اساطير وخرافات

بابا ياجا : ساحرة الغابة المرعبة

بقلم : هانا احمد – مصر
للتواصل : [email protected]

حتى الساحرة الشريرة لها جانب طيب!
حتى الساحرة الشريرة لها جانب طيب!

هناك العديد من الاساطير عن الوحوش مثل النداهة والطنطل والذى يقال انهم من الجن ، وهنتك أيضا اساطير عن اشخاص عاديين تحولوا الى وحوش بفعل السحر الاسود مثل اسطورة وحش الوينديجو الذى كان شخص عادى وتحول الى وحش آكل لحوم البشر بسبب السحر الاسود.. لكن اسطورتنا اليوم عن ساحرة الغابة ..

تخيل معى عزيزى القارئ انك تسير فى الغابة وحيدا ليلا ولا يوجد سوى ضوء خافت من القمر يساعدك على رؤية الطريق وفجأة تسمع صوت ضحكة عالية شريرة مخيفة مثل ضحكة الساحرة الشريرة التى كنا نشاهدها فى افلام الكارتون وتنظر فى كل مكان لكى تحدد موقع الصوت ولكن كلما تقترب منه لا ترى شئ بسبب الاشجار المحيطة بالمكان ، وفى منتصف الغابة ترى سياج طويل مصنوع من عظام بشرية ومزين بالجماجم البشرية وخلف هذا السور ترى كوخ الساحرة بطلة اسطورتنا اليوم والتى تدعى بابا جايا .. و ها انت تتقف امام كوخ دخله كثيرون لكن لم يخرج سوى القليل جدا .. وهذا القليل تتغير شخصيته تماما ، احيانا يفقد القدرة على الكلام ، وقد يمتنع تماما عن الحديث عما رآه من اهوال في داخل هذا الكوخ .. والبعض منهم كانوا يحذرون الاشخاص وينهونهم عن دخول الغابة والاقتراب هذا الكوخ .. وفيما آخرون كانوا يحاولون اقناع أنفسهم ان ما شاهدوه ليس حقيقة.

blank
مثل العديد من الاساطير كانت بابا يوجا تستخدم لتخويف الاطفال

في الحقيقة العديد من اساطير الوحوش مثل (امنا الغولة وابو رجل مسلوخة والبعبع الخ…) كان الغرض منها حمل الأطفال على التصرف بشكل لائق ، وهذا ينطبق أيضا على اسطورة (بابا ياجا) الشائعة فى روسيا واوروبا ..

بابا ياجا فى نظر البعض هى جدة الشيطان وام الارض والعظام واكلة لحوم البشر ، واحيانا تكون الساحرة الطيبة التى تقدم المساعدة للمحتاجين اذا كانوا يستحقونها بلفعل.

تظهر البابا ياجا فى القصص السلافية القديمة وكانت مسيطرة على معظم اساطيرهم وتجسد صفات الساحرة فى معظم القصص الشعبية .. كات تستخدم هذه الاسطورة للترهيب والترغيب فى نفس الوقت ، فإذا كنت ولد سئ فسوف تأتى بابا ياجا لخطفك والتهامك اما اذا كنت ولد صالح وفزت فى تحدياتها والغازها سوف تحقق لك احلامك وامنياتك.

اول ذكر تم رصده لكلمة بابا ياجا كان فى كتاب قواعد اللغة الروسية فى عام 1755 للكاتب ميخائيل لومونوسوف وشرح كلمة بابا ياجا بمعنى الام او الجدة او السيدة العجوز ، واقرب ترجمة هى العجوز الشريرة او الساحرة العجوز.

في الحقيقة بابا ياجا لها العديد من النسخ المختلفة عن بعضها ، فهي تارة عجوز شريرة تقوم بالتهام المسافرين عبر الغابة ، وحينا هي ثلاث ساحرات شقيقات يحملن جميعا اسم بابا ياجا ، وفي حكاية ثالثة تظهر بابا ياجا كساحرة المستنقع الطيبة التي تقوم بمساعدة من يحتاج اليها ولكن بشرط ان يكون يستحق فعلا هذه المساعدة ، وفى هذه القصة تقوم بابا ياجا الطبية باختبار من يحتاج لمساعدتها وتقوم بتقديم الالغاز والمهمات واذا نجح فى حل اللغز واداء المهمة تكافؤه بطريقة سحرية ممكن ان تغير حياته.

نحن لا نستطيع التكلم عن نموذج ثابت لـ بابا ياجا ولا نقدر ان نصنفها على انها عجوز شريرة دائما او عجوز طيبة دائما لأنه اذا فشل الاشخاص الذين يحتاجون الى مساعدتها فى اجتياز الاختبارات سيتحولون الى وجبة شهية لها!.

blank
كوخ بابا ياجا العجيب .. يسير على اقدام الدجاج!

اما بالنسبة الى شكلها فيختلف بتنوع الحكايات ، لكن الخصائص الجسدية المشتركة بين جميع الحكايات تحكى عن سيدة عجوز قبيحة لها انف طويل مدبب وساقان نحيفتان اقرب الى سيقان الهيكل العظمى ، وبالرغم من أن هذا الوصف قد يوحي لك بأنها امرأة ضعيفة الا ان اسنانها حادة جدا لدرجة تكسير عظام الضحية ، ويصف البعض اسنانها على انها من المعدن ، وسيقانها النحيفة تعتبر السبب لتسميتها بعظمية الساق فى قصيدة بابا ياجا التى الفها الشاعر الروسىى نيكولاي نيكرسوف عام 1840 ، وقد حكى هذا الشاعر عن طبخ 12 سيدة شريرة مع بعضهم لكى يصنع منهم امراة واحدة فقط تمتلك نفس شر الشيطان نفسه ونتيجة هذا الفعل ظهرت ساحرة المستنقع بابا ياجا والتى اعتادت على الخروج من الجحيم الى العالم المادي لاداء اعمال الشر قبل الرجوع للجحيم مرة لخرى لكى تاخذ مكافأتها ، ووصفها نيكرسوف على ان لديها اذن ضخمة وقرون عملاقة بارزة من جبتها ، وبدلا من عينيها يوجد ثقوب مع جلد يشبه جلد الثعابين وانياب تتدلى من فمها الى صدرها كما هو واضح ان الشاعر يرى بابا ياجا على انها شيطان وليست امراة عجوز .

وعلى العكس تماما عما نعرفه عن الساحرات انهن يرتدين قبعات طويلة مدببة ويطيرون بالمكانس السحرية فان بابا ياجا تطير بهون ضخم (مهراس أو مدقة) وان يد الهون تستخدمها كدفة لتوجيه الهون ، وبالرغم من غرابة الوصف الا انك ستجد هذه الطريقة عملية جدا بالنسبة لساحرة تقوم بخطف الاطفال وتقوم بطحن عظامهم فى الهون ، سوف تجد انها تزين الهون بعظام بشرية او على اقل تقدير بقايا العظام ومعها ايضا مكنسة تقوم بها بمسح اثار سيرها فى الغابة او اى شئ يدل على وجودها لكى لا يصل لها اى احد ، وبالفعل بعد ظهورها فى الليل واختفاءها عند شروق الشمس يقوم بعض الاشخاص بالخروج والبحث عنها والسبيل والوحيد للعثور عليها هو ان تجد كوخها الموجود فى اعماق الغابة والمرتكز على اقدام دجاج عملاقة ، وهذه الأقدام تساعدها على نقل الكوخ من مكان الى اخر.

وحتى اذا عثر بعض الاشخاص على كوخها فلا احد يقدر على الدخول الا اذا قال جملة واحدة وهذه الجملة بمثابة كلمة سحرية وهى : (ادر ظهرك للغابة ووجهك لي) ويقال ان هذه الجملة هى المسئولة ايضا عن توقف كوخ الغابة اثناء تحركه فى الغابة.

blank
كوخها موجود فى اعماق الغابة

بالطبع دار فى ذهنك سؤال وهو ما هى حكاية الارجل التى يسير عليها الكوخ؟ ..

الاجابة هى أن اقدام الدجاج تمثل صورة رمزية واسقاط على سعة حيلة بابا ياجا وانها تقدر ان تستفيد من اقل الامور مثل ارجل الدجاج ، ويرى البعض الاخر ان ارجل الدجاج ليست اكثر من مجرد جذوع اشجار ويرجع هذا الاعتقاد الى ان السكان الاصليين لسيبيريا كانوا يقومون بتخزين الطعام فى اكواخ صغيرة مسنودة على ركائز خشبية مرفوعة عن الارض لابعاد الحيوانات المتطفلة.

فى معظم القصص عن بابا ياجا لا يسلم من شرها وسحرها الا نوع محدد من البشر وهم اصحاب القلوب النقية ، هولاء فقط يكونون محصنين ضد بابا ياجا او على اقل تقدير لديهم فرصة للنجاة والاستفادة من جانبها الخير.

blank
حكاية فاسيليا من اشهر قصص بابا ياجا

ومن اشهر التجسيدات لـ بابا ياجا هي فى القصة الروسية (فاسيليسا الجميلة) التي تتناول حكاية فاسيليسا التى تعيش تحت ظلم زوجة ابيها وبناتها ، حيث بعد وفاة والدتها تزوج والدها من امرأة اخرى واستغلت زوجة الاب القاسية وبناتها غياب الاب بسبب ظروف عمله كتاجر واساؤا معاملة فاسيليسا وقاموا باستغلالها ابشع استغلال ، فعاشت فاسيليسا حياة صعبة وسط ظلم وقهر مستمر ، وبعد ان تقاطع طريقها مع ساحرة المستنقع تم اختبارها بمجموعة من المهمات ، ومع نجاح فاسيليسا فى تنفيذها قامت بابا ياجا بمساعدتها فى رفع ظلم وقهر زوجة ابيها وبناتها فتغيرت حياتها تماما وانتهت بزواجها من الامير ، وتثبت هذه القصة الجانب الطيب من بابا ياجا وانها على اتم الاستعداد لمساعدة المحتاجين لها اذا كانوا حقا يستحقون مساعدتها ولكن هذا لا ينفى انه فى نفس القصة فأن بابا ياجا قامت بتهديد فاسيليسا انه اذا فشلت فى المهمات الموكلة لها سوف يكون مصيرها الموت ، أي أن الجانب المظلم والمخيف كان موجود أيضا.

المصادر :

Baba Yaga – Wikipedia

تاريخ النشر : 2020-05-23

مقالات ذات صلة

20 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى