أهلا بك زائرنا الكريم .. انت غير مسجل .. تعليقاتك ستدقق قبل أن تنشر
روابط ذات صلة ..
أسرار العقل البشري (4) – بارا سيكولوجي
مرحبا بكم.. أعود إليكم بنفس...
حكايات في الحظ والنحس (1)
لماذا لم أولد غنيا؟ .. لماذا لم...
مقلصي الرؤوس (tsantsa)
الخطوة الأخيرة في عملية تقليص...
صور الموتى .. الوجه الآخر للموت
في القرن التاسع عشر، مع البواكير...
قصص واقعية من مشاركاتكم :

زوجة لوط المتحجرة !

ليث درادكة
laythdradkah@rocketmail.com

زوجة لوط عاقبها الله مع قومها .. ويقال بأنها تحولت الى حجر ..

من منا لم يسمع بنبي الله لوط  .. ومن منا  لم يسمع عن قومه الذين من سوء عملهم صاروا مضرب الأمثال .. ومن منا لم يسمع عن الزوجة السيئة التي  أتعبت زوجها نبي الله .. نعم إخوتي إنها زوجة لوط .

زوجة لوط المتحجرة ..

كل هذه الأسئلة استطعنا الإجابة عنها لكن يبقى السؤال .. كم قارئ سمع أو رأى أو عرف هذا الحجر ؟ .. وأين يقع ؟ .. هذه زوجة لوط المتحجرة !

ومن هنا تبدأ القصة ..

أحداث هذه القصة وقعت في البحر الميت في الأردن الغالي بلادي .

ولنبدأ بلوط عليه السلام : هو لوط بن هاران بن تارخ .. وهو ابن أخ إبراهيم الخليل.

بعث الله لوط إلى قومين هما أهل (سدوم وعمورة) وكانت شهرتهم طاغية بسبب أعمالهم التي يندى لها الجبين والقذارة والانحطاط الذي وصلوه .. فكانوا يأتون الرجال علنا في نواديهم من دون حياء .. وكانوا يقطعون الطريق، ويخونون الرفيق، ولا يسلم منهم غريب أو صديق .. يا حسرتاه على ما كانوا يفعلون بأبن السبيل المار بهم .

وقد بذل سيدنا لوط جهدا جبارا لصرفهم عن مسلكهم وفعلهم المقيت .. لكن من دون فائدة ..

كم تلقوا من نصح وإرشاد .. وكم تعب من اجلهم .. لكنهم لم يستمعوا ..

فأمر الله ملائكته الكرام بمعاقبة هؤلاء القوم المجرمين.

زوجة لوط المتحجرة ..

وفي طريقهم لتنفيذ الأوامر الربانية مر الملائكة أولا بسيدنا إبراهيم ليبشرونه بولادة إسحاق وليخبروه ضمنا بما سيحل بقوم لوط عليه السلام كما جاء في القرآن الكريم :

(( قال فما خطبكم أيها المرسلون * قالوا إنا أرسلنا إلي قوم مجرمين * لنرسل عليهم حجارة من طين * مسومة عند ربك للمسرفين )) - سورة الذاريات 31 – 34 -

فقال لهم إبراهيم بأن لوطا أبن أخيه يسكن مع أولئك القوم الظالمين وبأنه يخاف عليه، فطمأنه الملائكة قائلين :

((ولما جاءت رسلنا إبراهيم بالبشرى قالوا إنا مهلكو أهل القرية ، إن أهلها كانوا ظالمين * قال إن فيها لوطا قالوا نحن أعلم بمن فيها ، لننجينه وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين)) - سورة العنكبوت:31ـ32 -

وكان هؤلاء الملائكة ثلاثة هم كل من جبريل وميكائيل واسرافيل عليهم السلام.

لوحة تحاكي خروج لوط وابنتيه من بلدته التي خسف الله بها ..

فلما وصلوا على مقربة من أرض قوم لوط وجدوا ابنة لوط تعبئ الماء لأهلها، وكان لسيدنا لوط ابنتان اسم الكبرى "أريثا" والصغرى "زغرتا"، وكانتا صالحتين، فسألوها عن مكان للمبيت، وكانوا قد تمثلوا بصورة شبان ذوو جمال ومنظر وترتيب. فقالت لهم ابنة لوط ابقوا هنا حتى أتيكم بخبر بيت يستضيفكم، وذهبت في التو إلى والدها وحدثته بحديثهم وأخبرته بأنها تخشى عليهم من قومها أن يفعلوا بهم الفاحشة كدأبهم مع الغرباء، فأمرها بإحضارهم .

وعندما وصل الملائكة إلى بيت لوط وحلوا ضيوفا عليه أرسلت زوجته السيئة تخبر قومها سرا بخبر الضيوف الذين نزلوا عند زوجها، فأتوا مسرعين يريدون شرا بالضيوف، وحاول لوط عليه السلام أن يصرف ضيوفه عن منزله خوفا عليهم وليس تثاقلا من استضافتهم . لكن القوم قطعوا عليه كل سبيل، فقد وصلوا مسرعين لا يلوون على شيء وراحوا يضربون الباب محاولين الدخول عنوة، فقام لوط عليه السلام وأغلق الباب وحاول أن يبعد قومه فلم يستطع .. عندها قام جبريل عليه السلام وضرب بطرف جناحه ضربة قتلت المهاجمين شر قتلة، ثم كشف الملائكة عن أنفسهم وأخبروا لوطا بأن الله سيخسف بقومه في الصباح وأمروه بالخروج مع أهل بيته من القرية، فخرج لوط وأهله مسرعين. وحين حل الصباح سمع أهل القرية دويا مرعبا فإذا بزوجة لوط ترجع لقومها لأنها كافرة وإذا بحجر من السماء ينزل عليها فيقتلها .

خارطة البحر الميت وصورة من الفضاء لبقايا مدن تحت الماء

ويقال بأن جبريل حمل قوم لوط بكفه هم وقراهم السبعة وكل ما كان يحيا عليها وخسفهم فأصبحوا تحت الأرض. وقد أثبتت بعض الدراسات الحديثة وجود بقايا قرية لوط أسفل البحر الميت .

والآن دعونا نرجع لصورة زوجة لوط المتحجرة .. إذ نقل الخلف عن السلف بأن هذا العمود الحجري الناتئ الظاهر في الصورة المرفقة مع المقال ما هو في الحقيقة إلا زوجة لوط المتحجرة، فيما يصر بعض الجيولوجيين بأنه ليس سوى حجر عادي.

والغريب أن السائحين الأجانب عندما يزورون البحر الميت يلتقطون الصور لهذا الحجر ويعرفون القصة، وأهل الأردن معظمهم يعرفون بالحجر ومكانه وما من عائلة تمر إلا وتلتقط له الصور. وقد زاد من شهرة هذا الحجر وصول عدد كبير من السياح لمنطقة البحر الميت التي تعد من المناطق الحيوية سواء من الناحية الاستجمامية أو العلاجية أو لعقد مؤتمرات عالمية.

وأليكم بعض نتائج الدراسات عن البحر الميت  :

بقايا أشجار قديمة .. ووجود بروزات كبيرة في قاع البحر ..

قامت الأقمار الصناعة الأمريكية بتصوير قاع البحر فكشفت الصور ست نقاط على شكل مستطيل هي عبارة عن قرى مغمورة تحت البحر الميت يعتقد أنها قرى نبي الله لوط عليه السلام

كما قامت إحدى الغواصات البريطانية الصغيرة بمسح قاع البحر الميت فكشفت وجود عدة بروزات كبيرة مغمورة بطبقة سميكة من الملح يعتقد أنها قرى نبي الله لوط عليه السلام

وهناك بقايا من الأشجار القديمة عليها ترسبات ملحية تمتد في إحدى أطراف البحر الميت الضحلة

اعتقد أن الأدلة كثيرة وقوية تثبت أن منطقة البحر شهدت خسفا من اكبر وأعظم الخسوف في التاريخ .. ونسيت أن أقول لكم بأن منطقة البحر الميت هي اخفض نقطة باليابسة عن مستوى سطح البحر.

البحر الميت أحد أغرب البحار في العالم .. وأوطأ نقطة يابسة على سطح الأرض ..

أخيرا فالله وحده يعلم ما إذا كانت قصة الحجر صحيحة .. لكن تبقى قصة سيدنا لوط عليه السلام هي خير دليل وشاهد على قوة وعظمة وقدرة الله عز وجل.

المصادر:
................

- ويكيبيديا الموسوعة الحرة
- بعض المنتديات من الانترنت

تاريخ النشر 10 / 12 /2012

شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية والبغضاء
  • التسجيل في منتدى كابوس يتيح لك خاصية التعليق المباشر
الأسم
التعليق