تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
مقالات من نفس القسم
أحدث مواضيع النقاش
تجارب الرعب والغرائب
تجارب من واقع الحياة
اختبارات عقلية

ماهي مواهبك المدفونة ؟

بقلم : امل شانوحة - لبنان

الجميع لديهم ما يميزهم عن الآخرين ..

لكل منّا نقاط قوة تميزه عن غيره .. جواهر مدفونة في اعماقنا اوجدها الله , و ميزنا بها عن اقراننا .. و تلك الموهبة لها عدة اشكال و انواع ..

لكن لا تشعر بأنك لا تملك موهبة .. فالجميع لديهم ما يميزهم عن الآخرين .. فالله لم يخلقنا عبثاً , بل خلقنا بما لدينا للمشاركة بعمارة الأرض .. و يريدنا ان نكون ناجحين و عظماء , لذلك امدّنا بمواهب لا نهائية المصدر (ايّ ستكفينا العمر كله) .. و انا لا اقصد بالمواهب : موهبة الصوت الجميل , او الرسم او النحت او التمثيل و العزف فحسب !! لأن هناك مواهب اخرى قد تتمثل في : قدرتك على اجراء محادثة مع الغرباء بسهولة , و تسمى بالموهبة الإجتماعية ..

و يمكن ان تكون موهبتك : هي قدرتك على ايجاد الحلول البسيطة لمشاكلٍ ضخمة .. او حتى مجرد القدرة على الإستماع الى مشاكل الغير , و رفع معنوياتهم المحطّمة بكلماتٍ تشجيعية .. او ان تكون شخصيتك مرحة , و لديك اسلوب مميز في القاء النكات ..او سرد القصص .. او تعاملك الحنون مع الأطفال .. هذه جميعها مواهب .. ان وجدت بك , قد لا توجد في غيرك ..

تعريف الموهبة :

هي شيء تفعله بإتقان و يستصّعبه الآخرون , و تجد متعتك فيه دون ان تشعر بمرور الوقت او التعب .. فجميع المشاهير كانوا من الأشخاص الذين آمنوا بقدراتهم و صدّقوا احلامهم و طوّروها مع الزمن , الى ان تميزوا بها على الجميع فمعادلة النجاح بسيطة , و هي : الإجتهاد (بصقل موهبتك) + الأمل (التفاؤل بالمستقبل) = النجاح ..

و قد قال احدَ الفلاسفة : (( الطموح : هو ان تعيش سنوات من عمرك يستهزىء بك اغلب الناس , ثم تعيش بقية حياتك بشكل لا يصل اليه اغلب الناس)) .. فالنجاح لن يأتيك على طبقٍ من فضة .. فلو كان سهلاً , لوجدت الجميع ناجحين .... لكن اعلم بإن سهام النقد لا تصيب سوى المميزين .. و كما قيل بالمثل : ((اذا اتتك الطعنات من الخلف , فاعلم انك في المقدمة)) .. و مثلٌ آخر ((لا تُرمى بالحجر الاّ الشجرة المثمرة)) ..

اما من لا يدرك بعد , ما هي موهبته ؟ فاسأل نفسك هذا السؤال : مالذي يمكنك ان تعمله بسرور , ولوّ كان بالمجّان ؟ .. فإن عرفت الإجابة , فهذه هي موهبتك .. لكن انتبه !! فالموهبة قد تكون سيف ذو حدّين : يمكنك استخدامه لنشر الشرّ و الفساد بين الناس , او يمكنك استخدامه في الخير ..(كالغناء و الرقص , و حتى نوع القصص الذي تألفها , على سبيل المثال) ..

الخلاصة ..

حاول عزيزي القارىء : ان لا تفني عمرك بالأعمال الروتينية , قد تقتلك من الداخل .. بل تابع حلمك .. و تأكّد بأنه سيكون صعباً في البداية , بل سيستهزأ منك الجميع ! و قد تساورك الشكوك , و قد تحبطك مرّات الفشل .. لكن ان كنت تحب ما تفعله , فتأكد انك ستنجح عاجلاً ام آجل .. و اعتبر ان الدنيا عبارة عن مسابقة مارثون : يشترك فيها الألآف المتسابقون , لكن الناس لن تتذكّر سوى الفائز , صاحب النفس الأطول .. و عندما تكبر مكانتك , فستذهب حتماً لمكانٍ اكبر يليق بك .. فنحن بالنهاية لا نريد ان تمرّ حياتنا في هذه الدنيا مرور الكرام .. و ننتهي كإسم مكتوب في ورقة نعوة , لا يعرفنا سوى عائلتنا و القليل من الناس ! بل لنجعل اسمائنا تحفر في ذاكرة التاريخ ..((اسماً يكتب بالذهب !!!))

و الآن اجب على الأسئلة التالية :

1- ماهي موهبتك ؟ (الشيء الذي تفعله بسهولة , و يستصّعبه اقرانك)

2- ماهي الصفات الاجتماعية , التي تتقنها ببراعة ؟

3- ما هو حلمك و هدفك الكبير , الذي يمكنك ان تحارب الدنيا لأجله ؟

4- كيف تتخيل حياتك بعد عشر سنين ؟

5- من الذي تحب ان تقتاد به من المشاهير , و لماذا ؟

6- لو كان معك الفانوس السحري , فماهي طلباتك الثلاثة ؟

7- ماهي مخاوفك التي تمنعك من الإلتزام بتطوير موهبتك ؟

8- لو كنت تملك كل القدرات للنجاح , فكيف ستغير العالم ؟

اجيبوا على الأسئلة .. و دعونا نرى من لديه الموهبة التي قد توصله يوماً للعالمية !

تاريخ النشر : 2015-10-24

قصص أخرى لنفس الكاتب :

التعليق مغلق لهذا الموضوع.