منوعات

أمريكا : الوجه المظلم لأعظم بلاد بالعالم

ما هي أقوى دولة بالعالم؟، ما هي أغنى دولة بالعالم؟، ما هو الإقتصاد الأكبر بالعالم؟ . إن الإجابة على كل هذه الأسئلة هي الولايات المتحدة الأمريكية، فتلك البلاد هي الأولى عالميا من ناحية القوة العسكرية والإقتصادية .

إلا أنه خلف ناطحات السحاب والميزانية الضخمة يوجد بلاد شبه منهارة من الداخل . بلد ضعيفة وهشة وفقيرة ومدمرة إجتماعيا . وطبعا لا يتم تصوير هذا الوجه بالإعلام ولا يتم تصويره بالمسلسلات الأمريكية، بل إن أمريكا في نظرهم عبارة عن عن بلد قوي ومتحضر للغاية .

لكن هناك وجه مظلم لكل شيء، حتى القمر . وأراهنك عزيزي القارئ أن هذا المقال سيغير نظرتك بالكامل لأعظم بلاد بالعالم، الولايات المتحدة الأمريكية .

وقبل البدء بالمقال دعني أعطيك لمحة عن التاريخ الأمريكي .

لقد بدأ التاريخ الأمريكي مع الإستعمار البريطاني لقارة أمريكا الشمالية . فبعد أن انتهى المستعمر البريطاني من إبادة الهنود الحمر بدأ بإنشاء مستعمرات بريطانية على الأرض الجديدة . وبدأت تلك المستعمرات تستقبل سكان بريطانيا .

إقرأ أيضا :من اكتشف الأمريكيتين؟

بالعام 1776 قررت مجموعة من المستعمرات الإتفاق فيما بينها وطرد الحكومة البريطانية وإنشاء بلاد جديدة . ألا وهي الولايات المتحدة الأمريكية .

blank
نالت المستعمرات مطالبها بعد حرب الاستقلال

لاحقا نالت المستعمرات مطالبها بعد حرب الاستقلال، وبدأت بشراء المستعمرات الأخرى من بريطانيا . كذلك عرضت عليهم الانضمام لها بشرط عدم الخروج من الإتحاد الأمريكي .

لقد كانت الفكرة الأساسية من أمريكا أن تكون موطنا بديلاً للبريطانيين والغرب أوروبيين . لكنها لاحقاً تحولت إلى بلاد كل من هب ودب . ودخلت بحرب أهلية بعد أن طرحت مشروع تحرير العبيد، ثم دخلت بمرحلة انعزال سياسي . ثم شاركت بالحرب العالمية الأولى وانتصرت لتصبح حينها قوة عظمى .

وبمجرد أن تأسس الإعلام الأمريكي كان دائما يظهر أنها بلد قوي وعظيم، كما يفترض بأي إعلام وطني أن يفعل . كذلك كانت الأفلام والمسلسلات الأمريكية، فمن يشاهدها سيشعر أن أمريكا جنة حقيقة .

blank
ضياع الحلم الأمريكي

ومنذ تلك اللحظة بدأ ما يعرف باسم الحلم الأمريكي . حيث تأتي للبلاد وتحصل على أفضل أنواع التعليم والعلاج وتعمل في أفضل الوظائف وتحصل على راتب عالي جدا مع مزايا ضخمة . إلا أم هناك سببا لتسمية الحلم الأمريكي “بالحلم” حيث أنه عليك أن تكون نائما حتى تصدقه .

دعونا الآن نتعرف على أمريكا الحقيقة .

1 – الغالبية الساحقة من الأمريكيين لا يملكون أي مدخرات

إن ادخار الأموال أمر مهم لكل العوائل بكل الدول، حيث أنه قد تحدث كارثة للعائلة وقد تضطر حينها لاستخدام مالا لا تملكه . في الواقع 45٪ من الأمريكيين لا يملكون أي مدخرات وحوالي 24٪ يملكون أقل من 1000 دولار وهو مبلغ بالكاد يكفيك أن تعيش لمدة أسبوعين في هذا البلد .

مما يعني أن 69٪ من الأمريكيين يعانون من الأمن المالي، وإذا ما انطردوا من وظيفتهم ولم يجدوا وظيفة لمدة أسبوع سينتهي بهم الحال بالشوارع .

إقرأ أيضا : أكبر جريمة في تاريخ البشرية .. اختفاء الشعب الأحمر

2 – تملك أمريكا أكبر أزمة سكن بالعالم

إن أزمة السكن تظهر حينما لا يتمكن شعب أو أمة معينة من تحمل كلفة منزل نتيجة لغلاء الأسعار . وفي أمريكا هذه الأزمة قد أخذت منحنى ثاني تماماً . وبرغم أنها تملك ملايين الكيلومترات من الأراضي الصحراوية والغابات التي لا تحتاجها إلا أن هناك أزمة سكن فظيعة . لدرجة أنك لو كنت مواطنا أمريكيا بلا منزل فستنفق 50٪ من راتبك على إيجار شقة صغيرة! .
حيث أن متوسط الرواتب شهريا 5500 دولار، لكن هذا الراتب لمن يملك شهادة بالطبع، أما رواتب الموظفين بغير شهادتهم فهو 3000 دولار، في حين أن متوسط إيجار الشقق 1300-2000 دولار شهريا .

إن 100 مليون أمريكي يعيشون بالإيجار وينفقون معظم راتبهم فقط على إيجار المنزل، دون ذكر الكهرباء والمياه والمواصلات .

3 – الجامعات ليست للجميع

إن التعليم الجامعي واحد من أهم أسس الحضارة لدى الدول . وفي الكثير من دول العالم فإن التعليم الجامعي مجاني، لكن ليس في أمريكا . حيث أن الجامعات الأمريكية مكلفة للغاية لدرجة أن بعض الأمريكيين يضطرون لأخذ قروض من البنوك ويستمرون في تسديدها لثلاثين عاما بعد التخرج! .

blank
التعليم مكلف للغاية في أمريكا

بالطبع فإن أمريكا تملك أفضل جامعات العالم لكن هذا ليس بعذر لوجود نسبة 62٪ من الأمريكيين بلا تعليم جامعي! .

4 – أكبر دولة بالعالم بعدد السجون والمساجين

لقد بنى أمريكا مجموعة من مجرمي أوروبا، فلا عجب أن هناك اكثر من 2.12 مليون سجين و122 سجن! .

كما أن السجون بكل مكان بالعالم وظيفتها إعادة تأهيل المساجين . إلا في أمريكا فإنها تزيدهم إجراما، فيوجد داخل السجن عصابات عرقية كما يوجد عصابات دينية . ومن ينضم لتلك العصابات سيظل منها حتى بعد خروجه من السجن .

blank
أمريكا بها أكبر عدد من السجون في العالم

5 – المنازل الأمريكية عبارة عن ورق وخشب

في جميع دول العالم فإن المنازل لا بد أن تبنى من الحجر والإسمنت، لكن ليس في أمريكا . حيث أن معظم المنازل مصنوعة من الخشب وورق الجدران الثقيل . لدرجة أن معظم المنازل الأمريكية تنهار أثناء العواصف والمطر .

6 – العاملون من الطبقة الفقيرة يحصلون على رواتبهم من إكراميات الزبائن

إن سبق وذهبت لأي مطعم أو مقهى في الولايات المتحدة الأمريكية فعليك أن تكرم النادل . حيث أن الندل وعمال المطاعم خاصة الصغيرة منها يحصلون على راتب لا يغطي حتى أساسيات الحياة . فتخيل أن تحصل على راتب 2500 دولار وتنفق 1300 منها على إيجار منزلك! . وبالطبع دون ذكر المواصلات ودون ذكر كلفة المعيشة . وبالتالي فإن عمال المطاعم والمؤسسات الإستهلاكية لا يحصلون على أي راتب حقيقي ويعتاشون على إكراميات الزبائن .

إقرأ أيضا : مطار الماسونية

7 – إذا مرضت بأمريكا فستكون نهايتك

لا يوجد نظام صحي أمريكي، ولا يوجد ما يسمى بالمستشفيات الحكومية . وإذا مرضت عزيزي القارئ فستدفع ما فوقك وما تحتك في سبيل العلاج، تخيل أن علاج نزلة البرد هناك سيكلفك ما لا يقل عن 1000 دولار! .

8 – البنية التحتية بأمريكا ضعيفة وشبه منهارة

تخيل عزيزي القارئ أن الكثير من المدن لا تحوي أي محطة قطار؟ . وعليك شراء سيارة وركوبها، بالطبع إن أسعار السيارت رخيصة للغاية، لكن أسعار الوقود ليست كذلك . هذا دون ذكر الكهرباء والمياه والصرف الصحي، ففي ولاية بورتوريكو انقطعت الكهرباء والمياه والإنترنت عن المدينة لمدة 6 أشهر بعد مرور موجة امطار وأعاصير عليها .

9 – نظام التعليم الأمريكي ليس كما تعتقده

وعلى سبيل المثال لا الحصر فإن مسألة التنمر في المدارس الأمريكية منتشرة بشكل فظيع . لدرجة أن الأمريكيين لا يواجهون المتنمر فهو أمر طبيعي بأمريكا . كما أن بعض الطلاب يسأمون من التنمر وينتقمون عن طريق قتل الطلاب الذين سببوا لهم الألم . وقد حدث خلال هذا العام أكثر من 220 هجوم واشتباك داخل المدارس، وهو أمر لم يحدث بأي دولة أخرى بالعالم . كما أن ميزانيات المدارس قليلة للغاية، لدرجة أن المعلمين يشترون بعض اللوازم المدرسية على حسابهم الشخصي! .

إن فشل النظام التعليمي الأمريكي واضح للغاية . فصدق أو لا تصدق عزيزي القارئ أن 48٪ من البالغين الأمريكيين لا يعرفون كيف يصنع حليب الشوكلاتة! .7٪ منهم يعتقدون أنه يصنع من الأبقار البنية! .

10 – السلاح في أمريكا منتشر بشكل مرعب

تخيل أن تعيش ببلاد حيث يملك المواطنون أسلحة أكثر من الشرطة؟ . تخيل أن تعيش في بلاد حيث يمكن لأي شخص يبلغ من العمر 18 سنة شراء سلاح حتى لو كان مريضا نفسيا؟ . هذه هي أمريكا فالعصابات والمافيات أكبر تعدادا من الشرطة ! .

blank
يملك المواطنون السلاح في أمريكا أكثر من الشرطة!

إن العصابات موجودة بكل مكان بالعالم، لكن أن يكون عدد العصابات أكثر من عدد الشرطة هو أمر نادر . في كوريا الجنوبية واليابان وإيطاليا وأمريكا فإن هذا الأمر موجود، حيث أن تعداد أفراد العصابات والمافيا أكبر من تعداد الشرطة . لكن الأمر بأمريكا أسوأ بكثير حيث أن النظام الأمريكي غير قادر على القضاء على العصابات ومحاربتها كما في باقي الدول . فتخيل أن يتم الإمساك برئيس عصابة والجميع يعلم أنه رئيس عصابة لكنك لا تستطيع اعتقاله بدون تهمة . حيث إن هذا ضد القانون، ولا يحق لك اعتقال شخص فقط لأنه ينتمي لعصابة .

12 – النظام الضريبي الأمريكي هو الأسوأ بالعالم

إن الضرائب بأمريكا تتخذ على المنتجات التي تشتريها وليس على الدخل . فيدفع الغني والفقير نفس الضريبة على نفس الشيء الذي اشتروه، بالطبع يوجد ضرائب على الدخل لكنها شبه متساوية . بالتالي فإن النظام الضريبي الأمريكي يساعد الشركات على النمو على حساب الأفراد .

إقرأ أيضا : حينما تتحول المافيا والعصابات إلى منظمات إنسانية وقومية

13-العنصرية بأمريكا متغلغلة بالكامل

رغم أن 99٪ من الأمريكيين يستطيعون القراءة والكتابة ورغم أنه بنظر الأمريكيين فيوجد أربعة أعراق فقط . إلا أن العنصرية بأمريكا متغلغلة داخل الشعب، فحركة Black live matter أو BLM هي منظمة سوداء كانت قد أشعلت بالدولة حربا عرقية احتجاجا على مقتل مجرم أسود يدعى بجورج فلويد . وقد كلفت تلك الحرب 400 مليار دولار أمريكي أضرارا اقتصادية . وكل هذا قد حدث بسبب مقتل مجرم أسود على يد شرطي أبيض! .

blank
حركة الدفاع عن السود

14- أمريكا بلد بلا ثقافة وهوية أو تراث

حينما تسأل أي أمريكي عن الطبق الشعبي للبلاد فسيجيبك “الهامبرغر” رغم ان الهامبرغر أكلة شعبية ألمانية وليست أمريكية، ولكن بفضل الدعاية الإعلامية الأمريكية توقع العالم أنها وجبة أمريكية .

وحينما تسأل أي أمريكي عن الرياضة الأمريكية فسيجيب “البيسبول” رغم أنها رياضة مسروقة من رياضة الكريكت البريطاني . أما حين تسأل عن اللباس الشعبي، عن الثقافة الشعبية، عن الرقص الشعبي . عن أي شيء يخص الثقافة الأمريكية فستنصدم أن أمريكا بلد بلا ثقافة، بل أن الثقافة الأمريكية مسروقة من الثقافة الأوروبية .

blank
مزيج ثقافات أم أزمة هوية؟

ولعل الثقافة والتراث هي ما تصنع هوية الشعب والأمة، وهوية الشعب هي ما تصنع انتمائه . ولأن الأمريكيين يعانون من أزمة هوية، فإن أمريكا هي أكبر بلاد بعدد الأعلام . فالعلم الأمريكي موجود بكل مكان وهو الطريقة الوحيدة ليرفع الأمريكيين عقدة النقص من عدم وجود ثقافة أصلية ببلادهم .

15- أمريكا ليست بلد الحريات والديمقراطيات كما تتوقع

لطالما تفاخر الأمريكيون بمستوى الحرية والديموقراطية لديهم . إلا أن الحرية والديموقراطية ليست كما تتوقع في أمريكا.

لقد قامت جامعة بريسنتون الأمريكية بتحليل بيانات الأحداث المهمة في أمريكا آخر 20 سنة. أهمها غزو أفغانستان والعراق، وكانت النتيجة أن هناك 30٪ نسبة تأييد لتلك الأحداث . أي أن نسبة 70٪ من الأمريكيين معارضين، لكن كيف تقوم الحكومة الأمريكية بعدم احتساب 70٪ من الأصوات الأمريكية؟ .

إن اللوبي أو الزاوية هو عبارة عن مجموعة ممثلين لأشخاص أو شركات أو حتى دول، يقوم أولئك الممثلين بمنح المال والرشاوي وتمويل الحملات الانتخابية لمرشحين داخل مجلس الشيوخ الأمريكي . فتأييد الحرب في العراق وأفغانستان قد تم على يد أعضاء الكونغرس المدعومين من شركات السلاح الأمريكية .

تخيل عزيزي القارئ أنه يمكنك شراء موقف الدولة الأمريكية! . مما يعني أن الجيش الأمريكي ليس إلا جيش مرتزقة يسير حسب رغبة الشركات . أما عن حرية التعبير فهي لا تشمل خطاب الكراهية، وما هو خطاب الكراهية قد تسأل عزيزي القارئ؟ .

إقرأ أيضا : تقدم , ثقافة .. إلى أين ؟؟

إن انتقدت أو شتمت الإسلام او المسيحية أو أي دين فهذا يعرف باسم الحرية . بينما لو انتقدت اليهودية فهذا يعرف باسم معاداة السامية، وقد يتم تجميد حسابك في البنك بسبب هذه التهمة . وبالطبع، إن طلب منك ابنك ذو الأربع سنوات أن يبدأ تحوله الجنسي لفتاة فعليك أن تدعمه في ذلك و تشتري له الأدوية والفساتين . وإن لم تفعل فسيتم أخذه ومنحه لعائلة متفهمة تتفهم معنى الحرية! . أما ان انتقدت حركة BLM التي تسببت بدمار يصل إلى 2 مليار دولار من ناحية القيمة المادية فأنت عنصري ضد الأقليات . وسيكون عقابك عسيرا خاصة مع البنوك والعمل، حيث إن خطاب الكراهية يعد جريمة .

16-الدولار الأمريكي عملة وهمية

على عكس جميع العملات بالعالم فإن الدولار الأمريكي غير مسنود بذهب أو فضة، حيث أنه مجرد ورقة لا قمية لها . لكن ما يجعل هذه الورقة ذات قيمة هو النفط . إذن ما السيء في ذلك؟ . إذا كان النفط سيستمر 230 سنة على أقل تقدير دون أن ينضب فما المشكلة؟ . المشكلة في أن معظم النفط يأتي من دول أخرى، حيث لو قامت تلك الدول بكل بساطة بإيقاف إنتاج النفط سينهار الدولار الأمريكي بالكامل .

blank
الدولار الأمريكي عملة وهمية!

17- أمريكا أكبر بلد مديون بالعالم

إن الديون بكل دولة أمر كارثي، لكن ما رأيك أن تعرف عزيزي القارئ ان أمريكا أكبر دولة مديونة بالعالم، ومعظم ديونها تملكها الصين وألمانيا ! . فلقد وصل الدين الأمريكي الخارجي هذا العام 28 ترليون دولار، أي أكبر من ميزانية أمريكا نفسها !.

blank
أمريكا : أكبر بلد مديون في العالم!

18- الجمهوريات الأمريكية ليست ناجحة

تتكون أمريكا من 50 ولاية . وكل ولاية كانت بالأصل جمهورية مستقلة حتى انضمت للإتحاد الأمريكي . وبالتالي فإن أمريكا عبارة عن 50 بلدا متحدا وكل بلد يملك حاكما خاصا ونظاما مختلفا . وجميع كل تلك الولايات مديونة . ولك أن تعرف عزيزي القارئ أن هناك أربعة ولايات فقط تخرج بفائض ميزانية وتستطيع سداد دينها تدريجياً وباقي الولايات تعتاش على صدقاتها! .

تلك الولايات تشكل 37٪ من اقتصاد أمريكا، وهي كاليفورنيا وتكساس ونيويورك وفلوريدا . وبالتالي لو انفصلت تلك الأربع ولايات فستخسر أمريكا أكثر من ثلث اقتصادها وستنهار بالكامل .

ختاماً

إن للإعلام سلطة قوية على العقول، لكن مهما كانت تلك السلطة قوية فلن تستطيع إخفاء الحقيقة لزمن طويل . ولعل الإعلام الأمريكي قد استطاع إظهار البلد بأنها تلك الدولة القوية العظيمة خلال طيلة فترته . واستطاع إقناع الناس بوجود الحلم الأمريكي، إلا أن هذا الحلم ليس إلا حلما وهميا، وسينتهي الحلم الأمريكي خلال المستقبل القريب .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس ، لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع ، وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
TIMENews 19StatistaWikipediaBop.govWikipediaPewresearchGold TdadersTalentمصادر أخرى

آريو

-كاتب من سوريا - الكاتب الأفضل في كابوس لشهر اغسطس 2022

مقالات ذات صلة

134 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك