منوعات

الشاكرات وما تفعله لجسدك

بقلم : ابتهال سعيد – السودان

مراكز الطاقة في الجسم الأثيري
مراكز الطاقة في الجسم الأثيري

الشاكرات أو مراكز القوه، مراكز الطاقة في الجسم الأثيري المرادف للجسم البشري وتعرف أيضا بطاقات الانسان السبع التي تكمن في جسمه وهذا المصطلح مشهور في الديانات الهندوسيه او التي تعتمد على الروحانيات بصفه عامه ويرجع أصله الى الهند وهي 7 مراكز تعمل على بث الطاقه في الجسم لها تأثير في الصحة والحاله النفسيه والروحانيه ولها الوان ثابته كما يمكن ان تمتد لتشمل كل الغرفه التي تجلس فيها ويمكن ان تتقلص الي ان تشمل جسمك فقط ويمكنك ان تتحكم في تمددها (قوتها) وتقلصها (ضعفها) بالتأمل الصحيح وتناول الاغذيه الصحيه والابتعاد عن الكحول ففي حال تناولك لاشياء تخل بالصحه يؤدي ذلك الى حدوث اختلالات واضطرابات في هذه المراكز حيث انك اذا قمت بفتحها كلها وتوازن بينها يمكنك ان تتحكم في عواطفك و توازن بين الفرح والسعاده وتنجو من الاصابه بكثير من الامراض حيث ان الامراض التي يصاب بها الانسان ما هي الا اختراق لشاكراتنا.

blank
التأمل واليوغا والرياضات الروحية تقوي وتفعل هذه الشاكرات

انتشر وباء كورونا في الآونه الأخيره حيث انه من امراض الجهاز التنفسي فمثلا عزيزي القارئ اذا استطعت فتح وتوازن شاكرة الحلق لما أصبت بهذا الوباء ، قد تجد هذا غريبا ولكنها حقيقه حيث أن اي مرض حتى يصيبك عليه أولا أن يخترق شاكراتك ، فإن إخترق كورونا شاكرة الحلق سيصيبك ولكن ان قمت بتفعيلها وعملت على قوتها وتوازنها ستكون بخير .. فلنبدأ الان بالتكلم عن الشاكرات ..

أولا : شاكرة أو شاكرا الجذر (Root) : اول مراكز الطاقه تتصل بشكل قوي مع عنصر الارض حمراء اللون ، أن الشخص الذي يفعل هذه الشاكره تراه يميل الى الطبيعه والنباتات والزهور ، و يمكن فتحها بابسط الطرق مثل الرياضه الصباحيه, التامل الصحيح ، تناول الاغذيه الصحيه … وهكذا يشعر الشخص بانه متوازن ويكتفي بما لديه بحيث يكون في سكينه وسلام و امن الداخلي ، اما اذا كانت هذه الشاكرة غير مفعله وتفتقر الطاقه فيصبح الشخص لا مباليا يرتكز تفكيره على الامور المادية و الملذات الحسيه والجسديه وتلبيه احتياجاته الخاصه فقط و يصعب عليه العطاء.
ايصال صلة الرحم تعتبر مقوية لهذه الشاكره وايضا ترتبط بصلاه العشاء حيث ان تاديه صلاه العشاء في ميعادها يؤدي الى زياده امتصاص الجسم لهذه الشاكره. و لغير المسلمين ممارسه التامل اثناء صلاه العشاء.

ثانيا : شاكرة العجز (sacral) ثاني مراكز الطاقه شاكرة العجز او الجنس تقع اسفل السره بثلاثه سنتيمتر برتقاليه اللون ترتبط هذه الشاكره بعنصر الماء ولها اثر كبير على التذوق حيث ان اي خلل في التذوق هو خلل في هذه الشاكره. قد تجد صاحبها يحب السباحه في الماء ركوب الامواج البحر والشاطئ ، ترتبط بها الخصيتين او المبيضين المربوطين بافراز الهرمونات الجنسيه ، يرمز لها بزهرة اللوتس ( زهره سداسيه) ، تتحكم في نمو القدرات العقليه بصوره طبيعيه وفي ابداع الشخص وجاذبيته ولهذا غالبا ما يستخدم اللون البرتقالي في محلات البيع والشراء لجذب الزبائن.
اذا كانت هذه الشاكرة مفعله ومتوازنه فهذا يمكن صاحبها من تكوين صداقات وزيادة قوته البدنيه وتقييمه الصحيح للناس ، اما في حاله عدم توازنها فيؤدي الى عدم توازن قدرة الانسان على السيطره في رغبته الجنسيه، وكذلك الاحساس بالحزن دون سبب، الافراط في الحساسيه تجاه الاخرين.

يمكن اجراء اختبار بسيط لهذه الشاكرة ، وهو ان تضع قشرة برتقال بحيث يكون اللون البرتقالي مقابل السره و اذا اصبح بعد التأمل فيها بعض البقع السوداء هذا يعني اختلال هذه الشاكره لديك.
ترتبط هذه الشاكره بصلاة المغرب حيث ان تأدية صلاه المغرب في مواعيدها يؤدي الى زيادة امتصاص الجسم لهذه الشاكره ، و لغير المسلمين ممارسه التامل اثناء صلاه المغرب.

ثالثا: شاكرة الضفيره الشمسيه (solar plexus) صفراء اللون تقع اسفل عظم القص في منتصف الصدر فوق السره ترتبط مع عنصر النار لها علاقه بالبصر واي شخص لديه ضعف في النظر او مشكله بصريه علاجه في تفعيل وتوازن هذه الشاكره وهي مسؤوله عن افراز هرمون الانسولين و تسيطر على الجهاز العصبي المركزي، المعده، الكبد، الغده الكظريه، والجهاز الهضمي ، في حاله عدم الاتزان فيها تؤدي الى الخجل، الخوف، الغضب، التعالي، ظهور اعراض النرجسيه.

الشخص المتوازن في هذه الشاكره دائما ما يكون كريم يعبر عن ذاته و يحترم الاخرين، ذو اعصاب قويه، واثق بنفسه، حازم وهي ايضا ترتبط بميعاد صلاه العصر حيث ان الشخص الموازن لهذه الشاكره يقيم صلاه العصر في مواعيدها ليمتص الطاقه وأي تاخير في الصلاه العصر يؤدي الى اختلال التوازن ولغير المسلمين ممارسه التامل في وقت صلاه العصر، وايضا التعرض للشمس والرقص والتنفس العميق يساعدان في توازن هذه الشاكرة.

رابعا: شاكرة  القلب (heart chakra) خضراء اللون تقع في القفص الصدري فوق القلب مباشره ، هي المسؤوله عن الحب بشكل عام تتحكم في قدره الانسان على الشعور بالفرح، السلام الداخلي، المشاعر العاطفيه، والخذلان من البشر كما انها مهمه جدا لانها تصل الشاكرات العلويه بالشاكرات السفليه.

الشخص الذي لديه اختلال في هذه الشاكره يكون ذو احاسيس بارده، لا يحب الاجتماعيات كما قد يصاب بمشاكل القلب وامراض السرطانات، ضغط الدم المرتفع، هلع، خوف، انعدام الرحمه، غضب، لا يقدر ذاته ويحس بالفراغ، الخوف من الخساره، التردد في اتخاذ القرارات. والشخص المتوازن لديه رحمه، وشفقه على الاخرين، سلام داخلي، يحب الاجتماعيات ترتبط هذه هي الشاكرة بعنصر الهواء. وهي مرتبطه بصلاه الظهر و لغير المسلمين التامل في وقت صلاه الظهر.

خامسا : شكرة الحلق (throat chakra) زرقاء اللون توجد في الحنجره ترتبط هذه الشاكره بعنصر الاثير و حاسه السمع وترتبط بالغده الدرقيه واللمفاويه ومن يصاب بامراض الغدد اللمفاويه والدرقيه ما عليه الا تنشيط وتقويه وتوازن هذه الشاكره وعند توازنها يمكنك ايصال افكارك بوضوح، وتقويه ايمانك ، وعند اختلال توازنها يؤدي الى قله الكلام او الثرثره الكثيره ، مشاكل صحيه بالحنجره والاسنان، الكذب الكثير، التحدث بكلام غير مقصود اثناء الغضب وهكذا وهي مرتبطه بصلاه الضحى.

سادسا :شاكرة العين الثالثه (third eye chakra) ينتهي مفعول هذه الغده التي تسمى العين الثالثه بعد بلوغ الانسان سن الخمس سنوات ، غالبا ما يرى الاطفال ما لا نراه نحن الكبار نسبه لنشاط هذه الغده لديهم ، وقد تتكلم موقع كابوس عنها سابقا.

اذا بلغ الانسان الخمس سنوات و اصبحت غير نشطه او غير فعاله يمكن اعاده تفعيلها ، وهناك قلة قليلة من الناس تكون تكون مفعله او نشطه لديهم حتى بعد بلوغ سن الثلاثين دون تفعيلها بانفسهم.

من وظائفها رؤيه المستقبل، الاسقاط النجمي، و يمكنك ان تقوم بالتخاطر بسهوله وتتحكم في افكارك بسهوله اكثر وتكتسب قدره هائله.

ترتبط بها الغده الصنوبريه ، والعنصر المرتبط بها هو التخاطر الذهني و رؤيه الرؤى (عجائب الأحلام) ، لونها ازرق فاتح ، قد تجد الشخص المتوازن يتحكم بافكاره ولديه قدره التركيز، التخيل، الحكمه، القدره على اتخاذ قرارات، يمكنك تقويه هذه الشاكره بتناول الاغذيه البنفسجيه الداكنه مثل العنب والتوت.

سابعا :شاكرة التاج (crown chakra) يرمز اليها البعض باللون البنفسجي و غالبا اللون الابيض و هو اللون الناتج عن دمج جميع الالوان، تقع اعلى الراس و هي المسؤوله عن الشعور بالجمال الداخلي والخارجي والتواصل الروحي وهي تعتمد بشكل اساسي على تنشيط الروح.

قد نجد ان بقيه الشاكرات يمكن تنشيطها عن طريق الطعام المخصص للشاكره الا هذه الشاكره فهي تعتمد اعتماد كلي على الروح ، عدم التوازن فيها يؤدي الى الاكتئاب ، العجز في المحافظه على الصداقات، الاحباط المتكرر، رفض الذات.

اما الشخص المتوازن يشعر بالحكمه، الوعي، اتصاله بالبوصله الداخليه التي ترشده الى الصواب والخطا.

لزياده طاقتك ارتدي اللون الارجواني، أو ارتدي الابيض.

وبالنهايه عزيزي القارئ كل هذه الشاكرات لتفعيلها تعتمد على شيء أساسي وهو التأمل الصحيح ، وما هي الا طريقه لتحسين حياة الشخص داخليا وخارجيا.

مراجع :

Chakra – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-11-26

ابتهال سعيد

السودان

مقالات ذات صلة

46 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى