اساطير وخرافات

اسطورة وحش البازيليسق

بقلم : سناء فيريس❤ – المغرب

البازيليسق مصنوع من الشر الخالص
البازيليسق مصنوع من الشر الخالص

يزخر تراثنا الانساني الشعبي بالعديد من القصص و الحكايات العجائبية و الشخصيات السحرية و المخلوقات الاسطورية ، لكن هذه الاساطير ليست مجرد قصص من الخيال ، فبعضها مبني فعلا على جذور تاريخية , إذ لا يمكن ان تنشأ من العدم الا نادرا.

و موضوعنا اليوم أعزائي القراء يتمحور حول حيوان اسطوري يدعى بالبازيليسق أو الباسيليكس , وهذا المصطلح يعني حرفيا: “المتتبع” , و هو حيوان خيالي يصور كالزواحف و يعرف بكونه ملكا للثعابين , و هناك من يقول انه سحلية ضخمة جدا تجمع بين الديك و الزواحف.

blank
حيوان ذو رأس ديك

هذه الخرافة انتشرت بشكل كبير في العصور الوسطى على ان البازيليسق حيوان ذو رأس ديك و يرتدي تاجا على راسه و له عيون كعيون الضفادع و اجنحة كاجنحة الخفافيش و جسد تنين! .. و له القدرة على قتل ضحاياه بالنظر اليهم فقط و تحويلهم الى صخور , و كذا قدرته على الطيران و نفث سم فتاك و قاتل الذي لا يمكنك الشفاء منه سوى بترياق نادر و هو دموع طائر الفينيق الخرافي.

يعتقد الكثيرين ان البازيليسق مصنوع من الشر الخالص. وقد ورد ذكر هذا المخلوق في العديد من الأساطير الاغريقية و الرومانية , وقيل بأنه حيوان يعيش في مصر و قاتل للتمساح.

اما في المصادر العربية والاسلامية ، فيقول الدميري عنه : “وهو عظيم جدا اذ له وجه كوجه الانسان الذي يصير عليه بعد مرور الاف السنين عليه. و يقولون ايضا انه ثعبان ذو رأسين تهابه كل الثعابين عند سماع فحيحه الرهيب”.

blank
قيل بأنه حيوان يعيش في مصر و قاتل للتمساح

و تبعا للاسطورة فان هذا الحيوان يولد من بيضة ليس لها مح توضع اثناء ايام سبيريوس و تبقى لمدة سبع سنوات حتى العلجوم الى ان تنفقس و يظهر الوحش.

و حسب الحكايات فان هناك نوعان من البازيليسق: الذي يحرق كل شيء امامه و الذي يقتل اي شخص بنظراته المميتة فقط.

و لعل الشهرة الواسعة للبازيليسق مؤخرا أتت من ظهوره في سلسلة هاري بوتر و بالتحديد في جزءها الثاني: “هاري بوتر و حجرة الاسرار” حيث يظهر بأسم بازيليسق توم ريدل , وهو وحش قابع في حجرة الاسرار بمدرسة السحر هوجورتس. اذ قام الساحر سلازار سليذرين بأستولاده و صار خاضعا لسيطرة المعالجات المظلمة التي تستخدم هذا الوحش بغية تطهير العالم من السحرة ذوي الدم غير الصافي.

البازيليسق ظهر في الجزء الثاني من افلام هاري بوتر

و يتم استعمال شكل هذا الحيوان كرمز للشيطان او عدو المسيح (Antichrist).

حسب الخرافات فأن عدو هذا الوحش هو رائحة جثة ابن عرس النتنة.

و يرجع اول ظهور لهذا المخلوق عندما استولده الساحر الاغريقي هيريبوا من بيضة دجاجة رقدت عليها ضفدعة.

و لا تنسى عزيزي القارئ ان تحمل معك مرآة صغيرة عند ذهابك الى الغابة كي تحمي نفسك من البازيليسق فحسب الخرافة فإن رفع المرآة امام عينيه و رؤيته لإنعكاس وجهه يجعله ميتا في لحظات قليلة. ولا ينبغي لحامل المرآة التحديق في ذلك الوحش مباشرة.

ختاما فحتى لو كانت هذه الاسطورة مجرد خرافات غريبة غابرة فأنها تبرز ثقافة الشعوب و فلكلورها الشعبي المثير. و من يدري ربما عاش هذا المخلوق على الارض منذ آلاف و الاف السنين و لكن الناس كعادتهم أضافوا اشياء و تشبيهات اخرى من خيالهم ليجعلوا منها مثيرة و صعبة التصديق لتغدو كخزعبلات لا اساس و لا معنى لها.
و ستظل كل الاساطير محفورة في الذاكرة لتحكى للأحفاد القادمين، لان الخرافة لا تموت ابدا.

المصادر :

– موسوعة ويكيبيديا الحرة
– بعض المواقع والكتب العربية والاجنبية
Basilisk – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-06-05

مقالات ذات صلة

4 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى