ألغاز علميةكشكول

إشعاع الخلفية الكوني الميكروني : حقائق عن الإنفجار العظيم

في  عام 1964 كان الباحثان أرنو بينزياس وروبرت ويلسون يعملان على مكشاف يكشف ترددات تصل إلى عشرة الآف مليون موجه في الثانية . وكان هذا المكشاف يلتقط ضجيجا واضحا ، فلاحظا أن الطيور تبني أعشاشها على الهوائي فقاما بازالتها . ولكنهما كان لايزالان يسمعان ضجيجا وتشويشا واضحا . فقاما بتوجيه الهوائي عموديا بصورة مباشرة ، حيث أنه في هذه الوضعية لن تؤثر موجات إنعكاس الضوء والهواء على المكشاف . إلا أن هذا أيضا لم يجد نفعا فكان التشويش ما زال موجودا على الجهاز .

blank
أرنو بينزياس وروبرت ويلسون

فاستنتجا أن هذا التشويش الناتج عن وجود موجات كهرومغنطيسية يأتي من مكان خارج الكوكب . وما أكد لهم أنه آتي من خارج الكوكب أن تأثيره ثابت في جميع الإتجاهات . وقاما بمراقبته فوجدا أنه لا يتغير مع دوران الأرض حول محورها أو حول الشمس . بل ثابت بنفس المقدار ليلا او نهار . ما يعني أنه قادم من وراء النظام الشمسي ، وقد فاز هذا الاكتشاف بجائزة نوبل .

إقرأ أيضا : حائط بلانك : النقطة التي توقف عندها العلم

فما هي هذه الموجات؟

هي عبارة عن موجات أشعة تحتل القسم الميكروي من الطيف الكهرومغنطيسيي . لا يمكن تحديد مصدرها لأنها تملأ جميع أنحاء الكون بكميات متساوية . ولا يمكننا رؤيتها بشكل مباشر لكن يمكننا حساب مقدارها وتأثيرها . ويعتقد العلماء أنها تشكلت بعد 380 ألف سنة من الإنفجار العظيم ، أي ما يعادل 13.7 مليار سنة من الآن . ووصفه أريك أم ليتش من جامعة شيكاغو بأنه الشفق اللاحق للإنفجار العظيم و المتدفق عبر الفضاء إلى يومنا هذا . وتبلغ حرارتها 2.5 درجة مئوية فوق الصفر مقارنة بأنها تكونت من حرارة بالغة الشدة ، إنها باردة جدا .

مكوناتها

قبل 14 مليار سنة ، حيث انه العمر المقدر للكون . عندما كانت درجة الحرارة شديدة جدا ، وكان الكون يتكون من دخان شديد الكثافة يملأ جميع الأنحاء . – قال تعالى : (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ) – ويحتوي على بلازما الهيدروجين . ثم بدأت كثافة الكون تقل وبدأت حرارة الكون في الإنخفاض حتى وصلت مليار كلفن . وحينها بدأت مكونات بلازما الهيدروجين في الإتحاد “بروتونات وإلكترونات” وسمي هذا بسطح التشتت الأخير . وتكون الهيدروجين أول  عنصر في الجدول الدوري بعد عدة ثواني فقط من الإنفجار  العظيم . وبدأ الكون في التوسع وأصبحت مكوناته شفافة جدا وانتشرت الفوتونات في جميع أنحاء الكون . وهذه الفوتونات اليوم تشكل إشعاع الخلفيه الكوني الذي تمكنا بواسطته من حساب عمر الكون .

إقرأ أيضا : مشاريع خطيرة: كوارث كادت ان تدمر الأرض

إحدى مكونات إشعاع الخلفية الكوني الميكروني المادة المظلمة والطاقة المظلمة . يتكون  الكون بنسبة 26٪ مما يسمى بالمادة المظلمة ، وهي مادة لا تتفاعل مع الضوء وتربط وتثبت الكون  ولا يمكننا رؤيتها لكن يمكننا رؤية تأثيرها على  الكون . وهي تهيمن على المادة المضيئة ، وكان لها دور كبير في تطور الكون . وهي تساهم في المجموع الكلي لمجال الجاذبية حيث أنها تساوي خمسة أضعاف كتلة المادة العادية .

blank
تاثير الموجات ثابت في كل الإتجاهات

عزيزي القارئ .. لا يأتي ذكر المادة المظلمة إلا وأتى ذكر الطاقة المظلمة التي تشكل 70٪من كتلة الكون . وهي تقود التسارع ، حيث أنها تحتوي على طاقة سلبية تدفع الأشياء بعيدا عن بعضها . فتتوسع فينتج عن ذلك توسع الكون ، قال تعالى (والسماء بنينٰها يأيد وإنا  لموسعون) . ولكن تمدد الكون يتسبب في زيادة طول الموجة وطول الموجة يتناسب عكسيا مع الطاقة . ما يعني أنه كلما توسع الكون كلما قلت الطاقة ، وإذا لم تتوفر هذه الطاقة يتوقف تمدد الكون فيا ترى عزيزي القارئ متى برأيك تنفذ هذه الطاقة ؟ .

تحتوي الطاقه المظلمة على جزيئات باردة وبطيئة ، ألا وهي إشعاع الخلفية الكوني الميكروني والذي ينتقل في حقل الطاقة المظلمة .

إن التلسكوب الأرضي المسمى بلوفار أوروبا يلتقط الموجات الراديوية . وهو مكون من 50 ألف هوائي قام بالتقاط موجات قادمة من كوكب خارج المجموعة الشمسية . ورجح العلماء أنها قادمة من نظام تاو بوتيس وهو يبعد خمسين سنة ضوئية ، ولم تكن لتُلتقط هذه الموجات لو لم يكن هنالك حقل مغناطيسي داخل المجموعه الشمسية مربوط بحقل مغنطيسي خارجها . وهو حقل الطاقه المظلمة التي تنبعث منها إشعاعات الخلفية الكونية الميكرونية .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
Wikipedianasa officialastronomy astrophysics

ابتهال سعيد

السودان

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

4 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
4
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك