تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

السيبوكو (Seppuku) .. عندما يقوم الساموراي بقتل نفسه !!

عمر العمودي
alamodiomar@ymail.com

مرحبا بكم زوارنا الكرام .... دعونا هذه المرة نحلق بعيدا عن القارة العجوز بجنياتها وعصورها المظلمة وحروبها وإمراضها التي حصدت أرواح ملايين البشر ونحط رحالنا في اليابان أرض الشمس المشرقة .... لكنها للآسف لم تكن كذلك قبل ردحا من الزمن حيث كانت ألإقطاعية والحروب المستمرة سمة ذلك المجتمع ليس هذا فقط ولكن المصادر الموثقة تشير إلى المحاربين اليابانيين Samurai مارسوا عادة غريبة أشبة ما تكون في أيامنا هذه بالانتحار لكنها لم تكن كذلك على ألأقل في نظرهم في تلك ألأيام .... حيث كانوا يمارسونها على أنها نوع من تكفير الذنب أو مسح عار الهزيمة خاصة أولئك الذين يؤمنون بقوانين البوشيدو Bushido.

مجموعة من محاربي samurai بزيهم التقليدي .. ولقطة من فلم "الساموراي الأخير"

والتي تعني حرفيا باليابانية الذي يقطع أحشاءه .... الحقيقة لا توجد مصادر تشير لحقبة زمنية معينة ولكن من المؤكد أنه تم ممارستها بعد عام  1180 م ووصلت لذروتها عام 1830 م واستمرت حتى احتكاك الغرب باليابان في حادثة فريدة من نوعها حدثت في  عام 1868 وتعد من المصادر الموثقة والأكيدة على أن اليابانيين مارسوا تلك العادة قي فترة معينة من تاريخهم والقصة باختصار أنه  في عام 1868 وصلت سفينة تجارية فرنسية لسواحل بلدة يابانية صغيرة يطلق عليها سكايا Sakai مما تسبب بالخوف والهلع لسكان تلك البلدة فأسرع محاربوا الساموراي إلى الساحل ودارت بينهم وبين الفرنسيين معركة حامية الوطيس سقط بسببها أكثر من فرنسي .
من أجل ذلك طالب القنصل الفرنسي بمحاكمة كل من شارك في تلك المعركة .. أحضر حاكم البلدة محاربي الساموراي وأمرهم بأجراء طقوس  السيبوكو أو هارا كيري وفعلا قاموا بذلك الواحد تلو ألاخر ولشدة بشاعة المنظر وكثرة الدماء أمر القنصل بإيقاف ذلك فورا.
وقد تم رسميا منع السيبوكو أو هارا كيري في عام 1873.

بلدة Sakai بالنسبة لخارطة اليابان .. صورة حقيقة لمراسم وطقوس السيبوكو أو هارا كيري

  - طقوس السيبوكو أو هارا كيري Seppuku - Harakiri

مخطوطة قديمة تشير لطقوس السيبوكو أو هارا كيري ..وصورة لسلاح Tantō

لا يختلف اثنان على أن شعوب المعمورة لديها من العادات والتقاليد والطقوس سواء في المأكل والمشرب والملبس والاحتفالات الخاصة أو العامة الشيء الكثير واليابان بطبيعة الحال جزء من هذا العالم لديهم عاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم ولأنهم كانوا يمارسون  السيبوكو أو هارا كيري أصبح لزامنا عليهم أن يحيطوه ببعض الطقوس وألاجواء التي لا يصح ألا بها.

بداية عند الشروع  في العملية لابد من توفر عدة شروط أولها ألاغتسال ثم يقوم بعدها بارتداء زي خاص يطلق عليه كيمونو أو Kimono هنا تجدر ألاشارة أنه لابد أن يكون من اللون الأبيض
بعدها يقوم الشخص المراد تنفيذ طقوس السيبوكو أو هارا كيري علية بكتابة وصية أخيره وهي عادتا ما تكون على شكل قصائد شعرية في هذه الأثناء يكون بجواره شخص يطلق عليه الكايشاكونين Kaishakunin وهو المكلف بإتمام العملية

"أودا نوبوناغا" أول موحد لبلاد اليابان

بعدها يقوم الشخص باستخدام نصل حاد يتراوح طوله بين 15 - 30 سم وضع أمامه لهذا الغرض يطلق عليه Tantō   يغرسه في بطنه بعد فتح لباسه محركا إياه من اليسار إلى اليمين أو العكس فأن كان أكثر شجاعة وتحملا وصبرا رفعه للأعلى قليلا مشكلا بذلك حرف L بالانجليزية وعادتا لا تتم  العملية ألا وقد تلقى ضربة من  الكايشاكونين تفصل عنقه عن جسده مع الإبقاء على قطعة من اللحم بينهما وهي تجرى عادتا من قبل شخص متمرس ولديه الكثير من الخبرة والحرفية

- أشهر الشخصيات التي مارست طقوس السيبوكو أو هارا كيري Seppuku - Harakiri

هناك العديد من الشخصيات في المجتمع الياباني مارست طقوس السيبوكو أو هاراكيري ولكن أشهرها وعلي الإطلاق الجنرال أودا نوبوناغا (1534-1582) Oda Nobunaga وذلك بعد تعرضه للخيانة من أحد قادته والذي يعتبر موحد اليابان الحديثة بعد فتره من الصراعات و ألانقسامات التي كانت تعصف بالمجتمع الياباني.

هنا أيضا يجب التنبيه بأن النساء ايضا مارسن هذه العادة والطقوس خلال فتره معينه من تاريخ اليابان .. وفي الختام أترككم مع هذا الفيديو الذي يوضح طقوس ومراسم السيبوكو أو هارا كيري.

مقطع فيديو يوضح طقس السيبوكو

هوامش

الإقطاعية : نظام من العلاقات الاقتصادية الزراعية، حيث تكون وسيلة الإنتاج الرئيسية الأرض، وهي ملك لشخص واحد ويعمل الفلاحون في أرض هذا الشخص، الذي يسمى الإقطاعي.

بوشيدو  : هي مجموعة من القوانين الأخلاقية التي كان يتبعها المحاربون.

للمزيد يمكنكم ألاطلاع على

---------------------------------------------------------

Seppuku - Wikipedia, the free encyclopedia

Samurai - Wikipedia, the free encyclopedia

Oda Nobunaga - Wikipedia, the free encyclopedia

Seppuku in Japanese History

Seppuku - Ritual Suicide

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع كـابوس بتاريخ 16 /12 /2011

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق