تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

مجرمون .. لا يقعون تحت طائلة القانون !

استطلاع رأي بموقع كابوس

التحرش ظاهرة منتشرة في جميع أرجاء العالم ..

قد يبدو العنوان غريبا ، كيف يكون الإنسان مجرما ولا يتعرض للمحاسبة والمساءلة القانونية ، لكن هذه هي الحقيقة ، هناك مجرمون موجودون بكثرة في جميع أرجاء المعمورة ، يعيشون بين الناس ويقترفون جرائمهم علنا أمام الملأ من دون خوف من شرطي أو حسيب أو رقيب ، لا بل أحيانا يتلقون التشجيع والابتسامات من المارة .

من هم هؤلاء ؟ ..

أنهم المتحرشون ، تلك الذئاب المفترسة الكاسرة التي تركت وراءها ملايين الجروح والندب في نفوس ضحايا بريئة لا تملك سوى الصمت والدموع ، وللأسف يوما بعد آخر يزداد هؤلاء المفترسون سعارا حتى أصبح الخروج إلى الشارع بالنسبة للبعض مغامرة تحمل في طياتها الكثير من المخاطرة واحتمال التعرض للإذلال .

طبعا قد يظن البعض بأن التحرش ظاهرة جديدة أو تختص بدولة دون أخرى ، لكنها في الواقع ظاهرة منتشرة منذ القدم في جميع أرجاء المعمورة ، بيد أن حدتها تختلف من مجتمع إلى آخر لأسباب يطول شرحها وتختلف الآراء حولها .

والتحرش أنواع ..

قد يكون بالنظر .. بالهمس .. وباللمس .. وهذا الأخير هو الأسوأ والأقبح ، ذلك أنه تعدي سافر على ذات وكيان وخصوصية شخص آخر .

دعونا نخوض في الموضوع مباشرة ومن دون إطالة ، سنطرح عليكم أسئلة محددة نتمنى أن تردوا عليها بصراحة قدر الإمكان ، خصوصا وأن أغلب الأسماء هنا هي مستعارة مما يخفي هوية صاحبها الحقيقية . أجوبتكم ستساعدنا على تفهم الظاهرة بصورة أوضح ، وربما تساعدكم ، عن طريق تبادل المعلومات ، في معرفة أفضل الطرق لتخطي أو لمواجهة التحرش .

أسئلتنا كالتالي :

- هل تعرضت يوما للتحرش ؟ .. هذا السؤال موجه للرجال والنساء ، ذلك أن الأولاد الصغار و الفتيان يتعرضون للتحرش أيضا ، ويقال بأن أغلب المغتصبين والقتلة تعرضوا في طفولتهم للتحرش الجنسي أو الاغتصاب .

- هل تعرضت للتحرش على يد أحد أفراد العائلة أو الأقارب أو شخص تعرفه جيدا ولم تكن تتوقع أن يتحرش بك ؟

- ما هو أسوأ أنواع التحرش الجنسي برأيك ؟ .. وهل حقا ملابسك وهندامك يقلل أو يزيد من احتمال تعرضك للتحرش ؟

- لماذا زادت هذه الظاهرة عن حدها بالرغم من انتشار مظاهر التدين – ما يعرف بالصحوة الدينية - في مجتمعاتنا ؟ .

- لماذا أغلب النساء لا يتكلمن ولا يعترضن حين يتعرضن للتحرش ؟

- هل حقا النساء ، الفتيات الشابات خصوصا ، يشعرن بالنشوة والخيلاء والفرح الداخلي حين يتعرضن للتحرش لما في ذلك من دلالة على أنهن مرغوبات ومطلوبات .. أم أنها من أساطير الرجال ؟ .

- هل حقا النظرات الوقحة التي ينظر بها الرجال بشهوانية واضحة إلى النساء في الأماكن العامة تكون مؤذية أيضا كالتحرش اللفظي والجسدي ؟

- هل كان للتحرش تأثير مباشر على حياتك ونفسيتك ؟ .. هل جعلك تخشى الغرباء ؟ .. تخاف من الشارع ؟ .. وحتى من المعارف والأصدقاء ؟ .. وفيما لو تعرضت للتحرش من قبل شخص تعرفه .. هل ستقوم بأخبار اهلك أم ستتكتم على الأمر وتحاول نسيانه وتجاوزه بصمت ؟

- هل هناك طريقة فعالة ومجربة لإيقاف المتحرش عند حده ، أو للتملص منه ؟

- هل يتعرض الرجال للتحرش أيضا من قبل النساء ؟ .. وهل الأمر سيء أم ممتع بالنسبة لهم .

- هل تحرشت أنت نفسك بالآخرين يوما ما ؟ .. تكلم بصراحة شديدة .. سواء بالنظر أو بالكلام أو باللمس .

- برأيك ما  هو الغرض الأصلي من التحرش .. هل هو الإعجاب والشهوة ؟ .. هل هو اليأس ، أعني الرغبة في الوصول إلى شيء لا يمكن الوصول إليه في الظروف العادية ؟ .. هل هو الجبن والعجز ، أقصد أولئك الذين لا يثقون بأنفسهم ويفتقدون لمهارة التواصل الصحي والطبيعي مع الجنس الآخر ؟ .. هل هو الكبت الزائد عن حده للشهوات والرغبات ؟ .. أم أنه التبجح وحب التقليد ؟ .

تذكر عزيزي القارئ بأنك غير مجبر على الرد على جميع الأسئلة أعلاه .. يمكن أن ترد على بعضها فقط ، أو حتى أن تبدي رأيك الشخصي بعيدا عن الأسئلة .. بكل الأحوال سماع رأيك يسعدنا ويهمنا جدا .

تاريخ النشر 23 / 12 /2014

شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق