سؤال الأسبوع

أمي بلا تعليم

بقلم : سينا – مصر

هل التعليم يعطي قيمة للإنسان ؟
هل التعليم يعطي قيمة للإنسان ؟

السلام عليكم رواد موقع كابوس.

منذ أن فتحت عيني على الدنيا وأنا أري أمي هي ركيزة المنزل، إنسانة ثقافتهاتعدت ثقافتنا نحن المتعلمين، تعلم أشياء لا نعلمها نحن من ذهب إلى المدارس، ضليعة في الحساب ومعلوماتها التاريخية قد لا أعلمها أنا، تعي جيداً معني صحة أبنائها، لا تهدر وقتاً في يومها لا تتعلم فيه شئياً جديداً.

برغم معناتها والمعيشة الصعبة التي كانت ومازالت تعيشها، إلا أنها ملهمة العديدين في عائلتنا حتى خريجي الجامعات يتعجبون من فصاحتها ومعلوماتها، عاشت حياة القرى بعيداً عن معرفتها كل ما على المرأة أن تعرفه هي أيضاً كانت تأخذ سقف المعرفة إلى مستوى آخر .

إذا كان آحد منا مريض ، نجدها تصف المرض كاملاً بل وتصف طرق العلاج المناسبة وتصف ما سيقوله الطبيب وعندما يذهب الفرد المريض إلى الطبيب يقول حرفياً ما كانت تقوله أمي، فيتعجب الطبيب من معرفتها ويحسب أنها خريجة طب.

كل هذا وهي لم تكمل عامها الأول في التعليم، نعم إن أمي لم تتعلم ، الشيء الوحيد أنها تعرف القراءة والكتابة والحساب بدون تعليم وحينما كانت تأخذ دروس محو الأمية. قاطعها المدرس في يوم ما وطلب منها أن لا تأتي لأنها متعلمة ويجب عليها ترك مكانها لغيرها من الغير متعلمين، ولم يصدق أنها لم تتعلم قط.

آسفة لطول كلامي، لكن عن أمي أنا أحتاج مجلدات تصف عظمة هذة المرأة.

أسئلتي لكم هي :

1- هل التعليم يحدث قيمة للإنسان أم أن الإنسان هو من يضيف قيمة للتعليم من وجهة نظرك؟

2- هل معرفتنا تأتي بالتعليم أم إنها فطرة؟

3- من هو/هي ملهمكم في العائلة؟

شكراً مقدماً لمن سيقرأ هذا ..

تاريخ النشر : 2021-09-16

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

30 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
30
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك