سينما ومرئيات

الغرفة 1408 ممنوع الدخول

بقلم : فؤاد السقا – مصر

غرفة الداخل اليها مفقود
غرفة الداخل اليها مفقود

في صيف عام ٢٠٠٧ كان العرض الأول لفيلم الغرفة 1408 وهو فيلم رعب وغموض
مقتبس من قصة للكاتب الشهير ستيفن كينج وتحمل نفس عنوان الفيلم.
بطولة جون كوزاك في دور مايك إنسلين ، وصامويل إل جاكسون في دور جيرليد أولين مدير الفندق ، وإخراج مايكل هافستروم ، تدور أحداث الفيلم عن مايك أينسلن وهو كاتب قصص رعب معتمداً على تجاربه الشخصية ومغامراته داخل الأماكن المسكونة كونه باحث في الظواهر الغريبة!

في احد الأيام تصل إليه بطاقة بريدية من شخص مجهول مكتوب عليها لا تدخل الغرفة 1408 والبطاقة مرفقة بصورة الغرفة وصورة أخرى لفندق الدولفين الكائن بمدينة نيويورك.

يقوم مايك بعمل بحث عن تاريخ الغرفة ويتأكد أنه حدث بها حالات إنتحار بطريقة غامضة جداً ويعد ذلك هو المحرك له لتأليف قصة جديدة. وعلى الفور قام بالأتصال بالفندق لحجز الغرفة ولاكن تم الرفض بدون سبب مقنع ؟

blank
قابل مدير الفندق وطلب المبيت في الحجرة

في اليوم التالي ذهب مايك إلى الفندق و طلب الإقامة في الغرفة ولكن تم الرفض مرة أخرى وعندما أستقبله سيد جيرليد أولين مدير الفندق على إنفراد في مكتبه قال له : نحن هنا نقدم جميع الخدمات وسبل الراحة للزوار ولكن ممنوع المكوث في الغرفة 1408 ساعة واحدة.

أستهزء مايك من كلام الرجل وقال له : على الرغم من تجاربي السابقة في أشهر الأماكن المسكونة في العالم لم أشاهد شبح واحد ولا أؤمن بغير ما تراه عيني وسوف أقضي ليلة كاملة في الغرفة لكي أكتب قصتي.

أعطاه المدير ملف كامل يحتوي على صور 56 شخص قد ماتوا في الغرفة بطريقة غامضة ومريبة منذ تاريخ بناء الفندق وقد حذره المدير بشدة على أنها غرفة شر ملعونة ، لم يأخذ مايك هذا الكلام على محمل الجد وبعد إصرار شديد منه أخذ مفتاح الغرفة وصعد إليها !

blank
بدت الغرفة طبيعية وليس فيها ما يخيف

وعند دخول الغرفة 1408 يرى شيء غريب حقاً الغرفة جميلة ونظيفة ومرتبة ويوجد بها جميع الكماليات وسبل الراحة ولا يبدوا فيها أي نوع من الرعب ، وكعادته كان يحمل معه جهاز مسجل صوت صغير ليسجل به محتويات المكان والأحداث التي تجرى به ، وبعد مضي دقائق تبدأ أحداث غير طبيعية ، جهاز الراديو يعمل من تلقاء نفسه ورأى شبح رجل يقفز من النافذة وشبح إمرأة تقفز من النافذة هي الأخرى ، وشبح آخر يهاجمه في الغرفة ويختفي سريعاً

حاول الهروب من الغرفة بشتى الطرق لكنه لم ينجح حتى الهروب من النافذة باء بالفشل أيضاً فأتصل بإدارة الفندق لمحاولة إنقاذه وكانت المكالمة الهاتفية مجرد هراء
وعندما قام بإجراء مكالمة فيديو لزوجته لإنقاذه من هذه الغرفة على وجه السرعة وهي بدورها عاودت الأتصال به مرةأخرى وقالت له أنها تواصلت مع إدارة الفندق وأكدوا لها أن الغرفة لا يوجد بها أحد ؟

blank
تبدأ الاعيب الغرفة واشباحها بالظهور

هذا الرجل في مأزق لا يستطيع الخروج منه وفي تلك الأثناء تتجسد أمام عينيه لحظات من الماضي المرير مع زوجته السابقة وأبنته التي توفت بعد صراع مع المرض ورؤية والده العجوز في مجادلة كلامية وتعتبر هذه ذكريات مؤلمة بالنسبة له وسرعان ما أختفى كل شيء وتبدأ ألاعيب الغرفة الشريرة مرة أخرى عند لوحة زيتية على حائط الغرفة وهي رسم لسفينة شراعية في بحر هائج وقد وصل هياج البحر أو الفيضان للغرفة ليغرق كل شيء ويفوز مايك بالنجاة ويرى نفسه على شاطئ البحر في حالة يرثى لها ، وظل في المستشفى فترة وتعافى تماما .. هل هذه النهاية ؟ كلا عزيزي القارئ هذا الفيلم له نهاية أخرى!

وبإختصار شديد حتى لا أطيل عليكم ..
مارس الرجل حياته بشكل طبيعي وفي ذات يوم ذهب إلى مكتب البريد وهناك يرى وجوه مألوفة بالنسبة له ينظرون إليه ويحملون مطارق حديدية ويحطمون المكتب رأساً على عقب و يختفي الرجال من حوله ويرى نفسه في الغرفة 1408
المغلقة مرة أخرى ويا لها من كارثة !

وتبدأ ألاعيب الغرفة للمرة الثانية عندما يرجع كل شيء من حوله إلى الأصل مثل دخوله المرة الأولى.

blank
بالنهاية ابتلعته الغرفة وحولته الى احد نزلائها الدائمين

صرخ بأعلى صوت .. لم يسمعه أحد وهنا قام بعمل حريق في الغرفة لينتبه إليه القاطنين في الفندق وكانت تلك هي نهاية مايك المأساوية حيث يموت جراء الحريق ويذهب إلى القبر ويظل شبح مايك كأحد سكان الغرفة!..

الفيلم مميز جداََ فهو بعيد كل البعد عن أفلام الرعب التي نعرفها ، سفك الدماء قليل جداً ، والظلام الحالك لا يوجد ، والكيانات المرعبة والوحش لا يوجد أيضاً
كل هذه الأشياء التي أعتدنا عليها غير موجودة في هذا الفيلم الذي هو يعتبر رعب نفسي وقد سيطر علينا المخرج في أحداث غير مترابطة
عند المشاهدة للفيلم تحبس أنفاسك لثواني معدودة و تلاحظ مفاجأة كبيرة تحمل القليل من الدهشة أو جزء كبير من الرعب وأحداث الفيلم تقع على عاتق البطل وحدة الذي أدى الدور بكل براعة في غرفة واحدة تحمل بين جدرانها مزيج غريب وعجيب بين الرعب والاطمئنان ، الحقيقة والخيال ، الماضي و الحاضر ، الجمال والقبح ، الغرفة تعتبر كابوس لا يستطيع أحد الإستيقاظ منه !

عزيزي القارئ إن كنت قد شاهدت الفيلم من قبل فالرجاء الإدلاء برأيك حوله ، وإذا كنت لم
تشاهده نرجوا لك مشاهدة ممتعة فهو رائع بحق ويستحق المشاهدة..

كلمات مفتاحية :

– 1408 – Horror movie

تاريخ النشر : 2021-07-20

مقالات ذات صلة

24 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى