تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ما هي توقعاتك عن المستقبل ؟

بقلم : موقع كابوس

هل ستوازي الآلة البشر من حيث الذكاء والاحساس

حين يتكلم أبي عن طفولته في ثلاثينات القرن المنصرم فكأنما يتحدث عن عالم آخر لا يمت بعالمنا بصلة , حيث الكهرباء لم تكن قد وصلت إليهم بعد , والماء كان يأتيهم بواسطة السقا الذي يجلبه من النهر مباشرة , ولم يكونوا يعرفون أجهزة التبريد أو المراوح الكهربائية فكانوا ينامون الظهيرة في السرداب والليل فوق سطح المنزل , وكانت عربات الخيول ما تزال هي الوسيلة الفضلى للتنقل , وكانت أمراض مثل الأنفلونزا والسل قاتلة لعدم وجود المضادات الحيوية .

أما في طفولتي أنا في سبعينيات القرن المنصرم فلم يكن هناك انترنت ولا قنوات فضائية ولا موبايل .. كان التلفاز باللونين الابيض والاسود ولا يحتوي سوى على قناة أو قناتين حكوميتين , والتلفون الأرضي كان هو وسيلة الاتصال الوحيدة , وشريط الكاسيت هو وسيلة التسجيل الصوتي وسماع الأغاني , ثم ظهر الفيديو كاسيت وكان في زمانه اختراعا ثوريا وشيئا عجيبا بعدما كانت السينما هي السبيل الوحيد لمشاهدة الأفلام الجديدة , وكذلك لم تكن هناك ألعاب الكترونية ولا أحد يعرف ما هي أصلا .

اليوم حينما أنظر إلى ذلك الماضي , سواء طفولة أبي أو طفولتي , أجد اختلافا شاسعا في مقدار ما وصلت إليه البشرية من تقدم وتطور علمي على جميع المستويات , من كان يصدق أني سأمتلك يوما ما جهازا لا يتجاوز حجم كف اليد أستعمله للاتصال الصوتي والمرئي وسماع الأغاني ومشاهدة الأفلام وتسجيل صوتي ولعب الألعاب الخ .. هذه أمور لم نكن نشاهدها سوى في أفلام الخيال العلمي , لكنها اليوم غدت حقيقة وواقع .

طيب أذا كانت البشرية قد قفزت هكذا قفزت عملاقة خلال أقل من قرن من الزمان , فيا ترى أين سيصل التطور العلمي والتكنولوجي بعد قرن أو قرنين , كيف سيكون شكل العالم في عام 2115 .. أو 2215 .. حتما لن نكون أنا وأنت عزيزي القارئ أحياء في ذلك الزمان لكن يمكننا أن نتخيل شكل العالم وكيف سيكون في ذلك المستقبل البعيد .

وهذه الحلقة من قضية للنقاش سنخصصها لتوقعات القراء عن شكل العالم في المستقبل , وكالعادة يمكنك عزيزي القارئ أن تبدي رأيك بشكل عام أو يمكنك أن تجيب على الأسئلة التالية :

1- بصورة عامة , هل تتوقع أن العالم في المستقبل سيكون أفضل أم أسوأ ؟

2 – هل تعتقد أن العلماء سيستطيعون تطوير الأجهزة لتصل إلى مستوى عالي من الذكاء الصناعي يوازي الذكاء الطبيعي للبشر , يعني في المستقبل بدلا من أن تتجاذب أطراف الحديث مع صديقك أو عائلتك فأنك ستتجاذب أطراف الحديث مع حاسوبك أو موبايلك و وقد يلقي إليك بالنكات فيجعلك تضحك أو يقدم لك النصائح في أمورك العائلية والمهنية .

3 – هل سينتهي عصر الوقود الأحفوري عن قريب ؟ .. هل سيختفي النفط والبنزين ويتوصل العلماء إلى أشكال جديدة من الطاقة المتجددة والقليلة التلويث للبيئة ؟ .

4 – هل سيتم القضاء قضاءا مبرما على أمراض مستعصية اليوم مثل السرطان وأمراض القلب , وهل سيتمكن العلماء من صنع أعضاء اصطناعية بأسعار رخيصة يقوم الأطباء بوضعها محل الأعضاء التالفة بكل يسر وسهولة .

5 – هل سيصل البشر إلى الكواكب ويستعمروها , هل تتوقع ان بشر المستقبل ستكون لهم مدن عامرة على القمر والمريخ وتكون هناك رحلات يومية من وإلى هناك .

6 – هل سيصل العالم إلى نوع من السلام العالمي نتيجة تطور الأفكار وطرق التربية بحيث تختفي الحروب تماما ؟ أم ان الطبيعة البشرية العدائية ستكون حاضرة دوما وستكون هناك حرب عالمية ثالثة ورابعة تحرق الأرض ومن عليها ؟ .

7 – هل سيكون للبشر الآليين دور كبير في عالم المستقبل , هل سيقومون بكل شيء بدلا عنا , وهل تصدق بما يقوله بعض العلماء بأن البشر الآليين سيصلون في المستقبل مستوى من الذكاء بحيث يشكلون خطرا على وجود الإنسان والبشرية ؟ .

8 – هل سيميل العالم للعلمانية والإلحاد أم إن الناس سيتجهون إلى الدين أكثر وستنتشر الحركات والنزعات الدينية حتى في الدول الغير متدينة حاليا .

9 – هل سيعم الرخاء والازدهار الاقتصادي العالم أم أن الفقر والجوع والكوارث ستزداد نتيجة الانفجار السكاني للبشر على كوكب الأرض .

10 – هل سيتمكن الإنسان يوما من التغلب على الموت ؟ .. هناك أناس أثرياء اليوم يقومون بتجميد أجسادهم بعد موتهم لإيمانهم بأن العلم سيصل في المستقبل إلى مرحلة من التطور بحيث يستطيع أيقاظ الأجساد الميتة المجمدة والقضاء على جميع أنواع الأمراض , فيما يرى آخرون بأن العلماء سيتمكنون يوما ما من نقل جميع مكنونات الدماغ إلى أجهزة الكترونية وأجساد فولاذية فيضمنون بذلك الخلود والبقاء الأزلي .

11 – برأيك كل ما قلناه أعلاه هل يمكن أن يحدث حقا أم هو مجرد هراء وأن مستقبل البشر هو الدمار الشامل كما تنبأت بذلك العديد من الكتب الدينية المقدسة .


تاريخ النشر : 2015-09-09

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق