تحذير : هذا موقع رعب وهو غير مناسب للأطفال ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

ماذا يخيفك ؟

بقلم : يوسف - الكويت
للتواصل : yousf205@gmail.com

الخوف هو رد فعل طبيعي لكل إنسان

الخوف هو رد فعل طبيعي لكل إنسان وحيوان على حد سواء , عندما يخاف الحيوان نجده يمشي للخلف أو يتراجع للوراء , ونجد بعض الحيوانات عند خوفها تطوي جسمها داخل جلدها أو ما شابه ذلك , مثل السلحفاة والقنفذ . وعندما يخاف الإنسان فقد يرتجف وتهتز رجليه من شدة خوفه وقد يقوم بحركات لا إرادية كوضع يده أمام الوجه ليتقي بها الخطر . لكن ردة فعل الإنسان أمام الخوف تختلف من شخص لآخر , فهناك من لا يهرب بل يمشي برجليه إلى مكمن الخطر , وهو ما نصطلح عليه بالشجاعة . وفي الواقع فأن كل إنسان يشعر بالخطر تنتابه مشاعر متباينة ورثناهما عن أجدادنا أيام الكهف , فيجد نفسه حائرا ما بين الفرار و القتال , ومعظم الناس يؤثرون السلامة إذا ما كان هناك من سبيل لينفذوا بجلودهم .

وللخوف علامات معروفة , كزيادة نبضات القلب , الشعور بثقل جاثم على الصدر , الشعور بمغص , تعرق , شحوب الوجه , تغير الملامح , الإحساس ببرودة في الأطراف , رجفة وارتعاش غير إرادي , فقدان التوازن , الصراخ , صعوبة النطق والتلعثم , التجمد في المكان وإحساس الشلل ... وفي الحالات القصوى يحدث إغماء , أو ربما يصاب الشخص بسكتة قلبية . وغالبا ما تكون هذه العلامات متدرجة , وقد يحدث بعضها ولا يحدث الآخر , والرعب هو أقصى درجات الخوف .

والخوف قد لا يرتبط بخطر داهم , فمعظم الناس لديهم خوف كامن تجاه أمور معينة , وهو ما يصطلح عليه بالفوبيا . وهي أنواع كثيرة ..

هناك فوبيا الأماكن المرتفعة , فترى البعض يرتجف هلعا عند ركوب الطائرة , وقد يمنعه خوفه من ركوبها .

وهناك فوبيا الحشرات والحيوانات , وأكثرها شيوعا الخوف من العناكب والقوارض والزواحف .

وفوبيا الظلام من أنواع الفوبيا الشائعة جدا , أكثر الناس يخافون الظلام , لكن هناك من لا يطيقونه أبدا ولا يستطيعون النوم إلا بوجود الإضاءة .

وفوبيا الألم والمرض , هناك أشخاص يرتعدون خوفا عند التفكير في إبرة الطبيب , وهناك من يشعرون بالخوف عند سماع كلمات من قبيل سرطان وسكتة قلبية . وهناك من يخشون الدخول إلى المستشفيات وعيادات الأطباء , خصوصا عيادات أطباء الأسنان .

فوبيا الأماكن المغلقة هي الخوف من الأماكن الضيقة والمغلقة , مثلا تجد أحدهم لا يطيق صبرا على البقاء في مصعد أو الجلوس في حجرة خالية من النوافذ , أو الدخول إلى كهف ومنجم , أو الدخول إلى جهاز طبي مغلق .

ومن أنواع الفوبيا الشائعة أيضا هي تلك التي ترتبط بالعلاقات الاجتماعية , فتجد أحدهم يتجنب الدخول في علاقة خشية التعرض للرفض , أو يخشى التواجد في المناسبات الاجتماعية , أو يخشى التحدث أمام جمع من الناس .

أخيرا هناك أنواع نادرة وغريبة , كأن تجد أحدهم لديه فوبيا رهيبة من الامتحانات , أو الأدوات الحادة , أو الجسور والأنفاق , أو الأطفال والعجائز , أو ألوان معينة الخ ..

الآن وقد استعرضنا أنواع الخوف وعلاماته , دعوني أسألكم عن الأمور التي تخافونها وأتمنى أن تجيبوني بصراحة :

1 -  هل تخاف من الظلام ؟ .. هل تخشى الدخول إلى الأماكن المظلمة وهل تخاف البقاء وحيدا ؟ .

2 – هل تخاف من قصص الجن والأشباح , هل تشعر أحيانا بوجود شخص ما معك في الحجرة عندما تكون لوحدك ؟.

3 – هل تخاف من العناكب ؟ .. هل تخاف من الفئران والجرذان ؟ .. هل تخاف من الوزغ - سحلية المنزل وتسمى البرص أو أبو بريص ولها تسميات أخرى - ؟ .

4 – هل تخاف من التواجد في أماكن معينة , مثلا شارع أو منطقة معينة في مدينتك أو بلدتك , وهل تخشى من التعرض للعنف أو التحرش , ويدفعك هذا الأمر لتحاشي الخروج من المنزل قدر الإمكان ؟ .

5 – هل تخاف من المناسبات الاجتماعية وتشعر بالقلق عند دعوتك إليها , هل لديك القدرة على التكلم أمام الآخرين وجذب انتباههم أم أنك تتحاشى أي شيء يثير الانتباه إلى وجودك .

6- هل تخاف من آراء الآخرين فيك , أن ينتقدوك مثلا . وهل تخشى أن تتعرض للرفض في علاقة حب أو صداقة ؟ , وهل تخشى الفشل ؟ .

7 – هل تخاف من المستقبل وتشعر بالضيق عند التفكير فيه , تفكر دائما بالأمور السلبية التي قد يحملها لك كالمرض والحروب والبطالة والشيخوخة الخ ..

8 – هل تخاف المرتفعات , الأماكن المغلقة , عيادات الأطباء , السرطان , أمراض القلب ... باختصار هل لديك فوبيا تجاه أمر معين ؟ .

9 – هل تخاف من العنف ؟ .. لو تعدى عليك أحدهم هل تواجه أم تهرب ؟ .. هل تتحاشى الدخول في جدال ومشاحنات وعراك حتى لو تعرضت للإهانة ؟ .

10 – هل تخاف من الموت ؟ .. هل تفكر فيه ؟ .. هل ينتابك الفزع حين تتخيل نفسك داخل القبر ( وهو مكان ستدخله مهما طال الزمن ) ؟ .. هل يسبب لك ذلك الأرق ويجلب لك الوساوس حول المرض والموت المفاجئ ؟ .

 

أتمنى أن أحصل على أجوبتكم بصراحة , بالنهاية جميعنا نخاف من شيء ما , ولك عزيزي القارئ مطلق الحرية بأن تلتزم في أجابتك بالنقاط التي طرحناها آنفا أو أن تجيب بصورة عامة وكيفما تشاء .


تاريخ النشر : 2015-05-17

شارك برأيك في الموضوع ..
  • الرجاء الألتزام بأدب الحوار والابتعاد عن المشاحنات وعدم التطرق الى الامور التي تثير الكراهية
  • يمنع الاستفزاز والتجريح والسخرية والاستهزاء والعدائية .. كابوس واحة للمحبة والاحترام
  • التعليقات المرفقة بأرقام هاتف وعنوان سكن لن تنشر .. ولا يوجد تسجيل أو عضوية في الموقع
الأسم
التعليق