الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

النمل الناري.. الجيش الذي أقضّ مضاجع دُوَل

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

النمل الناري .. من اشرس انواع النمل

ما الذي يخطر على بالك عزيزي القارئ حين يُذكر النمل؟!

في الغالب، سوف يستحضر ذهنك فورًا النمل الأسود الشهير والمنتشر بكثرة على مستوى العالم، ذلك الكائن الوديع في سلوكه مقارنةً بغيره من أنواع النمل الأخرى، والتي تقدّر بحوالي 12000 نوع، ولكنّك في هذه المقالة سوف تتعرّف على إحدى أكثر أنواع النمل شراسةً وقوّةً ونشاطًا وكفاحًا، والذي يُعرف بـ "النمل الناري"، أو "نمل النار الأحمر".

النمل الناري

يوجد عدة انواع منه .. ويدعى ايضا بالنمل الاحمر

النمل الناري هو مسمّى عام لعدّة أنواع من النمل المنتمي إلى جنس "Solenopsis"، وبالنسبة لأنواع النمل الهائلة المذكورة آنفًا، يمثّل ذلك الجنس أقليّة بالنسبة لها، فهو يحوي ما يزيد على 200 نوع فقط.

يعود سبب التسمية إلى الألم الناتج عن لسع ذلك النوع من النمل، والذي يضاهي في قوّته ألم التعرّض إلى لسع النار، وقد تكون تلك اللسعة مميتة للأشخاص المصابين بالحساسيّة.

يتميّز النمل الناري بلونه البنّي المائل للحمرة – أو النحاسي - ، وله عدّة مسمّيات شائعة مثل: النمل النشط، النمل الأحمر الاستوائي، النمل الأحمر.

سمي بالناري بسبب لسعاته المؤلمة

يتغذّى النمل الناري على النباتات الصغيرة والبذور، بل ويهاجم عادةً بعض الحيوانات الصغيرة، ولا يجد صعوبة في الإجهاز عليها في سبيل توفير وجبة دسمة بالنسبة له، والنحل من أكثر الحشرات تعرّضًا للأذى من قبل النمل الناري، فما إن يكتشف الأخير خليّة نحل حتى يقتحمها ويسلبها جميع ما تحتويه.

يبني النمل الناري مساكنه بداخل التربة، وكثيرًا ما يبنيها بالقرب من المناطق الرطبة كضفاف الأنهار والشواطئ، وعادةً ما تكون تلك المساكن غير مرئيّة للعيان بسبب تواجدها تحت الصخور أو الأخشاب أو غيرها، وفي حال استعصى على النمل الناري إيجاد ما يحجب مسكنه، فإنّه يقوم ببناء كومةٍ ترابيّة أشبه ما تكون بالتل على المسكن، والتي قد يصل ارتفاعها إلى 40 سنتيمتر، وقد تتجاوز ذلك لتصل إلى حدود المتر، بمحيط دائري لا يقل عن المتر ونصف المتر، وبإمكان النمل الناري توفير خطّ إمداد يصل إلى 6 كيلومتر!

لا يفضّل النمل الناري مشاركة منطقته أو موارده مع أنواع النمل الأخرى، وفي حال حدث ذلك، فإنّ حربًا ضروسًا ستندلع على الفور!

يهاجم حشرات وحيوانات تفوقه حجما بكثير

يستطيع النمل الناري التعامل مع الظروف المناخيّة القاسية، فهو قادرٌ على العيش في المناطق ذات الحرارة العالية، ولا يعترف بما يسمّى "البيات الشتوي"، بل يضلّ يكافح في أقسى درجات البرودة، رغم هلاك 80 إلى 90% في المئة من مستعمراته من خلال تعاقب فصول الشتاء عليها، بحسب ما رُصد في ولاية تينيسي الأمريكية (أليس مكافحًا بالفعل؟!).

أعضاء مستعمرة النمل الناري

تتكون مستعمرة النمل الناري من عدّة فئات، منها:

النمل يتكون من عدة فئات لكل منها مهمة معينة
- الملكة : هي العضو الوحيد الذي يمكن التناسل من خلاله، ويُقدّر إنتاجها اليومي للبيض بما يصل إلى 1600 بيضة، وتعتبر الملكة أكبر أعضاء المستعمرة حجمًا، ويمكن أن يصل عمرها إلى زهاء السبعة أعوام.

تمتلك الملكة التي لم يسبق لها التزاوج أجنحةً كالذكور، ولكنّها تقوم بانتزاعها بعد حدوث التزاوج.

- الذكور : ومهمّة الذكر تقتضي تلقيح الملكة، وما إن يتم التزاوج حتى يموت الذكر بعد فترة قصيرة.

- الجنود : يتميّز الجندي بفكّه القوي والكبير، ومهمّته تكمن في الدفاع عن المستعمرة.

- العاملات : عبارة عن إناث عقيمة، تستوجب مهمّتهن العناية بالبيض وصغار النمل، وتنظيف المسكن، وتوفير الغذاء لأفراد المستعمرة.

النمل الناري الهجومي

لأنّ أكثر أنواع النمل المنتمي إلى جنس "Solenopsis" لا تُعدّ مصدر إزعاجٍ للناس أو هجوميّة الطبع، فقد تقرّر تصنيف إحدى الأنواع التي تنتمي إلى ذلك الجنس بـ "Solenopsis Invicta"، وهذا النوع هجومي بطبعه، اعتاد الغزو والاجتياح، ويُعرف في الولايات المتحدة باسم "النمل الناري الأحمر المستورد"، وسبب وجود لفظة "مستورد" في التسمية هو أنّ الولايات المتحدة لم تكن تعرف ذلك النوع من النمل قبل قدوم إحدى الشحنات البحريّة إليها، والتي نقلت العديد من أنواع السلع المختلفة، بالإضافة إلى النمل الناري الهجومي!

الكثير من الناس يتعرضون للسعاتها

يقطن النمل الناري الهجومي جنوب الولايات المتحدة عمومًا، ولكنّه يتركّز في المناطق الجنوبية الشرقيّة على وجه التخصيص، وهناك عدّة دول أخرى تعاني من النمل الناري الهجومي، كالصين وتايوان وأستراليا.

قدّرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكيّة مقدار الإنفاق السنوي على العلاج الطبّي، وإصلاح الأضرار، والسيطرة على المناطق المصابة بالنمل الناري الهجومي بأكثر من 5 مليار دولار.. يتسبب النمل الناري الهجومي بصرف حوالي 750 مليون دولار سنويًّا لإصلاح الأضرار الزراعية، وتسديد مستحقّات الأطبّاء البيطريّين، بالإضافة إلى تعويض الخسائر الناتجة عن نفوق الحيوانات وتلف المحاصيل.

منزل او عش النمل الناري

من بين 40 مليون شخص أمريكي يقطنون المناطق المصابة بالنمل الناري الهجومي في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة، يتعرّض حوالي 60% منهم للّسع بصورة سنويّة.

أقامت أمريكا وعدد من الدول المتضرّرة من النمل الناري الهجومي برامج وطنيّة تهدف إلى السيطرة على ذلك النوع من النمل أو القضاء عليه، ولكنّها لم تحقّق إنجازًا يُذكر، على عكس أستراليا التي نجحت في التخلّص من التواجد الكثيف للنمل الناري الهجومي في مناطقها، ورغم ذلك، لم يتم القضاء عليه كليًّا، ولا زال متواجدًا هناك.

العدوّ اللدود للنمل الناري

نملة حمراء تقاتل نملة من نوع آخر ..

على الرغم من قوّة البأس التي يحظى بها النمل الناري، والتي تمكّنه من مهاجمة حتى الحيوانات والقضاء عليها، إلّا أنّ هناك نوعًا آخر من النمل لا يمكن الاستهانة به، بل ويشكّل ذلك النوع خطرًا حقيقيًّا على النمل الناري، ألا وهو "النمل المجنون".

ينتمي هذا النوع إلى جنس "نايلانديريا"، وسمّي بـ "المجنون" نظرًا لسرعته وتحرّكاته التي لا يمكن التنبؤ بها، وينتشر هذا النوع في عدّة دول، بما فيها تلك المناطق التي يتواجد فيها النمل الناري، خصوصًا في الولايات المتحدة.

إذن، بما أن النمل المجنون يتشارك المنطقة نفسها مع النمل الناري، هل يمكن التنبؤ بما يحدث بينهما؟!

الجواب ببساطة: نعم، معارك طاحنة!

ذبابة تتطفل على رأس نملة

بعيدًا عن النمل المجنون، هناك نوعان من عائلة ذباب "Phorid" يعدّان عدوّان طفيليّان للنمل الناري، إذ يقوم الذباب المنتمي إلى إحدى النوعين بوضع بيضه على صدر النملة النارية، ثم حين تخرج اليرقة من بيضتها، تغادر الصدر متّجهةً نحو الرأس لتستقرّ فيه حتى طورٍ معيّن.

أثناء مكوثها على رأس النملة النارية، تتغذّى اليرقة على العضلات والأعصاب وسائل الهيموليمف لتلك النملة، وبعد حوالي أسبوعين، تنتقل اليرقة إلى طورٍ جديد، وتقوم بإفراز إنزيم يتسبب في فصل رأس النملة عن جسدها بإذابة الغشاء الذي يربط بينهما، وتظلّ مقيمةً على الرأس المفصول لأسبوعين آخرين حتى تنتقل إلى الطور التالي.

في الختام

إنّ في النملة دروسًا ثمينةً للإنسان، فلو تأمّل حالها، لوجدها صبورةً مثابرةً لنيل مبتغاها.. دقيقةً في عملها ومتقنةً له.. تعمل لصالح الجميع وليس لمصلحتها الخاصة فقط، فيالها من دروسٍ ثمينةٍ بالفعل.. دمتم بخير.

مصادر :

- Fire ant - Wikipedia

- Rasberry crazy ant - Wikipedia

تاريخ النشر : 2017-07-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر