تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

أبو الهول .. وحش من حجر يشهد على تاريخ مصر !

بقلم : مصطفى جمال - مصر

وحش يشهد على تاريخ الحضارة القديمة ..

سنتكلم عن واحدة من أقدم المنحوتات و أجملها .. ذلك العملاق الحجري الذي شهد علي تاريخ حضارة من أعظم الحضارات التي وجدت .. ذلك الوحش الذي يحمي ثلاثة من أعظم البنايات و اكبرها في العالم القديم .. ينظر بتعالي إلى أفق الصحراء ناحية الشرق .. ويقف في وجه الزمان على مدى 5000 عام  إنه ابو الهول ! . 

 يتكون من راس إنسان و جسم أسد ..
هو عبارة عن تمثال ضخم ، يتكون من راس إنسان و جسم أسد وكانت لديه لحية ، ولكنها الان مكسورة و تم حفظها في المتحف البريطاني والقائمون على ذلك المتحف يرفضون إعادتها إلى التمثال ، وكان يوجد فوق رأسه أفعى الكوبرا لكنها تحطمت ايضاً ، و يغطي راسه غطاء الراس الملكي انذاك المسمي بـ(النمس) ، و كان في ما مضى مطلي بالألوان وتظهر بعض اثار الألوان جانب أذنه إضافة إلى بعض الرسومات القديمة التي كانت تظهر له جناحين ، ويعتقد أنه بني في عهد الفرعون (خفرع) .

كان أبو الهول في الماضي مهجراً و قد نحته الفرعون خفرع بنفسه ، يبلغ طوله نحو 73,5 متر، من ضمنها 15 متر طول رجليه الأماميتين ، وعرضه 6 مترات ، وأعلى ارتفاع له عن سطح الأرض حوالي 20 متراً إلى قمة الرأس ، و عمره 5000 عاماً .

من بنى أبو الهول ولماذا ؟

يوجد اكثر من رأي حول هذا الموضوع ، أقدم الاراء كانت تقول أن الملك خفرع بناه علي هيئته ، هيئة رجل يحمل قوة الاسد و حكمة الانسان ، و الرأي الأخر يقول انه لـ(خوفو) ، لانه يشبه تمثال خوفو و لا يشبه باقي تماثيل خفرع .

أكثر الاراء شيوعاً انه بني للعبادة ، و انه يمثل إله الشمس (حور-إم-آخت) ويعني هذا الإسم "حورس في الافق" ، وأتى ذلك الاعتقاد بسبب وجود معبد لأبي الهول حيث كانت تقدم له القرابين ، و زاره اكثر من ملك ، مثل (رمسيس الثاني) و (توت عنغ امون) الذي أقام استراحة عنده ، و زاره الإمبراطور الروماني (سيبتيموس سيفيروس) ، وتوجد ايضاً بعض النقوش تقول انه بني لابعاد كل االشرور عن الاهرام .

 نابليون وأبو الهول ! ..
و إذا نظرت إليه سوف تلاحظ ان الرأس أصغر من الجسم و هذا بسبب التأكل ، حيث أن بعض أجزاء ابو الهول كانت محفوظة تحت رمال الصحراء ، أما راسه كانت مكشوفة وتم اكتشافه سنة 1798 ، عندما مر (نبليون) على مصر و أدت عصفة رمليه إلى كشف جزء من ابو الهول ، أزالوا الرمال عنه ليكتشفوا تمثالاً عظيماً تحت الرمال .

ما معنى اسم أبو الهول ؟

في عصر الدولة القديمة كان اسمه (روتي) ، وهو رمز مقدس عند القدماء المصريين ، و في عصر
إختلفت الاسماء والهيبة واحدة ..
الدولة الحديثة أطلق عليه اسم حور إم آخت ، و في عصور الدولة المتأخرة أطلق عليه اسم (حور ما خيس) ، و في عصور الدولة الوسطي أطلق عليه اسم (شسب عنغ) و تم تحريفه الى (سفنكس) و هذا معناه بالانجليزية ، و اطلق عليه اسم (حورونا) لانه كان يشبه الإله الكنعاني حورونا ، وأما التسمية العربية فهي تحريف لكلمة (بو حول) و التي تعني مكان أو ملاذ حورس ، وتم تحريفه ليكون بالعربية ابو الهول . 

أين ذهب انف ابو الهول ؟

قيل أن نابليون أصابه بالمدفعية فوقع راسه وتهشم أنفه ، و رأي اخر يقول أن المماليك استخدموه كنقطة إصابة أهداف كانوا يتدربون علبها  و يوجد من يتهم البريطانيين ، لكن الرسومات التي رسمها المستكشف الدنماركي (فريدريك لويس) عام 1737 في كتابه الرحلة الى مصر و النوبة  توضح التمثال بلا أنف ، لذا فكل الاقوال الاخرى تكون باطلة ، وينشأ لدينا احتمالان ، الاول ان يكون اصلاً بلا انف ، او ان يكون قد فقده بسبب عوامل التعرية وأنا مع الراي الثاني .

لوحة الحلم

لقد تمت الكثير من عمليات ازالة الرمال من عللى ابو الهول و أشهرها تم تسجيله بأمر من (تحتمس الرابع) و كتب عليها الوعد الذي قطعه تحتمس الرابع لـبو الهول في حلمه ، حيث وعده بأنه سيصبح فرعون إذا ازال الرمال من عليه ، و يوجد من يقول بأن حكاية الحلم كانت خدعة لأمور سياسية حيث كان ينظر لأبي الهول بأنه إله ، وكان كل فرعون يصنع مثل هذه الحكايات لزيادة الثقة به .

                 أبو الهول اثناء التنقيب .. 

نسخة أبو الهول في الصين ..
يوجد الكثير من التماثيل المماثلة لابو الهول ، يوجد واحد لرأس (حتشبثوت) و يوجد أخر في محافظة الفيوم ، و يوجد مجموعة من التماثيل التي بجانب المعبد في الفيوم ورأسها على شكل كبش ، و يوجد الكثير من أشكال ابو الهول في الحضارة الكنعانية و الأشورية و البابلية و اليونانية و الفارسية ، وتم استخدامه كلديكور في اوروبا في عصر النهضة ، و تم صناعة نسخة طبق الاصل لأبو الهول في الصين ، لكنه لا يضاهي الاصلي ، ويظل ابو الهول المصري اقدمهم .

* وفي الختام : سيبقى أبو الهول شاهداً علي تاريخ مصر ورمز لخلود هذه الحضارة القديمة .

---

* تنقيح موقع كابوس

تاريخ النشر : 2015-09-04

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق