اختبارات وألغاز

اختبار الغابة النفسي

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

الاختبار بسيط جدا
الاختبار بسيط جدا

عكف علماء النفس منذ عقود طويلة على اجراء الاختبارات التي تكشف خبايا النفس البشرية ، أحيانا هذه الاختبارات تكون غير مباشرة ، فقد يسأل الطبيب سؤالا يبدو بعيد كل البعد عن علم النفس ، لكن من حيث لا يعلم المرء فأن رده على هذا السؤال يكشف الكثير من خبايا نفسه ، والاختبار الذي نطرحه عليك الآن هو من هذا النوع ، استعمله الاطباء منذ زمن طويل للكشف بشكل صادم ومفاجئ عن الرغبات والميول والمخاوف الداخلية للانسان.

الاختبار بسيط جدا ، كل ما عليك فعله هو ان تقرأ الاسئلة الخاصة بكل موقف ثم اغمض عينك لبرهة واترك لخيالك العنان لكي يرسم السيناريو الذي تفضله للرد ، لكن لا تفرط في التفكير ولا تطيل التحليل ، فكلما اتسم ردك بالعفوية والبساطة كلما كان الاختبار ادق.

ولعلك ستحتاج أن تدون اجاباتك لكي تقارنها لاحقا بالاجوبة.

إذا دعونا من كثرة الكلام ولنبدأ الاختبار :


موقف الغابة

تخيل أنك تمشي في غابة عبر طريق محاط بالأشجار

السؤال الأول: انظر إلى الأشجار ، هل هي منظمة وتتخذ نمطا معينا أم أنها تنتشر فقط دون أي أنماط وبشكل فوضوي؟

السؤال الثاني: هل الوقت ليل أم نهار؟

السؤال الثالث : هل المسار عريض أم ضيق ، هل هو واضح المعالم ، أو يصعب رؤيته؟

موقف المفتاح

سوف تستمر بالسير على الطريق ، وفجأة سترى مفتاحًا ملقى على الأرض.

السؤال الرابع: كيف يبدو المفتاح؟ قديم أم جديد ، كبير أم صغير؟ برأيك ما الذي يمكن فتحه به؟

السؤال الخامس: هل ستلتقط المفتاح أم تتركه في مكانه وتمضي؟

موقف الدب

سوف تستمر في السير ، وفجأة سترى دبًا يقترب. جمد الصورة في ذهنك الآن وتفحصها بدقة.

السؤال السادس: هل الدب عدواني أم ودود؟ هل يخيفك؟

السؤال السابع: ما هو حجم الدب؟

موقف الجرة

يختفي الدب في الغابة وتستمر أنت في طريقك. فجأة ترى جرة تقف في منتصف الطريق.

السؤال الثامن: صف الجرة. مما هي مصنوعة؟

السؤال التاسع: عندما تقترب من الجرة ، هل يوجد شيء بداخلها؟ وما هو هذا الشيء؟

موقف المنزل

ستترك الجرة وراء ظهرك وتتابع طريقك ، وبعد لحظات سيظهر في نهاية الطريق منزل

السؤال العاشر: ما هو نوع المنزل؟ كبير أم صغير؟

من داخل المنزل ، تسمع صراخ رجل. يبدو  مشوشا. يواصل الرجل الصراخ عليك لتفتح الباب وتسمح له بالخروج. يبدو أنه مجنون تمامًا لكنه يتوسل منك أن تفتح الباب.

السؤال الحادي عشر: هل تفتح الباب لهذا الرجل؟

أبيض

فجأة ، يصبح كل شيء أبيض. لم تعد على الطريق واختفت الغابة ، ولم تعد في أي مكان. كل شيء أبيض من حولك وعديم الملامح ، أنت لا تعرف مكانك. ومهما مشيت لا يتغير شيء. مهما صرخت لا أحد يسمع. كل شيء يكرر نفسه بغض النظر عما تفعله

السؤال الثاني عشر: ماذا ستفعل؟ هل تستسلم وتبقى في نفس المكان؟ ام هل تستمر في الاستكشاف وتحاول إيجاد طريق للخروج ، على الرغم من عدم نجاح أي شيء؟ كم من الوقت تستمر في المحاولة إذا لم تكن هناك نتائج ولم يتغير شيء؟

تهانينا! لقد أنهيت الاختبار النفسي. والآن استعد ، ها هي تفسيرات إجاباتك.










التفسيرات

الغابة

blank

تمثل الغابة عالمك الداخلي ، مرتبطًا بماضيك كطفل وحاضرك كشخص بالغ.

السؤال 1: إذا كانت الأشجار منظمة ، فأنت شخص تتوق إلى النظام والمنطق ، حتى لو لم تحصل عليه دائمًا. اما النمط العشوائي للأشجار فيمكن ان يشير إلى أن هذه الأشياء أقل أهمية بالنسبة لك وأنك مهتم أكثر بجوهر الأشياء بدلاً من مظهرها الخارجي.

السؤال 2: نظرًا لأن الغابة تمثل أيضًا طفولتك ، فقد يشير الاختيار بين الليل والنهار والنور والظلام إلى كيفية إدراكك لتلك الفترة من حياتك. قد يشير أيضًا إلى وضعك الحالي من التفاؤل مقابل التشاؤم. قد تشير الغابة المضاءة بالشمس إلى أنك في مكان إيجابي أو ترى طفولتك من منظور إيجابي. قد يعني الظلام أنك تواجه حاليًا الكثير من الخوف أو تنظر إلى طفولتك بطريقة أكثر قتامة وخوفًا.

السؤال 3: الطريق هو ببساطة المسار الذي تتبعه. يشير المسار الواسع والواضح إلى اليقين فيما تفعله وإلى أين أنت ذاهب. لديك خطط وهي واضحة لك. قد يشير المسار الضيق أو الغير واضح والمعتم ، إلى التردد أو الخوف من المستقبل والمجهول ، أو مجرد تفضيل لعدم معرفة ما يخبئه المستقبل ، والاستمتاع بالمفاجأة.

المفتاح

blank

يمثل المفتاح رغباتك سواء كانت متعلقة بالعمل أو رغبات شخصية. إنه يمثل وعدًا أو تهديدًا ، شيء مجهول يمكن أن يكون بوابة لأحلامك أو يفتح شيئًا تفضل أن يظل مقفلًا.

السؤال 4: قد يشير عمر المفتاح إلى كم عمر حلمك هذا. اذا كان المفتاح مزينا ومنقوشا فقد يشير إلى فتح الكنوز والامور المجهولة التي تطمح إليها. قد يشير المفتاح القديم إلى أنك تتوق لشيء مفاجئ ، شيء كالكنز يغير حياتك. وكلما كان المفتاح أكبر ، كلما رغبت فيه أكثر وتأملت أن يجلب لك أمورا جيدة. قد تعني المفاتيح الأصغر رغبات أصغر لم تتحقق أو أهدافًا أكثر عملية. قد تشير المفاتيح الحديثة إلى أن رغباتك جديدة نسبيًا .

السؤال 5: اختيارك لأخذ المفتاح معك أو تركه ، يخبرنا ما إذا كان المفتاح يمثل رغبة أو تهديدًا بالنسبة لك. إذا كانت لديك أشياء تفضل أن تظل مخفية ، فقد يمثل المفتاح تهديدًا ، وعليك تركه هناك. إذا كانت رغباتك أقوى من مخاوفك ، فسوف تلتقط المفتاح.

الدب

blank

يمثل الدب مشاكلك وتحدياتك في الحياة.

السؤال 6: كلما زاد تهديد الدب ، زاد قلقك بشأن مشاكل الحياة. إذا كان الدب ذو مخالب وأسنان حادة ، وإذا كان يركض نحوك بجنون وغضب ، فهذا ما قد تشعر به حيال مشاكلك ، حيث تهاجمك وهي تبدو مخيفة ولا تقهر.

اما إذا كان الدب مجرد دب يمشي في الغابة ، فقد تشعر أن مشاكلك ليست تهديدًا كبيرًا ويمكن التعامل معها. إذا كان الدب ودودًا ، فقد تشعر أنك مسيطر على مشاكلك ، وعادة ما تخرج منتصرا عليها.

السؤال 7: حجم الدب له علاقة مباشرة بمدى إدراكك لمشاكلك.

الجرة

blank

تعتبر الجرة تقليديًا رمزًا لأسلافك. قد يمثل والديك أو أجدادك أو العلاقة التي تشعر بها نحو الأجيال التي سبقتك.

السؤال 8: إذا كانت الجرة كبيرة ، فإن هذا الارتباط بوالديك أو الاجيال الاكبر منك سنا يلوح في الأفق بشكل كبير في حياتك ، والعكس صحيح إذا كانت صغيرة. قد تشير المواد المصنوعة منها إلى مدى شعورك بالبعد وجدانيا عن الأجيال السابقة. قد تشير الجرة القديمة إلى أنك تشعر أنك بعيد عنهم جدا ، في حين أن الجرة الأحدث ، المصنوعة من مواد حديثة ، قد تعني أنها رابطة لا تزال ذات صلة في الوقت الحاضر.

السؤال 9: كل ما يوجد في الجرة يمثل ما تشعر به فيما يتعلق بهذه الأجيال السابقة. لا يرى البعض أي شيء في الجرة ، مما يعني أنه وعلى الرغم من أنهم يقدرون الرابطة بالاجيال السابقة ، إلا أنهم لا يشعرون أن لديها الكثير لتقدمه لهم في الوقت الحالي.

البعض قد يرى ماء بداخل الجرة ، بل ويشربه ، مما يدل على أنه لا يزال هناك شيء يمكن اكتسابه من هذه الروابط. ويرى بعض الناس الرمل ، مما يعني أن الجرة لا تزال ذات صلة ، ولكن ليس كثيرًا ، راكدة وقديمة ، فهي بعيدة عن وضعك الحالي. 

المنزل

blank

يمثل المنزل المجهول ، وبالنسبة لبعض الناس يمثل حجم أحلامهم.

السؤال 10: قد يشير المنزل الفاخر الكبير إلى أحلام أكبر بالثروة والازدهار ، بينما قد يشير المنزل الأصغر إلى رغبة أقل وأنك أكثر استعدادًا وقناعة لأخذ ما تمنحه الحياة والتصالح معه.

السؤال 11: الرجل المجنون الصاخب يمثل ثقتك بالبشر الآخرين. يشير قرارك بفتح الباب إلى أنك أكثر استعدادًا لمساعدة الآخرين على الرغم من أنهم قد يشكلون تهديدًا لك. إذا قررت عدم فتح الباب ، فهذا يعني أن تجربتك السابقة مع أشخاص آخرين قد علمتك الحذر ، وأنك لست سريعًا في تعريض نفسك لخطر الغرباء ، ولا تثق بهم.

الابيض

blank

الأبيض حيث لا يتغير شيء يمثل الموت. يمكن أن يمثل أيضًا عدم وجود تغيير.

السؤال 12: يبدأ معظم الناس بالنظر حولهم ومحاولة إيجاد مخرج. ومع ذلك ، لكن البعض يقبلون بهذا الوضع الرتيب والغير قابل للتغيير. أولئك الذين يقبلون الوضع الجديد هم اناس مستسلمين ومتصالحين مع حقيقة أن الحياة ستنتهي والموت أمر لا مفر منه. من ناحية أخرى ، قد يشير ذلك فقط إلى أنهم يقبلون الحياة دون تغيير ، وأنهم على استعداد للبقاء على هذا النحو ، راضين بما هي عليه.

أولئك الذين يقاتلون ويبحثون ويستكشفون ولن يتوقفوا عن القيام بذلك ليسوا مستعدين لقبول مفهوم الموت ونهاية التغيير. يريدون أن تستمر حياتهم في التطور ، وليسوا مستعدين للتفكير في نهايتها.

مصادر :

– مواقع انترنت مادة (Inner-You Psychological Test forest)

تاريخ النشر : 2021-01-10

مقالات ذات صلة

92 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى