الفيلسوف

الدجاجة أم البيضة؟

بقلم : اياد العطار

ايهما اتى اولا
ايهما اتى اولا

أظن معظمنا قد سمع عن معضلة الدجاجة والبيضة ، والتي تتلخص في سؤال بسيط : “من الذي خُلق أولا : الدجاجة أم البيضة؟” ..

لو قلنا أن البيضة خلقت أولا فسيكون السؤال : من أين أتت تلك  البيضة الأولى؟ لأن البيضة ما كانت لتوجد لو لم تضعها دجاجة أولا ..

طيب لو قلنا الدجاجة أتت أولا ، فسيكون السؤال : من اين أتت الدجاجة الأولى؟ لأن الدجاجة ما كانت لتوجد لولا انها خرجت من بيضة؟ ..

ياله من سؤال شائك ومحير ، سؤال يعود في قدمه إلى أيام الأغريق ، انشغل به الناس إلى لدرجة أن الفلاسفة أمثال أرسطو خاضوا فيه ، وأستمر ذلك الجدل حتى يومنا هذا ، بل وصار مثلا يضرب في الجدل العقيم الذي لا يؤدي إلى أي نتيجة.

قد يقول قائل أنه سؤال غبي ، ما أهمية من أتى أولا ؟ ..

لكن اذا كان السؤال غبيا فلماذا لم يستطع احد حله على مر آلاف السنين ؟ .. ولماذا مازال الفلاسفة والعلماء يبحثون فيه إلى يومنا هذا؟

في الحقيقة ان سحر هذا السؤال ، وسر تعلق الناس به ، هو بساطته التي تصل إلى حد النكتة والطرفة .. إضافة إلى تشابهه مع الكثير من الاسئلة الشائكة التي مهما فكرت بها لن تصل إلى نتيجة ، ولن تسبب لنفسك سوى الصداع ، مثلا خلق الكون .. ماذا كان قبل ذلك الانفجار العظيم الذي يقول العلماء انه الكون نشأ عنه .. قد يقول أحدهم لم يكن هناك شيء .. عندها سنتساءل كيف أتى الكون من لاشيء ، لأننا تعلمنا منذ الصغر بأن الاشياء والامور لا تحدث من تلقاء نفسها ، ولكل شيء سبب ، وكل حدث سبقه حدث آخر ..

وقالت الأديان : كان الرب قبل كل شيء ، لكن هنا أيضا قد يتساءل أحدهم : ومن أين أتى الرب ؟ ..
فنحن معشر البشر عقولنا مغلقة على هذه السببية والارتباط بين الاشياء ، مع ان العلم يخبرنا أن الزمن شيء نسبي ، وأن الاحداث يمكن ان تقع بشكل غير متسلسل.

الدين أدلى بدلوه في معضلة الدجاجة ام البيضة ، فقال بعض فلاسفة اللاهوت أن الدجاجة أتت أولا ، ذلك ان الكتب الدينية تخبرنا أن الله خلق كل المخلوقات على صورها التامة الكاملة ، أي كانت هناك دجاجة أولى مكتملة الخلق جاءت منها البيضة الأولى. لكن أليست البيضة مخلوق أيضا؟ فلماذا لم تكن هناك بيضة مكتملة الخلق أولا جائت منها الدجاجة!

العلم يقول أن البيضة أتت أولا ، ذلك أن الدجاجة حسب النظرية الداروينية لم تأتي من بيضة دجاجة ، بل أتت من بيضة مخلوق آخر تطور إلى دجاجة ، فلعلها كانت بيضة ديناصور تطورت لدجاجة!. مع أن العلماء مؤخرا وجدوا أن بيضة الدجاجة ما كانت لتتشكل لولا بروتين خاص موجود في مبيض الدجاجة ، وعليه فالدجاجة هي التي أتت أولا.

ويستمر الجدل …

 ختاما ..

ومع اني لا احب التكلم بالسياسة ، لكن من وحي معضلة الدجاجة والبيضة ، وجدتني اتساءل : “أيهم أتى اولا .. التخلف ام الحكم الفاسد؟” .. لأني اسمع بعض الناس – في بلدي – يزعمون ان سبب تخلف الشعب هو الحكومات الفاسدة والظالمة المتعاقبة ، فيما يزعم آخرون أن العكس هو الصحيح ، وأنه لولا تخلف قطاع كبير من الشعب لما استطاعت الحكومات الفاسدة أن تتسلق وتصل للحكم وتستمر في غيها وفسادها المعلن منه والمخفي ، بدليل أن الشعب حين حصل على الحرية أخيرا ومارس حقه في الاختيار أتى بأشد الحكومات فسادا وتخلفا!

على كل حال .. ما رأيك أنت عزيزي القارئ في معضلة الدجاجة والبيضة وايهما أتى أولا؟ 

تاريخ النشر : 2021-02-16

مقالات ذات صلة

110 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى