منوعات

الجانب المظلم لشخصيات أحببناها جميعاً

بقلم : كرمل – فلسطين

نتغاضى عن الجوانب المظلمة في حياة شخصيات نعجب بها
نتغاضى عن الجوانب المظلمة في حياة شخصيات نعجب بها

المشاهير والشخصيات المهمة من أكثر الأشخاص التي تسعى للظهور بصورة طيبة وإخفاء عيوبهم مهما كلفهم الأمر، ويتغاضى الكثير منا عن الجوانب المظلمة في حياتهم وفي هذا المقال أستعرض أبرز الشخصيات التي لطالما نُظر لها بصورة مثالية والتي سوف تصدمك و ربما ستغير نظرتك إليها للأبد ..

كريستوفر كولومبوس .. السفاح الذي أحبه الجميع

blank
هل كريستوفر كولومبوس المستكشف الكبير مجرد “مجرم”

إسم مر علينا الآلاف المرات، هو المستكشف الذي قاد الحملات الأوروبية لأمريكا.. دوماً ما تتم الإشارة لكولومبوس على أنه بطل قومي ورمز العالم الجديد والرحالة العظيم ولا أنكر إنجازاته ولكن هل تعرف عزيزي القارئ كمية الفظائع التي إرتكبها هذا الرجل ؟

بداية هجرة الأوروبيين لأمريكا غنية عن التعريف فهي ملطخة بالدماء ومليئة بالجرائم ، عندما إحتل الأسبان أمريكا وقتلوا وعذبوا الهنود الحمر ، كان كل ذلك بقيادة كريستوفر كولومبوس فهذا البطل القومي مجرد “مجرم” لا غير كان له دور بارز في تعذيب السكان الأصليين وسأذكر بعضاً من الفظائع التي إرتكبها:

– الهنود الحمر إستقبلو الأوروبيين بطقوسهم الخاصة ، كانو معروفين بطيبة قلبهم وسلامة نفوسهم ولم يخطر على بالهم بأن هؤلاء الزوار هم قاتليهم ، أما كريستوفر فقد إستقبلهم بالسلاح والإخضاع الإجباري.

– كان هناك قانون ينص على أن كل هندي أحمر يتجاوز الـ 14 يجمع الذهب للإسبان كل ثلاثة أشهر وإن لم يفعل يتم بتر يديه ثم يعلقونهم رأساً على عقب لينزف حتى الموت.

– كانت عمليات التعذيب لا تستمر في حياة الهنود الحمر فقط بل كان يتم نبش قبورهم وإستخراج الذهب من بطونهم – دفن الذهب في بطون الموتى عادة لدى الهنود -.

– في يوم من الأيام أهدى كولومبوس إمرأة كاريبية لجنوده بالسفينة كي يغتصبوها.

– كان  الجنود الاسبان يختطفون النساء والفتيات من أجل إغتصابهم او بيعهم للإسترقاق الجنسي.

– إستعبد كولومبوس 6 هنود لكي يكونوا خدم له فبرأيه الهنود الحمر خدم جيدين.

يقال بأنه خلال عامين فقط تسبب بقتل 250 ألف شخص، هذه المعلومات لربما أول مرة تكون سمعت فيها .. من المؤسف أيضاً أنها لا تُذكر كثيراً في كتب التاريخ، لقرون طويلة ظل كريستوفر هو الصورة للبطل المخلص وتم التغاضي عن جميع جوانبه المظلمة.

في العام الماضي ‪قُتل الأمريكي جورج فلويد على يد شرطي عنصري وسط سخط وغضب كبيرين ندد الجميع فيه على العنصرية المقيتة المنتشرة، ليس هذا وحسب فقد دمر المتظاهرين الأمريكيين تماثيل لكريستوفر من مختلف الولايات بوصفه شخصية عنصرية تاريخية إرتكبت المآسي

ستيف جوبز .. العبقري المحتال

blank
ستيف جوبز وحكايته المحزنة مع ابنته ليزا

لربما يكون هو قدوتك في المثابرة والعمل الجاد ..
هو أحد أهم رموز الأعمال في الولايات المتحدة والعالم أجمع، والذي ما زال حتى يومنا مُلهم الكثير من الناس وكابوس للأخر، شهرة وإنجازات ستيف طغت كثيراً على جوانب سلبية في شخصيته، بداية حياته لم تكن سعيدة فقد تخلى عنه أبواه وأعطاه لعائلة أمريكية لتتبناه، وعلى ما يبدو فإن هذا ترك أثراً في نفس ستيف لدرجة أنه في إحدى المرات أبى بأن يعترف بإحدى بناته!

بالرغم من تطابق الحمض النووي بينهما، خرجت ليزا تتحدث عن معانتها مع والدها حيث أنكرها في بادئ الأمر وظل يعاملها بقسوة حتى بعد ما إعترف بها، ذات مرة أخبرت إحدى الصحف البريطانية : “كنت وصمة عار بالنسبة له مع صعوده المذهل، لأن قصتي لم تتناسب مع رواية العظمة والفضيلة التي أرادها لنفسه، ووجودي دمر خطته”.

حتى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي لا يكاد يخلو من جوانب مظلمة أخرى في شخصية ستيف ، بفضل شهرته عرض عليه ذات مرة العمل في البيت الأبيض ولكنه رفض وعند مراجعة وثائقه اُكتشف بأنه يغير الكثير من الحقائق في الواقع لكي يحقق إنجازاته فتم وصفه بالرجل المخادع.

كما كان يتسم بالنرجسية الهائلة ويعامل معظم أصدقائه بخشونة ويحتقرهم مرات عديدة كما أدمن المخدرات أيضاً في فترة من حياته.

جانب سلبي أخر وهو أن ستيف كان يطرد عدد كبير من العمال في شركته ولا يعطيهم حقوقهم.
في يوم من الأيام عقد ستيف جوبز شراكة مع مصنع صيني يمتاز بظروفه السيئة وبسبب متطلبات شركة جوبز الكثيرة والكبيرة مقارنة بالمصنع البسيط كان العمال الصينيين يعملون بالساعات الطويلة ويبذلون جهداً عظيماً وبسبب ضغوط العمل أقدم الكثير من العمال على الإنتحار من البنايات المرتفعة، وبالنسبة لشركة ستيف فإكتفت ببيان تعبر فيه عن حزنها وغضبها فقط.

تشارلي تشابلن .. عشق الجنس و القاصرات

blank
شابلن كان زير نساء .. وكان يفضل الفتيات الصغيرات .. صورته مع زوجته الاخيرة

بروحه المرحة وخفة ظله إستطاع أن يكسب عدد كبير من المحبين حول العالم كأحد أهم الفكاهيين على الإطلاق، لا شيء يوازي عشقه للتمثيل وإدخال البهجة في قلوب الآخرين سوى عشقه للقاصرات!

فخلف حياة النجومية يختبئ شخص يعشق الجنس والقاصرات لدرجة كبيرة ، ولو كنت أيها القارئ من المطلعين على سيرة حياته ستلاحظ أن زيجاته من فتيات دون سن الثامنة عشر ، إحدى عشيقات تشابلن تدعى ليتا جراي حملت منه وهي في عمر السادسة عشر وكان أنذاك عمر تشابلن 35 عاماً!

وكانت علاقتهم خارج إطار الزواج بعدها تزوجها وأصبحت جزءاً من علاقاته الجنسية ، زعمت ليتا عند طلاقها من تشابلن أنه كان يطلب منها مطالب جنسية مقززة وقالت بأنه أجبرها على القيام بعلاقة جنسية ثلاثية مع فتاة أخرى! .. ولأنها لم تستطع تحمل مطالبه المهينة طلبت الطلاق وقد حصلت على تسوية كبيرة لقاء كتمانها أسراره الجنسية ولكن كُشفت وثيقة الطلاق فيما بعد وكُشفت أسراره.

الجنس كان جزء لا يتجزء من حياته ، وعلى عكس ما نعتقده فإن تشارلي لم يشعر بالخجل من علاقاته بل وتفاخر ذات مرة بأنه أقام علاقات مع أكثر من 2000 إمرأة!

الأم تيريزا .. ملاك الرحمة

blank
الام تريزا عملت مع الفقراء والاعتناء بالمرضى طوال حياتها

صاحبة الملامح الهادئة والإبتسامة الجميلة والسيرة الحسنة مع الفقراء واليتامى التي تعد رمزاً من رموز السلام والرحمة ، أحبها الجميع لدرجة أن البعض أصبح يقدسها ، لا يعلم الكثير بأن بأن هناك بعض الانتقادات لهذه السيدة الخيرة؟

إشتُهرت الأم تيريزا بمنظمتها الشهيرة (المبشرون للأعمال الخيرية) وقد أسست المنظمة اكثر من 500 مركز للفقراء والمرضى في أكثر من مئة دولة وعلى الرغم من أن الفكرة نالت إستحسان الجميع إلا أن هذه المراكز لم تكن دائما المكان الجيد التي قد يذهب إليه الفقير

فقد وصف أشخاص دخلو لمراكز الأم تيريزا بأنها اُتسمت بنقص كبير في الأدوية والأغذية ، والكوادر الطبية ، ونقص برعاية المرضى وبالمسكنات، كما قال الكثير من الأطباء بأن حال الفقراء فيها سيء للغاية ، الكثير منهم لا يتلقى العلاج المناسب والبعض يموت من المرض وهذا أمر أثار التساؤل حيث أن مؤسسة الأم تيريزا تحصل على تبرعات بملايين من الدولارات فلماذا المراكز هكذا؟

كشفت مجلة فوربس ذات مرة بأن تيريزا تلقت مليون دولار ذات مرة من المحتال الشهير تشارلز كيتينج وحين أدين بجرائمه أبت بأن ترجع المال.

والت ديزني.. صانع الضحكة الذي أتعس من حوله

blank
والت ديزني كان يتسم بجنون العظمة وحب السيطرة

أطفال من مختلف أنحاء العالم تربو على سلسلة أفلام والت ديزني ، كلنا إنبهرنا على أعماله وأحببنا شخصياته ، هو صانع الضحكة الأشهر في العالم الذي كان يكن المحبة للكل بإستثناء النساء.

“لا أثق بالنساء والقطط!..”

كانت هذه العبارة تتردد كثيراً على لسان ديزني فالنساء في حياته كن الآلات للأعمال الشاقة ويتعرضن لضغوطات كثيرة في مقر عملهن ، ولفترة طويلة إعترض ديزني على أن يوظف النساء كرسامات بحجة أنهن يفتقرن للإبداع ، وهذا الحال لم يكن للنساء فقط بل ولجميع العاملين الذين إشتكوا من معاملته السيئة والعنيفة وتدني الأجور ، وحتى عندما رفع الأجور نتيجة الشكاوي الزائدة إنتقم من كل عامل لديه!..

كان والت يُلقب بالعبقري المحبوب ، كما كان يتسم بجنون العظمة وحب السيطرة كل من إقترب منه شعر بالخوف والبغضاء تجاهه ، وقد اُتهم كثيراً بعنصريته ضد السود فبعض إنتاجات ديزني كانت تحتوي على مواد عنصرية وقد وصفها النقاد بأنها أحد أكثر الأعمال العنصرية بهوليود.

ماركو بولو .. الرحالة الذي لم يجب العالم

blank
ماركوبولو اشهر رحالة العصور الوسطى .. هل كان كذابا كبيرا؟

المستكشف الإيطالي الشهير الذي رحل للصين في القرن الـ 13 وأقام علاقات مع أكبر حكام المغول مثل كوبلاي خان ، كان ماركو يقوم بكتابة مخطوطات توثق رحلاته لكن المؤرخين يؤكدون أن معظمها كذب فمثلاً مخطوطته التي تحدثت عن الصين كانت مأخوذة من مراجع عربية وفارسية ولم يذهب لهناك أبداً ومن الدلائل على ذلك أن ماركو لم يذكر أبسط الأمور عن الصين مثل السور العظيم أو الخط الصيني كما لا يوجد دليل في السجلات الصينية القديمة على أنه تواجد هناك بالأصل.

ونستون تشرشل .. سفاح تحت رداء السلام

blank
يعد تشرشل أحد أكثر الأشخاص عنصرية

إكتسب تشرشل سمعة طيبة في العالم لمحاربة السفاحين وتنديده بجرائم القتل والحرب ولكن تحت رداء الوقار يختبئ قاتل يتعطش للدماء في كل مرة .. كان تشرشل يلعب دور بارز في ترويع و شن الهجمات على الشعوب الصغيرة التي أرادت الإستقلال عن بريطانيا وإراقة الدماء إحدى هواياته المفضلة التي كان يمارسها بإستمرار على الشعوب الأفريقية ، حتى أنه لم يعجبه أن عدد القتلى الأفارقة 28 ألف فقط!

بل وتفاخر ذات مرة بقتله أفارقة شخصياً ، كما وصف دفاع الهنود الحمر عن أراضيهم بأنهم مجرد غوغاء ويعد تشرشل أحد أكثر الأشخاص عنصرية وكان يؤمن بأن العرق الأبيض سينتصر وعلى الرغم من دمويته إلا أنه نُظر له بصورة نقية !

توماس أديسون .. سارق الإختراعات

blank
هل هو حقاً صاحب هذا الإختراع؟

هو المخترع الذي أنار العالم بأفكاره وإختراعاته العظيمة التي لا تحصى ، غير مسار البشرية بإختراعه المصباح الذي نستعمله كل يوم في حياتنا ولكن هل هو حقاً صاحب هذا الإختراع؟

في الحقيقة إمتلك أديسون مختبر علمي خاص به وكان له عاملون يجرون التجارب والأبحاث والذي قام به أديسون هو أنه سرق أفكارهم ونسبها له وهذا ليس بالشيء الصعب مطلقاً ، فمثلاً إختراع الكينتوسكوب – جهاز عرض الأفلام – لم يكن يوماً فكرته بل فكرة العالم وليام ديكسون ، و قد تمكن العالم البريطاني همفري ديفي من الحصول على أول ضوء كهربائي في العالم عام 1802 حاول الكثير تسويقه للجماهير ولكن فشلوا حتى جاء أديسون ونسبها له فصار هو مخترع الكهرباء.

ولنسبة الأفكار والإختراعات له أصبح صعباً علينا أن نعرف ما هو نتيجة جهده وما هو مسروق.

دكتور سوس .. مؤلف عظيم وزوج خبيث

blank
إنتحرت زوجته بعد معاناة

أحبه ملايين الأطفال بشدة فهو يعد واحداً من أشهر مؤلفي الكتب ولكن دكتور سوس لم يكن بتلك الطيبة والمثالية قط ، فقد إنتحرت زوجته بعد معاناة من المرض ولم يكن مرضها هو سبب إنتحارها فقط بل وجدت رسالة إنتحار بجانبها تؤكد فيه أنها إكتشفت خيانة زوجها الطيب لها ، كما لم يهتم بها قط خلال مرضها وبعد وفاتها بسنة تزوج عشيقته السرية.

آرثر ميلر .. تخلى عن أحد أبنائه بسبب إعاقته

blank
تخلى عن إبنه دانيال بحجة أنه مصاب بمتلازمة داون

يعد ميلر واحد من أبرز الكتاب في الأدب الأمريكي وأحد عمالقة المسرح والروائيين تزوج 3 مرات في حياته والزوجة الثانية كانت مارلين مونرو ، كان واحد من اكبر المدافعين عن الحرية الذي تخلى عن إبنه دانيال بحجة أنه مصاب بمتلازمة داون!..

لم يزره ولم يكلمه ولم يذكره طيلة حياته ولم يعترف به كأحد أبنائه الثلاثة البقية ، ولم يشر له بمذكراته ، أراد التخلص من إبنه فأرسله للمصحة ولم يهتم به يوماً الشخص الوحيد الذي إهتم به هي أمه التي ظلت تزوره طيلة 40 سنة ، صديقه دانيال دي لويس أقنعه ذات مرة أن يلتقي بإبنه ، كان يكره أن تكبر إبنته مع منغولي !
وعند وفاته فقط أوصى بأن يتم إعطاء إبنه دانيال حصته من الميراث.

بابلو بيكاسو .. زير النساء الأشهر

blank
لم يكتفي بخيانة زوجته بل كان سببا في موتها

تميز بأعماله المبهرة ولمسته الراقية وحرفيته التشكيلية الفنية ، هو أحد أشهر الرسامين في العالم لم تكن لوحاته الجميلة كفيلة بأن تغطي الجانب القبيح منه ، كان الفنان يرى النساء كالأحذية التي يرتديها فترة ثم يستبدلها بأخرى .

لم يكتفي بخيانة زوجته راقصة الباليه أولغا خوخلوفا وحسب بل أنه سبب لها إنهيار عصبي شديد تلاه إدمانها على الكحول يليه موتها وهي حزينة عام 1955.

بعد موتها إنتقل للعيش مع عشيقته السرية ماري تريز والتر ، وكانت ثمرة تلك العلاقة هي طفلة صغيرة ولكن سرعان ما تركها خلفه هي الأخرى بحالة صدمة وجنون ورحل مع عشيقة جديدة تدعى فرانسوز جيلوت أنجب منها طفلين دون زواج ، ولكن هجرته هي الأخرى وتزوج من جاكلين روك التي كانت تعشقه وترضخ له بشكل مهين حتى وفاته 1961 وهو الأمر الذي لم تحتمله فأنهت حياتها 1986.

تشارلز ديكنز .. أسوء أب وزوج في العالم

blank
شخصيته كانت على النقيض من كتاباته التي تتسم بالانسانية

لابد أنك إستمتعت بقراءة أحد كتبه في يوم ما ، تعجبت من براعته وترك في نفسك إنطباع جيد عنه ، أو لربما سمعت به من قبل ، هو كاتب ترك إرثاً فنياً كبيراً في عالم الأدب
وعلى الرغم من عاطفته وطيبة قلبه مع الأطفال في الكتب إلا أن واقعه كان العكس تماماً ، أنجب تشارلز 10 أبناء من السيدة كاثرين التي أمضت سنين حياتها بالتربية والتعب وبالمقابل أهداها تشارلز الخيانة والهجوم عليها أمام الجميع وسلب أبنائها منها!.. وقال إبنه الأكبر ذات مرة :

 “إن الأولاد والبنات في كتبه كانوا أكثر واقعية بالنسبة له مما كنا عليه”

عنترة بن شداد .. العاشق الخائن

blank
البطل الاشهر في التراث العربي

عندما نسمع إسمه فوراً يتبادر إلى ذهننا صورة الشاعر و العاشق الحزين الذي أحب عبلة من كل قلبه فلم يتلقى سوى الرفض ، فصار ينشد بها الشعر والغزل كثيراً حتى وفاته، نحن دوماً نتوقف عند هذا الحد رغم أن للقصة بقية أراهن بأنك لم تسمع بها من قبل ، من بعد أن تزوجت عبلة أصبح عنترة وحيداً إلا أن تزوج هو الأخر .. ولكن لم يحب زوجته تلك فبعد زواجهما بـ 6 أشهر فقط خانها عنترة بحجة أن علامات الحمل لم تظهر عليها !

وأزيدك من الشعر بيت ، تزوج عليها 7 نساء! وهن : مهرية، سروة، الهيفاء، غمرة، مريم، مريمان، در ملك.

أبراهام لينكولن .. محرر العبيد الذي إحتقرهم

blank
هل كان لينكولن عنصريا!

يُعرف رئيس الولايات المتحدة لينكولن على أنه الرجل الذي حرر العبيد ونبذ العنصرية بشدة ، صحيح أنه حرر العبيد ولكنه لم يكن يعتقد أن البيض والسود متساوون بالحقوق والمقام حتى أنه لم ينوي إبقائهم بالولايات المتحدة بل كان يريد ترحيلهم لمستعمرة بعيدة عن بلده وفي عام 1863 تم إرسال 500 من العبيد المحررين لمنطقة بالبحر الكاريبي كبداية لخطته لكن سرعان ما حدثت الكارثة وهي تفشي المجاعة والأمراض بينهم في عام واحد فقط من إرسالهم.

أخبرني برأيك بقصص اليوم .. وما هي أكثر شخصية صدمتك؟

كلمات مفتاحية :

– Columbus was a mass killer and the father of the slave trade
– How awful was Steve Jobs as a person?
– Charlie Chaplin’s obsession with young girls
– Criticism of Mother Teresa
– The cruel reality of Walt Disney’s world
– Marco Polo, Liar?
– The dark side of Winston Churchill
– Did Thomas Edison steal other people ideas?
– The Darkness In Dr. Seuss’s Past Might Surprise You
– Arthur Miller abandoned a Down syndrome son
– Picasso was a sadist who abused his women
– Charles Dickens was a ruthless Victorian husband
– Was Abraham Lincoln a Racist?

تاريخ النشر : 2021-07-29

كرمل

فلسطين

مقالات ذات صلة

110 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى