تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

الجزيرة

بقلم : باسم الصعيدي
bassimlion@yahoo.com

احمد السقا في فلم الجزيرة والى اليسار صورة حقيقية لعزت حنفي ..

الجزيرة فيلم مصري من إنتاج 2007 من إخراج شريف عرفة وتأليف محمود دياب وبطولة النجم احمد السقا وهند صبري ومحمود ياسين .

تبدأ أحداث الفيلم عندما قام شخص وعصابته بقطع الطريق على قطار الصعيد ثم إرسال الضابط (محمود عبد المغنى) للتحقيق في الأمر .. ويصادف وجود الضابط ( خالد الصاوي) زوج أخت الضابط ( محمود عبد المغني ) في منطقة الجزيرة ويبدأ في مساعدته بالمعلومات ، يمر الفيلم بأحداث مختلفة مثل قتل أم منصور ( احمد السقا ) وزوجته على يد عائلة أخرى في نفس المنطقة .

أحمد السقا في لقطة من الفلم ..

من أفضل الأحداث في الفيلم هي عندما كشف الفيلم أن الضابط خالد الصاوي متحالف مع منصور ( احمد السقا) في تسهيل بيع السلاح والمخدرات مقابل مساعدة احمد السقا للضابط في الإبلاغ عن أماكن بؤر الإرهاب والعصابات في الصعيد .

وينتهي الفيلم بالقبض على احمد السقا بصعوبة شديدة وعلى سلالم المحكمة نسمع صوت إطلاق رصاص وصعود أدخنة تمنعنا من رؤية ما يحدث وعندما انتهت الأدخنة نفاجأ باختفاء احمد السقا .. وعند هذه النقطة ينتهي الفيلم .

تم ترشيح الفيلم بالإجماع من وزارة الثقافة للمنافسة على جائزة اوسكار لأفضل فيلم غير أمريكي . وفى أول عرض للفيلم في قاعات السينما حقق إيرادات تزيد عن عشرين مليون جنيه مصري .

***

جمال سليمان وسمية الخشاب في لقطة من المسلسل ..

في شهر رمضان 2008 حظي مسلسل " حدائق الشيطان " الذي أذيع لأول مرة على ام بي سي بنسبة مشاهدة عالية .. وتدور أحداث المسلسل عن " مندور أبو الدهب " الذي يجسدها الممثل السوري " جمال سليمان "الذي نجح في الكلام باللهجة الصعيدية حيث يقوم هذا الطاغية بزراعة المخدرات والاتجار في الأسلحة وممارسة البلطجة والإرهاب تجاه أهالي قريته والقرى المحيطة به وكان من أروع المسلسلات ..

لكن من هو صاحب الشخصية الحقيقية التي "جسدها فيلم " الجزيرة" ومسلسل  "حدائق الشيطان" ؟ ..

انه .. عزت حنفي إمبراطور النخيلة ..

***

عزت حنفي .. امبراطور النخيلة ..

عزت حنفي هو شاب يبلغ من العمر 43 عام حاصل على مؤهل فوق المتوسط ، اعتمد على عائلته القوية وبعض المطاريد الذين جمعهم من جبال الصعيد وفتح أبوابه لإيواء القتلة والسفاحين والهاربين من الأحكام للاستعانة بهم في تنفيذ مخططاته .. والنخيلة ليست جزيرة بل شبه جزيرة لأنها متصلة بوادي النيل وهى تقع داخل محافظة أسيوط - بصعيد مصر .

ظلت هذه الفئة قرابة النصف قرن من الزمن يمارسوا شريعة الغاب - ارتكبوا جميع المحرمات من قتل وسفك دماء ، وبطش بالأبرياء ، وخطف للنساء والأطفال والشيوخ وهتك للأعراض وزراعة أكثر من 280 فدان مخدرات ، وصناعة أسلحة ، وتزييف عملات ، وسطو مسلح على المحلات وفرض الإتاوات وقامت العصابة أيضا بالاستيلاء على مئات الافدنه وبلغت سطوتها في قيامها بتهديد بعض الصحفيين لمنعهم من متابعة الجرائم التي يرتكبونها والتي بلغ عدد ضحاياه خلال السنوات الخمس الأخيرة 103 قتيلا كما شملت تلك التهديدات عددا من نواب البرلمان المصري ..

خمسون عام وإمبراطورية عزت حنفي تتحدى هيبة الدولة

اقتحام الجزيرة

قام بتحصين امبراطوريته في جزيرة النخيلة ..

بعد مقتل خمسة أشخاص في نزاع بين عائلتين في القرية قامت الشرطة المصرية بمحاصرة الجزيرة لمدة سبعة أيام ،وقد قامت العصابة باحتجاز عدد من الرهائن ، واستخدمت الشرطة المصرية أكثر من خمسين مدرعة وستين زورقا نهريا وما يزيد على ثلاثة ألاف جندي وضابط من القوات الخاصة المصرية ، وقد قامت العصابة ببناء حصون لها في كافة أنحاء جزيرة النخيلة بعدة أشكال منها :

الأبراج التي ترتفع أحيانا إلى خمس طوابق ، ومنها الدشم الحصينة التي بنيت من الطوب اللبن الذي لا تستطيع طلقات الرصاص اختراقه .

قوات الشرطة تتأهب لأقتحام المكان ..

كما قاموا بحفر عدة خنادق تحت الأرض  تمكنهم من إطلاق الرصاص على أي قوات تهاجمهم ، وإضافة إلى هذه التحصينات تمتلك العصابة كمية هائلة من الأسلحة والذخائر تتدرج من المسدسات والبنادق العادية والآلية إلى مدافع من طراز جيرنوف التي يبلغ مداها سبعة كيلو متر , وقدرت الشرطة أعداد هذه المدافع بحوالي ثمانية مدافع ،وزيادة في التحصينات قامت عصابة عزت حنفي بنصب اسطوانات الغاز على الأسوار وعلى جذوع النخيل توطئة لتفجيرها إذا ما أقدمت قوات الأمن على اقتحام مواقعهم ، أما نهر النيل فقد ملئوه بالأسلاك الشائكة والعوائق الصناعية حتى لا تتمكن الزوارق النهرية من الالتفاف حولهم وكان معهم رجال كثر جبابرة واغرقوا أراضى الجزيرة بالمياه حتى لا تستطيع المدرعات الدخول إليها في حالة اقتحامها .

وأثناء الحصار تحدث عزت حنفي عبر الهاتف الجوال إلى إحدى القنوات الإخبارية العربية وقال : إن السلطات ترغب في التخلص منه على الرغم انه ساعدها من قبل في انتخابات مجلس الشعب كما قال انه ساعد السلطات في حربها ضد الإرهاب خلال التسعينات التي شهدت نشاطا كبيرا لهذه الجماعة في محافظة أسيوط - والصعيد بشكل عام - وكذالك قال انه قام بقتل أعداد كبيرة من الإرهابيين بناء على تكليفات من السلطات الأمنية ، بل قال انه حصل على أسلحة من الشرطة لإتمام هذه المهام .

بعد فشل الشرطة تدخل الجيش واقتحم المكان ..

فشلت الشرطة في اقتحام الجزيرة بعد محاصرتها وصرح مسئول رفيع المستوى انه لا عودة .. لقد أصبح الموضوع سيادة دولة .. ونتيجة لما سبق أمام قيادات الشرطة طلبت وزارة الداخلية بتدخل القوات المسلحة من عناصر فرق القوات الخاصة .. الفرقة 777 اقتحام .. التي قامت بتحرير الرهائن البالغ عددهم 75 واقتحام الجزيرة في 15 دقيقة حيث تم تحديد ساعة الصفر مع أول ضوء لمفاجئة أتباع عزت حنفي .. قامت الهليكوبتر بإنزال مجموعة من 30 مقاتل من عناصر القوات الخاصة المسلحين بأسلحة كلاشينكوف مع قنابل هجومية وقنابل دفاعية وكانت مهمتها الاقتحام .. وقامت هليكوبتر أخرى بإنزال مجموعة من القوات الخاصة مهمتها تحرير الرهائن .. ومجموعتين أخريين مهمتهم السيطرة على كل الدشم التي قام أتباع عزت حنفي ببنائها مع توجيه أمر صارم لكل عناصر المجموعة بضرورة إخراج كل الأفراد المحتجزين من الرهائن بدون خسائر في أرواح الرهائن أيا كان الثمن ..

عزت حنفي في قبضة العدالة ..

وقام رجال المجموعة الأولى بالسيطرة على منزل الرهائن مستخدمين وسائل المفاجئة والمباغتة وجرى اشتباك أنهاه سريعا القوات الخاصة بقتل أتباع عزت حنفي بالسلاح الأبيض ثم قامت مجموعتي الهجوم بقصف الدشم التي بناها عزت حنفي بقنابلهم الهجومية ثم قاموا بقتل أتباع عزت حنفي واقتحام بيته .. ليسقط عزت حنفي في قبضة رجال الشرطة وهو يحاول أن يتناول السم ولكن الشرطة تمكنت منه قبل أن يقعل ذالك .

وتم تنفيذ حكم الإعدام فى عزت حنفي يوم 18 يونيو 2006 وتم دفنه في مسقط رأسه في قرية النخيلة وسط حراسة أمنية مشددة .. وبذالك انتهت للأبد أسطورة إمبراطور النخيلة .

المصادر :
...............

- ويكيبيديا - عزت حنفي
- بعض المنديات العربية

تاريخ النشر 12 / 08 /2013

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق