اساطير وخرافاتكشكول

الهيثنرية : الوثنية المعاصرة

لو كنتم تظنون أن الهند فقط ما تزال وثنية فأنتم مخطئون لأن الذين سأتحدث عنهم في هذا المقال هم أوروبيون . إن ديانتهم الهيثنرية (Heathenry) هي ديانة جرمانية ، شمالية ، عريقة ، أغلب مصادرها الإيمانية من قصائد إيدا الشعرية وقصائد إيدا النثرية ، وسوف أعرفكم على بعض من أهم معتقداتهم وإيمانهم بشكل مختصر .

المعبودات في الهيثنرية

معبودات من يتبعون الديانة الهيثنرية بشكل رئيسي هم آلهة إيسر aesir وفانير vanir ، ويصل عددهم إلى ثلاثة وعشرين إلها ، وهم كالآتي :

_ أودين odin : إله السماء العليا ، والسحر والشعوذة والحكمة والمعرفة والعلم والشفاء والنصر والشعر والموت والجنون وملك الآلهة . وكان يمارس سحري سيير Seiðr وغالدر Galdr وله عرش يسمى هليدسكجالف Hlidskjalf .

blank
أودين : ملك الآلهة

يمكنه من رؤية جميع العوالم ، وكان له غرابين إسمهما هوغين ومونين Huginn and Muninn يطيران في جميع أنحاء العالم ويجلبان له المعلومات . وكان له ذئبان شرسان إسمهما غيري وفريكي Geri and Freki . كما كان له حصان ذو ثمانية أرجل إسمه سليبنير Sleipnir وهو أفضل وأسرع حصان في الكون، يمكنه المشي في الهواء وفوق الماء وتحته . وكان لأودين رمح يسمى جنجنير gungnir وهو رمح سحري دائما يصيب الهدف .

إقرأ أيضا : البوذية .. هل هي ديانة؟

_ ثور thor : إله السماء الدنيا والعواصف (من ناحية الهطول) ، والصواعق وحامي البشر بشكل عام ، وحامي الجرمان بشكل خاص . يملك ثور مطرقة تسمى ميولنير mjolnir يمسكها بيمينه وعندما يرميها ترتد دائما إلى يده اليمنى . ويمكنها تكسير الجبال وهي عديمة الفائدة بدون يارنجريبر Járngreipr القفازات الحديدية . كما أن قوتها تتضاعف عندما يستخدم الحزام ميجينجورو Megingjörð . كما كان له عربة يجرها ماعزان وهما تانغراسنار وتانغنجوستر Tanngrisnir and Tanngnjóstr ، وصوت ثغائهما هو صوت الرعد .

blank
ثور ومطرقته الشهيرة

_ فرير Freyr : إله نظام الملكية المطلقة والرجولة والثراء والسلام والإزدهار والخصوبة والطقس المعتدل . كان فرير يملك سفينة تدعى سكيب-لونير Skíðblaðnir ، وهي أرقى سفينة بإمكانها حتى الطيران . كما أنها تقود نفسها كما يريد صاحبها وهي سريعة جدا وكبيرة . لكن يمكن طيها إلى أن تصبح بحجم يسمح بوضعها داخل الجيب .

_ تير tyr : إله الحرب والقانون والنظام والمجد والبطولة ، له سيف يسمى تير-فانغ tyrfing ، كان سيفا قويا وحادا جدا لدرجة أنه يمكنه كسر وقطع الألماس كأنه قماش . وهو لا ينكسر ولا يصدأ ويحقق النصر دائمًا .

blank
إله الحرب والقانون والنظام .. تير

_ يجير aegir : إله البحار .

_ نجورد njord : إله الرياح .

_ سكادي skadi : إلهة الصيد والتزلج على الثلج .

_أولر ullr : إله القوس والسهم وأحذية الثلج .

_هيرمود hermod : رسول الآلهة .

_ فريغا freyja : إلهة الحب والجمال والجنس .

إقرأ أيضا : الموريش .. أمريكيون من نوع آخر

_ فريغ frigg : إلهة الزواج والنبوءة والاستبصار والأمومة .

_ جورو joro : إلهة الأرض .

_ النورنات norns : إلاهات القدر والمصير الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل .

_ بالدر baldr : إله الشمس .

_ نانا nanna : إلهة القمر .

_ سول sol : الإلهة التي تجر الشمس بعربتها التي يقودها حصانان إسمهما شرفاكر وآل-سفير Árvakr and Alsviðr . وهي تهرب من الذئب سكول skoll .

_ ماني mani : الإله الذي يجر القمر بعربته وله تابعان من الأطفال إخوان ذكر وأنثى . إسمهما هجيكي وبيل Hjúki and Bil وهو يهرب من الذئب هاتي hati .

_ داجر dagr : إله النهار وهو يركب حصانا إسمه سكينفاكسي skinfaxi .

_ نوت nott : إلهة الليل وهي تركب حصانا إسمه هريمفاكسي hrimfaxi .

_ دون idun : إلهة الخلود والشباب .

_لوغي logi : إله النار .

_كاري kari : الإله الذي يجسد الهواء .

_فورسيتي forseti : إله العدل والمصالحة .

العوالم والمخلوقات

أتباع الهيثنرية يؤمنون بأن شجرة كونية عملاقة تسمى إغدراسيل تربط بين العوالم (التي من المفترض ان يكون عددها 9) . والفراغ الذي بين العوالم يسمى غينونغاغاب Ginnungagap (الفضاء) .

blank
اغدراسيل : الشجرة التي تربط بين العوالم

_ آسكارد Asgard : عالم آلهة إيسر وفيه تقع الجنتان فولكفانغر folkvangr وفالهالا Valhalla .

_فانا هايم Vanaheim : عالم آلهة فانير .

_ نيفيل هايم Niflheim : عالم الجليد .

_ يوتن هايم Jotunheim ، عالم العمالقة ، لا توجد معلومات عنه ولكن أشهر سكانه هو هرنجنير .

_ Hrungnir : وهو عملاق صخري قتل على يد الإله ثور .

_ مدكارد Midgard : عالمنا عالم البشر .

_ موسبل هايم Muspellheim : عالم النار ، لا يسكنه أحد سوى العملاق الناري سورت surtr .

_ إيلف هايم Alfheim : عالم إيلف النور Ljosalfar وهم مخلوقات ذو بشرة مضيئة أكثر من الشمس وهم صالحون ووديون .

_ نيدا فيلير Nidavellir : عالم الأقزام وهم مخلوقات ذو عبقرية فائقة .

إقرأ أيضا : العوالم التسعة: شجرة يجدراسيل

سفارتل هايم Svartalfar : عالم إيلف الظلام dokkalfar وهم مخلوقات ذو بشرة داكنة وهم أشرار خبيثون

_ هيل هايم Helheim : عالم الجحيم وفيه يقع نهر جول Gjoll تحت جسر جيلاربرو Gjallarbru وهو تحت مراقبة الحارسة موغور Mooguor ، وهناك أيضا تقع منطقة جبال الظلام

_ نيدافجول Nidafjoll : موطن التنين نيدهوغر Nidhoggr ، الذي يعذب القتلة والزناة ومخالفي الوعود بمضغهم إلى الأبد في منطقة ناستروند Nastrond ، هناك لا يخرج أحد أبدا لأن الكلب الأسود غارمر Garmr يمنعهم .

بعض المعلومات عن العوالم

_ هناك جسر يربط بين مدكارد وآسكارد ، يسمى بيفروست bifrost . وهو عبارة عن قوس قزح يحرسه هيمديل Heimdall القابع في وسط الطريق (الجسر) في جبل سماوي يسمى هيمينبجورج himinbjorg . وهناك نظرية تقول أن معناه السفر بسرعة الضوء او بسرعة تفوق الضوء ، لأنه علميا قوس قزح هو انكسار الضوء وتحلله ، لذا تقول النظرية أن قوس قزح مقصود منه كسر الضوء (سرعتا) للسفر بين العالمين .

blank
مملكة آسكارد

_هناك من يظن أن راكناروك هي نهاية كل شيء ولكن هذا خطأ . لأنه بعدها سوف يكون هناك 5 ملاجئ وهم.. جيملي Gimle في آسكارد ، أوكولنير Okolnir ، بريمير Brimir وسندري Sindri . وهم مجهولوا المكان ، وأخيرا نيدافجول Nidafjoll في هيل هايم المذكورة مسبقا .

_ هناك عوالم خفية لا يمكن حتى للآلهة أن تصل إليها أو أن تعرف عنها شيئا . وهي عوالم مجهولة ولا يمكن الوصول إليها أو التفاعل معها أو معرفة أي شيء عنها . وهي لا تتأثر براكناروك . وفقا للشاعر الوثني سنوري سترلسون أن هناك تسعة سماوات ، آسكارد السماء الأولى وهي الوحيدة التي يمكن الوصول إليها والتفاعل معها وهي الوحيدة المعلوم عنها . أندلانغ Andlang السماء الثانية ، فيبلان Víðbláinn السماء الثالثة ، أما بقية السماوات فهي مجهولة الأسماء .

إقرأ أيضا : أساطير حضرية (Urban Legends)

هناك مخلوقات تعيش في شجرة إغدراسيل وهم كالآتي :

_ هريسفيلغر Hræsvelgr ، وهو عملاق في الأساطير الإسكندنافية . تم تصويره على أنه منشأ الريح (المتسبب بها) على شكل عقاب .

_ فيوبنير Víðópnir ،وهو طائر يسكن قمة شجرة العالم الإسكندنافية إغدراسيل ، يتم وضعه أحيانًا على جبين طائر كوني آخر .

_ راتاتوسكر ratatoskr ، وهو سنجاب يركض صعودًا وهبوطًا على شجرة العالم إغدراسيل لنقل الرسائل بين العقبان التي تطفو فوق إغدراسيل والثعبان نيدهوغر (المذكور مسبقا) الذي يسكن تحت أحد الجذور الثلاثة للشجرة .

_ فيرفولنير والعقاب (الغير المسمى) Veðrfölnir and eagle ، وهو صقر يجلس بين عيون عقاب غير مسمى يطفو على قمة شجرة العالم إغدراسيل .

blank
فيرفولنير والعقاب

_دان، دفالين ، دنير ، ودورابرور Dáinn, Dvalinn, Duneyrr and Duraþrór .. وهم أربعة أيائل يأكلون بين فروع شجرة العالم إغدراسيل . ووفقا للأسطورة فإن الأيائل يرفعون رقابهم إلى أعلى ليضربوا على الأغصان ، كما أنه يتجمع ندى الصباح في قرونهم ويشكل أنهار العالم .

_ نوريري ، سوري ، أوستري ، وفيستري Norðri, Suðri, Austri and Vestri (الشمال والجنوب والشرق والغرب) . وهم أربعة أقزام والذين يدعم كل منهم إحدى النقاط (الإتجاهات) الأساسية الأربعة ، معًا يدعمون القبة السماوية .

_ هايدرون heidrun ، وهو ماعز يأكل أوراق الشجر من أغصان ليرور Læraðr ، وينتج شجرًا من أجل أرواح موتى محاربي إينهينيار einherjar في فالهالا .

_ آيك-كورنير Eikþyrnir ، وهو الأيل الذي يقف فوق فالهالا .

_ نيدهوغر Nidhoggr ، (المذكور مسبقا) وهو تنين يقضم جذور شجرة العالم إغدراسيل .

إقرأ أيضا : أسطورة جلجامش

رموز الديانة الهيثنرية

_ الصليب المعقوف swastika ، وهو على حد زعمهم إما يرمز للإله أودين أو ثور ، الذين قالوا أودين لم يكن لهم حجة ، أما الذين قالوا ثور كان لهم حجة . وحجتهم هي أن الصليب المعقوف يمثل ويجسد صواعق برق الإله ثور ، لأن صواعق البرق غالبا عندما تضرب فإنها تتفرع إلى عدة فروع وغالبا ما تكون رباعية .

_ الحروف الرونية الفوثاركية القديمة elder futhark runic-runes . وهي حروف ولغة الجرمان الشماليين القدماء وعددها أربعة وعشرون حرفا .

blank
الرونية القديمة

_ صليب معقوف داخل دائرة من الحروف الرونية الفوثاركية القديمة .

تصورات نهاية العالم في الديانة

يؤمنون أتباع الهيثنرية بأن هناك حربا عظيمة في المستقبل تسمى راكناروك بين الخير والشر سوف تحدث . ومن علاماتها النفخ في (البوق الصاخب-Gjallarhorn) وصياح كل من الديوك الذهبية الثلاث ، جولينكامبي Gullinkambi، وفجلار Fjalar ، وغالغفيير Gálgviðr .

وهذه الحرب ستنتهي بمعركة نهائية تسمى وايلد هانت wild hunt . ستحدث في ميدان عظيم يسمى فيغرير Vígríðr .. وهو حقل سماوي كبير حسب الأسطورة فإن مساحته 100 ميل في كل الاتجاهات ، أي 100 ميل مربع . وبالمناسبة إن الميل الإسكندنافي القديم يساوي 11,824 كيلو متر ، أي أن مساحة حقل فيغرير تساوي 1182,4 كيلو متر مربع .

معابد وطقوس الهيثنريين

لكل دين معبد ، وتختلف أسماء المعابد حسب الدين . وأسماء معابد متبعي الهيثنرية (هيثين هوف-heathen hof)، وأشهر واحد فيهم هو معبد أوبسالا Temple at Uppsala الذي يقع في قرية جاملا أوبسالا Gamla Uppsala في السويد . ووصفه كالآتي : (هو مزين بالذهب والناس هناك يعبدون تماثيل لثلاثة آلهة محددة تجلس على عرش ثلاثي ، ثور يشار إليه بـ “الأقوى”، يجلس على العرش المركزي، بينما يجلس أودين وفرير على عروش على جانبيه . فرير يصور بقضيب منتصب هائل ، وأودين في درع ، وثور يحمل صولجانا .

blank
معبد أوبسالا في السويد

يقال أن الآلهة الثلاثة لديهم كاهن معين لهم ، كل منهم يقدم ذبائح للآلهة من الناس . إذا حدثت مجاعة أو طاعون يتم تقديم ذبيحة لثور . وإذا كانت هناك حرب ، فتقدم ذبيحة إلى أودين . إذا تم عقد زواج يتم تقديم تضحية لـ فرير .

الممارسات القربانية التي تعقد في المعبد تتم بتقديم تسعة ذكور من “كل كائن حي” للتضحية . ويفرض التقليد أن دمائهم ترضي الآلهة . جثث الذكور التسعة معلقة داخل البستان بجانب المعبد ، يقال إن البستان يعتبر مقدسًا للغاية بالنسبة إلى الوثنيين لدرجة أن كل شجرة منفردة “تعتبر إلهية” بسبب موت أولئك الذين ضحوا أو جثثهم المتعفنة المعلقة هناك ، وأن الكلاب والخيول معلقة بين جثث الرجال داخل الحرم .

إقرأ أيضا : من قبرص إلى لبنان : أسطورة أبدية

بالقرب من المعبد توجد شجرة ضخمة ذات فروع بعيدة الإنتشار ، وهي دائمة الخضرة في الصيف والشتاء . يوجد في الشجرة أيضًا نبع تُقدَّم فيه القرابين أيضًا ، تتواجد عادة حيث يُلقى الإنسان على قيد الحياة في الربيع . وإذا فشل في العودة إلى السطح ، تتحقق رغبة الناس .

هناك سلسلة ذهبية تحيط بالمعبد تتدلى من الجملونات في المبنى ، السلسلة مرئية جدًا لمن يقتربون من المعبد من مسافة بعيدة بسبب المناظر الطبيعية التي تم فيها بناء المعبد . إنه محاط بالتلال ، “مثل المدرج” ، تستمر الأعياد والتضحيات لمدة تسعة أيام . وخلال كل يوم يتم التضحية برجل من العبيد السلافيين (الروس) مع حيوانين . لذلك ، في إجمالي تسعة أيام ، حدثت سبع وعشرون ذبيحة ، ويلاحظ أن هذه الذبائح تحدث في وقت الإعتدال الربيعي .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
Wikipedia?What is HeathenryClassic Illustrations from Norse Mythology

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

6 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
6
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك