الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

سلسلة Breaking Bad عندما يتحول المطارَد الى المطارِد !

بقلم : مازن - تونس
للتواصل : displayer07@gmail.com

تم اعتباره ضمن احسن واقوى الاعمال الفنية في العالم

مع حجز المسلسلات والافلام الامريكية اماكنها في الانترنت والسينما العالمية وتصويرها للحياة اليومية الامريكية التي تبهر العالم في صور خاصة تجعل الدراما الامريكية في القمة، فهي جديرة بالمتابعة لنجاحها في تقديم اعمال عالمية تاريخية واستثنائية مثل السلسلة الامريكية الشهيرة Breaking Bad او اختلال ضال (بالعربية)، سلسلة امريكية تم اعتبارها ضمن احسن واقوى الاعمال الفنية في العالم كانت بدايتها فكرة فينس غيليغان التي تمت ترجمتها لاحدى احدث واجمل الاعمال الدرامية في التلفزيون الامريكي والعالمي.

بتاريخ 20 يونيو 2008، توجهت أعين الامريكيين و الكنديين نحو شاشات قناة AMC حيث انطلق عرض السلسلة الامريكية Breaking Bad  وتوسعت لاحقا لتشمل المتابعة العالمية، خمسة مواسم لهذا المسلسل الامريكي الذي تم اعتباره بحسب بعض النقاد احد أعظم الاعمال الدرامية التلفزيونية في التاريخ.

والتر وايت مدرس كيمياء في احدى المدارس الثانوية ويعيش بهدوء مع زوجته وابنه

والتر وايت، مدرس مادة كيمياء في احدى المدارس الثانوية، يغمى عليه بطريقة مفاجئة ويتم نقله للمستشفى حيث يتم تشخيص حالته بانه مصاب بسرطان الرئة غير قابل للعلاج في بداية الاحداث. يدرك والتر انّ ايامه باتت معدودة و يشعر باليأس والقلق حيال مستقبل عائلته خاصة بعد حمل زوجته سكايلر، فيقرر اخفاء سر اصابته بالسرطان والتفكير في طريقة لتأمين مستقبل عائلته المادي. وهنا يلتقي والتر بالمصادفة باحد طلابه السابقين جيسي بينكمان الملاحق من قبل رجال الشرطة لتورطه في تجارة المخدرات، ويقترح عليه ان يتشاركا في انتاج و بيع الميثامفيتامين  (Methamphetamine)، وهو بايجاز نوع من المنشطات الممنوعة ذات التأثير العقلي. يستغل والتر وايت معارفه و قدراته في مجال الكيمياء في صناعة المخدرات من اجل تأمين مبلغ كبير من المال لعائلته بعد وفاته حتى لو كان الثمن هو الدخول لعالم الجريمة. فقام الاثنان بشراء "RV" وهي عربة سكن متنقلة تحوي مطبخا وكانت بمثابة المخبر المتنقل لهما يأخذانها لريف المدينة ويطبخان فيها الميث. لكن أين المثير في القصة ؟

والتر يلتقي احد طلابه السابقين جيسي ويعملان معا في صنع المخدرات

الشيء الرهيب والمشوق هو أن هانك شريدر زوج اخت سكايلر عميل في ادارة مكافحة المخدرات، حيث نجح والتر و جيسي في صناعة انقى انواع الميث واكثرها تميزا ليحققا شهرة عالية في نيو مكسيكو تحديدا في ألباكركي، ويلقب والتر وايت كصانع ميث شهير باسم هايزنبرج دون اظهار هويته الحقيقية طبعا، فيصبح العدو اللدود لعضو "DEA" هانك شريدر. يقضي هايزنبرج يومه في صناعة الميث ويعود لمنزله في المساء ليسهر مع هانك شريدر الذي استهلك كل وقته في الوقوف مع والتر في محنته وكذلك في البحث عن الخيوط التي تقوده لهايزنبرج الغامض .. والحقيقة انه يجلس معه على طاولة العشاء نفسها، مع مرتكب الجرائم التي أرّقته. والتر اعتزل عمله كمدرس كيمياء وتفرغ لتجارة المخدرات. بين شكوك زوجته وعائلته وتكافلها لمحاربة مرضه، ومع تطور الاحداث وانضمام عديد الشخصيات الجديدة ودخول وايت في انفاق اكثر خطورة، تجري احداث مشوقة بشكل كبير وتحولات رهيبة، مدرس كيمياء بسيط يتحول الى تاجر مخدرات و قاتل، السيد وايت تحول لهايزنبرج.. وما اوسع الفرق بين الشخصيتين !

هانك زوج اخت زوجة والتر يعمل في ادارة مكافحة المخدرات

فينس غيليغان هو منتج وصاحب فكرة بريكن باد، وقد صرح بعد انتهاء المسلسل انه سيفتقده لكنه سيرتاح من شغل تفكيره بشخصية والتر وايت التي اعتبرها شخصية مظلمة ومشكوك فيها اخلاقيا، كما عرّف مصطلح اسم المسلسل "بريكين باد" على انه التعبير على شيء ما بطريقة غاضبة وبصوت عالٍ، كذلك عبر الممثل براين كرانستون المؤدي لدور والتر وايت عن نفس الفكرة تقريبا، الممثل الذي اتقن دوره واندمج فيه والذي لم يرى فينس غيليغان غيره جديرا بهذا الدور، فهم في منتصف الحلقات أنّ والتر وايت تحول من المطارَد الى المطارِد حسب قوله وأنّه يتّجه ليكون شخصا سيء المزاج بطريقة واضحة.

والتر وايت شخصية مضطربة اما جيسي فشاب ضائع متخبط

شخصية والتر وايت شخصية مضطربة وفوضوية وكان اداء براين كرانستون المميز هو منقذها والرافع بها للأضواء، رغم ان المسلسل في حد ذاته لوحة فنّية متميزة من جميع النواحي وصانعة لنجوم جدد. الجميع ابدع، حتى أن المنتج صرح انه كان يعتزم في بداية المسلسل قتل بعض الشخصيات في نهاية الموسم الاول لكنه انبهر بأدائها منذ الحلقة الاولى وادرك انه كان سيرتكب خطأ فادحا لو اقدم على انهاء حياتها. كما أن آنا غان اتقنت دور سكايلر بشكل كبير، في ظل تزايد شك سكايلر في زوجها والتر، ومع اندفاعها وصرامتها في التعامل مع الامر، وصفتها آنا غان بأنها شخصية منطقية وذكية وعميقة. أمّا آرون بول المؤدي لدور جيسي بينكمان فقد وصف الشخصية بأنها روح ضائعة، و أن الفتى شخص جيد لكنه اختلط مع الحشد السيء، وهنا تبرز اثارة الاحداث في السلسلة، جيسي بينكمان ليس بذلك السوء لكن عمله مع والتر وايت ودخوله في تلك المتاهات سيتطلب تضحيات وانقلبات رهيبة ستجعله يعيش اسوء ايام حياته وهذا مارأيناه فعلا وجسّده آرون بول في المسلسل، فكيف سيتعامل جيسي مع الامر ؟ أيضا ابن والتر وسكايلر مراهق يعاني من شلل دماغي كما انه فتى حساس نوعا ما، دائما مايحاول الاصلاح من الوضع وحل الاضطرابات بين عائلته، لكنه لا يعرف الحقيقة.

في أواخر الجزء الأول، اعتزل والتر وايت مهنة التدريس وشفي من مرضه. لكن اليس من الصعب ان يخرج من الامر كالشعرة من العجين ؟ سرد الاحداث كاملة يتطلب الكثير من التفاصيل كما أنّ الاحداث الرئيسية مرتبطة ببعض بطريقة جيدة، اليكم الملخص الذي يتضمن طبعا حرقا كاملا للاحداث.

يواجهان مشاكل في علمهما تتطلب القتل احيانا

والتر وجيسي سيواجهان الكثير من المشاكل في شراكتهما لكنهما يواصلان العمل، تطلب هذا بعض جرائم القتل وبدأ كلاهما بالاعتياد على الدماء حيث اضطرا لقتل اول تاجر مخدرات اعترضهما كما أن اول مناوشات جدية مع مجرم خطير انتهت بانتصارهما بالحظ في مشهد واحداث رائعة ومشوقة بشكل كبير كانت في بداية الموسم الثاني انا شخصيا اعجبتني كثيرا. لاحقا، تم الايقاع بالبعض من عملائهم الذي يبيعون لهم دفعات الميث ويقتل احد اصدقاء جيسي الذين يشاركون في عملية البيع على يد عصابة منافسة، فيشعر جيسي بتأنيب الضمير. كما أن زوجة والتر الذي يحاول التوفيق بين حياته مع عائلته وحياته الثانية، تشكل عائقا كبيرا امامهما بشكوكها. سول غودمان، المحامي الذي وظفه والتر للدفاع عن الشريك الذي تم الايقاع به، يصبح شخصية رئيسية ويقترح على والتر وجيسي ان يتعاملا مع تاجر مخدرات يدعى غاس فرينج وذلك لتسهيل وتأمين تجارتهما، وهو تاجر محترف متخفي في شكل الشخص المرموق ويمتلك سلسلة مطاعم في نيو مكسيكو. يعرض غاس فرينج على والتر مبالغ كبيرة من المال مقابل طبخ الميث له، ويعد له مخبرا خاصا في مكان سرّي ويبدأ كلاهما في العمل لكن غاس فرينج ليس مرتاحا من ناحية جيسي. وهنا يتعرف جيسي على جاين جارته في السكن ومالكة المنزل الذي يؤجره، فتنشأ بينهما علاقة حب لكنها مدمنة مخدرات مما جعل جيسي يعود لادمانه وهذا ما أثار غضب والتر الذي رفض ان يعطيه نصيبه من المال الذي كسبه من صفقة غاس فرينغ. تزامنا مع عملية اجراها وايت للقضاء على مرضه تماما، ومع ولادة ابنة جديدة له اسمها هولي، تعلم جاين بذلك فتبدأ بابتزازه من اجل اموال عشيقها جيسي، يزور والتر منزل جيسي ليتحدث معه فيجد جيسي وجاين في حالة اغماء بسبب تعاطيهما الهيروين، وهنا تبدأ جاين بالتقيّأ وتدخل في حالة حرجة بسبب جرعة زائدة، لم يحرك ساكنا لانقاذها عمدا ووقف يشاهدها تموت. المولودة الجديدة ادخلت البهجة على العائلة كلها لكن سكايلر مازال قلقة حيال زوجها، كما أنها اكتشفت ان له هاتفا ثانيا ولاحظت انه حالته النفسية غير مستقرة. لذكائها الشديد، واجهت سكايلر زوجها بالامر واخبرته حرفيا انه تاجر مخدرات، والتر أنكر في البداية لكن سكايلر تضغط عليه بأدلة قوية وتجبره على الاعتراف، اعترف والتر بكل شيء مما ادى لصدمة سكايلر وطلبها الطلاق رسميا. في هذا الجزء من المسلسل، تحدث اضطرابات في حياة العائلة ويمر وايت بحالة نفسية صعبة، في ظل شكوك الابن "فلين" ومحاولة ماري اخت سكايلر وزوجها هانك شرايدر الذي كل همه اسقاط هايزنبرج فهم مايجري، تطالب سكايلر زوجها بابتعاده عن العائلة مقابل كتم السر لكنه يرفض، فتقوم ببعض الافعال الرهيبة لتقنعه، لكنه مازال مصرّا.

جاين صديقة جيسي تحتضر و والتر يكتفي بالمشاهدة ولا يساعدها

يحاول والتر لم شمل عائلته مجددا لكنه يتخذ مقر سكن جديد له وحده، وفي نفس الوقت يعرض غاس على والتر مبلغا كبيرا جدا من المال مقابل انتاج الميث له خلال ثلاثة اشهر، كما يوظّف له مساعدا بارعا يدعى غايل، ويستبعد جيسي لانه لا يثق بالمدمنين. في ظل غضب جيسي من وايت بسبب هذا، يقوم بانتاج وبيع الميث بنفسه بطريقة اقل امانا مما كانت عليه مع والتر وهذا ما يفتح المجال لقريب والتر، هانك شرايدر، فيتعاون مع ادارة مكافحة المخدرات ويقترب من الايقاع بجيسي ووالتر معا الا ان خدعة ذكية منهما تخلصهما منه. لكن جيسي مازال يهدد والتر بانه سيكشف كل شيء للشرطة لو تم القبض عليه، فيحاول هايزنبرج اثنائه عن ذلك ويعيده للعمل في مكان غايل. لكن جيسي يكتشف ان غاس له علاقة بقتل احد اصدقائه سابقا ويحاول الانتقام منه فيتدخل والتر في الامر ويتسبب في قتل تابعين من اتباع غاس مما يجعله يفقد ثقته به ويأمر اتباعه بقتله هو و جيسي بعد أن تمكّن غايل المساعد السابق من اتقان كيفية طبخ المنتوج ويستعد لتعويضهما. يقبض اتباع غاس على والتر لقتله لكنه يتمكن من الاتصال بجيسي ويأمره بقتل غايل، فينفّذ الامر وتتم عملية القتل. ويمكنكم ان تتخيلوا ماذا حدث لشخص مثل جيسي في هذه الوضعية، هو صوّب مسدسه في وجه شخص بريء لاول مرة في حياته واسقطه قتيلا، كان في حالة صعبة جدا حتى انه انعزل عن الجميع ومرّ بفترة صعبة كادت تدمر حياته لولا وقوف وايت لجانبه وبعض العوامل الخارجية الاخرى.

غاس .. زعيم العصابة التي يتعامل معها والتر وجيسي

غاس فرينج صار مجبرا على الابقاء على والتر وجيسي، لكنه يحاول كسر صداقتهما و تأزيم علاقتهما وينجح في ذلك وكاد يكسب جيسي. يهدد غاس والتر بقتل عائلته خاصة بعد اشتباه هانك شرايدر في غاس ومتابعته، و من الاسباب ايضا هي رفض وايت لفكرة ايذاء هانك. وهنا يقرر والتر وجيسي وضع خلافاتهما جانبا وقتل غاس، خاصة بعد اكتشافهما ان غاس حاول قتل طفل قريب من جيسي بهدف تشكيكه في أنّ وايت هو الفاعل، وذلك من اجل ان يتخلص من والتر وقريبه هانك شرايدر والاعتماد على جيسي في الطبخ بعد اتقانه الطريقة. تتم الخطة بعد فكرة جهنمية من والتر وينجحان في اغتيال غاس فرينج بطريقة رهيبة. وفي ظل هذا، كان هانك شرايدر يرهق نفسه في البحث عن هايزنبرج ويتأزم الوضع امامه بعد قتل غاس الذي اعتبره الخيط الذي قد يوصله لكل شيء، لكنه يتلقى تعليمات من رئيسه في فرقة مكافحة المخدرات يأمره فيها باغلاق الملف. سكايلر بدأت تلين تجاه والتر، خاصة بعد تخلصه من الخطر و موت غاس، يعود والتر للعيش في منزله لكن الامور لم تمشي كما يريد، وايت لم يتوقف عند هذا الحد وكانت سكايلر تعيش حالة رعب، حتى انها ابعدت اطفالها عن المنزل وكانت دائمة المطالبة له بالتوقف. كما ان الاثنان كذبا على بقية افراد العائلة بقولهما انه جنى الاموال من لعب القمار. وخلال لقطة من المسلسل تفوهت سكايلر بقولة غير متوقعة بتاتا اثناء شجارها مع زوجها، حيث سألها اين تنوي الوصول بخوفها هذا فاجابته انها تنتظر السرطان ليعود..

علاقة والتر وجيسي لا تخلو من المشاكل والخصومات

مع حلول الموسم الخامس والاخير، بدأ والتر وجيسي تجارة جديدة مع مايك مساعد غاس السابق، لكنها كانت مليئة بالاضطرابات كما أن مايك رفض قتل بعض الاشخاص من مساعدي غاس الذين في السجن، هم يعرفون كل شيء عن تجارتهم كما أن بعضهم يتقاضى الاموال ويشارك والتر ارباحه من تجارته الجديدة مقابل التزام الصمت. لكن تم كشف امر مايك من قبل هانك شرايدر وقرر الهروب من البلاد لكنه مازال رافضا لفكرة قتل السجناء، لهذا يقتل والتر مايك و يكلف "جاك ويلكر" وهو زعيم عصابة نازية بقتل هؤلاء السجناء ويتم الامر بنجاح. توقف والتر عن العمل بعد جمعه لاكثر من 80 مليون دولار وتعود حياته مع عائلته كما كانت. لكن هل هذا كل شيء ؟ القصة لم تنتهي هنا.. خلال زيارة لهانك شرايدر مع زوجته ماري الى منزل اقاربهما عائلة وايت، يجد هانك كتابا فيه توقيع واهداء الى وايت من غايل الكيميائي المقتول والذي شك فيه هانك كثيرا وعرف انه مساعد لغاس تاجر المخدرات. ينصدم هانك بشدة ويعود للتحقيق ليتأكد انّ هايزبرج التي بحث عنه كثيرا هو والتر وايت قريبه والذي يجسد اخاه لعلاقتهما الكبيرة ببعض، فيعنفه ويعلن الحرب عليه والعداوة الشديدة بينهما ويهدده بأنه سيحشره في السجن، كما أن سكايلر تشاجرت مع اختها ماري زوجة هانك وتوترت العلاقة بين الطرفين، ايضا، عادت خلايا السرطان للنمو في جسد والتر. يستعين هانك بجيسي الذي عادت له نار الحقد على والتر بسبب خلافات سابقة لهما، كما أنّه شك في أن والتر استغله وخدعه في بعض الامور، ليعلن تكافله مع هانك ومساعدته في القبض على والتر. فيأمر وايت رئيس العصابة المأجورة بأن يقتل جيسي. في نفس الوقت، نجح هانك في الايقاع بوالتر بمساعدة جيسي، واتصل بزوجته ليخبرها بالامر وتخبر هي بنفسها سكايلر بأن والتر تم القبض عليه، كما علم فلين ابن وايت بالامر كله وانفعل كثيرا. كانت الاحداث تسير بطريقة واضحة قبل ان يصل افراد العصابة النازية الذين كان قد اتصل بهم وايت واخبرهم عن مكان جيسي الذي كان مع هانك ومساعده حينها. المشهد كان في صحراء نائية، والتر معتقل في سيارة هانك شرايدر الذين كان واقفا مع مساعده، يصل افراد العصابة وتحصل مواجهات بينهم وبين اعضاء "DEA" انجر عنها مقتل هانك شرايدر ومساعده في ظل صدمة والتر وتوسله. يهم افراد العصابة بقتل جيسي لكن والتر يمنعهم من ذلك ويترك لهم حرية اخذه معهم، وقبل ان يغادر نظر في عيني جيسي قائلا : "لقد شاهدت جاين تموت.. كان بامكاني انقاذها لكنني وقفت اشاهدها تموت..".

مطاردة الصحراء تنتهي بمقتل هانك

يعود والتر لمنزله مسرعا فيجد زوجته وابنه الذي اندهشا لقدومه، يأمرهما بجمع حقائبهما للهروب وتعلم سكايلر ان والتر تسبب في مقتل هانك فتلومه هي وابنها، تستلّ سكايلر سكينا من المطبخ وتحضن ابنها وتصرخ في وجه والتر ليبتعد عنها، لكنه يمد يده ليهدئها فتباغته بضربة مزقت يده، فانقعل وافتكّ منها السكين ليفاجأ بابنه يحمل سماعة الهاتف و يتصل بالشرطة. ينصدم والتر ويهرب بعدما أخذ ابنته الرضيعة لكنه يرجعها لاحقا. والتر وايت الان مجرم.. تتحدث عنه جميع وسائل الاعلام وتنتقل عائلته الصغيرة لمكان اخر.

قضى والتر اياما كثيرة معزولا في الجبال في كوخ بين الثلوج والسرطان يستقر في جسده مجددا، ليعود لاحقا للانتقام من اجل هانك. وفي تلك الليلة يذهب لمقر العصابة النازية ليجد جيسي هناك، كانت العصابة تسعى لقتله لكنه يتمكّن من القضاء على جميع افرادها بكمين ذكي جدا ويحرر جيسي الذي هرب من المنطقة قبل وصول الشرطة، لكنه يخاطر بحياته في الدفاع عن جيسي ويصاب اثناء اطلاق النار بجروح قاتلة ويسقط لاحقا على الارض، يسمع اصوات سيارات الشرطة ويغمض عينيه تدريجيا..

مقتل ولحظات موت والتر

62  حلقة خلال خمسة مواسم امتدت من عام 2008 الى 2013. احتل المسلسل المرتبة 13 ضمن قائمة أفضل 101 مسلسل في التاريخ التي اختارتها النقابة الامركية كما تحصل على لقب أعلى مسلسل تقييما في التاريخ من قبل موسوعة غينيس للارقام القياسية بعد حصول الموسم الخامس على 99%. المسلسل حظي بشعبية عالية جدا حتى ان البعض صنفه كأحسن مسلسل في العالم، أمّا الحلقة الاخيرة التي أقل مايقال عنها انها رهيبة بكل ماتحمله الكلمة من معنى، اعتبرها البعض أحسن حدث في التلفزيون الامريكي، ليس لنهاية الاحداث بقدر طريقة نهايتها الملهمة. حتى أن الجمهور الغفير و المتابعين الاكثر تأثرا بالسلسلة قاموا بحركات رمزية منها اقامة جنازة بعض الشخصيات التي توفّيت اثناء حلقات المسلسل والتي كان لها وقع مفاجىء على المشاهد. أيضا، لا تخلو هذه الحركات من الطرافة حيث تم تصوير السلسلة في اماكن حقيقية منها منزل عائلة وايت الذي يتواجد في الحقيقة وهو مكان سكن لعائلة ما. وفي احدى لقطات المسلسل قام والتر برمي قطعة بيتزا فوق سطح المنزل كحركة انفعالية تابعة للسيناريو طبعا، فقام بعض المجانين بالسلسلة الى تقليد مافعلته الشخصية الرئيسية ورمي قطع البيتزا فوق سطح المنزل المسكون ! و يقال ان صاحبة المنزل قدمت شكوى لهذا الغرض. كما أن بعض الفضاءات والمطاعم التي تم تصوير لقطات فيها علقت لافتات على جدرانها مكتوب عليها " أجل، بريكن باد تم تصويره هنا !"

بريكين باد يجسد الكثير من المعاني، انا لست معجبا كبيرا بهذا المسلسل واستغرقت وقتا ليس بالقصير في مشاهدة المواسم الخمسة لكنني شاهدت الموسم الاخير في يوم واحد تقريبا وافتقدته بعد الحلقة الاخيرة، ارى انه حقا عمل جميل. والحقيقة انني كنت حائرا في البداية بين ذكر كل احداث السلسلة وبين الاكتفاء بالتقديم، الامر يتطلب تفاصيلا كثيرة كما أنني رأيت أنّ الموضوع سيكون منقوصا دون ذكر الاحداث.

المسلسل حاز على اشادة واسعة من المشاهدين والنقاد ونال العديد من الجوائز

يبقى هذا المسلسل من اقوى الاعمال في الدراما الامريكية على الاقل من حيث نسبة المشاهدة الكبيرة، لكن قصته في حد ذاتها قد تكون موضع دراسة وقد تتجسد على ارض الواقع وتتجدد في كل وقت، وقد قيل ان والتر وايت شخصية حقيقية.

النهاية كانت جميلة، كانت في المكان الذي جسّد حياته، استسلم في المكان الذي لطالما استسلم له كلما دخل اليه، لكن استسلم نهائيا هذه المرة.. مخبر الكيمياء. مهما كانت الاسباب ومهما يواجه الانسان في حياته فقد فعل ما فعل وحصل ماحصل وكيفما كان فكل شيء له نهاية واحدة. لا يمكن اعتبار والتر وايت مجرد شخص اراد ان يؤمّن المال لعائلته بعدما علم انه سيختفي عن الوجود بعد مدة قصيرة فالامر اعمق من ذلك، السيد وايت شخص عبقري، فهو في احداث المسلسل لم يعد في خطر بل صار هو الخطر، لكنه ورغم كل ما عاشه فهو انسان عادي مثل جميع البشر، ليست كل الاشياء مثلما نتصورها، بل اغلبها لها حياة خاصة وطعم خاص. والتر وايت كان دائما يخبر زوجته سكايلر انه فعل كل ذلك من اجل العائلة، لكن كم احببت قوله عندما نظر في اعين زوجته المدمّعة في اخر لحظات جمعته معها وقال : "فعلت هذا من اجل نفسي.. اعجبني الامر".

مصادر :

- اختلال ضال - ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2017-05-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر