تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

سيرك الأشجار

بقلم : آية حسن - مصر
aya_hasan222@yahoo.com

تشكيل الاشجار والنحت عليها أمر مألوف .. لكن ما ستقرأه في هذا المقال هو غير المألوف

مقالتي اليوم عن شخص حير العديدين على مر العقود وجعل الكثير من الناس تقف مندهشة أمام أعماله ؛ شخصية اليوم ليس رسام ولا شاعر ولا كاتب أو حتى لاعب خفة ... أنه أكسل إرلاندسون أو كما أطلق عليه أنا (ساحر الأشجار ) صاحب اغرب سيرك طبيعي (سيرك الأشجار).

اكسل ارلاندرسون

ولد اكسل عام 1884 في السويد ، كان ترتيبه الثالث بين إخوته الأربعة . في عام 1886 هاجرت عائله ارلاندرسون إلى الولايات المتحدة لتستقر في ولاية مينيسوتا ولم تكن حياه العائلة هناك سهلة كما توقعت ، إذ عملت العائلة في بناء الحظائر و الكنائس و إنتاج الجير و الجص .. الأمر الذي كان يتطلب جمع الأحجار و حرقها في الفرن الجيري و أحيانا كانت هذه العملية تأخذ يوما كاملا .

قبل أن يبلغ اكسل عامه السابع عشر انتقلت العائلة ثانية إلى كاليفورنيا , تحديدا في مستعمرة هيلمار , وكانت تواجه الساكنين في هذه المنطقة مشاكل كبيرة لأن الأرض جافة تماما , لهذا الجميع يعمل في تمهيد واستصلاح الأرض الصحراوية وفتح القنوات المائية , وفي هذه الفترة بالتحديد تعلم اكسل العديد من المهارات حول الزراعة والعناية بالنباتات التي سوف تساهم بشكل كبير في بدء مشروع سيرك الأشجار.

هواية غريبة

استصلح ارضا وتعلم مهارات الزراعة ..

تزوج اكسل عام 1914 وأنجب ابنة واحدة , كانت زوجته أيضا ابنة مزارع في نفس المنطقة . بعد زواج اكسل بفترة قالت زوجته وأخته الصغرى و العديد من أصدقاءه المقربين أن لديه هواية غريبة هي رسم الأشجار بطريقه إبداعية على الورق و بالإضافة إلى دراسة خواص الأشجار وكيفيه التطعيم و التقليم ، وقد أمضى اكسل فترة كبيرة من حياته يعمل فقط على الورق إلى أن ذهب إلى معرض غير حياته.

فكرة السيرك

ذات مرة ذهب اكسل ارلاندنسون مع زوجته إلى معرض في كاليفورنيا بالقرب من سانتا كروز ، كان المعرض عن بعض المباني غريبة الشكل و الفريدة في تصميماتها الهندسية و بناءها.

بعد العودة من المعرض أنشغل فكر اكسل لفترة في استعداد الناس للوقوف ومشاهدة أشياء يبدو شكلها خارج عن المألوف ، وكان من رأي اكسل أن المباني ليست جميلة أو مبهرة بما يكفى , فهي مجرد جمادات , وأن الناس إذا أرادوا أن يعجبوا بشيء فيجب أن يكون طبيعيا أو على الأقل شبه طبيعي , ومن هنا قرر اكسل أن يعطى للناس شيء من الطبيعة ليشاهدونه ، شيء كان يتدرب عليه على الورق لعقود .

اراد ان يري الناس امورا لم يألفوها عن الزراعة والطبيعة ..

وقام اكسل بالفعل بشراء قطعة ارض في كاليفورنيا ، وكان أول ما بدء به هو زراعة 6 أشجار من الجميز في دائرة بالإضافة إلى أكثر من 60 شجرة أخرى.

سيرك الأشجار

لقد حول الاشجار إلى قطع فنية في غاية الغرابة .. اشجار حية على هيئة سلم وحلزون ! ..

أخيرا تم افتتاح السيرك عام 1947 , لم يحظى في البداية بشهرة كبيرة , ولكن عندما أرسل ارلاندرسون إلى روبرت ريبلى * يدعوه لزيارة السيرك ، بدأت الأنظار تتجه إليه , خاصة بعد أن قام ريبلي بالكتابة عن أشجار اكسل أثنى عشرة مرة في عموده الشهير : "صدق أو لا تصدق" .

كان يرسم اشجاره على الورق اولا ثم يحولها إلى واقع .. شجرة على هيئة ارجوحة ! ..

حقق السيرك لأكسل حتى عام 1955 مبلغ 20321 دولار , وهو لم يكن مبلغا قليلا بحساب تلك الأيام .

كيف قام بتشكيل هذه الاشجار على هذه الهيئة العجيبة ؟! ..

لكن للأسف باع اكسل السيرك بسبب تدهور صحته عام 1963 , باعه إلى لاري وبيغي طومسون بمبلغ 12000 دولار ، وتوفى اكسل عام 1964 أي بعد عام واحد من بيع سيرك الأشجار .

سر اكسل ارلاندرسون

ظل الناس لعقود طويل يتساءلون كيف يمكن لرجل أن يصمم شكل الأشجار على الورق ثم ينجح في جعلها بنفس الشكل على الطبيعة ؟ .

شجرة على هيئة كرسي .. اكسل هو اول من نفذ هذه الفكرة ..

العديد من الأشخاص ظلوا يتساءلون عن الاسم الغريب الذي وضعه اكسل : (سيرك الأشجار ) ، فهل يمكن بالفعل ترويض الأشجار وتدريبها مثل الكائنات الحية ؟ ..

البعض اعتقد أن اكسل ما هو إلا ساحر ، و البعض كان يرفض تصديق أن هناك شجرة على شكل قلب أو صاعقه رعدية أو حتى بشكل تكعيبي! .

كيف صنع هذه الاشكال ؟ ..

الأمر كان غريبا جدا على البعض .

شجرة على هيئة مكعب ..

وذات مرة في السيرك سأل طفل صغير اكسل كيف يمكنه تشكيل الأشجار فأجاب قائلا : (لقد كنت أتحدث إليهم )؛

فهل هذا هو فعلا ما استخدمه اكسل ؟ بالطبع لا.

كما ذكرت فقد كان اكسل يقوم بدراسة الأشجار و يبدو انه قام بعدة تجارب للتحكم في تشكيل البذور و السيقان لأشجاره وهى صغيرة بالإضافة لمهاراته العالية في تقليم الأشجار بالطبع .

نهاية السيرك

بموته تم بيع السيرك ونقلت الاشجار إلى اماكن مختلفة .. ولحسن الحظ بعضها مازال حيا ..

بعدما توفي اكسل تم بيع السيرك عدة مرات و تغير اسمه وفى عصرنا الحالي ماتت العديد من أشجار اكسل الأصلية بينما تم شراء 24 شجرة من الأشجار وتم نقلها وإعادة زرعها في منتزه حدائق غليورى بكاليفورنيا وهى معروضة إلى يومنا هذا . هذا بالإضافة إلى أشجار أخرى معروضة في متحف الفن والتاريخ في سانتا كروز في كاليفورنيا وفي متحف الفن المرئي الأمريكي.

بعض اعمال اكسل التي ما تزال معروضة في حدائق مختلفة ..

ختاما

(تعالوا لتشاهدوا اغرب الأشجار في العالم ) .. هكذا أعلن اسكل عن سيركه الغريب لأول مرة , ويبدو أن الإعلان كان مناسبا جدا لما تم عرضه في ذلك السيرك ، وعلينا أن نعلم أن هدف اكسل عندما بدأ مشروعه هو لفت الأنظار ثانية إلى الطبيعة بعدما أصبح الناس مهووسين بالتصاميم الهندسية للمباني .. لقد أراد تقديم شيء مختلف يستحق إعجاب الناس وقد نجح في ذلك بجدارة ... فما رأيكم في الأشجار ؟ .

-----------------------------------------------------

 * روبرت ريبلي : هو احد أشهر رسامي الكاركتير في الولايات المتحدة وهو صاحب فكرة العمود الصحفي "صدق أو لا تصدق" وأول من استخدم هذا الاسم ، وقد تخصص في البحث والكتابة عن الأمور الغرائبية والخارجة عن المألوف في الحياة ، وكان يرسل ما يكتبه للصحف ، لكن بعد أن طرد من عمله في الصحافة تخصص ريبلي في مجال الغرائب فقد راقت للناس فكرة صدق أو لا تصدق وأصبحت هذه الفكرة هي مصدر رزق روبرت ريبلي . واليوم هناك عشرات المتاحف بأسم ريبلي حول العالم .

متاحف ريبلي صدق او لا تصدق منتشرة حول العالم ..

-----------------------------------------------------

المصادر :

- A CIRCUS TREE STORY
- Axel Erlandson's living Circus Tree sculptures
- Axel Erlandson - Wikipedia

تاريخ النشر 28 / 03 /2016

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق