تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ماذا يعني لك المال ؟

بقلم : موقع كابوس

ما اهمية المال في الحياة ؟ ..

المال ضرورة من ضرورات الحياة ولازمة لابد منها لكل إنسان يرغب في أن يعيش حياة طبيعية وكريمة , والحياة من دونه – ليست مستحيلة – لكنها متعسرة وصعبة , فأنت بحاجة للمال لكي تسكن وتلبس وتتنقل وتتعالج وتأكل وتشرب ... كل شيء بالمال , لا تكاد تجد شيئا بالمجان , حتى السلام والكلام والصحبة أصبحت توزن بالمال , فترى الجميع يتهافتون ويتسابقون في إلقاء التحية والسلام على الغني والتقرب منه في حين أن الفقير لا يكاد أحد يلتفت إليه ... البعض يقول بأن هذه من علامات الساعة , لكني قرأت كتب الأقدمين فرأيت منهم نفس التهافت على المال , وقد سطر لنا الجاحظ في كتابه "البخلاء" صورا عجيبة عن بخل ولؤم وإمساك وتقتير أهل ذلك الزمان .

وقد تسمع أحيانا أحدهم يذم المال , ويصفه بالقذارة , ومصدر جميع الشرور , ومجرد ورق , وأن الفقير مرتاح البال , وأن قيمة الإنسان لا تقاس بنقوده بل بأخلاقه وفكره وسلوكه , وهو لعمري كلام سليم جميل , لكنه كلام فلاسفة , مجرد قول يقال , فحتى أولئك الذين يذمون المال ويحقرونه هم في واقع الأمر بحاجة إليه , وليس غريبا أن ترى أحدهم يلعن المال وهو في حقيقة الأمر أكثر الناس تهافتا عليه وطلبا له ! .. لا بل حتى أولئك الرهبان الذين زهدوا في الحياة وطلقوا الدنيا ثلاثا هم بحاجة للمال , لأنهم بحاجة للأكل والثياب , فتراهم في بعض أرجاء آسيا يتسولون الطعام في الشوارع , كأنما امتناعهم عن المال هو امتناع عن العمل والوظيفة , شأنهم في ذلك شأن الشحاذين الذين استسهلوا العيش على جيوب الآخرين مقابل الدعاء الكاذب والتذلل الزائف .

وعلى النقيض ممن يذم المال ويصفه بالقذارة تجد أناسا يغالون في حبهم للمال , هو بالنسبة إليهم كل شيء في الحياة , يقولون بأنك بالمال تحصل على كل شيء وبدونه لا تساوي أي شيء . وقد يبلغ حبهم وشغفهم بالمال حدا يجعلهم لا يتورعون عن اقتراف أمورا منكرة في سبيله .. كالسرقة والاحتيال والاختلاس والابتزاز والقتل ... وقد يعق أحدهم والديه ويخون أشقاءه ويبيع شرفه من أجل المال .

خلاصة القول هي أن للناس في المال مذاهب وآراء , لكن معظمهم يتفقون على أهميته وضرورته . ونحن اليوم نود أن نعرف رأيك بخصوص المال وأهميته في حياتك , سنطرح عليك بضعة أسئلة ونتمنى أن تجيبنا بصراحة :

1 – ما أهمية المال بالنسبة إليك ؟ .. كل شيء .. لا شيء .. أم بين بين .

2 – هل تعتقد أنه بالمال يمكن حل جميع المشاكل أم أن هناك أمور لا ينفع معها المال ؟ .

3 – هل أنت مستعد للتخلي عن بعض المال من أجل مساعدة الآخرين , وهل فعلت ذلك سابقا ؟ .

4 – هل تؤمن بالفوارق الطبقية ؟ .. هل توافق على زواج الفقير من ثرية والعكس صحيح ؟ .. هل سيكون زواجا ناجحا ؟ .

5 – لماذا الناس يحترمون ويبجلون الغني ويتجاهلون الفقير ؟ ولماذا لا توجد عدالة في توزيع الأموال فترى حفنة من الأغنياء مقال أكوام من الفقراء .

6 – هل تحسد الآخرين على ما لديهم من أموال ؟ .. وهل تنظر بحسرة إلى ما في يد غيرك ؟ .

7 – هب بأنك مفلس وجائع ولا سبيل أمامك لكسب المال .. ماذا ستفعل ؟ .. هل أنت مستعد للقيام بأمور تتنافى مع تربيتك وأخلاقك ؟ .

8 – يقال بأن أسوأ خصلة في الزوج هي أن يكون بخيلا , وأسوأ صفة في الزوجة أن تكون مسرفة . فهل حقا يميل الرجال للبخل والنساء للإسراف ؟ .. هل تؤمن بذلك ولماذا ؟ .

9 – لماذا بعض الناس يكافح ويناضل كثيرا ومع هذا يبقى فقيرا وبالمقابل هناك من يأتيه المال وهو جالس مرتاح في بيته .. هل الأمر متعلق بالذكاء .. الحظ .. أم أنها أرزاق ؟ .

10 –هب بأنك فزت بجائزة مقدارها مليون دولار .. ماذا ستفعل بالمال ؟ .


تاريخ النشر : 2015-05-10

قصص أخرى لنفس الكاتب :
شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق