عجائب و غرائب

الذهب الحي

 
بقلم : رنا رشاد – المغرب

 

تربح الشركات ما يقارب المليون دولار سنوياً فقط من بيع الكافيار
تربح الشركات ما يقارب المليون دولار سنوياً فقط من بيع الكافيار

 

من منا لا يحب تبذير الأموال و تجربة شيء جديد كل يوم ؟ خصوصاً إن كان هذا الشيء طعاماً !. 

حسناً ، في البداية علينا أن نتفق على نقطة معينة ، كلنا نحب الطعام و مداعبة براعمنا بأذواق جديدة و غريبة تشعرنا بلحظة سلام و ود مع الجميع ، لكن لا أعتقد أن كلنا مستعد لدفع جُل ثروته لأجل قضمة من كعكة مُحلاة بالذهب الصالح للأكل  أو أشهى أنواع الجبن في العالم ، على الأقل أنا وحدي !. 

في إحدى رحلاتي في عالم اليوتيوب الواسع و بين تنقلي بين البرامج الثقافية و دروس الرياضيات المربكة وقع نظري على مقطع يتحدث عن أغلى الأطعمة في العالم ، و لأني من عشاق الطعام و الأشياء الغريبة اقتطعت جزءاً من وقتي لألقي نظرة خاطفة عليه ، و لكني غرقت و أنا أشاهد مقطعاً تلو الأخر – كالعادة – مر علي وقت ليس بالقليل و أنا أمتع ناظري بمشاهدة أنواع الجين المشهورة والمثلجات الحلوة و الكعكات المُحلاة بالذهب و الشوكولا ، إلى أن رسوت أخيراً على مقطع تحدث عن ما يُسمى بالذهب الحي !. 

حسناً ، بعد هذه المقدمة جد طويلة لندخل في صلب الموضوع لأني بدأت أشعر بالجوع فعلاً!.
عالمنا لا يخلو من الترف والغرائب ، لذا معرفتي أن بعضهم يأكل بيض الأسماك لم يكن شيئاً قد يجعلني أُدهش أو أُصاب بالخرس لبضع ثوان ، لكن بعد بحث متواضع وجدتني أدخل في دهشة لا متناهية ، فمن يتخيل أن سمكة مسالمة تعيش في أعماق البحار كأي مواطنة بحرية عادية قد تُعتبر ذهباً حقيقياً للعالم بأسره ؟.
أجل ، إنها ذهب حي !. 

تُعتبر أسماك الحفش من أكثر الأسماك شُهرة حول العالم ، بل هي الأشهر على الإطلاق ، ذلك لأنها تنتج بيضاً يُقدر ثمن علبة صغيرة منه بالأف الدولارات ، أنه ثروة حقيقة لأصحابها ، يُطلق على بيض هذه الأسماك بالكافيار ، 

blank
يقوم الصيادون بفتح بطن السمكة لاستخراج البيض منها 

و هو بيض سمك مالح الطعم غير مخصب ، أي لا يحتوي على أجنة ، يمكن استخراج هذا البيض من عدة أنواع من الأسماك كالسلمون مثلاً ، لكن يُعتبر بيض سمك الحفش الأغلى و الأشهى على الإطلاق ، و يخسر ملايين الأثرياء حول العالم أطناناً من الدولارات في سبيل الحصول على لقمة منه ، صدقاً لم يعد أحد يهتم بالذهب ، و في الأسطر القليلة التالية سأوضح لكم لماذا يعد الكافيار مغناطيساً للأموال و حتى النفوس ؟ فترقبوا.

blank
يُعتبر بيض سمك الحفش الأغلى و الأشهى على الإطلاق
 
وُجد سمك الحفش في العالم قبل ما يُقارب  250 مليون ، أي قبل تواجد الديناصورات ! كما أنه يُعد من أقارب أسماك القرش الشرسة – ليست ابنة عمها ! – قد يبلغ طول السمكة الواحدة إلى ستة أمتار ، و يصل وزنها إلى حوالي ثمانمائة كيلو غرام . 

blank
وُجد سمك الحفش في العالم قبل تواجد الديناصورات
تتواجد هذه الأسماك بكثرة في أمريكا الشمالية و تحديداً في البحر الأسود و بحر قزوين ، و يوجد منها سبعة و عشرون نوعاً ، لكن سبعة منها فقط تُعد ذات فائدة للعالم ، إضافة لكل ما سبق فإن أسماك الحفش قد تعيش حتى مئة عام ، لذلك تنضج بشكل متأخر – من ثماني سنوات إلى عشر سنين – و لهذا السبب يتأخر إنتاج البيض ، أيضاً تُعد هذه الكائنات حساسة جداً لدرجة الحرارة و نقاوة المياه و تغير طفيف في المناخ يهدد حياتها و يعرضها للخطر ، 

blank
إن أسماك الحفش قد تعيش حتى مئة عام

لذا كان لتلوث المياه دوراً أساسياً في قتل العديد من هذه الأسماك المسالمة ، و إن أضفنا الاصطياد العشوائي و الغير المنظم واستعمال اليات خاطئة في الصيد ، إضافةً إلى جشع الصيادين ، فيمكننا القول أن هذه الأسماك شبه منقرضة لا سيما أنه يتم مهاجمة كلاً من الأنثى والذكر لصعوبة التمييز بين الجنسين ، لكن تبقى الأنثى على رأس القائمة لغلاء ما تحتويه أحشاءها .

blank
يتم مهاجمة كلاً من الأنثى والذكر لصعوبة التمييز بين الجنسين
يُعد الكافيار طعاماً تاريخياً فقد أُغرم به الكثير من الفلاسفة القدامى كأرسطو ، و كان مطلوباً بشدة من طرف الإغريق والرومان ، بل و أًعتبر طبقاً مهماً خلال القرن التاسع عشر لدى الفقراء ، و كان يقدم في المطاعم العادية بثمن رخيص لا يتجاوز بضع بنسات ، لكن في نهاية القرن التاسع عشر حدث ازدادت عمليات اصطياد سمك الحفش مما أدى لانخفاض عددها بشكل كبير ، و قد يُعتبر ذلك السبب الرئيسي في تحول الكافيار لطعام عالمي بأسعار خيالية . 

blank
تناقص أعداد سمك الحفش بسبب الصيد الجائر 
و قد تمت عدة محاولات لحماية هذه الأسماك و إقامة مزارع خاصة لرعايتها و توفير الأجواء المناسبة لتكاثرها ، بل و قد تم حقن الإناث منها بهرمونات خاصة لتسريع عميلة النضج وإنتاج البيض ، و الحُقن بحد ذاتها تستلزم أموالاً طائلة ، ليس و هذا و حسب بل بعد الحصول على البيض تبقى هناك العديد من العمليات المعقدة ، 

blank
تمت عدة محاولات لحماية هذه الأسماك
و إقامة مزارع خاصة لرعايتها

فالبيض يفسد بسرعة و يطلق سائلاً لزجاً ذو رائحة كريهة و يتعفن مما يضطر المشرفون تركه في محيط بارد خاص ، و في عمليات دقيقة يتم عزل البيض الجيد والسيء ثم يوضع في أواني خاصة و يُضاف له الملح بكميات محددة ، فكثرة هذه الأخيرة قد تجعل طعم البيض مراً و غير محبباً للنفوس ، بعد إضافة الملح يُترك البيض لمدة أربعة أشهر في رعاية خاصة حتى يتشبع بالملح و ينضج ، كما يحتاج البيض لعمليات عديدة من البسترة والتعقيم للحفاظ على جودته ومظهره المميز ، و كل هذه العمليات والمراقبة تحتاج أموالاً طائلة .

blank
يحتاج البيض لعمليات عديدة من البسترة
والتعقيم للحفاظ على جودته ومظهره المميز
يوجد العديد من أنواع الكافيار ، كالأحمر ، و الأبيض ، لكن النوع الأسود يبقى الأشهى والأغلى على الإطلاق ، كما تُعد روسيا المنتج الأول للكافيار لأنها تهتم بسمك الحفش ، و لديها نوع خاص ينتج بيضاً له طعم الزبدة الحلوة ، إضافة إلى أن أناث ذلك النوع لا تنضج قبل سن الستين ، مما يجعلها الأغلى والأكثر طلباً من الكافيار العادي . و تُعد شركة بيلوجا أشهر من يصدر و نتج الكافيار بأفضل جودة ، و يُقدر الغرام الواحد بأكثر من 350 دولار ، و حتى في عمليات التصدير تواجه الشركات المختلفة بعض المشاكل القانونية في تصدير الكافيار . 

blank
يوجد العديد من أنواع الكافيار ، كالأحمر ، و الأبيض و الأسود
في الحقيقة لا يًعد بيض السمكة الوحيد المطلوب فحتى لحمها يُعد مكوناً أساسياً في أطباق عدة و هو ذو مذاق شهي إن طبخ بشكل جيد .
علاوة على ذلك تربح الشركات ما يقارب المليون دولار سنوياً فقط من بيع الكافيار و هو ثمن قليل – بنظري – مقارنة مع الأموال الطائلة التي صُرفت عليه في فترة الإنتاج والمراقبة. 

blank
تربح الشركات ما يقارب المليون
دولار سنوياً فقط من بيع الكافيار
لا بد أنكم حصلت على فكرة شبه واضحة – على الأقل – على أهمية الكافيار في عالم الأثرياء والعالم بأسره ، و لأختم مقالي سأخبركم بفوائد هذا البيض الرائع لكي لا تندم في حالة قررت خسارة أموالك مقابل ملعقة منه !. 

يُعد الكافيار مصدراً مهماً للطاقة في الجسم ، خصوصاً الطاقة الجنسية ، حيث يُضاعف من القدرة الجنسية لدى الرجال و يسبب نشاطاً في الجسم و حيوية لاحتوائه على الفوسفور بكميات كافية . 

blank
يدخل الكافيرا في تحضير الكثير من الوجبات الفاخرة 
أيضاً الكافيار غني بمختلف الفيتامينات الصحية أهمها فيتامين ب وفيتامين أ الذي يعد ضرورياً لبناء خلايا الدم الحمراء ، بل و أكثر من ذلك فأن الكافيار يُعد منشطاً للدورة الدموية والقلب ويحمي من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، يُعد مضاداً للسرطان و يساهم في خفض الدهون في الجسم ، تحقيق التوازن الغذائي و يساهم في خفض ضغط الدم ، و غيرها من الفوائد التي لا تُعد و لا تحصى ، فهو يحتوي على معادن و فيتامينات ضرورية لبناء الجسم و لإنتاج الطاقة ، خُلاصة القول ، يُعد الكافيار طعاماً صحياً و معترفاً به ، لكن يُنصح بعدم الإكثار من تناوله . 

blank
لا يزال الألاف من الناس يخسرون
أموالهم من أجل تذوقه
قبل النهاية يجدر بي الإشارة إلى أن العديد من السكان حول العالم لم يتذوقوا الكافيار بعد – أي لست وحدي هنا – كما أن البعض الذي تذوقه لم يحب شكله اللامع الصغير ولا طعمه اللزج داخل الفم ، و رغم كل ذلك لا يزال الكافيار طعاماً مهماً في كل المطاعم و لا يزال الألاف من الناس يخسرون أموالهم من أجل تذوقه . 

و الأن و قد وصلنا للختام فأني أنصحك بالتوجه إلى روسيا في حال فكرت تذوق الكافيار فهذا يضمن لك تجربة أجمل ، أما بالنسبة لي فسأكتفي ببيض الدجاج فهو أكبر حجماً و ألذ و غني بالفوائد الصحية ، و ربما أغمسه في الشوكولا لأحصل على الكافيار الأسود الخاص بي .
ماذا عنك عزيزي القارئ ، هل أنت مستعد لخسارة أموالك لأجل الكافيار ؟.
مصادر : 

وكيبيديا

 
قناة اسرار وحقائق على اليوتيوب
 

تاريخ النشر : 2020-11-24

رنا رشاد

المغرب

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

22 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
22
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك