزمان في فيزياء الكم : لن أخوض في هذا الموضوع  (من الصعب شرحه من خلال موضوع) .

السفر عبر الزمان من وجهه نظر الفلاسفة : لن أخوض فيه فلا يهمني كثيرا أن اعلم إذا سافرت إلى الماضي مثلا وقتلت والدي هل أولد أم لا والكلام الذي لا طائل منه الذي اقرب للمائع من الكلام ولا يعطى أجوبة ..

سأتوقف هنا مع السفر عبر الزمان ولننتقل للشق الآخر من المقال وهو النتائج الغريبة للنسبية .

سأبدأ بمثال مشهور جدا :

1- مثال القطار / ملحوظة : (كل الأرقام التالية مفترضة وتخيلية)

لنفترض وجود قطار يتحرك بسرعة هائلة ..

لنفترض أن قطارا يتحرك بسرعة 240 ألف كم/ث وطوله 5 مليون و400 ألف كلم , ونفترض وجود مصباح في منتصف القطار وبابي القطار في المقدمة والمؤخرة يفتحان آليا بمجرد سقوط الضوء عليهم .. والآن أنت راكب داخل القطار ماذا ترى ؟؟ وعندما تقف على المحطة ماذا ترى ؟؟ .

في الحالة الأولى وأنت جالس في منتصف القطار سترى الضوء يتحرك بنفس السرعة إلى مقدمة ومؤخرة القطار وينفتح البابين آليا في نفس الوقت بعد مرور 9 ثوان وذلك لأن القطار بالنسبة لك وأنت داخله سرعته تساوى صفرا .

ولكن ماذا ترى وأنت واقف على المحطة ؟؟

سترى الضوء يتحرك وكأنه يحاول أن يلحق بمقدمه القطار ذو السرعة العظيمة ويلحقه بعد مرور 45 ثانية وذلك لأنه يرى الضوء يتحرك بفرق السرعتين لأنهما في نفس الاتجاه 300 ألف (سرعه الضوء) – 240 ألف (سرعه القطار) . بينما يرى الضوء يتحرك في اتجاه مضاد لحركة مؤخرة القطار وبالتالي يصل إلى الباب في الخلف بعد مرور 5 ثواني فقط لأنه يرى الضوء يتحرك بجمع السرعتين 300 ألف + 240 ألف .

ولكن مهلا ما معنى هذا ؟ .. كيف لبابين أن يفتحا لشخص داخل القطار في نفس الوقت ويفتحا لشخص آخر خارج القطار في أوقات مختلفة .. اعتقد إننا على وشك الجنون ..

2 - نسبيه الأطوال

صدق أو لا تصدق أن طولك ليس ثابتا قد يتغير هو أيضا .. (ملحوظة : أثبتت عمليا وليس مجرد فرض)

بتغير سرعه أى جسم يصاحبه تقلص في طوله وكلما زادت سرعته تقلص أكثر حتى يصل لسرعه الضوء فيختفي تماما وذلك تبعا للعلاقة L=lo*sqrt[ 1-(v^2/c^2)]

3 - عدسة الجاذبية (من الظواهر التي لم يستطيع نيوتن تفسيرها بالجاذبية)

البرت انشتاين .. يعد اعظم علماء العصر الحديث ..

تساءلت كثيرا لماذا نرى النجوم في السماء وهى بعيده جدا وابعد من نجمنا القريب والذي من المفترض أن يحجب رؤيتها عنا لكبر حجمه (ليس بسبب ضوئه) حتى جاءت الإجابة الشافية .. ويرجع ذلك لوجود أجرام سماوية اكبر من الشمس مئات المرات والتي تعمل بدورها على انحناء الضوء نتيجة جاذبيتها الكبيرة جدا والذي بدوره منعكس عن أجرام سماويه أخرى وبالتالي يظهر لنا على الأرض والذي يلتقط لها الكثير من الصور بواسطة التليسكوب .

 

سأتوقف هنا عن غرائب النسبية ولنتحدث قليلا عن غرائب اينشتاين نفسه

-  تعلم اينشتاين الكلام في سن الرابعة ولكنه لم يجيده حتى سن التاسعة (أو هكذا اعتقد والداه) حتى أتى يوم ما على العشاء وقال هذه الشوربة ساخنة جدا وعندما سأله أباه عن عدم الكلام كل هذه الفترة أجاب انه كل شيء كان بنظام حتى الآن.

-  طرد من مدرسته وفشل في اختبار قبول للجامعة وكذلك فشل في كافه الاختبارات عدا الفيزياء والرياضيات .

-  كان يكره حلاقه شعره أو تغيير جواربه .

-  تقدم لخطبه امرأة وابنتها في نفس الوقت .

-  كان يود أن يصبح عازف كمان لو لم يكن فيزيائيا .

-  بعد وفاته سرق مخه وأجريت عليه أبحاث ليجدوا تشكيلات خلوية تختلف عن الشخص العادي .

***

 هناك بعض الاستفسارات في المقال الأول والواجب الرد عليها ولكن لا اعلم نشرت تعليق عدة مرات ولكنه لم يصل ولذلك ولأهمية بعضها سأرد عليها في هذا المقال قبل الختام واعتذر من الباقين ..

 

أولا تعليق مغربية ..

من أسباب عدم خوضي كثيرا في الفيزياء الحديثة هي كون معظم علمائها من الملحدين ولذلك ابعد كل البعد عن النقاش في مثل هذه الأمور واكتفى بالاطلاع فقط  ..

بالنسبة لموضوع القمر والشمس ومواقيت الصلاة والصيام  حضرتك ربطها بموضوع النجوم البعيدة بملايين السنين الضوئية عنا والذي يأخذ الضوء المنعكس منها زمن طويل جدا جدا بالمقارنة بالضوء القادم من الشمس والذي لا يزيد عن 8 دقائق حتى يصل إلى الأرض .. (يا رب الإجابة تكون وصلت)

 

ثانيا تعليق Scorpio

عدم الإحساس بالسرعة لأننا جزء من الأرض نتحرك بنفس سرعتها وبالتالي نشعر بالسكون وفى نفس الوقت فكرة تأقلم دماغنا مع السرعة العالية .. كنت كتبت فكرة عملية تثبت تأقلمك كبشري سريعا مع تغيير الظروف ولكن لا مجال لكتابتها في المقال (كانت هزار كتير) :D

ختاما ..

رجاء شخصي أن حدث مشكله في إرسال التعليقات في هذا المقال أيضا فتواصل معي على حساب ياهو المذكور في بداية المقال (وان شاء الله ميحصلش حاجه) أشوفكم في مقالات غريبة ثانية .. سلام .

المصادر :

1- Special Relativity Lecture Notes

2- Time dilation

3-الأرقام في الأمثلة منقولة نصا من ويكيبيديا


تاريخ النشر : 2015-08-01

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق