تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس
مقالات من نفس القسم
أحدث مواضيع النقاش
تجارب الرعب والغرائب
تجارب من واقع الحياة
اختبارات عقلية

سلسلة (سحر)

بقلم : د. مؤمن احمد عباس
drahmed_momen@yahoo.com
 

مرحبا بكم مجددا..
لقد عدت والعود أحمد..ولا يسألني أحد :
(إشمعنى أحمد ليه مش محمد مثلا)؟؟ّ!!
لأني سأجيبه قائلا:
(أنا طلعت لقيتهم بيقولوها كده) ههههههههههههههههههههههههههههههه
المهم..
سنتحدث اليوم كما خمنتم جميعا عن ذلك العالم الرهيب القائم بذاته..السحر
بالطبع لن أحدثكم عن ألعاب الحواة و(شغل الجلا جلا والثلاث ورقات) فهذه مجرد ألعاب صبيانية تعتمد على خفة اليد والغرض الأساسي منها هو التسلية ليس إلا..
وعندما كنت طفلا أشاهد مثل تلك الألعاب كان لا يعنيني إجهاد نفسي في محاولة تفسير تلك الحركات كما كان يفكر غيري من الأطفال ..وإنما كان ما يشغلني هو سؤال أرقني كثيرا بالفعل:
ما الفارق بين هذا الساحر وبين النشال؟ فكنت ومازلت أرى كليهما (خفيف اليد)ههههههههههههههه
المهم..كل هذا لا يعنيني الآن فما يعنيني وما سأحدثكم عنه في هذه السلسلة هو السحر الحقيقي إن شئتم الدقة..
سحر الجن والعفاريت..
سحر العبث بأجساد الموتى بل وربما أكلها أيضا..
سحر اللعب مع الشيطان..
السحر الذي نهت عنه الأديان السماوية جمعاء واتهمت من يمارسه بالكفر..
السحر الذي اصطلح الناس على تسميته ذلك الاسم الرهيب الذي هو جدير به تماما..
(السحر الأسود)...
ويا له من اسم...
ومجددا أحذر أصحاب القلوب الضعيفة منكم..لا تتمادوا في قراءة المقال..فنحن هنا لا نعبث..
فمنذ متى كان اللعب مع الشيطان عبثا؟؟؟..
لقد أعذر من أنذر...

 

مارس الانسان السحر منذ أقدم العصور

يقول الله تعالى:
(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) (102) (سورة البقرة)

...................................................................

هلم نبحث معا في تاريخ السحر

تراودني منذ بدأت الكتابة في الموقع فكرة الكتابة عن السحر..ولكني كنت أؤجلها ربما حتى أرى صدى مقالاتي وقبولها لدى القراء..وربما لأني أردت أن أقدم في البداية نوع من الرعب أراه مهضوم الحق وأقصد الرعب السيكولوجي..وحدث ما توقعته تماما..فقد فتر حماس معظمكم ولا أقول كلكم لمتابعة مقالات من نوعية أسرار العقل البشري..مما حدا بتلكم الفكرة أن تتردد بداخلي بقوة أكبر..ولكن مقدم شهر رمضان أجلها ثانية ربما لأنها لا تتناسب مع الشهر الفضيل الذي تصفد فيه الشياطين..مما حدا بي لكتابة مقالات خفيفة وأقصد بها سلسلة أساطير نسائية..

أما الآن ..فأعتقد أن الوقت المناسب قد حان لطرح هذا المقال وما على شاكلته..
في البداية..قررت أن أكتب عن أحداث حدثت لي شخصيا..فأنا كمعظمكم لي قصص عديدة مع الجن وسحر الإيذاء..وهي قصص مثيرة فعلا وتصلح للسرد المشوق..ولكنني تراجعت عندما تبين لي سخافة الفكرة..فأنا لا أكتب سيرة ذاتية..وإنما أكتب مقالات بحثية تجتهد لتقديم المعلومة الصحيحة وتفنيد الترهات..
ومن هذا المنطلق انطلقت أتعمق في دراسة فنون ووسائل وكتب وأساليب السحر الأسود..
مضيفا إلى معارفي المسبقة المزيد والمزيد..محاولا في ذات الوقت صياغة كل ذلك بأسلوب سلس لتعم الفائدة..
وهذا هو المرجو من مقالاتي ومقالات الرائع إياد..
كان أول ما علمته ولم يثر في الواقع دهشتي أن السحر الأسود تتم ممارسته منذ فجر التاريخ..وبكافة وسائله البشعة التي نسمع عنها مجرد أطياف كلام..
بدا لي وكأنه ميراث تتوارثه الأجيال..فهي نفس الطرق والوسائل وإن اختلفت أسماء الشعوب و أسماء الكتب
فمن (إينوخ) و (العزيف) و(شمس المعارف الكبرى) و(القانون) و(البداية والنهاية) (والأخير ليس المقصود به كتاب العلامة (ابن كثير) ولكنه تشابه أسماء وشتان الفارق)
ومن (عبد الله الحظرد) و (أحمد بن علي البوني) و (محيي الدين بن عربي) و (نوستراداموس) و(راسبوتين) و (كراولي)
وجدت أن الكل سواسية في الخط العام الرابط بين الجميع..
فالشرط الأساسي هو:
 أخذ العهد مع الشيطان ..وازدراء الأديان..بعدها يكون باستطاعتك تسخير الجان..ولكن لا تنس وقتها أنك قد صرت طريد رحمة المنان...
والآن..تعالوا بنا نستعرض بدايات السحر الأسود في التاريخ:
....................................................................

جميع الأمم القديمة مارست السحر

1- إن أول بداية موثقة تاريخيا لممارسة السحر الأسود كانت في بلاد فارس من حوالي 5 آلاف سنة قبل الميلاد على يد كاهن يسمى (زورستر) ويعتبر هذا الساحر واضع طرق السحر وأسسه التي سار عليها الكنعانيون والمصريون والهنود وغيرهم.
2- ثم بالطبع ظهر الفراعنة على السطح..
فالمصريون القدماء مثل كل الأمم القديمة كانوا يؤمنون بالسحر، وبوجود القوى الخفية التي كانت تتحكم فيهم، لذا مارسوا السحر وأجادوه. وقد استمر السحر الفرعوني حتى بعد اندماج مصر في الإمبراطورية الرومانية، وكان السحر يمارس عادة في المعابد بواسطة الكهنة، لكن هذا لم يمنع الملوك نفسهم من ممارسة السحر مثل الملك الفرعوني (نيكتاييبس) وقد كان من أعظم السحرة وحكم حتى عام 358 قبل الميلاد..
 وقد وجد بورقة البردي رقم 122 المحفوظة بالمتحف البريطاني بعض التلاوات والرموز السحرية التي كان يستعين بها السحرة المصريون في أعمالهم وطقوسهم.
3- أما في شمال أفريقيا القديمة حيث شعوب البربر والأمازيج فقد انتشر لديهم ما يعده المؤرخون أساس عقيدة (الفودو)..
فقد كان السحر الأسود في تلك المناطق يعتمد على الكثير من الممارسات مثل صنع نموذج من الشمع مثلا للضحية التي سيقع عليها السحر.. وتعذيب هذا النموذج بغرس دبابيس فيه فيعاني صاحبه من آلام عديدة، أو من قدر معين من الألم أو يتصرف بطريقة محددة،
كما كان من الممكن ربط عقدة من خصلة شعر لإحباط مخططات خصم
كما أن إغلاق نصل سكين الجيب كان يؤدي إلى قتل الشخص الذي يكتب اسمه على النصل.
 4- أما الكنعانيون فقد كانوا يعتقدون اعتقاداً كبيرا في القوة السحرية التي تشعها أجساد القطط والكلاب. وكانوا يتشاءمون من نباح الكلاب ليلاً ويتهمونها باستدعاء الشياطين لإلحاق الأذى بالسكان وهم نائمون. ومازالت هذه الخرافة شائعة بين بعض الناس حتى اليوم.
5- بعدها جاء اليهود وهم يعتبرون من أخبث السحرة وأعلمهم..
ولديهم كتابهم الشهير (الكالابا) ولا يوجد إلا لدى أكابر حاخاماتهم وقد حاول الكثيرون الحصول على نسخة منه عارضين دفع كل غال ونفيس ولكن بلا فائدة

الأغريق مارسوا السحر

6- وقد عرفت أوروبا أيضا السحر الأسود، وقد ساهم اليونانيون قبل غيرهم في انتشار السحر وحافظوا عليه حتى في عهود ازدهار التفكير العقلاني، منطلقين من معتقدات ظلت ثابتة عندهم تؤكد أن الآلهة تبين مقاصدها من حين إلى آخر من خلال الكهنة أو الاستدلال بصرخات الطيور والنسور وحركاتها أو من خلال ملاحظة بعض العلامات التي قد تظهر في أحشاء القرابين وأكبادها والتي يقوم الكهنة بترجمة مضامينها.
ولم يكن أحد في (أثينا) القديمة بمنأى عن اللعنات حتى كبار الساسة والخطباء المفوهين..
وكان السحرة يعملون سرا ويدفنون التعاويذ في أكفان الموتى والجثث على أمل أن تنقلهم للعالم السفلي
وكانت هذه اللعنات والتعاويذ تخصص لجلب النحس للخصوم السياسيين أو لإلحاق الأذى بالأعداء..
تلك التعاويذ كانت تسمى(كتاريس) وقد عثر على 55 قطعة منها في الحفريات التي تمت طيلة ال90 عام الماضية في منطقة (كيرامي) قرب السوق القديمة حيث اعتاد الساسة إلقاء خطبهم وسط الحشود
بعض تلك القطع كان منقوش عليها بوضوح عبارة:
(إنني أقيدك بالأرض)..
أغلب تلك (الكتاريس) يعود تاريخها إلى القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد
ويقوم عدد من العلماء برئاسة السيدة (يوتا ستروجيك) رئيسة المعهد الألماني للآثار في (اليونان) حاليا على دراسة تلك (الكتاريس) ومحاولة ضمها في كتاب يتحدث عن دور السحر الأسود في توجيه الحياة السياسية في (أثينا) القديمة..
و(الكتاريس) تحفر على رقائق من الرصاص وكانت تدفن مع تماثيل معينة في قبور الشباب بالذات..
حيث ساد الاعتقاد بأن الموت السابق لأوانه ينقل اللعنات بصورة أسرع لآلهة العالم السفلي
وليست مخطوطات تعاويذ اللعن حكرا على (اليونان) فقط..فقد انتشرت كما أسلفت في كل بقاع العالم..
ولكن (الكتاريس) تعكس معتقدات مجتمع كان في أوج عظمته وتقدمه الحضاري في تلك الفترة منذ 2500 سنة تقريبا حين قرر (بريكليس) بناء(البارثينون) ..ومدى ارتباط الناس برغم كل ذلك التقدم بالخرافات وعالم ما وراء الطبيعة..وهكذا الناس لعمري في كل زمان ومكان..
يقول(فليتشي تابيلي) خبير المخطوطات القديمة في جامعة (ماجنا جراتشيا) في (كانتزارو) ب(إيطاليا)
إن (الكتاريس) كانت الأسلوب الأمثل للقضاء على الخصوم السياسيين في (أثينا) حيث كان كل ساحر يقيم شعائره بصورة سرية فلا ننسى أن الكنيسة كانت تحرم ممارسة السحر..ومن غير المعلوم تفاصيل تلك الشعائر

قبور أغريقية قديمة .. كانت اللعنات ترسل عن طريقها الى عالم الموتى السفلي

ولكن عامة كان على الساحر العثور على رقائق الرصاص لحفر التعويذة عليها..ثم البحث عن قبر شاب مات حديثا ولم تتحلل جثته بعد لإلقاء التعويذة في كفنه..
في بعض الأحيان عندما كان يتعذر الحصول على قبر بتلك المواصفات السابقة كان الساحر يلقي بالتعويذة في جب عميق حيث كان يعتقد أن الآبار العميقة طرق تؤدي للعالم السفلي أيضا..
تقول (ستروجيك): كانت اللعنة تصب في ذات اللحظة التي تريد أن تؤذي فيها الخصم بالضبط لإعاقته وتجميده وربطه بالأرض..
بعض التعاويذ كانت مخصصة لصب اللعنة على محاربي الأعداء..عثر بجوارها على نماذج لسيوف صغيرة ملتوية..أو تماثيل صغيرة لمحاربين أياديهم مكبلة خلف ظهورهم ولهم أعضاء ناتئة ورؤوس أشبه برؤوس العصافير..إضافة لمخطوطات عديدة..
تعويذة أخرى كانت على شكل (سوار) كان يوضع بين يدي الميت ربما لينقله للعالم السفلي أو لزيادة قوة اللعنة
كما وجدت تعويذة تحمل اسم (ليكورجوس) وكان من أشهر الساسة في (أثينا) حيث كان يعتبر وزير المالية والتعمير في الحكومة وعاش بين عامي 390 و 324 ق.م
تعويذة أخرى حملت اسم(هيبريدس) الخطيب والقائد العسكري الشهير الذي عاصر (ليكورجوس) وقاد اليونانيين في معركة (لاميان) ضد المقدونيين عام 323 ق.م
كذلك عثر على رقيم رصاصي خطت عليه ثلاث لعنات دفعة واحدة..وهي مكتوبة على ثلاثة أعمدة
المهم هنا هو ما تقوله (ستروجيك) من أنه لا علاقة إطلاقا لتلك التعاويذ بالديانة الرسمية ل(أثينا) آنذاك والتي كانت قائمة على تعدد الآلهة (حيث كانوا يؤمنون بأرباب الأوليمب الإثني عشر بزعامة (زيوس))
7- وقد سادت ممارسات السحر الأسود أكثر في العصور الوسطى فقد كان لكل أمير وأميرة ساحر خاص به.. وكانت تتم -في الأغلب- إما للحصول على القوة والنفوذ أو التخلص من الأعداء..
وكانت -أحيانا- تستخدم للزواج وذلك مثل ما حدث مع الليدي (إليانور كوبهام) التي استطاعت بقوة السحر أن تجبر دوق (همفري) على الزواج منها.
وأيضا (أنا بولين) زوجة(هنري الثامن) فقد كانت أشهر ساحرات ذلك العصر واستطاعت أن تقتل كل من عارض زواجها واحدا تلو الآخر، وكانت هذه الساحرة الجميلة من أكثر الساحرات اللاتي تحدث عنهن التاريخ البريطاني فقد كانت تقتل كل من يعارضها ولا ينفذ أوامرها وكانت غالبا تقوم بقتل ضحاياها بواسطة سموم لا يظهر لها أعراض؛ لذلك كان يقال إن هذه السموم تصنع بواسطة الشياطين وهم من يقومون بدسها للضحية ويقال إنها في ليلة واحدة قامت بقتل 12 ساحرا وكاهنا وقسيسا.

راسبوتين .. الساحر الذي حكم روسيا

8- وقد عرفت (روسيا) أيضا السحر ولعل (راسبوتين) أشهر هؤلاء السحرة ورغم سمعته السيئة -كان يلقب بالراهب الماجن- فإنه كان يعتبر من (الرجال المقدسين)، ففي طفولته، ظهرت لدى (راسبوتين) رؤى مستمرة عن القوى الإلهية وقدرات الشفاء الخارقة، إذ كان باستطاعته مثلا أن يبرئ حصانا بمجرد لمسه.
 لكنه اكتسب في فترة مراهقته اسم(راسبوتين) (أي الفاجر) بسبب علاقاته الجنسية الفاضحة.
وحين بلغ (راسبوتين( الثلاثين من عمره كان زوجا وأبا لأربعة أطفال، إلا أن ولعه بالشراب وسرقة الجياد كان دائما ما يتناقض وأصول الحياة العائلية التقليدية. وكان حادث اتهامه ذات مرة بسرقة حصان نقطة تحول في حياته، فقد هرب من القرية ولاذ بأحد الأديرة حيث اتخذ صفة الرهبانية التي لازمته بعد ذلك طيلة حياته.

ومع تأثره بتجاربه الروحانية، رحل (راسبوتين) عن قريته ليصبح مسافرا جوالا في أنحاء (روسيا) وخارجها. وخلال هذه الرحلات لم يغتسل أو يبدل ملابسه لفترات بلغت عدة أشهر، وكان يرتدي قيودا حديدية زادت من المعاناة. وقد شملت هذه الرحلات الدينية الشاقة رحلة إلى جبل (أثوس) ب(اليونان) وساعدته على اكتساب أنصار ذوي نفوذ مثل (هيرموجن) أسقف (ساراتوي).
.................................................................

حكام وسحرة :

...................
بحلول عام ألف وتسعمائة وثلاثة وصل إلى (سان بطرسبرج) كلام عن قوى صوفية قادمة من(سيبريا) ذات عيون وحشية مضيئة، ونظرة مجنونة وقد ساهم ذلك في شهرة (راسبوتين)، حيث إن الطبقة الأرستقراطية كانت مولعة بمسائل السحر والتنجيم، وكانت عمليات تحضير الأرواح أمرا مألوفا.

وفي عام ألف وتسعمائة وخمسة قابل (راسبوتين) عالم لاهوت كان يعمل رئيسا لأكاديمية دينية وكاهن اعتراف للإمبراطورة (ألكسندرا فيودوروفونا( وهو الذي قدم (راسبوتين) وراهبتين سوداوي الشعر –كانتا تعرفان باسم الغرابين- للقيام بالتنبؤ وأعمال السحر لصالح البلاط الملكي. وكان للأسرة الملكية الروسية في الماضي تقليد استقبال الرجال المقدسين من أجل مناشدة تدخلهم بعدة طرق، خاصة تلك التي تؤمن مولد ذكر يرث عرش (روسيا).
وقد استمر اهتمام الحكام بالسحرة لفترات طويلة جدا وقد شاع عن الكثير من الزعماء والرؤساء اهتمامهم بالسحر وقد ألف (أندريه ياربو) أشهر منجم فرنسي معاصر كتابا تناول فيه خفايا العلاقة السرية ما بين الحكام ورجال الحكم من جهة وعالم السحر والنجوم من جهة أخرى. ويعتبر الرئيس الأمريكي الأسبق (رونالد ريجان) الأشهر في دنيا الدجل، حتى إنه عند توليه الرئاسة في عام 1981 اختار ثلاثة منجمين ضمن مستشاريه الرسميين، ولم يأخذ أي قرار دون الرجوع إليهم، وعلى أساس حسابات الأبراج اختار (ريجان) نائبه (جورج بوش)، كما أنه اعتمد على نصائح عرافه المقرب (داني توماس) لمساندة (تانكر نيافيز) في انتخابات الرئاسة في البرازيل.
وأيضا الحديث عن ولع )نانسي) -زوجة (ريجان)- بالسحر والشعوذة يقترب من الأساطير، فمن يصدق أن زوجة رئيس أكبر دولة في العالم استدعت مشعوذا من الهند، صنع لها حجابا، حاولت إقناع زوجها بأن يعلقه في رقبته، وعندما فشلت وضعته تحت مخدته!
وكان الرئيس الفرنسي الراحل )فرانسوا ميتران) يستفسر عن أبراج زعماء العالم قبل مقابلاتهم، وقد توقف طويلا عند )صدام حسين) بعد احتلاله الكويت، وطلب تقريرا دقيقا عنه من عشرة منجمين، وبعد أن انتهى من قراءته قال: إن هذا الرجل من برج ناري وهوائي وترابي معا، فهو يشعل الحرائق ويثير العواصف ويغطي الدنيا بالغبار.
.............................................................

تعذيب وقتل وحرق على مر العصور :

.................................................

كان السحرة يتعرضون لأبشع انواع التعذيب

تعرض السحرة على مر العصور إلى أقسى وأقصى أنواع العذاب..ومع ذلك لم يكف أولئك السحرة عن بيع أرواحهم للشيطان ظنا منهم أنه سيحميهم من أي عقاب من حكومات بلادهم..
ونظرا لما يلاقيه الساحر من عذاب بعد إدانته..فقد كانوا لا يقدمون الشخص للمحاكمة بتهمة السحر إلا بعد إثبات أنه على علاقة أكيدة بالشيطان وبأدلة قوية منها على سبيل المثال :
1- وجود اتفاق أبرمه الساحر مع الشيطان..
وعليه أن يقرر هذا باعتراف مكتوب بخط يده يتضمن متى وأين عقد اتفاقه؟ وما هي نصوص ذلك الاتفاق؟ وما هي مدته؟ وعلى أي صورة كان الشيطان يظهر له؟؟
2- ما هي المواد التي يستعملها في سحره؟ ومن ذا الذي يحضرها إليه؟
3- لمن كان يسحر ولصالح من أو لإلحاق الضرر والأذى بمن؟
وكل هذا حتى تنتفي تماما أي شبهة مظلمة.. ولا يعاقب ذلك العقاب الرهيب الذي ستعرفونه الآن دون أن يستحقه...
وقد اختلفت وسائل التعذيب والقتل على مر العصور ولكنها اتفقت جميعا في بشاعتها المهولة لتكون جزاء وفاقا لما اقترفته يدا الساحر من آثام..
فقديما كان يتم إعدام الساحر بإحدى طريقتين :
1- الخازوق :وأعتقد أن الكل يعرفه فلا داعي لشرحه
2- طريقة (التشبيح):
يأتون بالساحر ويمددونه على منضدة خشبية غليظة مقسمة إلى أربع أقسام مفصولة..ومن أسفلها عجلة متصلة بها..ومن ثم يقيدون أطراف الساحر الأربعة إلى أطراف المائدة..ثم تتحرك العجلة..فيتحرك كل قسم من المنضدة في اتجاه معاكس..ما يؤدي إلى تفسخ أوصال الساحر وشعوره بآلام رهيبة..من ثم يتركونه يتعذب إلى أن يموت..ثم تؤخذ جثته فتحرق ويذرى رمادها في الهواء
في العصور الوسطى اختلفت طرق التعذيب قليلا
- فكانت كل من (فرنسا) و(إيطاليا) و(ألمانيا) تحكم على الساحر بالإعدام حرقا ..
- وفي (اسكتلندا) كانوا يعاقبونهم برميهم في إناء مليء بالقار المغلي.
- أما أمريكا فقد كان عقاب الساحر الشنق في أقرب شجرة لمنزل أو مكان الساحر..
 وهو ما عانى منه الزنوج في تلك الفترة، حيث كان البيض يقومون بشنق الزنوج في الأشجار بتهمة السحر زورا وذلك لكرههم للزنوج.
- ولكن تبقى أبشع وأفظع طرق تعذيب الساحر هي تلك التي كانت تطبقها محاكم التفتيش الأسبانية
فقد أعدت هذه المحاكم غرفاً مخصوصة مزودة بكافة آلات التعذيب التي لا تخطر على بال البشر، وأطلقوا عليها (غرف التعذيب أو الاعتراف) فعند القبض على الساحر واعترافه مبدئياً بمزاولته السحر يدخل غرفة التعذيب..وهنا يبدأ الهول :
حيث يتم تعليق الساحر من قدميه بوضع الصليب المقلوب بحيث يكون رأسه لأسفل..
يبقى هكذا لفترة حتى تكاد رأسه تنفجر من احتقان الدم داخلها..
بعدها يقومون بتدويره بواسطة عجلة خاصة متصلة بالصليب عدة دورات متتالية عنيفة..ثم تتوقف العجلة فجأة..لتعود للدوران بعد ثوان..وهكذا دواليك..
بعدها يقومون بتعديل وضعه ليصير رأسه لأعلى..ليبدؤوا في تقليع أظافره الواحد بعد الآخر..
ثم يعيدونه ثانية لوضع الصليب المقلوب بعد تدوير العجلة مرة أخرى دورات عديدة وعنيفة..
فقط ليقوموا بعدها بسمل عينيه بواسطة المسامير والمطارق..
ثم في النهاية يختارون الأماكن المكتنزة باللحم في جسده كالكتفين والفخذين والساقين..فيقوموا بشقها طوليا..
ثم يصبوا فيها الزيت المغلي..
وبعد كل هذا لا يتركونه ليموت..بل يتم إحراقه حيا...
- وإذا رجعنا لصفحات التاريخ، فسنقرأ إن (لويس الرابع عشر) أحد أشهر ملوك (فرنسا) كان يجبر العرافين على البقاء معه في غرفة النوم ليحددوا له الوقت المناسب للإنجاب..
 وهو ما كان يفعله أيضا الرئيس الأوغندي الأسبق (عيدي أمين) الذي أطلق الرصاص على أشهر السحرة في بلاده عندما أخطئوا في نوع المولود الذي كان ينتظره من إحدى زوجاته.
- في القرن الثامن عشر عندما ألغيت عقوبة الإعدام على السحرة واستبدلت بعقوبة الحبس البسيط أو الغرامة، وجد الناس الفرصة الطيبة لمزاولة السحر وتعلمه والعمل به جهراً، وتكونت الأندية والجمعيات السحرية التي ضمت عدداً كبيراً من الرجال والنساء من مختلف الطبقات وأدى تخفيف العقوبة إلى رواج الدجل والشعوذة، وكان من يخشى اللوم أو العتاب يدعي أنه يعمل في علم الكيمياء الذي اشتهر أمره في هذا الوقت،
وكان بعض السحرة في القرن المذكور يسكنون بين القبور والأماكن الموحشة ويتجسدون في أجساد الموتى ويسطون ليلاً على الآدميين فيمتصون دماءهم واشتهروا في هذا الوقت باسم )مصاصي الدماء)،
 وزاد عددهم في (فرنسا) و(روسيا) و(المجر) و(بولندا)،
وانتشرت من أجل ذلك الوصفات السحرية التي تحصن الشخص ضد شاربي الدماء.

وفي أوروبا وفي القرن التاسع عشر والعشرين انتشر السحر انتشاراً واسعاً وتعقب البوليس السحرة ومازال يتعقبهم ويفاجئهم...
ومازال أيضا السحرة يتزايدون وينتشرون..
وبلا نهاية...
...............................................................
سؤال أخير قد يتبادر لذهن البعض :
بما أنه يوجد ما يسمى ب(السحر الأسود)..فهل هناك ما يسمى ب(السحر الأبيض)؟
الجواب ببساطة أعزائي هو:
 نعم بالتأكيد يوجد (سحر أبيض)..لا تندهشوا..
وفي الحقيقة هو كله سحر لكن كلمة (سحر أبيض) ظهرت نتيجة للتعذيب والعقاب الذي كان السحرة يتعرضون له،
 فكان الساحر عندما يتم القبض عليه يدعي أنه يستخدم سحره في العلاج من الأمراض أو الإصلاح بين الزوجات والأزواج أو الكشف عن الكنوز،
وهو ما اصطلح على تسميته ب(السحر الأبيض) وذلك كي يتجنب العقاب..
لكنه في النهاية كله سحر وكله يعتمد على قوى غير طبيعية من عالم الجن
...............................................................
الآن وقد طرقنا الباب وسمعنا ذلك الصوت العميق الذي يدعونا للدخول..صوت يبدو وكأنه قادم من (جانب النجوم)..فيبعث القشعريرة في الأجساد
هل أنتم مستعدون؟؟..هل من خائف؟؟هل من متردد؟؟
لا أحد.. رائع
إذن فلندخل..هيا بنا

1- نيكرونوميكون - (Nicronomicon )
........................................................

العزيف .. المخطوطة الأكثر رعبا

بالتأكيد كلنا نعرف(ميشيل نوستراداموس)(Michel Nostradamus ) العراف اليهودي الفرنسي الأشهر..كلنا قرأنا الكثير من رباعياته الغامضة وتعجبنا من تطابقها المذهل مع أحداث مستقبلية حدثت بعد وفاته بقرون..
ربما أحدثكم عنها بالتفصيل في مقال قادم إن شاء الله ولكن...
اليوم أحدثكم عن كتاب آخر..كتاب يعتبر هو الصورة السلبية لرباعيات (نوستراداموس)..
كتاب استخدم مؤلفه وسيلة سحرية للغوص في الماضي السحيق وسبر أغواره..
كتاب اعتبره المؤرخون والعلماء المخطوطة الأكثر رعبا في التاريخ..
كتاب اسمه خير دليل على فحواه..
اسمه (نيكرونوميكون)(Nicronomicon ) أو (العزيف) ولكن الاسم الأشهر له هو:
 (كتاب أسماء الموتى)..
ويا له من اسم...
...........................................................

نبذة عن المؤلف:

........................
شاعر يمني اسمه (عبد الله الحظرد)..ولد في (صنعاء) سنة 700 م وعاصر خلفاء (بني أمية)..طاف العالم كله تقريبا وأجاد عدة لغات و زار (حدائق بابل المعلقة) ومكث هناك وقتا طويلا ..
زعم انه يعرف مكان (مدينة إرم ذات العماد) التي ورد ذكرها بالقرآن وزعم انه اتصل بقوم (عاد) وعرف منهم أسرار الكون التي عرفوها..
(بالمناسبة استطاع المكوك (تشالنجر)(Challenger ) عام 1984التقاط صورة لمدينة مدفونة في أعماق الرمال بالقرب من شاطئ الخليج العربي يعتقد العلماء أنها (إرم))
(الحظرد) كذلك كان واسع الاطلاع وقد ألم وتأثر كثيرا بأفكار الفيلسوف الإغريقي الأشهر (بروكلوس)(Proklos )
وأخيرا وبعد طول ترحال استقر (الحظرد) في (دمشق) حيث كتب كتابه هذا وأسماه (العزيف) سنة 735م
و(العزيف) هو صوت الحشرات الليلية التي كان يعتقد العرب قديما أنها صوت الجن
وكما أسلفنا فقد استعمل (الحظرد) وسيلة سحرية ليصل إلى أسرار الماضي وهذه الوسيلة هي(نكرومانسي) أو كما تترجم عربيا(العرافة عن طريق أكل الموتى) وسأورد شرحها لاحقا
- بعدها ارتحل (الحظرد) إلى الربع الخالي في شبه الجزيرة العربية وعاش هناك منعزلا وفي عام 738م (120هجرية) لقي نهاية مريعة بعد أن التحم في صراع مخيف مع كيان أسطوري رهيب..
ويقال إن المعركة تمت أمام شهود عيان أصابهم الهلع وماتوا بعدها من الرعب بعدما فقدوا النطق..
وقبل أن نسترسل أود أن أشير إلى نقطة هامة وهي أن اسم (الحظرد) غير مألوف عند العرب سواء بين القبائل قديما في الجاهلية أو حتى في الإسلام ولكن قال المستشرقون انه التحريف الأوروبي لنطق اسم (عبد الله ظهر الدين) أو (عبد العزى الراهب بن عاد)..
 كما يتم مثلا تحريف (محمد) إلى (مامادو) و(أحمد) (أمادو) و(عبد الرحمن) (دراماني) و(إسماعيل) (سومايلا) وكل ذلك باللغة السواحيلية الأفريقية أو مثلا(إسحق) إلى (إيزاك) و(مرقص) إلى (ماركوس) باللاتينية أو مثلا (مروة) بالعربية تنطق(ميرفت )بالتركية وهكذا..
وتجدر الملاحظة أيضا إلى أن الاسم الثاني مستحيل أن يوجد بعد الإسلام (لا تنسوا أننا نتحدث عن عهد الأمويين)..
 كما زعم كاتب الرعب الأشهر (لافكرافت H.P.Lovecraft ) أن (الحظرد) كان مشركا وكان يعبد آلهة وثنية اسمها (كتولو) و (يوج سوثوث)..
بالنسبة لي لا أبتلع أيضا هذا الجزء لأن تلك الأسماء ليست ذات مذاق عربي وإنما تكررت كثيرا في قصص (لافكرافت)..
........................................................

رحلة الكتاب:

...................

عبد الله الحظرد .. هل هو شخصية حقيقية ؟

يجب أن نؤكد أولا أن أحدًا لم يعثر قط على نص عربي للكتاب..
1- إمام الصوفية الإدريسية (إدريس شاه) بحث عنه في كل المكتبات العربية والهندية فلم يجده..
و(إدريس شاه) من أشهر أئمة الصوفية وهو أمريكي من أصل أفغاني وله مذهب وأتباع
2- الراهب اليوناني (تيودور فيليتاس)(Theodor Philitas )  ترجمه لليونانية قبل أن يختفي.. وهو من أعطاه الاسم (نيكرونوميكون) ..ومعناه (كتاب أسماء الموتى)(The book of dead )..
يقال إن الكتاب من سبعة أجزاء وإن عدد صفحاته 900 صفحة..
3- في عام 1232 أصدر البابا (جريجوري التاسع( (Gregory the 9th )  أمرًا بمنع تداول الكتاب وإحراق جميع نسخه..
4-وفي العام 1457 صدرت ترجمة لاتينية للكتاب لكن بوساطة الراهب الدومنيكاني (أولاوس فيرمياس)( Ulas Fairmus ).
ويبدو أن خبر الكتاب قد وصل إليه أثناء عمله في محاكم التفتيش التي تعذب (المور) (سكان إسبانيا ذوي الأصل العربي والذين راحت محاكم التفتيش تتسلى عليهم بلا رحمة) ..
 هؤلاء (المور) أرغموا بالتعذيب على اعتناق الكاثوليكية.
وبالطبع كانت ترجمة الكتاب عملاً أحمق لأن الرجل اتهم بالهرطقة وأحرق مع كل نسخ الترجمة، وإن كان كثيرون يعتقدون أن نسخة واحدة على الأقل ظلت سليمة في مكتبة (الفاتيكان).
5-. بعد 100 عام ظهرت نسخة في (براغ) مع من يدعى بالحاخام الأسود وساحر القبالة وخبير النكرومانسي المحترف (يعقوب أليتزر)( Jacob Alitzr ).. وترجمت بعض الأجزاء إلى العبرية عام 1664 وسميت (سيفر هاشاري حاداث) أي (كتاب بوابات المعرفة)( ספר שערי ידע)..
-           هذه نقطة مهمة جدا لأن لفظة(داث) لها أكثر من معنى في العبرية

الكابالا .. عقيدة سحرية غامضة

6-من هنا تتخذ القصة طابعًا عبريًا قويًا كما سنرى حالاً.. حيث ظهر على مسرح الحياة من يدعى (ناتان غزة)( Nathan of Gaza ).. وهو يهودي ولد في القدس عام 1643 وتزوج ابنة تاجر ثري من غزة.. ثم درس (التوراة) و(التلمود) و (الكابالا) (سحر الأرقام اليهودي) ثم بدأ يبشر بأن أحد معارفه هو المسيح العائد الذي سيخلص اليهود...

من المفاهيم الأساسية في (الكابالا) أن الله خلق عدة عوالم قبل هذه الأرض لكنها تحللت بسبب سيطرة الشر.. طبعًا هو مفهوم وقح يفترض أن الله –سبحانه وتعالى- خلق عوالم غير متكاملة إلى أن توصل إلى خلق عالمنا الحالي.
في العبرية كلمة هي (دن) ومعناها (الحكم على الأشياء).. لقد كان خلق الكون أساسًا هو أعظم نموذج لل(دن)..
ثم يأتي مفهوم (الكليبوث)..و( الكليبوث) باختصار هو قشرة الشر الموجودة في العالم..
 إنها قشرة لا أكثر لكن خطايا البشر تستطيع أن تملأها.. وهنا يمارس (الدن) تأثيرًا سلبيًا لأنه يفرق بين البشر وبعضهم... ولل(كليبوث) سبعة ملوك يمثلون العوالم السبعة السابقة المدمرة..
(لاحظوا هنا الربط بين سبعة عوالم سابقة ورقم سبعة الذي يهيمن على الكثير من ثوابت عالمنا مثل (سبع سماوات..سبع أراضي..أيام الأسبوع 7)
وحتى لا أخرج عن الموضوع سأحدثكم عن (الكالابا) في مقال منفصل بمشيئة الله
المهم وقع كتاب (نيكرونوميكون) في يد ناتان غزة فوجد أنه يقول أشياء قريبة جدًا مما درسه..

7- ظهر بعد هذا الساحر البريطاني الشهير (دانييل دي)( Daniel Dee ) وزعم أنه اتصل بهذه الكائنات كما يقول عن طريق كتاب (إينوخ).. (Enoch ) الذي قام بترجمته وهو يطلق على هذه الكائنات اسم (ملائكة إينوخ)(Enoch's angels ).. وقد زعم أن الكائنات تستخدم معه لغة غريبة، لذا شرحها بالتفصيل وقد راقت هذه الطريقة اللغوية للسحرة في كل زمان ومكان.
وأيضا سأحدثكم عن كتاب(إينوخ) في مقال قادم بمشيئة الله..

8- الآن نثب وثبة أوسع إلى القرن العشرين لنقابل شخصية فريدة من نوعها هي) أليستر كراولي)( Aleister Crowley ‏). أشهر ساحر في العصر الحديث.. الذي كتب كتاب (القانون)(Low ).. ويقول المهتمون إنه اقتبس أكثره من (العزيف(

البعض يعتبره عبقريًا والبعض يعتبره نصابًا.. لا يهم .. المهم أنه قرأ دراسات (دي) وأصيب بحالة تقمص كاملة لشخصية (الحظرد)..
تصوروا أنه سافر لشمال إفريقيا ليجوب الصحراء وحده فقط كي يعيش ذات ما عاشه (الحظرد).. وقد كانت حياته تجربة واقعية طويلة لكتاب (نيكرونوميكون) هذا..

كراولي .. اشهر سحرة العصر الحديث

كان هذا الساحر البارع مولعًا بالنساء.. وقد قابل عام 1918 امرأة حسناء تدعى (سونيا جرين)(Sonya Green ) وأعجب بها..
وصفها في كتاباته بأنها يهودية حسناء ممتلئة مليئة بالحيوية والعاطفة في الثلاثين من عمرها، كانت مصممة أزياء وقبعات مطلقة لها ابنة مراهقة. عام 1921 قابلت (سونيا) الأديب (لافكرافت) وفي نفس العام نشر قصته ) المدينة التي لا اسم لها) التي جاء بها أول ذكر لـ(عبد الله الحظرد).. بعد هذا بعام ذكر اسم (نيكرومنيكون).. وبعد هذا بعام آخر تزوج من (سونيا..(

ترى هل كانت هذه العلاقة هي التي أوصلت عالم (الحظرد) إلى كتابات (لافكرافت)؟.
. كل الظواهر تؤيد هذا..
وتأمل معي هذا التسلسل العجيب.. (الحظرد).. (فيليتياس).. (فيرمياس).. (ناتان غزة)..(دي).. (كراولي).. (سونيا).. (لافكرافت)

الآن نعلم من أين أتى الكتاب ولكن..لم تنته قصة الكتاب عند هذا الحد.. لقد كان (كراولي) على علاقة بعضو في جمعية ماسونية ألمانية، وعن هذا الطريق اهتم رجال (هتلر) بهذا الكتاب.. كما اهتموا برباعيات (نوستراداموس)..وفي ذات الزمن تقريبًا تعرض المتحف البريطاني للسرقة، وبعد هذا تبين أن ترجمة دي للكتاب قد اختفت..
اختفت من المتحف واختفت من كتالوج المتحف أيضا!..
........................................................................

نبذة عن الكتاب

.......................
الواقع أن (لافكرافت) كان مهووسًا فعلاً بفكرة الكيانات القديمة (The old ones ) حتى ليبدو هذا المفهوم لافكرافتيًا صميمًا.. لكنه غريب المذاق بالنسبة للثقافة العربية..

و الكيانات القديمة طبقا ل(لافكرافت) مخلوقات دورة حياتها طويلة جداً قد تصل لآلاف السنين ,
تعيش تلك المخلوقات في أبعاد أخرى خارج نطاق عالمنا..
 يسمي المهتمون تلك الأبعاد ب (جانب النجوم). 
هذه العوالم أو الأبعاد لها بوابات مع عالمنا..وتستطيع تلك الكائنات بما لها من قدرات تفوق البشر بمراحل أن تخترق تلك البوابات وقتما تشاء.. فيعيشون بيننا و يتصورون بصورنا ,بل ويتزوجون من بشريات أيضا فقط لينجبوا مسوخا تتخذ هي الأخرى أشكالا بشرية..
 يقول (لافكرافت) أن (الحظرد) تعلم كيف يصل لهم و كيف يتفاهم معهم ....
حيث اعتقد (الحظرد) أن أجناسًا أخرى غير الإنسان ورثت معه هذه الأرض، وأن شتى ما يعرفه الإنسان عرفه من كائنات مما وراء هذا العالم.
وآمن –وكان دقيقًا في هذا- بأن النجوم شموس أخرى حولها كواكب أخرى. وزعم أنه اتصل بالكيانات القديمة (The old ones ) عن طريق السحر.. وكان يرى أن هؤلاء سيسيطرون على الأرض في النهاية محولين العالم الذي نعرفه إلى خراب.
 التوراة تلمح لشيء من هذا،و كتاب) إينوخ) ( Enoch )يحكي عن 20 شيطانًا جاءوا الأرض وتزوجوا من بنات البشر، فأنجبوا ذرية مخيفة.. أفراد الذرية تعلموا كيف يصنعون أسلحة غريبة ومجوهرات وكيف يشربون الدم. التلمود يحكي القصة ذاتها. ويعتقد الغربيون أن هذه الكيانات القديمة هي ما يعنيه العرب بلفظ (الجن)

إن )النكرونوميكون( كتاب تاريخ يحكي عن الكيانات القديمة أكثر منه دليلاً للسحرة المبتدئين كما يظن البعض. وهذا هو ما يجعل الكتاب مخيفًا.. فهو لا يعتقد بأننا ملوك الكون وأن الكون في خدمتنا، بل هو يتحدث عن كون معاد فيه قوى عاتية، بينما نحن مجرد غبار معدوم الحيلة
وما يبقينا أحياء هو أننا أتفه من اللازم..

كما لاحظ المهتمون أن الكتاب له ارتباط مريب بأساطير شعوب الشمال.. بل إن عمالقة النار عند شعوب الشمال تشبه الجن عند العرب.. فمن أين أتت علاقة عجيبة كهذه؟..
يقولون في تفسير هذا إن مدينة (هارانيان) الشمالية ظل أهلها على وثنيتهم ولم يدخلوا الإسلام، وفيما بعد عاش عدد منهم في بغداد..
 هناك وسط هذا المحيط المسلم كان عليهم أن يكونوا مجتمعًا منغلقًا منطويًا.. وقد أطلق عليهم اسم (الصابئة).. ومن الواضح أن (الحظرد) اختلط بالصابئة وسمع حكاياتهم مما جعله يفكر بعمق.. يفكر أكثر من اللازم لو أردنا الدقة...
........................................................................
وختاما:
هناك أسطورة عن مكتبة تضم كل هذه الكتب الرهيبة في منطقة (أوشر هورن) في (سالزبورج) في (النمسا)..
 وأخيرا
 يقال إن هناك نسخة من كتاب (نيكرونوميكون) مجلدة بجلد بشري.. ليس مصدره إلا جلود الأسرى في معتقلات النازيين.
لقد كان هذا الكتاب وسيظل لغزًا حقيقيًا يستعصي على الأفهام..وربما نحن بانتظار (حظرد) جديد ليفسر لنا خبايا ذلك الكتاب

.......................................................................

نكرومانسي

......................................

كنت قد عزمت على أن أتكلم عن (النكرومانسي) في مقال منفصل ولكن أسبابا عديدة جعلتني أضمه مع كتاب (النكرونوميكون) في مقال واحد ربما لارتباطهما سويا وربما لأني وعدتكم بمقال دسم بمناسبة العيد
..............................................................................

يقوم الساحر بأستخلاص الأسرار من الموتى

اليوم نتعرف علي طقس جديد من طقوس السحر الأسود , بل ربما علي أبشع طقوس السحر
علي الإطلاق ,
(النكرومانسي) فن من فنون السحر الأسود، بل إن شئنا الدقة هو أسود فنون السحر على الإطلاق، ولو كان هناك درجات من السواد في عالم السحر لكان هذا أسودهم.
والموضوع هنا قد يثير اشمئزاز البعض وعدم تصديق البعض الأخر لكننا شئنا أم أبينا سنتقبل أن هذه الطريقة الرهيبة المعروفة في السحر الأسود , تستخدم بالفعل , وربما إلي وقتنا هذا .. من يدري ؟
بداية ما هو (النكرومانسي)؟ 
كلمة (نكرومانسي) في مجملها تعني أن يقوم الساحر باستخلاص الأسرار من الموتى، واستخلاص الأسرار من الموتى يستوجب استجوابهم، وطريقة استجواب الموتى تختلف باختلاف الطريقة التي يتبعها الساحر،
 فهناك استدعاء روح الميت،
وهناك أكل بعض من أجزاء الميت،
 فيقال في عالم النكرومانسي أنك حينما تأكل عينيه ترى ما رأى، وحينما تأكل مخه تفكر فيما فكر فيه وتأخذ خبراته في الحياة وتستمد ذاكرته، وحينما تأكل لحمه تستمد قوته.
باختصار
النكرومانسي أيها السادة هو تمزيق جثث الموتي _ بل وأكلها أحيانا _ لمعرفة أسرار تتعلق بالماضي وللتنبؤ بأحداث المستقبل ..
يهدف ساحر (النكرومانسي) – النكرومانسر– إلى المعرفة، وكل همه هو نهمه في تجميع خبرات ومعلومات عن الأمم السابقة، فهو يرى أن سر قوته يتمثل في أن يجمع ذاكرة المتوفى إلى ذاكرته، أو أن يقوم برؤية ما رآه، وفي هذه الحالة يتحول عمره القصير إلى عمر يُقدر بآلاف الأعوام نتاج ما يجمعه من خبرات ومعارف وعلوم.
أصل التسمية
(نكرومانسي)(Necromancy ) مشتقة من الكلمة اللاتينية ( Nekros ) التي تعني
(ميت) و ( Manteia ) التي تعني (تنبؤ)
وسنجد أنهم ينطقونهاNegromancer ) ) في الإيطالية , فكلمة ( Niger ) تعني أسود..
 أي أن هذا الطقس المخيف ينتمي إلي فنون السحر الأسود الغامضة ,
أما ممارس هذه الطقوس الرهيبة فيطلقون عليه اسم ( Necromancer ) أي (أكل الموتى)
الآن وقد تعرفنا علي معني الكلمة حان الوقت لنتعرف أكثر علي هذه الطقوس الرهيبة ..

…………………………………………………………..

تاريخ هذه الهول :

اكل جثث الموتى

- تمتد جذور (النكرومانسي) إلي أعماق التاريخ , ويظن المهتمون أن هذه الطقوس ولدت لأول مرة في بلاد فارس وبابل , ثم نشرها المغول مع حروبهم وغزواتهم عبر العالم كله ..
و(النكرومانسر) في بلاد بابل قديما كانوا يطلقون عليه اسم ( مانزازو) Manzazu ) ) وأرواح الموتى التي يوقظها يطلق عليها اسم ( ايتيمو)( Etemmu )
- كما جاء ذكر طقوس النكرومانسي , بصورة عابرة في) الأوديسة) .. ففيها نقرأ أن البطل الإغريقي   (يوليسيوس)(Ulicus )  حين ذهب إلي مملكة الموتى( هيدز )(Hyds ) كان يحمل
معه التعويذة اللازمة لإحياء الموتى
- وجاء ذكر (النكرومانسي) في الميثولوجيا الإسكندنافية , ففي هذه الأساطير نجد الإله ( أودين )(Edwin ) الذي اعتاد استخدام أرواح الموتي للتنبؤ بالمستقبل ..
 - ومع الوقت أصبح ارتباط (النكرومانسي) بسحر (الفودو)(Voodoo ) .. حتميا , وأصبح الجميع يتعاملون معه كجزء لا يتجزأ من عقيدة (الفودو) .
سأشرح حقيقة طقس) الفودو) بالتفصيل في موضوع منفصل بإذن الله 
  - والباحث في التوراة والإنجيل , سيجد نصوصا صريحة تقضي بعدم الاقتراب من الموتي أو محاولة العبث بجثثهم , وهي تعاليم مذكورة في القران أيضا , لكنها تدل علي قدم هذه الطقوس ,
 وقد تندهش حين تعرف أن بعض الباحثين والمؤرخين , جادلوا في أن قدرة المسيح_ عليه السلام _ علي إحياء الموتي , حيث قالوا إنها كانت ممارسة صريحة لطقوس (النكرومانسي)
ولا يمكننا هنا حصر جميع المرات التي ذكر فيها النكرومانسي , في كتب التاريخ والكتب المقدسة , لكننا اتفقنا علي الأساسيات .. هذا الهول بدأ منذ فجر التاريخ , ولا يزال يمارس حتى الآن .............................................................
والآن أعتقد أن الوقت قد حان لإرضاء أصحاب الفضول الذي لا يرحم ..
 نعم .. سأشرح لكم كيف يقوم النكرومانسي بعمله بالضبط..
تعال معي في تلك الرحلة.. وسأعلمك أسرار (النكرومانسي)..
أعدك أن تتحول بعدها ل(نكرومانسر) محترف..ولكن احذر..فاللعب مع الشيطان ليس من البساطة بمكان..فقد يكلفك حياتك ذاتها..
وقد أعذر من أنذر...  
و تذكر دوما أن هذه الأشياء عليك ألا تجربها بمفردك مهما كان السبب

...................................................................

هيا .. انطلق الى اقرب مقبرة وانبش اول قبر

أولا- لا يحتاج (النكرومانسر) إلي تلك الطقوس الاحتفالية التي يحتاجها من يمارس عقيدة
(الفودو) , فحسب تعاليم (النكرومانسي) , فالمواجهة بين) النكرومانسر) والشيطان
لا تستأهل المرح الزائد عن الحد ,
 في الواقع يحتاج) النكرومانسر) لإتمام هذه الطقوس إلي خبرة بتعاويذ السحر الأسود و إلي شجاعة تجعله لا يهاب ما سيواجهه أياّ كان , والأهم من هذا كله أن يكون معه مساعد أو رفيق ليتدخل في حالات الطوارئ.
ثانيا- يجب اختيار المكان الذي سيمارس فيه (النكرومانسر) عمله .. ولكم أن
تتخيلوا كيف سيتناسب المكان مع طبيعة الطقوس , فالمطلوب هنا هو مكان معزول
, مغطي بالسواد ومضاء بإضاءة سحرية خافتة, ويفضل أن يكون هذا المكان في قبو داخل قصر
مهجور , أو في منطقة صخور معزولة علي شاطئ البحر , أو في ساحة مقابر .
ثالثا -التوقيت الأمثل لهذه العملية , هو بين منتصف الليل والساعة الواحدة صباحاّ
ويفضل أن يكون القمر بدراّ , و أن يكون الطقس عاصفا , والبرق والرعد يرجان السماء بعنف , فهذه هي الاوقات التي يمكن لأرواح الموتي فيها أن تظهر
للبشر دون أن تقدر علي السيطرة عليهم  .(حسب عقيدة النكرومانسي)
رابعا-بعد تحديد الموقع سيكون عليك أن تبدأ في رسم دوائر علي الأرض ,
 ولهذه الدوائر حسابات معينة , وطرق شديدة التعقيد لرسمها , ولن أشرح هنا مثل هذه
التفاصيل , لأتركها متاحة لكل من يتحكم فيه فضوله اكثر من اللازم
 لكني سأقول أن الناتج النهائي , سيتكون من دائرة خارجية , تحدد الأرض , وأخرى داخلية يقف (النكرومانسر) ومساعده في مركزها .
والغرض الرئيسي من صنع هذه الدوائر , هو تحديد مساحة معينة من الأرض.. للبدء في تطهير هذه المساحة بالماء المقدس والتعاويذ الخاصة ..بل وكتابة أسماء الآلهة علي هذه الأرض
فكل هذا يضمن السيطرة علي أرواح الموتي التي سيتم استدعاؤها , ويضمن أيضا أن وجودها في مثل هذا المكان المقدس سيجبرها علي التحدث بالحقيقة فحسب , إذ أن هذه الأرواح تهوي الكذب وتحاول السيطرة علي) النكرومانسر) , بل وقتله في بعض الأحيان .
والآن ماذا بقي؟؟..
بالطبع بقي أهم شيء..الجثة..هيا..انطلق إلى أقرب مقبرة وانبش أول قبر يقابلك واستخرجها..
ولكن انتظر..هل علمت الشروط الواجب توفرها في الجثة؟؟
مالي أراك مندهشا؟؟..نعم نعم ليست أي جثة تصلح بالطبع..تذكر أننا نمارس (النكرومانسي) ولسنا في محاضرة تشريح(Anatomy )
 نلاحظ انه هناك بعض التفاصيل المتعلقة بجثة الميت بالفعل:  
1-لا يجب إخراجه من قبره إلا عند منتصف الليل .. ويفضل دائماّ أن تكون الجثة لشخص مات مقتولا , لكن لو كان مات شنقاّ أو غرقاّ , يجب أن يراعي (النكرومانسر) أنه سيجيب علي أسئلته بصوت خافت مختنق !
والآن وقد تم إعداد فماذا ننتظر؟؟ فلنبدأ مباشرة..
..................................................... 

 تبدأ مرحلة العبث في جثة الميت , واستدعاء أرواح الموتي من العالم الآخر , وهذه هي أخطر مرحلة في الموضوع كله , فهنا يأتي دور خبرة) النكرومانسر) وتمكنه من السيطرة علي الأرواح الثائرة , التي يقال إنها تظهر في أول الأمر في صورة أسود مخيفة تنفث اللهب , تحيط بالدائرة المقدسة قبل أن يبدأ (النكرومانسر) في السيطرة عليهم , ومعه مساعده الذي يتدخل في حالات الطوارئ فحسب كما أسلفت .
وحين يبدأ (النكرومانسر) أسئلته , عليه أن يراعي المرحلة الانتقالية التي يمر بها صاحب الجثة , لذا فعليه أن يوجه إليه أسئلة بسيطة في أول الأمر لينعش ذاكرته , وليتأكد من مصداقيته في الوقت ذاته ..
ثم يبدأ إما في توجيه ما شاء له من أسئلة..
أو في التهام أجزاء من الجثة..دون تحضير روح الميت نفسها.. كما أسلفت
بعد أن ينتهي النكرومانسر , سيكون عليه مساعدة روح الميت علي العودة إلي العالم الأخر , ثم يقوم بدفنه أو دفن ما تبقي منه , مستعيناّ بمساعده , ويصاحب هذا ترديد تعاويذ خاصة تضمن عوده الميت إلي عالمه , وأنه لن يعود ليحاول السيطرة على (النكرومانسر)
 وهي خطوة مهمة كما ترى فلا تنساها حتى لا تفاجئ يوما بروح تسلبك حياتك انتقاما منك لعبثك بجسدها
……………………………………….

ترك أثرا في الأدب

(النكرومانسي) في الأدب:

يمكنك مشاهدة أفلام وأعمال فنية قائمة على فكرة (النكرومانسي) في السينما العالمية مثل:
1- أول من قام بالحديث عن النكرومانسي (بيرت جوردون)(Pert Jordon ) بفيلمه المتواضع Necromancy ) )والذي تم إنتاجه عام 1972 والفيلم فقير إلى حد ما ولكنه يعتبر أول الأفلام التي تتحدث عن النكرومانسي.
2-أما إذا أردت كاتباً متخصصاً في هذا الشأن فلن تجد أفضل من (برايان ليوملي)(Brian Leomly ) وعالمه المقبض من الروايات، فقد كتب عشرات الروايات المرعبة والتي تدور في عالم النكرومانسي المقبض، وقد نال (ليوملي) جائزة (الإنجاز مدى الحياة) من رابطة كتاب الرعب الأمريكيين هو و(ويليام نولن)
(William Nolene )للعام 2010 على إنجازاته المتميزة في عالم الرعب.
3- ويتعرض (تولكين)(Alexander Tolkene ) لذكر (النكرومانسي) في روايته الخالدة (ملك الخواتم) (King of rings )
حيث أن (سايرون( كان (نكرومانسر) وكان يستعين بجثث الموتى، فيعمل على إحياءها مرة أخرى ليستعين بها في حروبه ضد أعداءه، وبالطبع هذا يدعم خرافة هذا الفن من فنون السحر، أو على الأقل يلقي عليه ضرباً من المبالغة، فإحياء الموتى لله وحده.
هناك أيضا أفلام رائعة قائمة على ذات الفكرة مثل:
1-فيلم(ملاجئ التنانين)( Dungeons dragons )
 2-فيلم (مخلب القرد) The monkey' s paw ) )
..........................................................................

وأعرف هنا أن الكثير منكم سيقرأ كل ما سبق , وسيمط شفتيه ليقول :
( كل هذا كلام فارغ أنت تبالغ بشدة لأن إحياء الموتى بيد الله وحده) ,
وله أقول:أنا معك فيما ذهبت إليه لكنني لست هنا لأؤكد لك صحة هذه الفرضية أم لا ,
 كل ما أفعله هو أنني أعرض عليك طقساّ يعرف الكل بوجوده , حتى ولو رفضوا الاعتراف به ,
 أما بالنسبة لتضارب ما جاء ذكره مع كل الأديان , فهنا يجب الانتباه إلي نقطتين :
أولا-كل الأديان نهتنا عن العبث بجثث الموتي , لكنها لم تخبرنا ما هي نتيجة هذا العبث ؟...
نحن نعرف أن الروح من أمر الخالق عز وجل لكن من قال إن ما يخرج (للنكرومانسر) هو الروح بالتحديد ؟
ويأتي تحريم مطلق في الأديان السماوية بعدم المساس إطلاقاً بجثث الموتى أو التعرض لها بأي سوء، وجميع الأديان السماوية تحث على سرعة دفن الميت، تجرم المساس بجثته أو التعرض لها بأي صورة من الصور، فهذا أيضاً يلقي الضوء على أنه كان هناك من يتعرض لجثث الموتى بما يسوء.
ثانيا- هناك دائما التداخل بين التاريخ والأسطورة .. قد يكون أغلب ما ذكر عن) النكرومانسي) كذباّ , لكن الطقس نفسه موجود وذكره في اغلب المراجع التاريخية , بل وتواجده في الأدب القديم والحديث يؤكد انه لا يوجد دخان بدون نار .
…………………………………………………………….
انتهى المقال..
وأرجو أن يكون قد حاز إعجابكم..
انتظروا فمازالت جعبتي مليئة بالمفاجآت..
ما رأيكم أن تحددوا أنتم المقال القادم؟؟
لا تندهشوا..
كل ما عليكم فعله هو أن تضمنوا تعليقاتكم على هذا المقال فكرة المقال الجديد الذي ترغبون في القراءة عنه..
سأمنحكم ثلاثة أيام..بعدها سأقوم بعمل حصر لرغباتكم..وحسب نسبة التصويت سيتحدد المقال القادم لتكونوا انتم من اخترتموه..من ثم تمهلوني أربعة أيام لتجميع معلومات عنه وصياغته..
فقد وعدتكم من قبل ومازلت عند وعدي بمقال أسبوعي..
هو نوع من التواصل بيني وبينكم وهذا أحبه للغاية
نوع من احترام رغباتكم..وعدم الاعتداد بفرض ما قد تكرهون أو لا تحبون..
نوع من التفاعل المحبب بين الكاتب والقارئ حتى لا يصبح يوما كل منهم في واد..
بإمكانكم الاقتراح في شتى المواضيع..وبالطبع بعيدا عن الدين والسياسة..حسب تعليمات القيادة العليا..ههههههههههه
حبذا لو كان موضوع من داخل سلاسلي الثلاثة..لكن لو كان حتى من خارجها.. فلا مشكلة لدي.. فما رأيكم؟؟
فكرة رائعة هي..أعلم ..أعلم..كفوا عن التصفيق..ههههههههههههههههههه
لا أخفيكم سرا..
أعشق هذا التواصل فهو يضفي المزيد من الإثارة والحياة بيننا
وسأبدأ بنفسي..
أقترح أن أكتب في المقال القادم عن السحر أيضا استمرارا للسلسلة..فقد كنت قد عزمت على الكتابة عن عقائد (الفودو)..فما رأيكم؟؟
الموافق يرفع يده..
إذن موافقة بالإجماع هههههههههههههههه
لا لا..لا تتأثروا باقتراحي..
بانتظار مقترحاتكم وآرائكم وتعليقاتكم الثرية..
وكل عام وأنتم جميعا بخير
عيد سعيد
...................................................................
المصادر:
................
1- الموسوعة الحرة(ويكيبديا)(Wikipedia )
2- بعض المراجع والمواقع مثل:
• .Necromancy in works of J.R.R. Tolkien
• Catholic Encyclopedia Necromancy
• Quimbanda Temple in Europe Necromancy Tradition
•    Westgate Necromancy
• Ars Falcis Knowledge of a Necromancer
• Lives of the necromancers: or, An account of the most eminent persons in successive ages, who... By William Godwin, 1834
• Kate Clarendon, or, Necromancy in the wilderness: or, Necromancy in the wilderness. A tale of the... By Emerson Bennett, 1848
o  ^ Pope urges Angolans to shun witchcraft
o ^ Chinese Taoist Sorcery: The Art of Getting Even, Page 64
•  ^ a b c Whitburn, Joel (1973). Top Pop Records 1940-1955. Record Research .
• The Black Magician trilogy of books by Trudi Canavan

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع كـابوس بتاريخ 29 /08 /2011

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق