منوعات

الحيوانات في الحروب والجيوش

منذ وجود البشر على هذه البسيطة كانت الحيوانات جزءا من حياتهم . فقد عاش رجال الكهف على اصطياد الحيوانات . وقد قام من بعدهم بتهجين الذئاب وترويضها حتى ظهرت لنا الكلاب . وهجن المغول الخيل وروضوه حتى أصبح وسيلة النقل في العالم القديم . وحينما بدأت الحضارة قد بدأ تزويج الحيوانات وبناء مزراع ومسكان لها حتى يتم استخدامها كمصدر غذائي .

وإلى يومنا هذا فإننا نتشارك هذا الكوكب مع الحيوانات . وبالطبع فإذا شاركناهم السراء والضراء فسنشاركهم وقت السلام والحروب .

إن استخدام البشر للحيوانات في الجيوش بالحروب قد تم منذ القدم . وكان يتم تجنيد الحيوانات للقتال لأسباب كثيرة . وفي هذا المقال سأتحدث عن بعض الحيوانات وعن استخدامها بالحروب عبر التاريخ .

1- الفيل

عرف الفيل منذ القدم للإنسان، ذلك الحيوان الضخم الذي تهز قدمه الأرض حينما يركض ويرتعب كل من حوله من صوته المخيف والعالي . ولقد تم استخدامه منذ ألوف السنين بالحروب وقد كان الفيل دبابة العصر القديم .

blank
الفيل : دبابة العصر القديم

إن الفيل برغم ضخامة حجمه إلا أنه عبارة عن مخلوق لطيف وغير مؤذي . بالطبع حينما يتم استفزازه فلن يظل لطيفا ولكنه بمعظم الأحيان مخلوق لطيف . ونتيجة لذلك فكان يتم اخافة الفيل بسهولة وجعله ينسحب من ساحة المعركة . ولعل أغرب التقنيات هي تقنية الخنزير المحترق حيث يتم إشعال خنزير بالنار وجعله يركض نحو الفيل .  الأمر الذي يخيف الفيل ويجعله يتصرف بشكل جنوني، مما خفف من استخدامه بالحروب .

تم تهجين عدة سلالات من الفيلة حتى تكون آلة حرب الا أن معظمها قد انقرض اليوم .

إقرأ أيضا : قادة للآدميين .. أبرز الحيوانات التي تولت مناصب سياسية!

2- الخيل

تم تهجين وترويض الخيل على يد المغول والتتار والترك في اواسط آسيا وشمال القوقاز قبل الوف السنين . بل إلى يومنا هذا توجد بعض الخيول الوحشية البرية لديهم ويقومون بترويضها كاختبار للرجولة بثقافتهم . ومن حينها كان الخيل يستخدم للحروب والقتال كما أنه استخدم كوسيلة للنقل .

وحتى هذه اللحظة وفي الأحياء التاريخية والقديمة في العالم لاتزال الخيول مستخدمة للتنقل .. كما أن الخيل لا يزال وسيلة النقل في بعض الدول الفقيرة .

blank
الخيل في الحرب العالمية الثانية

أما في الدول الغنية فالخيل أصبح عبارة عن رياضة للأثرياء . ويعد ركوب الخيل جزءا من ثقافة بعض الدول . فعلى سبيل المثال ببريطانيا فإن مدارس ركوب الخيل عليها طلب واسع من النبلاء والعائلات الثرية .

3- القطط

إن القطط كانت مقدسة في مصر القديمة، بل لدرجة أن الفراعنة قد قاموا بعبادة القطط وجعلوا من بعض آلهتهم على أشكال القطط . وكان يحرم قتل القطة أو تشويه صورتها أو تدمير تمثال لها . وقد كانت عقوبة من يكسر هذا القانون هي الإعدام ! .

blank
القطط مقدسة عند قدماء المصريين

تعود بعض الشائعات أن الفئران قد زاد عددها بمصر وكانت ستقضي على المحاصيل الزراعية . وقد أنقذت القطط أرواح عشرات الألوف منهم بعد أن قامت بأكل الفئران وطردها مما جعلها بمرتبة عليا عند الفراعنة .

استغل الفرس هذا القانون و أمر قمبيز الثاني إمبراطور الإمبراطورية الأخمنية بالدخول مع حرب بمصر . وقد أمر كل جندي أن يجلب معه قطة وأن ترسم وجوه القطط على المصدات والدروع . وحينما تقدم الجيش الفارسي إلى مصر بالعام 524 ق.م قد تقابل مع الفراعنة وقد رمى كل جندي القطة التي معه .

إقرأ أيضا : أضخم معركة بين البشر والحيوانات .. من انتصر فيها؟

فاحتار الجنود المصريون حينها لأنهم لو انسحبوا فسيخسرون المعركة ولو قاتلوا سيؤذون القطط ويتعرضون للإعدام . فما كان منهم إلا أن ألقوا سلاحهم وركعوا أمام القطط ليتقدم الفرس حينها ويعلنون انتصارهم . لقد تسببت معتقدات الفراعنة الدينية بخسارة أرضهم .

4- الحمام الزاجل

يعد الحمام الزاجل او الحمام البيتوتي Homing Pigeon نوع من أنواع الحمام التي ترجع إلى منزلها مهما ابتعدت عنه . وكان يستخدمه لنقل الرسائل فيتم ربط رسالة في قدمه ثم إطلاق سراحه ليستلم صاحب الرسالة رسالته . وقد استخدم المصريون القدماء هذا الحَمام منذ أكثر من 5000 عام لنقل الرسائل .

أول استخدام عسكري للحمام كان بعهد الإمبراطورية الرومانية . كذلك قد استخدم المسلمون والمغول هذا الحمام فقد كان جنكيز خان يستخدمه لنقل رسائله .

blank
Blue Bar Cock Pigeon No139: الفائز بميدالية ديكين

بل وحتى بالحرب العالمية الأولى والثانية وبعد اختراع الراديو قد ظل يتم استخدام الحمام الزاجل . فقد خشيت دول الحلفاء من أن يتجسس الالمان على موجات الراديو فقرروا استخدام الحمام الزاجل لنقل الرسائل المهمة .

فما كان من الألمان إلا أن أحضروا مجموعة من الصقور ودربوها على صيد نوع الحمام هذا . لدرجة أن الحكومة البريطانية قد كرمت مجموعة من الحمامات بمداليات ونياشين البطولة . أحدها كانت Blue Bar Cock ورقمها العسكري كان 139.

5- الأسود

كانت الأسود ولاتزال مستخدمة بالحروب، لكن استخدامها ضيق للغاية فهي تستخدم بحروب القبائل بالقارة الإفريقية . حيث استطاعت بعض القبائل ترويض الأسود واستخدامها في الحروب مع القبائل الأخرى .
لا يعرف الكثير عن تاريخ هذه العادة الا أن بعض القبائل الإفريقية قد تعلمت كيف تروض الأسود وتجعل منها حليفها .

6- الكلاب

أثناء الحرب العالمية الثانية طورت ألمانيا نوعا جديدا من الدبابات تعرف باسم دبابات تايغر . تلك الدبابات كانت ثقيلة للغاية لدرجة أن البنادق المضادة للدبابات لم تكن حتى تخدش درع تلك الدبابات .

blank
صورة قديمة توضح استخدام الكلاب في الحرب العالمية الثانية

إن كل دبابة تحوي على نقطتي ضعف . ومهما كان درع الدبابة ثقيلا فلن يتم تغطية تلك النقطتين .

الأولى هو ما أسفل الدبابة حيث يوجد خزان الوقود ولا يمكن جعله ثقيلا لانه سيعيق حركة الدبابة.

الثانية هي ما خلف الدبابة حيث أنبوب الدخان وفتحات تبريد المحرك . ولا يمكن تثقيل هذا الجزء كذلك لأنه سيدمر محرك الدبابة .

إقرأ أيضا : أغرب الحيوانات المهجنة

وحينما غزا الألمان الإتحاد السوفيتي قد فكر العلماء السوفييت بطريقة لاستغلال نقطة ضعف الدبابة فطورا بدلة متفجرة لاسلكية وبدأوا بإلباسها للكلاب وقد دربوا الكلاب على أن تذهب وتختبأ تحت درع الدبابة ليتم تفجيرها لاحقاً وقد نجح التدريب .

إلا أنه وفي أثناء المعركة قد كانت الكلاب تخاف بسبب أصوات الرصاص والانفجارات . فكانت تختبئ بالخندق مسببة الذعر لدى الجنود، تخيل ان ترى كلبا مربوطا بقنبلة يجري حولك! . كما أنه في بعض الأحيان كانت تنفجر الكلاب داخل الخندق متسببة بقتل الجنود .

فشل المشروع ذريعا وقد تم إيقافه . إلا أن الكلاب لا تزال تستخدم عسكريا . بل وحتى من جانب الشرطة ،
خاصة كلاب الراعي الألماني حيث أن تلك الكلاب ليستأاكثر الكلاب من ناحية الوفاء بل إنها من اذكى انواع الكلاب،ط . ولعلها تملك افضل حاسة شم على مستوى الحيوانات فيتم استخدامها للبحث عن الجثث أو في عمليات البحث عن المخدرات والحراسة بل والتجسس .

كما أن الأفضل من كل هذا أن تلك الكلاب ليست لعوبة بل تحب العمل . لدرجة أنه حينما لا تقبض على مجرمين ولا تأخذ لعمليات تصاب باكتئاب . فتقوم الشرطة بأخذها بمهمات وهمية مزيفة حتى تشعر أنها قامت بعمل مهم .

7- طيور الكناري والدجاج

يتم استخدام طيور الكناري لتحديد الغازات السامة عديمة الرائحة ، فيتم حبس الطائر وجلبه للمناجم . وإذا ما تم ملاحظة أن الطائر بدأ بالتصرف بشكل غريب أو أغمي عليه .. فهذا يدل على وجود غاز سام غير مرئي وعديم الرائحة فيتم إخلاء المكان فورا .

حيث أن الطيور تستخدم الأكسجين وتستهلكه أسرع من البشر مما يجعل تأثير الغاز السام عليها أكثر فاعلية . وقد كان يتم استخدام طيور الكناري بالمناجم .

blank
استخدام القوات الأمريكية للدجاج في حرب الخليج

وأثناء حرب الخليج قد ظهرت أقوال أن القوات العراقية قد طورت اسلحة بيولوجية حديثة .. وقد خافت القوات الأمريكية في الكويت من هجوم بالسلاح البيولوجي ولم يكن لديها وقت لجلب طيوري كناري . لذلك قامت بإحضار بعض الدجاجات ووضعها خارج الخيم . فلو تعرضوا لهجوم بيولوجي قاتل دون أن يشعروا فستموت الدجاجات قبلهم بفترة طويلة مما سيمنحهم الوقت للهرب، عرفت تلك العملية بدجاجات الخليج .

8- النحل

عرف النحل منذ القدم كأفضل الحشرات بالنسبة للإنسان . حيث أن تلك الحشرة تنتج العسل كما أنها تفيد بتلقيح الأزهار . والأهم من كل ذلك أنها الحشرة الوحيدة الغير ناقلة للأمراض . فإن النحلة التي تلسع تموت بعدها بعدة دقائق مما يجعل من النادر أن ينقل النحل اي مرض .

كما أنها مخلوقات مسالمة . عكس الدبابير والعقارب فإن النحل لا يهاجم الإنسان إلا لو هاجمه الإنسان أولا او اقترب من بيته . إلا أن النحل قد استخدم بالحرب كذلك، فحتى المخلوق المسالم قد تورط في حروب البشر .

إقرأ أيضا : حيوانات مُدانة: محاكمات غريبةالمتهم فيها حيوان

أثناء الحرب العالمية الأولى قد وافقت القوى الأوروبية على عدم إدخال المستعمرات بالحرب . إلا أن ذلك الاتفاق لم يدم سوى أسبوع حيث أرسلت بريطانيا أوامر لمستعمرة الهند بالهجوم على ميناء تانجا في مستعمرة ألمانيا الشرقية (تنزانيا الحالية) وقد أرسلت الهند 8000 جندي لبدء الهجوم .
لقد كان هناك 1000 جندي ألماني يحرس المنطقة لذلك فإن 8000 جندي بريطاني كان عددا مهولا . وقد توقعت بريطانيا أن تحصل على الميناء بأقل الخسائر .

حينما بدأ الهجوم قد كانت القوات البريطانية بجانب أشجار مليئة بخلايا النحل الإفريقي . وحيث أن الألمان كانوا أقل عددا قد تعمدوا إطلاق النار وإصابة الأشجار . مما جعل النحل يخرج غاضبا وبدأ بلسع الجنود البريطانيين الذين كانوا بجانب الأشجار . سرعان ما قام الجنود البريطانيين بمحاولة قتل النحل بإطلاق النيران عليهم لكنهم فشلوا ذريعا واضطروا للإنسحاب من المنطقة .

وقد انتصر الألمان بفضل النحل .

بعد انتهاء الاشتباك ظن الألمان ان النحل قد هدأ وذهبوا لجمع الغنائم فما كان من النحل الا وبدأ بهجومه عليهم ولم يرحمهم كذلك .

9- الدلافين

إن الدلافين إحدى الثدييات المائية، كما أنها تعد واحدة من أكثر الثدييات لطافة وذكاء . كما أنها مخلوقات لعوبة وصديقة وأليفة . والأهم من كل هذا أنها سباحة ماهرة ولا تستطيع الرادارات التقاطها مما جعل تلك الدلافين أفضل وسيلة للبحث عن الألغام البحرية .

blank
استعمال القوات الروسية الدلافين في البحث عن الغواصات

قد ذكرت تقارير على أن كل من أمريكا وروسيا قد بدأت بتجنيد الدلافين في وحداتها البحرية . وبدأت بتدريبها على العثور على الألغام البحرية وأخبار الجنود بمكانها . كما أنها قامت بتدريبها على العثور على الغواصات في البحر، فبعد أن طورت روسيا غواصات لا يمكنها الغوص تحت عمق بحيث لا يمكن التقاطها فإن الدلافين تستطيع تحديدها ومعرفة أماكنها .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
Pigeons in warBattle of the bees When And Where Did Humans First Domesticate Horses? New Study Sheds LightRussia protects its naval bases with combative dolphins .. The secret is in the "sonar"دجاج حرب الخليجMilitary dogs

آريو

-كاتب من سوريا - الكاتب الأفضل في كابوس لشهر اغسطس 2022

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

14 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
14
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك