منوعات

اقدام اللوتس: عندما يصبح الجمال وبالا

 
بقلم : نور الهدى الاخضرية – الجزائر

 

احيانا تتحمل النساء الاما وعذابات بسبب معايير الجمال التي يفرضها المجتمع
احيانا تتحمل النساء الاما وعذابات بسبب معايير الجمال التي يفرضها المجتمع

 

في احدى قرى امبراطورية الصين العظيمة حوالي القرن العاشر الميلادي جلست امراة متوسطة العمر في منزلها الجميل واجلست ابنتها ذات الخمس سنوات امامها وبدات في غسل اقدامها الصغيرة البيضاء بالماء ثم جففتهما جيدا بعدها قامت بقص اظافر القدمين بعناية كل هاذا والفتاة صامتة لا تعرف ما ينتظرها ، امسكت الام بقدم طفلتها الصغيرة وبدات بطي اصابع قدمها على باطن القدم تاركة الاصبع الكبير فقط وامسكت بقطعة من القماش الابيض وبدات بلف القدم الصغيرة بالقماش ضاغطة على الاصابع وسط بكاء وتألم الفتاة الصغيرة لكن الام واصلت لف القماش حتى وصلت الى كعب القدم واحكمت ربط القماش وحرصت على ضغطه قدر الامكان ثم وضعت قدم ابنتها الصغيرة داخل حذاء صغير ضيق جدا وبدات نفس العملية مع القدم الاخرى والفتاة مازالت تبكي وتتألم ، فقالت لها الام لتطمئنها لا تبكي سيزول الالم مع الوقت وستتعودين عليها وستكونين جميلة باقدامك الصغيرة وتحظين بزوج جيد !!! 

هذه كانت احدى يوميات الفتيات في الصين خلال ذلك الزمان الغابر ..

اكيد استغربتم فعل الام بأبنتها رغم بكاءها ، لكن كل هذا كان ضروريا مثل ضرورة المكياج لبنات اليوم ، هذه الاقدام الصغيرة سميت باقدام اللوتس .. لكن ما قصتها؟ وكيف بدات هذه العادة ولماذا انتشرت؟ ..

اصل ربط القدم

blank
انظر مدى صغر قدم هذه الشابة .. اصغر من قدم طفل رضيع!

في قصر الامبراطور شاوباوجوان وهو من سلالة تشي الجنوبية جلس هذا الامبراطور مع حاشيته وعلية القوم يشاهد رقص عشيقته بان يوان والتي بدات بالرقص على ارضية مزينة بازهار اللوتس الذهبية وكانت اقدام العشيقة صغيرة ومنمقة فاعجب بها الامبراطور كثيرا حيث قال: (يزهر اللوتس من كل خطوة تخطوها) ، ويعتقد ان تسمية اقدام اللوتس جاءت من خلال هذه القصة فالارجل الصغيرة كانت محببة جدا في الصين خلال فترة طويلة من تاريخها وامتد الولع بها إلى بعض الدول المجاورة ..

لكن كيف تصبح القدم صغيرة بهذا الحجم ؟ ..

هناك رواية تقول ان اصل عادة ربط القدم نشأت في عهد الامبراطور لي يو في منطقة التانغ الجنوبية خلال القرن العاشر الميلادي، حيث قام هذا الامبراطور بصنع زهرة لوتس ذهبية مزينة بالاحجار الكريمة واللؤلؤ ثم طلب من عشيقته ياو نيانغ ان تثني اقدامها وتربط عليها الزهرة بالحرير الابيض وان ترقص على اطراف اقدامها ، قيل ان رقصها كان جميلا وفاتنا لدرجة ان الفتيات اصبحن يقلدنها وانتشرت بذلك عادة ربط القدم في الصين كلها.

blank
لاحظ الفرق بين القدم العادية والقدم المصغرة

كان ربط القدم او ما اصبح يعرف باقدام اللوتس او الاقدام الذهبية يبدأ منذ الصغر في عمر الرابعة او الخامسة ، وكما اشرنا في بداية المقال كانت الاقدام تغسل وتقص الاظافر وتطوى الاصابع ما عدا الاصبع الكبير ثم تلف جيدا بالقماش حتى الكعبين ويتم تلبيس احذية صغيرة وضيقة لتضغط اكثر على القدم ، وسميت هذه الاحذية باحذية اللوتس ، ومن خلال هذه العملية تصبح القدم بطول عشرة سنتمترات فقط واحيانا اقل ، ويتم تغيير الضمادات او القماش يوميا لزيادة الضغط ..

وقد يتسائل البعض لماذا كل هاذا العذاب ؟ ..

الاجابة غريبة حقا حيث ان الفتيات يرغبن باقدام صغيرة للحصول على زوج ، فالرجال يحبون الاقدام الصغيرة لأنها دلالة على جمال المرأة ومكانتها الاجتماعية حيث ان الفتيات الفقيرات لم يستطعن ربط اقدامهن لانهن يعملن في الحقول وهاذا يعيق حركتهن لذى لم يربطن اقدامهن وبقيت على شكلها الطبيعي الذي كان محل سخرية و ذل!! .. فالفتاة ذات الاقدام الكبيرة كانت منبوذة وغير مرغوبة للزواج بل كانت تتعرض للسخرية بسبب اقدامها الكبيرة.

لقد كانت عادة طي وتصغير القدم في الصين بمثابة العلم والعمل الدقيق البارع ، حيث يبدأ أولا باقناع الفتيات بأن طي القدم يجعلهن جميلات ومطلوبات للزواج.

blank
هل تستطيعين ادخال قدمك داخل حذاء اللوتس

لقد انتشرت هذه العادة الغريبة في الصين ، والصين دائما تصدمني بغرائبها! منذ القرن العاشر واستمرت حتى بداية القرن العشرين حيث رمزت الى الجمال والمكانة الاجتماعية الراقية.

في بداية ممارسة هذه العادة اقتصرت على نساء الطبقة العليا وراقصات البلاط ثم مع مرور الوقت اصبحت شائعة بين مجتمع الصفوة والاغنياء لتشمل اخيرا جميع الطبقات خلال عهد سلالة تشينغ.

كانت عادة ربط القدم ممارسة مؤلمة وتحد من حركة النساء لكن رغم هاذا استمرت لوقت طويل وقد اتخذت الشكل الاقسى خلال القرن 16 حيث وصل طول بعض الاقدام الى 6 سم.

لقد كانت اول اشارة لربط القدم في الصين تعود الى عام 1100 في قصيدتين لمحتا لهذه العادة ثم ذكرت في عام 1148 في خطاب يتحدث عن ربط القدم، وايضا خلال القرن 13 كتب تشي روشي اول نقد لهذه العادة حيث قال : (تجبر البنات بعمر 4 او 5 اعوام دون ان يفعلن اي شيئ خاطئ على ربط اقدامهم متحملات كمية من الالم و المعاناة بلا اي نفع).

blank
عشق الصينيون اقدام الفتيات الصغيرة وشبهوها بزهور اللوتس رائعة الجمال

وقد كان اول اوروبي يلاحظ هذه العادة في الصين هو المبشر الايطالي اودو ريكو ماتيوسي خلال القرن الرابع عشر في عهد سلالة يوان. لكن الغريب ان اشهر رحالين زارا الصين وهما ماركو بولو وابن بطوطة لم يشيرا الى هذه العادة رغم ملاحظة ماركو بولو لمشية الصينيات الدقيقة.

خلال حكم المغول زادت هذه العادة رسوخا بين النساء لان المغول شجعوا عليها. وخلال حكم سلالة تشينغ حاول الامبراطور كانغ شي تجريم تلك العادة عام 1664 لكنه فشل، اما في عهد سلالة سونغ فقد شرب الرجال من حذاء خاص يحوي كعبه على كاس صغير وكان هاذا الحذاء يشبه احذية اقدام اللوتس ، وفي عهد سلالة يوان شرب البعض من حذاء اللوتس مباشرة وسميت هذه العادة بنخب اللوتس الذهبية واستمرت هذه العادة حتى نهاية سلالة تشينغ.

مع استمرار هذه العادة في الانتشار والتوسع لتشمل كل الطبقات الاجتماعية تقريبا ولانها عادة تحد من حركة الاقدام خاصة والجسم ككل عامة فقد تدهور فن الرقص النسائي في الصين واصبح من النادر رؤية ممارسات لهذا الرقص.
كما انتشرت عادة غريبة اخرى تتعلق بالقدم ، وهي ان لا يرى الزوج قدم زوجته حافية ابدا ومهما حصل بل يراها فقط داخل الحذاء الضيق ومن لم يطبق هذه العادة يصبح منبوذا، كما ان النساء الثريات اصبحن لا يمشين ابدا بسبب اقدامهن بل كن يتنقلن بالعربات او يقمن بتأجير رجال يحملوهن على الاكتاف.

خلال القرن العشرين بلغت نسبة النساء اللواتي يربطن اقدامهن 50%من النساء الصينيات و100% من نساء الطبقة الحاكمة.

اضرار اقدام اللوتس

blank
المنظر من الخارج جميل .. لكن ماذا يوجد في الداخل .. انظر بنفسك

كانت اقدام اللوتس عادة خطيرة جدا حيث تعيق حركة الفتيات الصغيرات لايام وشهور ، اضافة الى الالم الذي لا يحتمل ففي بعض الاحيان تكسر اصابع القدم وخلال الصيف تفوح من الاقدام رائحة بشعة بسبب الدم والقيح والحرارة اما في الشتاء فتتجمد الاقدام بسبب نقص الاكسجين، كما ان هذه العادة تؤثر على معالم الجسم فهي تضغط على الفخذين والارداف وتؤدي الى انتفاخهما واعوجاج الساقين وعدم القدرة على الوقوف بشك طبيعي واحيانا انعدام القدرة على الوقوف كليا ومعاناة تستمر مدى الحياة ، والاسوأ من ذلك كله هو بشاعة منظر الاقدام المطوية.

نهاية اقدام اللوتس

blank
انظر ماذا يوجد داخل حذاء اللوتس .. آسف لبشاعة المنظر

مع بداية القرن الثامن عشر قام المبشرون المسيحيون بتوفير التعليم للبنات وحثوا على ايقاف تلك العادة مما ساهم في تغيير افكار البنات والنخبة ايضا وبدات معارضة ربط القدم عند بعض الفئات المثقفة، وبدأت النساء في الصين بمحاربة هذه العادة وانتشرت جمعيات تدعوا الى وقفها خاصة خلال القرن التاسع عشر، كما عمل المصلحون في الصين آنذاك على وقف تلك العادة وتعتبر جمعية (جي تشان زو هوي) اقدم جمعية معارضة لهذه العادة.

لكن ما هو غريب في من عارضوا ربط القدم انهم لم يركزو على جانب الالم الذي تتحمله فتيات صغيرات من اجل شيء تافه بل ركزوا على ان المراة صاحبة اقدام اللوتس تكون امرأة غير صحية وبالتالي تنجب اطفال ضعفاء وبالتالي مجتمع ضعيف.

blank
صور الاشعة تظهر مدى التشوه الذي اصاب القدم

خلال مطلع القرن العشرين دعت الحركات النسوية المبكرة مثل كيو جين الى انهاء هذه العادة كما تعهد اعضاء هذه الحركة بعدم تزويج ابنائهم لنساء ذوات اقدام مربوطة ، وفي عام 1902 اصدرت الامبراطورة داواجرتشيسي مرسوما ملزما بمكافحة هذه العادة لكنه الغي سريعا ، وخلال عام 1912 حظرت حكومة الصين الجديدة ممارسة هذه العادة لكن التنفيذ لم يكن فعالا رغم توكيل مفتشين على الاقدام في بعض المناطق وفرض غرامات مالية على من يربط اقدام بناته.

بدأت هذه العادة الغريبة بالانحسار مع ظهور الصين الشيوعية حيث تم تجريمها قانونا واعتبرتها الحكومة رمزا للتخلف ، لكن رغم ذلك استمرت عادة ربط القدم في بعض المناطق النائية حتى خمسينيات القرن العشرين، اما اليوم في القرن الواحد والعشرون لم يبقى سوى بعض النساء المسنات جدا من اصحاب اقدام اللوتس في بعض القرى النائية وانقرضت هذه الممارسة الغريبة والمؤلمة والبشعة كما تم اغلاق اخر مصنع لصناعة احذية اللوتس في الصين عام 1999.

blank
العادة انفرضت اليوم لكن بعض ضحاياها من العجائز مازلن على قيد الحياة

طبعا هناك تقليعات اخرى معاصرة ظهرت وتتعلق باقدام النساء وقد يعترض عليها البعض ويعتبرها مؤلمة ، وهي تقليعة الكعب العالي ، لأن ارتداءه يوميا ولفترات طويلة يسبب ايضا بمرور الوقت تشوهات بالقدم ومشاكل في الفقرات.

عزيزتي القارئة هل اعجبتك المقالة مع اعتذاري على موضوعها الغريب وهو الاقدام ، والآن اخبريني عن أمور قد تفعلينها من اجل جمالك وتسبب لك الآلام ، بالنسبة لي لا اعتمد اي شيى فانا جميلة كما خلقني الله وانت؟ يمكن للرجال ان يخبرونا ايضا عن رأيهم من قبيل المزاح فقط .

مصادر :

Foot binding – Wikipedia
Painful Memories for China’s Footbinding Survivors

تاريخ النشر : 2020-11-11

مقالات ذات صلة

107 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى