تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

مذكرة الموت - عندما يقرر الإنسان أن يكون إلهاً

بقلم : Mohammad Ali Eyad - العراق
للتواصل : berserk.guts@mail.ru

قصة الانسان الذي اراد ان يكون ربا للعدالة والمساواة

" كيرا هو شرير ولكن إن حكم العالم يوماً سيكون عنوانا للعدالة "

لابد من انك مررت يوماً بهذا الشعور ، الرغبة في قتل صديق غدرك او حبيب خانك او قتل شخصاً تجد وجوده خطأ الخ... من الأسباب التي تجعلنا نفكر أن ننتقم أو نقتل. ولكن كل أفكارنا ذات طابع شخصي ولن ترتقي إلى أن تكون ذات فائدة لأجل الآخرين غير أنفسنا . وهذا هو بالضبط الطريق الذي اختاره بطلنا اليوم (ياغامي لايت) الإنسان الذي أراد ان يكون رباً للعدالة والمساواة.

مذكرة الموت .. قصة لاقت شهرة واسعة

الكل منا شاهد الأنمي في طفولته أو بالأحرى ما كنا نسميه كارتون آنذاك , وعندما كبرنا عرف البعض منا ان هناك فارق بين الكارتون الذي هو فن أمريكي وبين الأنمي الذي هو فن ياباني .. طبعا كل منهما مميز بأشياء , لكن كفكرة عامة فأن الانمي مرتبط بطفولتنا , وكلنا عندما نود تذكر الطفولة فأننا قد نتابع احد الانميات التي كانت قريبة من قلبنا يوماً ما. ولكن عندما نضجنا ابتعدنا عن هذا الفن الطفولي الذي مازالت تبثه قنوات فضائية مثل (سبيس تون) وغيرها. لكن مفهومنا عن الانمي هو خاطئ تماماً , أي أن الأنمي هو بشكل عام لا يستهدف شريحة عمرية معينة. فهو في الواقع يستهدف عدة شرائح عمرية ولكنه يبدأ بعمر 13 سنة وينتهي بأعمال قد يصل العمر المناسب لها 22 سنة , ليس لأنها قد تحوي محتوى مخل اخلاقياً بل لأنها قد تملك محتوى اكبر فكرياً من عمر المتابع.

الانمي الذي سأتكلم عنه اليوم له شعبية كبيرة ولربما مر على أكثر من قارئ هنا ولكن لمن لا يعرفه ولمن يود الولوج لهذا الفن الرائع فهذا الأنمي مدخلكم كما كان مدخلي. وسأحاول عدم حرق محتواه قدر ما استطعت ..  نبدأ على بركة الله ..

العمل مقتبس من قصص مصورة (مانغا *) من رسم الرائع (Obata, Takeshi) و تأليف (Ohba, Tsugumi) وقد لاقت القصة شهرة واسعة واحترام العديد من النقاد مما ساعد بتحويلها لانمي في 3 اكتوبر 2006 وعند عرضه شكل ثورة وانفجارا صداه حتى اليوم لم يختفي عن الساحة الفنية , إذ انه بحسب تقييم موقع (myanimelist) فهو موجود بمرتبة 32 من بين الآف الأنميات , أما موقع التقييم العالمي (IMDB) فيصنفه من بين أفضل من 250 عمل تلفازي بالعالم ويعطيه المرتبة 34.

1 - تفاصيل العمل

ريوك .. هو احد الشينيجماي (جنس من الآلهة تطول اعمارهم بقتل البشر)

العمل يبدأ بأحد الشينيجماي* (آلهة الموت) الذي يدعى ريوك و الذي يبدو بأنه يشعر بالملل بشكل دائم بشأن انه يقتل الناس بمذكرة الموت خاصته بدون سبب. لذا يقرر أن يرمي مذكرة الموت إلى الأرض ليحظى بتغيير للروتين , وقبل أن يرميها يكتب قوانينها باللغة الانكليزية لأنها لغة العالم والكل يعرفها ويميزها عن باقي اللغات.

في هذه الأثناء في إحدى مدارس طوكيو كان الطالب ياغامي لايت والذي هو من الطلاب المجدين بدراستهم و صاحب ذكاء لا يوصف .. كان يفكر بكم أن العالم ممل و فاسد , و بدون سابق إنذار يطلب مدرس اللغة الانكليزية من الطالب الذي من الواضح انه سرحان بتفكيره عما يدور داخل المحاضرة أن يترجم له مقطع أدبي مضمونه : " أتبع تعاليم الرب وسوف تحظى ببركته وعندها فقط سوف تكون المياه وفيرة وتهدأ العواصف " .

ياغامي لايت .. الشاب الذي يعثر على مذكرة الموت

وفي أثناء خروجه من المدرسة يسمع ياغامي أخبار اليوم وفيها خبر يتحدث عن قتل شاب لزميلته بالسكن. فنرى يغامي لايت و ريوك يرددان نفس الكلمات لكن على شاشة منفصلة :

" ينتهي اليوم ويبدأ الآخر و الأخبار تعاد بشكل أبدي .. هذا سخيف جداً .. هذا العالم عفن "

يبتدئ اليوم ويحضر الطالب المجد ياغامي لايت إلى المدرسة مثل أي يوم عادي , وفي اثناء احدى المحاضرات كان ينظر من النافذة فيلمح كتاب اسود وينتبه لعنوانه بوضوح حيث أن اسمه هو : " مذكرة الموت ".

وبعد انتهاء المحاضرة ينزل ليتفقد الكتاب الذي ظهر من العدم فيحمله ويتصفح فيه ليجد في أول صفحة العبارة التالية : " إن الشخص الذي تتم كتابة أسمه في هذه المذكرة سوف يموت " ! ..

 يبتسم ياغامي ويعيد الكتاب إلى الارض و يغادر مفكراً مع نفسه : " كم هذا غبي .. من يكتب اسمه بهذه المذكرة قد يموت ! " .

ولكن الفضول يتملكه فجأة ليرى إن كانت فعلاً هذه المذكرة تعمل , فيرجع لمكان سقوطها ويأخذها معه إلى المنزل. وهناك يبدأ بتصفح طريقة استعمالها , وكانت القوانين كالآتي :

1- من يكتب اسمه في هذه المذكرة سيموت .

2- يجب أن تملك صورة الشخص المعني في مخيلتك قبل أن تكتب الاسم و هكذا فأن أي شخص يمتلك نفس الأسم لن يتأثر.

3- بعد 40 ثانية من كتابة الاسم ان لم تكتب سبب معين للوفاة سيموت الشخص المعني بنوبة قلبية .

وهناك المزيد من القوانين ستتعرفون عليها خلال العمل.

المحقق L

بعد قرأته للقوانين يقول ياغامي : " هناك الكثير من التفاصيل من اجل مقلب! .. اقر بدهاء صاحبه ".. ثم يفتح التلفاز على قناة الأخبار ليجد خبرا عن رجل مجنون يسطو على مدرسة ويحتفظ بالطلاب كرهائن , ويعرض التلفزيون أسم الرجل وصورته فيدون ياغامي الأسم في المذكرة و ينتظر 40 ثانية ... و يبدوا أنها لم تعمل فيبتسم ويضحك , ولكن بعد أن تمر 41 ثانية تصرخ المذيعة أن هناك مستجدات جديدة في قضية الرهائن .. وتظهر إحدى الرهائن على الشاشة لتقول بأن الخاطف انهار فجأة ومات , وبعد فحص جثته يصرح الكادر الطبي أن سبب الوفاة كانت سكتة قلبية !..

من هنا تبدأ نقطة تحول حياة لايت ياغامي جذرياً. و في مساء ذلك اليوم يأتيه الشينيجامي ريوك ويرتعب ياغامي من مقابلته. وتبدأ إحدى أروع الحوارات في الأنمي ..

لايت - اذاً هل هناك سعر لمذكرة الموت !

ريوك - حسناً لا شيء ولكن عندما تموت سيكون أنا من يكتب اسمك في المذكرة وان من يستخدم المذكرة لن يذهب لا للجنة ولا للنار!

لايت - لما اخترتني ؟

ريوك - لم أخترك .. أنا رميتها وأنت حملتها هل هذا يجعلك مختاراً ؟ لما رميتها؟ أنا رميتها لأنني كنت اشعر بالملل هذا هو السبب !

لايت - حسناً سوف استخدمها لتطهير العالم من الأشرار ليبقى ذوو القلوب الطيبة فقط

ريوك - اذاً أنت الشرير الوحيد الذي سيبقى

ترتسم ملامح الدهاء والمكر على وجه لايت قائلا إحدى أشهر جمله :

" سأكون اله العالم الجديد "

يبدأ لايت بعدها بقتل المجرمين بالإجمال وليت الأمر يتوقف على المجرمين إذ يبدأ بقتل رجال الشرطة وكل من يختلف معه بالرأي! و يتحول فجأة من شاب نقي إلى شاب غزاه بجنون العظمة وأعمى بصيرته , ولكن لديه ند واحد سيكون عقبة بطريق حلمه أن يكون إله العدالة وهو المحقق ( L ).

طبعاً هذا ملخص الحلقة الأولى ولا يمكنني الخوض بالكثير لان هذا سيؤدي إلى حرق العمل كاملاً ... لكن كخلاصة فأن العمل هو صراع بين الخير والشر , بين الطموح والطغيان , بين امتلاك الهدف و ضياعه فجأة , بين لايت و محقق سيبذل المستحيل للقبض عليه ...

العمل مثير جداً ويتخلله خبث و دهاء كبيرين من لايت ياغامي و قوة إرادة و تضحية من المحقق الذي سيعرف باسم L

الأحداث مشوقة بدرجة كبيرة .. هذا كل ما يمكنني تقديمه لكم من القصة.

2 – الشخصيات

سوف أتحدث عن الشخصيات الثلاث الرئيسية فقط.

أ - لايت ياغامي "كيرا*" : بطل القصة ومن تدور حوله الأحداث وهو شاب بعمر 17 في بداية القصة ثم يكبر ليصل عمر 25. صاحب عقلية مخططة , ذكي جداً , حيله وخدعه انطلت على الجميع , ولكنه رغم هذا فهو المشتبه به الوحيد في القصة بالنسبة للمحقق L. طبعاً ينشق جمهور العمل إلى فريقين منهم مع لايت ومنهم ضده .. أنت اختر وبحكمة!

ب - L : محقق ذو سمعة عالمية , عدو لايت وصديقه , فهو ينظر إليه على انه المشتبه به المثالي رغم انه لا توجد أدلة ملموسة على ما يفعله لايت .. وهو غريب الأطوار ومحب كبير للحلوى.

ج - ريوك : إحدى الشخصيات المثيرة للاهتمام فماضيه غامض و صاحب مزاج متبدل و وجه مخيف بالإضافة إلى هوسه بالتفاح.

3 - كادر العمل

أ - مؤديي الصوت أجادوا دورهم وباحترافية سواء على اللغة الأم اليابانية أو الدبلجة الإنجليزية .

ب – المقطوعات الموسيقية خلال العمل رهيبة وستخلد في ذاكرتك , حتى اليوم لازلت استمع يومياً لبعض مقطوعات الأنمي .. كل الشكر للموسيقار الرهيب Taniuchi, Hideki .

ج - الإخراج جيد جداً حيث وتم تحسين الرسم بشكل ملحوظ عن المانغا.

4 - معلومات أخرى عن العمل

أ - لابد من الإشارة لأكثر الأمور غرابة المتعلقة بالعمل , حيث أن كاتب المانغا Ohba, Tsugumi شخصية غير موجودة على السجلات اليابانية. انه مجهول تماماً و حتى اليوم معرفة هويته تشكل لغزاً بالنسبة للجمهور الياباني كل ما نملكه من أدلة تجاه هذا الكاتب المبدع هي مقابلة صحفية و حسب أقوال الصحفي فأن جنسه كان ذكر.

ب - مبيعات المانغا وصلت حتى 26.5 مليون نسخة. وهذا يجعله رقماً خيالياً في ساحة المانغا لأنها تشهد منافسة شرسة.

ج - ربما أسوأ ما حصل نتيجة ثورة مذكرة الموت هو قيام مجموعة من الأشخاص بالتأثر بشكل كبير بالشخصية الرئيسية ياغامي لايت إذ انه حصلت عمليات قتل واختطاف باسمه. مما أدى بالنهاية أن تأخذ بعض الدول إجراءات وقائية انتهت بحظر العمل بشكل نهائي من العرض في بلدانها مثل الصين وغيرها.

د - العمل تحول إلى 3 أفلام مثلها ممثلين حقيقيين وفلمين انمي و دراما يابانية و لعبة فيديو والآن جاري العمل على فلم أمريكي مقتبس من العمل.

ختاماً هذه أول مشاركة لي في الموقع وأنا مجرد كاتب مبتدئ ولكنني أود أن يمتلك قسم المنوعات شيئا يخص الأنمي وخصوصاً انمي مذكرة الموت (الديث نوت) ولربما هذا يشجع آخرين أن يكتبوا عن أنميات أو مانغا ذات أفكار قوية و أسطورية رغم قلتها لكنها موجودة.

إذاً بعد معرفتك بمذكرة الموت .. ماذا ستفعل إن امتلكتها ؟ هل ستسلك طريق ياغامي؟ أم لن تستخدمها على الإطلاق؟.

هوامش :

- المانغا: فن قصصي يندرج ضمن القصص المصورة يتميز بكون لون الصفحات ملوناً بالأبيض والأسود فقط ,ظهرت المانغا الحديثة أثناء احتلال اليابان 1945 - 1952 وأشهر كتاب المانغا هم كينتارو مايورا وقد اتطرق إليه يوماً و اكيرا تورياما لعمله دراغون بول وغيرهم الكثير ..

- الشينيجامي: هو اله الموت عند اليابانيين.

- كيرا: الاسم الذي أطلقه المجتمع على لايت ياغامي ويعني قاتل.

مصادر :

Death Note

Death Note: Desu nôto

Death Note - Wikipedia

Death Note  - Copycat Crimes and Imitations

Manga – Wikipedia

Shinigami- Wikipedia


تاريخ النشر : 2016-01-10

شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق