تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ما بين العلم والماورائيات .. أيهما نصدق ؟

بقلم : حسين سعد الحمداني
facebook.com/hussein.alhamadany1

الصراع بين العلم والخرافة والاسطورة مازال قائما ..

في الحقيقة قبل كتابة هذا المقال أخذت وقتي جيدا حتى يخرج بشكل متكامل وبسيط , وبصراحة تامة فأن الأشياء التي سيتم ذكرها داخل هذا المقال هي أشياء قد تكون سمعت عنها من قبل عزيزي القارئ , لكن ربما ما لم تسمعه مطلقـا هي الردود المقنعة من أصحاب العلم على هذه الأشياء .

الجاثوم (شلل النوم) 

كلنا يعرف هذه الظاهرة الغريبة التي يطلق عليها الناس أحيانا "جن النوم " لكن إذا كنت لا تعرفه دعني أعرفك عليه .

الجاثوم : هو إحسـاس بثقل كبير على الصدر لدرجة تمنعك من التنفس أو الحركة أو الكلام وبالتالي تولد الشلل والشعور بوجود شخص يجلس بجانبك أو على صدرك .

الجاثوم قديــما

بحسب المعتقدات الشعبية فالجاثوم جني يجثم على صدر الانسان اثناء نومه

يقول علماء الدين وخبراء ما وراء الطبيعة والمهتمون بمطاردة الأشباح والعفاريت , إن هذه الظاهرة واحدة من الحالات المحيرة للناس وخصوصـا في بداية ظهورها في القرون الوسطى حيث أصيب بعض الناس بحالات من القلق أثناء النوم وشلل في الحركة وضيق تنفس وصنفت وقتها على يد الأطبـاء أنها بسبب الأكل ما قبل النوم أو من آثار التخمة .. حسنـا هذا بالنسبة للأغنياء والنبلاء .. لكن ماذا عن الفقراء ؟ .. هل يأكلون مثل أكل الأغنياء ؟ .. قال رجال الدين أنها من آثار عدم الإيمان الكامل وعدم التقوى والالتزام بالدين .. ولأن الله لا يضرب الناس بالحجارة .. أصيب بعض رجال الدين أنفسهم بداء الجاثوم ووقتها شكك الناس بمصداقية قولهم وان كانوا صادقين .

الجـاثوم الآن

يقول العلماء بأن الظاهرة لا علاقة لها بالجن والشياطين

ولأن العلم هو المتربع الوحيـد في قرننا الحالي فكان له رد صلب ومقنع على كلام هؤلاء وآرائهم المورثة من الجيل الجاهل . مع دخولنا القرن الواحد والعشرين أصبح كل ما يخيف الناس مجرد أضحوكة ومحط للسخرية من قبل البعض لآن العلماء ردوا عليهم بالبرهان العلمي بالمصادر والأبحاث .. بعد تحليل ظاهرة الجاثوم اتضح أن سببها ليس من الجن أو الشياطين أو عدم التقوى وليست للظواهر الخارقة أي تدخل على وضيعة جسم الإنسان .. كل ما هنالك أن المخ يقوم بإرخاء العضلات للوصول إلى أقصى درجات النعاس والنوم وهذا الارتخاء يولد شلل عام وعدم القدرة على الحركة .

الدراسات العلمية للدماغ أثبتت أن شلل النوم هي حالة عادية حيث يكون الجسم فيها نائم والعقل يقظ ومن الطبيعي ترى انك غير قادر على الحركة أو التنفس أو الكلام لآن عقلك في هذه الحالة يحلق في الأفق وأنت في سريرك .

أسباب حدوثه :

- انحراف الحاجز الأنفي
- انقطاع التنفس أثناء النوم
- النوم على البطن أو الوجه
- عدم انتظام مواعيد النوم
- نقص الأوكسجين في الدماغ
- استهلاك الشخص للعقاقير المنومة

حلول

ينصح الأطباء بممارسة الرياضة بشكل يومي ليس شرط أن تذهب إلى - الجيم - كل ما هو مطلوب منك هو تحريك مفاصلك وعضلاتك لتنشيط الدورة الدموية .

 

جلسـات تحضـير الأرواح

واحدة من أشهر خرافات العصر القديم , يقـال أنها واحدة من طرق التواصل مع الأرواح عن طريق استحضار روح الميـت والاتصـال بها عن طريق التخاطر العقلي أو الروحي .. تفشت هذه الظاهرة في العام 1700 تقريبا مع ظهور ورواج حكايات الرجل المستذئب والسحرة والمشعوذين ومصاصي الدماء وربما يكون تاريخ هؤلاء أقدم من تاريخ هذه الجلسـات لكن هذه الظاهرة معلقة في الهواء بين الرفض والقبول بين المحبين لخداع أنفسهم وبين أصحاب الرأي الصادق .

جلسـات التحضير في المـاضي

جلسات تحضير الاراوح كما كانت تجرى في القرن التاسع عشر والعشرين ..

عادة ما يكون المستحضر واحد من السحرة آنذاك يجلس متربع القدمين ثم يأتي الزبون الفقير - الجاهل بالشيء - ويطلب منه استحضار روح احد أقربائه حتى يطمئن على حاله أو الاستفسار عن شيء ما . بعدها يقوم الساحر بأخذ بعض التفاصيل التي يستعمل فيها ذكائه الحاد بعد حين ليقنع الزبون بالردود التي يريد سماعها . يختلق الساحر أحداث وتفاصيل أثناء استحضار الروح ويمثل الرعشة الجسدية والهدوء الساكن في ذهنه ثم يقول "انه قريبك هنا .. اسأله وأنا سوف اسمعه وأجيبك بما يقول " ... وهكذا سار السيناريو , ومن شدة جهل الناس تهاوى على عتبة باب السحرة ومستحضرين الأرواح نبلاء وأمراء وسحرة مبتدئين وحتى أفقر الفقراء .. مما أدى إلى دفع هذا الظاهرة لتبرز على سطح التاريخ والأحداث .

جلسات التحضير بالوقت الحالي

من باب التطور والخروج من القالب التقليدي لمثل هذه الأمور جلسات التحضير أصحبت سلعة رائجة في سوق ضعفاء النفوس والذين يحبون بعث الطمأنينة في نفوسهم عن طريق كلام الدجالين والمنجمين .. جلسات التحضير مع دخول التسعينات باتت تستلزم من شخص إلى خمسة أشخاص يجلسون بطريقة دائرية أو مربعة حسب شكل الطاولة التي يجلسون عليها ثم تتشابك أيديهم من باب بث الطاقة الروحية بينهم غالبـا يكون اثنان من هؤلاء الخمسة أشخاص ساحر يعمل اللازم ورجل دين يقوم بتحصين الحاضرين . وهذا أيضا جزء من أجزاء المبالغة بالأمر .. المهم بنفس المظهر الطبيعي لاستحضار الروح والساحر أو المستحضر يتمتم بعض الكلام الغير مفهوم حتى يطمئن الناس انه يقوم بعمله على أكمل وجه ثم .. صمت ..

"يا أيتها الروح النقية .. يا أيتها الروح النقية .. يا روح فلان .. هل أنتي في المكان ؟ اخبرينا إذا حان الأوان ؟ " .. الطريقة المعروفة من الإشارات الروحية لوجودها هي إسقاط شيء من التحف أو صورة معلقة أو إطفاء الشموع إن وجدت في الجلسة .. طبعا أجواء كهذه تضفي على الحاضرين شيء من الخوف والقلق ويبدءون بالرعشة الجسدية والتمتمة بما يحفظون من تحصينات دينيه .

بين الشهرة والصدمة ( تجربة جون ادوارد )

ادوارد جون .. وسيط روحي

للتعريف عن جون ادوارد فهو وسيط روحاني ويعد أيضا من أفضل ممن يستعملون التخاطر , هذا الشخص أثار جدل واسع في عام 2003-2004 عندما قام بتجربة جريئة جدا وهي بقراءة أفكار المشاهدين والحاضرين داخل الأستوديو حتى يثبت صحة ما يفعله , اخذ ما يقارب مدة ربع ساعة فقط حتى استطاع قراءة ما يدور في ذهن الجمهور وكانت المفاجأة .. انه بدأ يسأل الناس عن ما يفكرون به من مشاريع زواج وارتباطات وأيضا علاقات خاصة , جانب آخر من مفاجأته انه قام بكشف أصول كل شخص .. مثلا أنت ابن فلان وفلان وفلان ويرجع نسبك و أصلك إلى الملك فلان أو الملكة فلانة .. وهكذا ظل الناس فاغرين أفواههم , أمور كهذه جعلت "جون" أشبه بنجوم هوليوود ويمكن أصبح أكثر شهرة منهم لأنه بمعلوماته هذه يشكل خطرا على البشرية فيجب التودد له .. أول تجربة تخاطر مع الأرواح قام بها على الهواء أثارت ضجة وجدل المنتديات والصحف لأنه قام باستحضـار روح احد أقرباء الحاضرين في الأستوديو .

احد حلقات برنامجه الشهير :

جون اداورد يستعرض قدراته ..

الحقيقة خلف جون ادوارد ...

في الحقيقة روح الشخص الذي أراد استحضاره لم تحضر ولم تتواصل قط مع جون مما أثار دهشة عارمة وذهول بالغ : "كيف لوسيط متمكن يفشل في استحضار روح شخص عادي ؟" . لكنه قام بالتقليل من حدة الأمر بحجة عدم التركيز أو الروح غير مارة بالمحيط الكوني وعدد من الأعذار والحجج التافهة .

كيف يعرف أفكار الحاضرين داخل الأستوديو ؟

كيف يقرأ افكار الحاضرين ؟ ..

حسنا هذا سؤال جيد ..لاحظ عزيزي القارئ انه يطلب من الحضور جلب شجرة العائلة معهم . كما هو مبين في الصورة ومن هذا المنطلق يقوم بإجراء أبحاثه وتحضير جمل مفيدة تساعده على خلق جو من الروحانية والمصداقية لديه .

وفي نهاية مطاف جون ادوارد وبعد تعرضه للفضيحة الكبيرة توقف عن العمل وكان آخر ظهور تلفزيوني عالمي له في برنامج أوبرا حيث أفصح به عن جميع اسرار المهنة .

كلمة من الكاتب

أحب إن ابدأ كلامي باقتباس من الرائع الراحل أنيس منصور حيث قال " إذا كنت تصدق كل ما تقرا ..لا تقرأ " مواقع السوشال ميديا والكتب التجارية التي تروج لهذه الأمور ما يملكون من غرض سوى شهرة ونفوذ وأحيانا جني المال .. لاحظ عزيزي القارئ إن العلم مهما تطور ومهما وصل إليه من درجات من التفوق الإبداعي إلا إنه وقف حائرا واستعصى عليه أمران .. الموت والروح .. فالروح , هي السر الإلهي الأعظم الذي لطالما سعى العلم لكشفه لكنهم فشلوا أما الموت فهو بحث عميق جدا يفتح لك ألف باب وباب ولن تحصل على إجابة مقنعه .. الخلاصة يجب تناسى السمع عن هذه الأمور وعش حياتك . 


الأشبـاح حقيقة أم زيف ؟

الصورة الشهيرة لشبح السيدة البنية

نأتي لأهم ظاهرة في العالم التي لطالما شغلت الرأي العام وسكان البيوت ومنتجين الأفلام . قبل أن ابدأ كلامي عن هذه الظاهرة .. أود أن اسأل : هل سمعت يومـا عن شخص تم قتله ظلما وخرجت روحه لتجوب البلاد باحثة عن القاتل للانتقـام ؟ .. الإجابة هي لا .. لأن لو حدث مثل هذه الأمور لأصبح العالم يضج بأشباح القتلة والمقتولين .. المهم , تعد ظاهرة الأشباح وعلاقتها بالموتى شيء غامض لحد يومنا هذا بسبب عدم وجود دليل مادي يمكن إثبات به نظرية الأشباح وأيضا علاقتها بالبيوت المسكونة فعلى سبيل المثـال هذه الصورة التقطت عام 1936 لشبح سيدة ابيض تنزل من السلالم .

حسنـا دعنا نتكلم بهدوء يقولون أن الأشباح تسكن المقابر وبيوت الفقراء والمهجورة بصورة عامة ماذا عن الأماكن الراقية ؟ .

كلنا يعرف مبنى الكابيتول أو - مبنى الكونجرس الأمريكي - الذي اشتهر بقصص الأشبـاح على مر العصور , شاهد احد المارة طيف اسود يتجول في أروقة المكان وعندما اقترب بمسافة قريبة منه اكتشف انه الرئيس الراحل "أبراهام لينكولن " وآخرون شاهدوا "روزفلت .. إيزنهاور .. " هذه الأخبار زادت من فكرة وجود الأشباح في محيط البشر وربما أضافت بعض اللمعان والبريق لها .

لنبدأ معـا اختبـار لكن أتمنى من القراء الأعزاء التركيز واستعمال أقصى حد قد يوفره العقل للاستنتاج , مضمون هذه الصورة .. حسنـا هذه الصورة , يدعي البعض من الناس أنها لشبح ماذا ترون ؟ الرجاء عدم النزول إلى الأسفل حتى تبذلوا جهدكم ..

الصورة ما هي إلا وميض متوهج أمام العدسة أثناء الالتقاط .. في انتظار استنتاجاتكم في التعليقات .

أمور متعلقة بالأشـباح :

- البيوت المسكونة
- البقعة الباردة وعادة ما تكون في الحائط أو جدران المنزل
- الغثيان وضيق التنفس
- اختفاء الملابس أو الأشياء الصغيرة وظهورها فجأة رغم انك بحث عنها مرارا
وأخيرا ..
- صدور أصوات وروائح من مصادر مجهولة .

مبنى الكابتول .. يقال بأنه مسكون ..

يسأل احدهم سؤال واقعي ويقول , لماذا الأشباح دائما تظهر أو يصورنها الناس بالقصص والأفلام على أنها ترتدي حلة بيضاء ؟ ..

الإجابة التقليدية من كتبهم : لأنها تستيقظ من الموت بالكفن الأبيض وبالتالي يتكون لنا الشكل المعروف عنهم .

من أشهر القصص التي طغت وأثرت على الناس بصورة عميقة هي "سليبي هولو " الفارس الشبح الذي قطع رأسه عاد لينتقم قام المخرجين بتجسيد هذه الأسطورة على شكل فيلم سينمائي من بطولة "جوني ديب" .

ما هو رأي العلم بالموضوع ؟

على الرغم من الغموض الذي يلتف حول الموضوع إلا أنهم وصلوا إلى حلول شبه مقنعة منها .

- رؤية الأطيـاف البيضاء نتيجة التفاعلات الكيميائية بسبب أن البيوت يقع تحتها شبكة مياه الصرف الصحي - المجاري - وبالتالي أن الروائح الصادرة منها تشكل تأثير بالغ على الحالة الدماغية للإنسان فتصيبه بالهلوسة البصرية .

- الصور ما هي إلا مجرد خدع بصرية بسبب عدم نظافة العدسة أو شيء من تأثير الضوء عليها .

- ما تراه من أطيـاف هو مجرد جن , لأن العلم اثبت أن الشيء الوحيد الذي له أهمية وخاصية كبيرة في الوجود هو الجن .. وخير مثـال على ذلك ظاهرة الأشـباح الضاجة التي تتسلل ليلا تبعثر الأواني وتصدر أصواتها العالية ثم تذهب فالأشباح على حد قولهم كائنات هلامية لا تملك خاصية حمل الأشياء لأنها باختصار تنزلق منها .

كلمة من الكاتب

أعترف أن هذه الآراء ليست مقنعة لأي شخص منا لكني كتبتها حتى افتح لكم باب التساؤل والبحث عن إجابة دقيقة وشافية للفضول . وفي النهاية عزيزي القارئ أن العالم اكبر من أن يحتجم في عينيك أو ينحصر بداخل دائرة مغلقة تحيط بها هذه الخرافات ,هذه الأشياء هي بمقدار رأس أبرة دبوس من هذه الكون الفسيح , وأخيرا اعترف إن مقـالي قصير بسبب أن ليس كل شيء يستحق الذكر .. تذكر فقط أن الويجا , والسحر الأسود والشعوذة والدجل والبيوت المسكونة ما هي إلا أشياء موجودة في عقلك أنت تخيف بها نفسك وتسخر منها بنفسك وتذكر دومـا قول الرسول محمد "ص" : (يا ابن ادم لو اجتمع الأنس والجن على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشي قد كتبه الله عليك ولو اجتمع الأنس والجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك رفعت الأقلام وجفت الصحف) .

المصادر :

- Ghost FAQ, Facts (and Fiction)
- What Makes Sleep Paralysis Scary

كتب أنصحكم بقراءتها :

- أشهر 50 خرافة في علم النفس
- القوى الخفية

تاريخ النشر 20 / 09 /2015

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق