تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

رموز العالم القديم (2)

بقلم : حسين سعد الحمداني
facebook.com/hussein.alhamadany1

رموز قد نراها هنا وهناك ولا نفهم معناها ودلالاتها ..

منذ أشهر نشر لي مقال يحمل نفس الاسم ولاقى استحسان القراء الأعزاء في الموقع ولكنهم علقوا قائلين بأن الرموز التي تم التطرق إليها قليلة ولا تشبع فضولهم حول بقية الرموز المجهولة حول العالم ... واليوم أعود إليكم بسلسلة أكثر تشبعا بالمعلومات .

السيرانة

سيرانا .. شعار مقاهي ستاربكس الشهيرة ..

مخلوق أسطوري كحورية البحر , جميلة تسحر البحارين بصوتها العذب , ثم بعدها تقوم بتحطيم سفنهم وتغرقهم في البحر . ويعدها البعض " نسخة إغريقية مطورة من النداهة عند المصريين " اليوم .

في عصرنا هذا نلاحظ أن الشعار تم تجديده بشكل أجمل لسلسلة مقاهي "ستاربكس " , وكان اختيار الشعار غرضه هو جذب العملاء والزبائن نسبة للأسطورة..! .

ميدوسـا

ميدوسا .. شعار شركة فرساجي ..

كلنا يعرف أسطورة ميدوسا وكيف هو شكلها ؟ ..

ميدوسا أيضا من الأساطير الإغريقية المتداولة بين الروايات والكتب الخيالية , هي فتاة جميلة غضب عليها احد آلهة الإغريق وحولها إلى فتاة بشعة بشعر الثعابين وكل من يراها يتحجر , وسبب الغضب كان هي أنها كثيرة الفاحشة تمارس الرذيلة ليلا ونهارا مع سائر الناس.

لكن لا شيء يبقى على حاله حتى ميدوسا المنبوذة استحوذت على شكلها البشع شركة "فرساجي " وهي شركة أزياء عالمية مسحت ماضي ميدوسا بالترويج والدعاية لأرقى خامات الملابس .

صولجان هرمس

صولجان هرمس ..

أسطورة أخرى من أساطير الإغريق تظهر أمامنا صدفة .. وربما صدفة خاطئة ؟ ..

هرمس هو خادم إله الكذابين والمخادعين , والصولجان له تاريخ اسود عند الرومان عموما .. فإذا قرأت كتبهم ودققت فيما يتعلق بالصولجان ستجد انه شعار الجشع والسرقة . ستسأل نفسك الآن " هل يعني إننا خدعنا طوال هذه القرون بشعار الطب ؟ " ..

في الحقيقة هو شعار تم اختياره بالخطأ لأنه يشبه تماما عصا اسكليبيوس أله الطب والعلاج عند الأغريق أيضا .

البومة بين التفاؤل والتشاؤم

البوم .. رمز الربة أثينا ..

عادة شرقية أننا كل ما رأينا حيوان البومة نسبها نقول عليها وجه النحس ,ويرجع السبب أن لديها عيون واسعة ,تلمع في الظلام ,ونظرتها الحادة تجاه الأشياء . لكننا لم نسأل أنفسنا يوما : " لماذا كل هذا التشاؤم ؟" ..

بالتأكيد ستكون إجابة مفحمة ردا على سؤالك – هذا طقس وراثي تناقل عبر الأجيال – حسنا .هل هناك سابقة تاريخية مشئومة كان سببها بومة ؟ ..

الإجابة هي لا. والأجيال التي نقلت هذه الطقوس إلينا هم أيضا تأثروا بخرافات أقدم منهم والآن هو وقت تصحيح هذا الخطأ . إذا سافرت إلى اليونان ستجد على أرضية مدينة أثينا قرص ضخم لأثينا ربة السلام تحمل بومة بيسارها وهذا دليل قطعي على تفاؤلهم بحيوان البوم ..! .

حتى الدروع الأسطورية لهم تحمل شعار البومة .

سيظهر احد المثقفين ويبدأ بالجدال حول " إذا كان مصدر تفاؤلهم البومة إذا لماذا غلبوا في طروادة وخدعوا بحصانهم الخشبي ..! "  .. وستكون إجابتي على السؤال هي " أن هناك كتاب يدعى دور الصدفة والغباء في تغيير مسار التاريخ أنصحكم بقراءته" .

ربما يكون العرب متشائمين من الغراب أكثر ..لكن هذا بحث آخر .

نتوقف الآن من الحديث عن الأغريق لآن وجودهم في حياتنا وفي شعارات المنتجات أكثر من شعر الرأس .

كيم  

كيم .. الاساطير الاسيوية ..

لمتابعي الدراما الآسيوية – هذه المعلومة لكم – قد لا يبدو رمزا مبهرا لكنه يعتبر شيء مقدس عند الآسيويين الكائن الكيم ..! ربما سمعت يوما عن أسماء مثل "كيم هو جن ..كيم سوران ..كيم جو دو والخ ..." وستظل تسأل نفسك حائرا لماذا أسمائهم مكونة من مقطعين ولماذا اغلب أسمائهم تبدأ بكيم ؟ هل هي كنية ؟ أم اسم مجرد ؟ وفي الحقيقة أن كيم هو أسطورة في عقيدتهم يقال انه كائن خرج من بيضة ضخمة وهو مخلوق من العسل والزبد الأبيض له وجه دائري مشدود العنين وله شفاه حمراء – لو لاحظتم دوما ما يرتدون من أقنعة مشابهه لهذه الوصف الخرافي في مناسباتهم – وكيم في الكورية تعني الشخص كثير الحظ أو الميمون- ستجد الكثير من الغرائب حول العالم في كتاب اسمه الحقيقة اغرب من الخيال 1001 قصة واقعية ..أيضا أنصحكم بقراءته .

بافوميت ..!

بافوميت أم ابو الفهمات ؟ ..

من الرموز الأكثر خطرا على المجتمعات العربية – بشكل خاص – ومن الناحية الدينية هو رمز الكفر ..! بافوميت هو شعار أخوية الشيطان أو عبدة الشيطان بصفة عامة .ربما تعرض هذا الشعار للتشويه من جهة كارهه أو ربما تلاعب به الزمن ؟ .

بافوميت رمز ظهر في عام 1911 على يد مؤسس عبدة الشيطان "اليستركراولي " .. لكن إذا عدنا بالزمن إلى 1210 سنجد أن الرمز كان موجود بالأساس ..! في الحقيقة هو اسمه الأصلي "ابو الفهمات " أي الرجل كثير الحكمة والكلمة مستمدة من العربية وتحولت بعدها إلى الاسبانية "بوفهمات " و"ابوالفهمات " . يقال أيضا انه حكيم عربي قديم صوره الاسكتلنديون خلال هذه الفترة , انه شخص يشبه القديسين له هالة تحيط بوجهة وشموع تدل على زدهه في الدنيا وكتاب في يده يدل على علمه وصاحب العلم في تلك العصور يعتبر شخص خارق ومقدس ؟ .. لدرجة أنهم نحتو له تمثال فقط لوجهه والهالة المحيطة واخذوا يعبدوه ويدعونه للخلاص من ظلم الملك واضطهاد الفقراء معتقدين أن العلم سلاح غير ملموس ولكنه فتاك ..! وما أن جاءت العصور الوسطى حتى مسخ هذا الاسم وتحول إلى "بافوميت " واستبدلوا العالم بالنعجة والنجمة الخماسية وأصبح العلم لا شيء والشيطان هو الذي يحكم الآن .

نادي برشلونة

شعار نادي برشلونة ..

للرياضيين نادي برشلونة هو أقدم نادي كروي على الإطلاق حيث يبلغ عمره 115سنة .. لطالما كنت مهووسا بهم وبطريقة لعبهم إلى انك لم تفرق لحظة بشعارهم ؟ وما هو تاريخهم ؟ يهمك فقط انه قد ربح المباراة واخذ الدوري ..
يعتبر نادي برشلونة هو نادي معاصر للملوك ونادي ثوري في فترة  الحرب الأهلية الاسبانية وكان سبب في سقوط الملوك والديكتاتوريين ,حيث كانت الجماهير تهتف خلال المباراة بسقوط الملك "فرانشيكو فرانكو " لدرجة قرر قصف الملعب .. أما بالنسبة لشعارهم الحالي فهو له عدة دلائل منها :

- الدرع البرتقالي الفاتح "يسمى سكودو "وهو الدرع الاسباني القوي .
- الصليب الأحمر في المساحة البيضاء هو "صليب القديس جرجس " في كاتالونيا .
- الخطوط الذهبية والحمراء هي علم إقليم كاتالونيا وجزء من علم برشلونة .
- الخطوط الزرقاء والقرمزية تسمى البلوغرانا وهي ألوان النادي من حيث تشكيل ملابسهم الرسمية .

ولمعلوماتك أن شعار النادي تغير أكثر من عشر مرات مع كل فترة حكم ملك يتم تغيير شعار النادي تمجيدا له وصولا إلى ما هو عليه الآن .

"ملاحظة أنا لست رياضيا ومن كارهي كرة القدم حتى لا يعترضني مدريدي " .

رمز السلام العالمي

حمامة السلام وغصن الزيتون ..

الرمز الأكثر شهرة في العالم هو كيان يدعو للسلم ومنع الحروب والاضطهاد ضد الإنسانية الرمز له عدة تشكلات لعل ابزرها الحمامة ذات غصن الزيتون والخطوط المتصلبة إلى الأسفل .. تعالوا معي نأخذ كل رمز على حدة ونرى ما قصتهما .

الحمامة ذات غصن الزيتون .. يعتبر من أقدم الرموز الموجودة في العالم حيث تم اقتباسه من حضارة مابين النهرين من خلال حملة مكافحة الأسلحة النووية وفي روايات أخرى يقال أن الحمامة ترجع إلى عهد سيدنا نوح الذي ظل يدعو قومه ليل ونهار وحده دون الشرك به ولكن لم يؤمن معه إلا القليل من قومه فأمره الله ببناء السفينة من ثلاث طوابق، الطابق الأول للوحوش والحيوانات، والثاني للبشر من امن بنوح، والثالث للطير.

وعندما جاء الطوفان أفنى الله كل ما على الأرض من بشر وغطى الماء أعلى قمم الجبال لذلك أرسل نوح الغراب ليرى إذا كانت الأرض شربت الماء أم لا , فلم يعد الغراب فأرسل بعد ذلك الحمامة فعادت ولم يكن برجلها شيء , فأرسلها مرة أخرى بعد سبعه أيام فعادت ورجلها مغطاة بالطين وفى منقارها غصن زيتون فعرف نوح أن الأرض قد شربت الماء وفتح السفينة ليخرج من بها ويعمر الأرض مرة أخرى , ولهذا يرمز للحمامة وغصن الزيتون برمز السلام. كذلك يعتبر اللون الأبيض رمز للسلام , فجعلت كثير من الدول اللون الأبيض جزء من علمها .

رمز السلام العالمي ..

أما فيما يتعلق بالخطوط المتصلبة فهو من تصميم جيرالد هولتوم عام 1985 لنبذ الأسلحة الذرية في انجلترا ..الرمز عبارة تركيب من إشارات أعلام الإشارة (semaphore ) للحرفين اللاتينيين "N " و"D " ويرمزان للكلمة الانجليزية "nuclear disarmament " ومعناها "نزع السلاح النووي". يتم تكوين الحرف "N " في أعلام الإشارة بشخص يحمل علمين في شكل حرف "V " مقلوب، ويتم تكوين الحرف "D " بتوجيه علم للأعلى وعلم للأسفل. بجمع العلامتين يتكون شكل مركز رمز السلام.

يرجع أصل الرمز المتصالب إلى لوحة شهيرة للفنان فرانشيسكو جويا عام 1808 لوحة الفلاح المدافع عن حقوق الضعفاء ويظهر في اللوحة فلاح فقير يقف أمام احد المحكومين عليهم بألاعدام رمي بالرصاص ملوحا بذراعه إلى الأعلى وقال هولتوم انه احد إلهاماته حول اختيار الشعار .

ونظرة دينية للشعار ..سنجد انه قد أخذ من لوحة صلب القديس بطرس "الصخرة " الذي تم صلبه على أيدي السلطات الرومانية وهو آخر ما تبقى من تلاميذ السيد المسيح وله ادوار بارزة في حياته وفي العشاء الأخير .

نرجع إلى احد أهم الرموز في الحضارة الآسيوية , ربما نحن كعرب لم نعتبره رمزا فعال في التاريخ لكن عند الدول الأخرى هو رمز وقد ضربت جذوره التاريخ .. انه بوذا .

بوذا

بوذا .. عاش في القرن السادس قبل الميلاد ..

هو ليس كما نتوقعه نحن ونحمل فكرة عابرة عنه هو مجرد رجل زهد في الدنيا وصنع أسسه الخاصة للطريق نحو عبادة الله والتأمل في الكون "هو أشبه بالصوفي بالمناسبة لكن بطريقة أسيوية " سوف نتناول حياته وسنرى ان أتباعه قد ظلموه .

سيدهارتا بوذا – تعني الساهر أو اليقظ -  ولد عام 563 ق.م وهو من أسرة عريقة والده كان زعيم احد القبائل في لومبيني مسقط رأسه في نبيال لم يكن صاحب ميول أو رغبات كثيرة ولم يكن من هواة السلطة على الرغم انه شخص متعلم وبالغ المعرفة إلى انه وجد طريقا آخر لينظر إلى الطبيعة والخلق بنظرته بعد إنهائه للخدمة العسكرية تزوج بالأميرة ياسوهارا وأنجب منها ولدا اسماه راهولا.. لكن على عكس باقي الرجال لم يجد متعته بالزواج وأدرك أن هناك شيء في قلبه يدعوه إلى إتمام رسالة مجهولة .. والهدف الذي يزوغ في صدره هو البحث عنها .

هجر زوجته وأهله وشق طريقه نحو جبال الهيمالايا حيث الثلوج والبرد القارص والفراغ واللاشيء يعكر رحلة بحثه , اكتفى بوضع خرقة من القماش تستر ملابسه "التي هي الآن تشبه ملابس الحج عند المسلمين " اكتفى أيضا بتناول الخبز اليابس وشرب الماء العذب من الشلالات والجلوس في احد الكهوف والتأمل .

بعد قضاءه مدة فوق الجبال نزل إلى الأرض حيث الأسواق والقصور والبيوت ولاحظ انه على معرفة واسعة مع تجار الحرير والقطن والخضروات وبدأ يدعو لحركة الرهبنة , لاحظ أن الدنيا هي مجرد حبة موز براقة خارجها جميل لكن العفن يقتلها من الداخل .. على هذا الأساس صار لدى بوذا أتباع وأسس معبده الخاص أطلق عليه تشكيل سانغا ووصل عدد التابعين لبوذا 1000 شخص خلال فترة قصيرة .

يوجد قرابة 300 مليون بوذي في العالم ..

في عامه الـ45 أطلق تعاليمه وأسس نهجه الذي يتبعه الآن الكثير من الناس "مع بعض التحريف " ربما قد لا تصدق فقد التحق بمعبد بوذا الكثير من النبلاء والقتلة واكلة اللحوم والأغنياء حتى رأى أنهم مجرد أرواح متعبة تحتاج إلى جانب روحي وديني لإطلاق الأثقال عن الروح .

وفقا للرسوم الملونة والأذكار الصادرة عن بعض المخضرمين أن بوذا قد تعرض الاغتيال والقتل على يد من هم يرون انه أصبح ذو نفوذ وهاجر أبيه "ابن ضال " سرق منهم الأضواء حيث استعملوا معه كافة الطرق من دحرجة الصخور من على الجبل إلى الرماة فوق أسوار المدينة وبالنهاية أرسلوا له فيلا مخمورا حتى يدهسه لكنه فشل .

كانت تعاليم بوذا تنم على مكارم الأخلاق والتعامل الحسن مع الغير فكان من أهم مبادئه القول الحسن ولين الجانب مع العدو أو الصديق .. في نهاية الأمر هو ليس نبي أو رسول ظهر من العدم وعاد منه بالعكس هو مؤسس عقيدة سبقت الديانة المسيحية والإسلامية في الطابع الحالي تندرج تعاليمه تحت بند الوثنية كونه يجهل معرفة الله ويراه من خلال الجبال والشمس والقمر كما كان يفعل سيدنا إبراهيم – إذا بحثتهم في سيرته وتعاليمه ستجدون انه يتبع ثقافة مهجنة من الأنبياء والتابعين لهم من خلالها شكل البوذية – .

موقف الديانات من شخصيته وعقيدته

المسيحية : بعد الكشف عن اتصالات المبشرين الأوليين بين المسيحية والبوذية في القرن الثالث عشر وجدوا أن هناك أوجه اختلاف وتشابه بين العقيدتين لكن الباحثين رفضوا هذه المقارنة رفض شديد – إذا يمكن القول أنهم في جانب عدم الموافقة –
الهندوسية : يعتقدون انه يجسد صورة الإله فيشنو صاحب المعرفة الواسعة .
الإسلام : بين الرفض والقبول لتضارب آراء الأوليين وعلاقته بصاحب شجرة التين النبي ذو الكفل .

في نهاية الأمر مع انتشار تعاليمه حول العالم تحرفت اغلبها بسبب الحروب التي خلفت حرق المكتبات والرقوق والنصوص التي تحمل كلماته فتمت إعادة نقلها من أصحابه الأوليين وتمت إضافة ما يناسب هواهم البشري وتم تحريف اسم بوذا قبل وفاته قال كلمة ربما تحققت الآن : " عليكم أن تبحثوا عن الحقيقة بأنفسكم لا أن تعبدوا أولئك الذين اكتشفوها " .

أصل معكم في نهاية مقالي إلى أكثر الرموز حيرة في تاريخ العالم ألا وهي النجمة السداسية أو نجمة داوود كما يزعم اليهود ..

نجمة داوود

نجمة داود ..

ماجين داويد  او درع داوود احد أهم رموز الشعب اليهودي , يعتبر من الرموز الأكثر جدلا في العالم حيث يضع الكثير من العلامات الاستفهام حوله إلى توصل الباحثين أن وجود اليهود في زمن سليمان وداود أكيد وقد استعملوا هذا الرمز كدليل للعلوم الستة لديهم – العلوم الخفية كالسحر والشعوذة والسير على الماء وخلافه – ظهر الرمز للمرة الأولى مع قيام الدولة اليهودية عام 1948 وتم اختياره ليكون شعارا لهم . لكنه أيضا لم يتم كشف النقاب عنه لكن عند البحث وجدت انه معقد ويصعب تلخيصه بكلمتين أو ورقتين من الشرح الممل في النهاية توصلت إلى هذا :

- الشعار يدل على عقيدة اليهود القديمة والمعاصرة حتى مع تأسيس الماسونية في أواخر القرن السابع ظل موجودا ..وهذا دليل أن الشعار ليس اختراع بشري مجدد .
- بحسب عقيدة اليهود اختيارهم لستة أضلاع متوازية للمثلث تمثل أيام الخلق الستة وجلوس الرب على العرش في اليوم السابع – أي يوما السبت الذي يعتبر إجازة رسمية في تل أبيب  وكل يهود العالم .
-استنادا للتوراة فإن هناك 10 صفات للخالق الأعظم، وقد جرت العادة على تجسيد تلك الصفات على شكل هرم شبيه بنجمة داود وتعتبر الديانة القابلية المستمدة من القابالا – كابالا - من أهم المذاهب اليهودية وهي التعاليم الغيبية في الديانة اليهودية وتشمل السحر والممارسات الصوفية القديمة على اعتبار أن لكل حرف في الكتاب المقدس معنا خفيا، وتقوم على مبدأ عبادة الأعداد واستخدام بعض نظريات فيثاغورث، وهو مذهب عميق جدا يبحث في حقيقة الرب وأن مصدر كل الأشياء هو الرب، ولم يكن مسموحا إلا لليهود الأشداء فقط التعمق في هذه الديانة .

الشمعدان من رموز اليهودية ..

عام 1879 مع تأسيس الكيان الصهيوني على يدي تيودور هرتزل  تم اختياره كشعار للحركة وهذا يؤدي لنا بظهور رمزا آخر للصهونية – الشمعدان – وفي الحقيقة هذا ليس ملكا لهم ولكنه ابتكار فني مقتبس من الأعمال الإغريقية .

يظهر في الصورة اثنا عشر رأسا للشمعدان حسب تفسير الصهاينة فهو يرجع إلى أبناء يعقوب الأسباط ووجوده في أماكنهم تعبير على بركاتهم وهو نوع من جلب الحظ أو ردع الشر ..الشعار موجود حاليا على بوابة تيتوس في روما وهو الأصل من النسخة الموجودة عند الصهاينة .

ولمعرفة المزيد عن كل ما سبق حول اليهود والصهاينة يمكنكم قراءة كتاب تاريخ اليهود وكتاب آخر أسرار الهيكل والمحفل الماسوني , ربما وددت في مقالي هذا ذكر هيكل سليمان لكن اتركه لكم للقراءة حتى لا أضع نفسي في دائرة جدل وتشكيك مصادر .

في نهاية مقالي

أنا لست بباحث أسطوري أو مؤرخ عظيم , أنا كاتب هاوي وعاشق للكتب فكل ما أجده ملفت للنظري اعرضه على القارئ حتى أشاطره علمي بالشيء وقراءتي ..

أتمنى أن يكون المقال قد سد فراغ الفضول الذي يشغلكم حول ماهية الرموز القديمة هناك الكثير منها لكني سأحتاج إلى شهور حتى أنتج مقال ضخم يليق بالموقع وحضراتكم .. أراكم المقال القادم .

--------------------------------

كتب أنصحكم بقراءتها :

- كتاب التاو
- موسوعة تاريخ الأديان
- الوجه الآخر للمسيح
وكل ما ذكر ما بين الأقواس داخل المقالة

 

تاريخ النشر 22 / 04 /2015

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق