عجائب و غرائب

إحذر أغرب الأمراض النفسية

بقلم : جولينا

امراض نفسية غريبة قد يصاب بها الانسان
امراض نفسية غريبة قد يصاب بها الانسان

مرحبا عزيزي القارئ ، سنتحدث اليوم عن بعض أغرب و اندر الأمراض النفسية، وهذا المقال فيه فائدتين ، الاولى أنك قد تكون مصاب بأحد هذه الامراض من دون أن تدري ، فيساعدك المقال في أن تشخص حالتك وتتداركها بالعلاج ، والفائدة الاخرى أن المصاب قد يكون قريبا أو صديقا لك فلعلك تنبهه أو تنتبه منه .. حسنا لا اريد أن اطيل عليكم ، دعونا نذهب إلى اول مرض :

1 – هوس الكتب

ويسمى أيضا داء العباقرة أو ” الببلومانيا ” ، و هو نوع من الأمراض النفسية الغريبة يكون المصاب به مدمنا الكتب فتراه يشتري المئات منها بشره غريب حتى انه ينفق كل امواله على الكتب واحيانا من دون أن يقرأها حتى.

2 – التهام الذات

blank

مرض نفسي غريب و مقزز ، هل تعلم ماذا يفعل صاحب هذا المرض ؟ يقوم بتناول أجزائه من جسده … بداية هذا المرض المقزز هو قضم الأظافر و مضغ بعض اجزاء الجلد ثم اللحم.

3 – متلازمة ستندال

هل تحب الفن ؟ إذا كان الإجابة بنعم فاحذر الهوس به لكي لا تصاب بمرض ” متلازمة ستندال ” فالمصابون به تنتابهم حالة دوار وارتباك و عدم انتظام دقات القلب وصولا للهيجان والهوس عند مشاهدتهم لوحات فنية عالية الجمال كلوحة الموناليزا.

4 – وهم كوتار : الجثة المتحركة

كلا ليس شعورا أثناء الاستيقاظ و نحن نموت من التعب ، وهم كوتار أو ما يسمى “الجثمان السائر” هو مرض يشعر المصاب به أنه غير موجود أو ميت ، و هذا المرض يكون على ثلاث مراحل هي :

1- الاكتئاب و الوسواس
2 – شعور المصاب أنه مات و لا وجود له في الحياة
3 – المرحلة الاخيرة هي اكتئاب مزمن و حالات شديدة من التوهم

و لا يعرف السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض الغريب حتى الآن .

5 – الخوف من الذكور ” رهاب الذكور “

blank

واضح من اسم المرض، ان النساء فقط من يصابون به ومن أعراضه الفزع و الرعب عند التحدث او التعامل مع اي رجل ، كما تتجنب النساء التفكير بالزواج . غالبا ما تكون اسباب المرض هي تجارب مريرة سابقة مع الرجال ، ربما في سن الطفولة. أو قد تكون الحالة بسبب طريقة التربية التي تشدد كثيرا على سلوك الفتاة وتعلمها باستمرار بأن التعامل مع الرجال غير محبب وسلوك غير مقبول. واحيانا سبب الحالة هو اضطرابات في الدماغ.

انظروا إلى تلك الفتاة التي ازجعتني بصراخها لأنها تخاف منكم أيها الرجال!.

6 – هوس العشق

هذا المرض جعلني أفقد السيطرة على أعصابي ، المصاب بهذا المرض يعتقد أن أحد المشاهير او النجوم يعشقه بالسر ، وأنه يرسل إليه تلميحات و إشارات تدل على ذلك ، فمثلا حسب اعتقاد المريض قد يشاهد برنامجا حواريا مع شخص مشهور ويظن بأن بعض حركات او عبارات هذا الشخص موجهة اليه شخصا.

7 –  توهم الذئبية
 
المصاب بهذا التوهم يعتقد بأنه قد تحول إلى حيوان ، او أن شخصا يعرفه قد تحول لحيوان ،  فلا تستغرب عزيزي القارئ حين يبدأ المصاب بأكل الحشيش او الأعلاف الحيوانية إذا نجح بالحصول عليها.

يا ترى كيف يكون طعم الحشيش ؟

8 – متلازمة أليس في بلاد العجائب

blank

من منا لم يشاهد فيلم أليس في بلاد العجائب ؟ أنه فيلم رائع! و لكن الغريب تحول من فيلم إلى مرض .
متلازمة اليس في بلاد العجائب هو مرض غريب نادر، المراهقون و الأطفال هم أكثر من يصابون به و حتى كبار السن لكن نادرا ما يصابون به ، و سبب الإصابة هو تشوش في الدماغ ، و هذا يجعل المصاب يرى الأشياء الكبيرة صغيرة ، أما الصغيرة فيراها كبيرة.

9 – متلازمة اللكنة الاجنبية

تخيل يوما ما تستيقظ من النوم لترى أنك قد نسيت لهجتك الأم وأنك بدأت تتحدث بلغة غريبة! مثل ما حصل لسارة كولويل فتاة بريطانية ذهب إلى المستشفى بعد ما عانت من الصداع النصفي وبعد علاجها بدأت تتحدث باللغة الصينية و لا تعرف لهجتها الام ابدا ! .

ختاما ….

انتهت رحلتنا عن الأمراض النفسية الغريبة و النادرة و هنيئا لكم خرجتم بسلامة .. أخبروني ارائكم عن هذه الأمراض و أسأل الله تعالى ان يحفظنا من كل مرض .

مصادر :

– مواقع الكترونية متنوعة وويكيبيديا

تاريخ النشر : 2021-01-26

مقالات ذات صلة

54 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى