قتلة و مجرمون

تيد كازينسكي – عالم رياضيات ومجرم في نفس الوقت

بقلم : سعد المالكي – السعودية

العبقري الذي اختار طريق الارهاب
العبقري الذي اختار طريق الارهاب

ولد تيد كازينسكي في مدينة شيكاغو بالولايات المتحدة بتاريخ 22 مايو من عام 1942 لأبويين أمريكيين من أصل بولندي ولديه أخ يدعى ديفيد .

امتاز تيد بالعبقرية والذكاء الخارق حيث انه تفوق اكاديميا وهو صغير في عمره وتم قبوله في جامعة هارفرد وعمره لم يتجاوز السادسة عشر! وذلك لأن اختبار معدل الذكاء IQ أظهر نسبة ذكاء تساوي 167 ، أي اذكى من أينشتاين. حصل على البكالوريوس والدكتوراه في علم الرياضيات من جامعة ميشيغن وأصبح بعدها أستاذ في جامعة كاليفورنيا.

blank
توقع له الجميع مستقبلا باهرا

منذ أواخر الستينات وحتى بدايات السبعينات بدأت الحكومة الأمريكية بتطوير أجهزتها الأمنية وأجهزتها التقنية لهزم الاتحاد السوفيتي اقتصاديا أو ما تعرف بفترة (الحرب الباردة) ، وفي تلك الفترة كان تيد أستاذ في الرياضيات وناقد اجتماعي ، وكان يعارض وبشدة وجود التكنولوجيا والالكترونيات التي تطورها وتصنعها الحكومة الأمريكية والشركات الداعمة لها مثل(اي بي ام) ، فقام في عام 1971 بتقديم استقالته وبنى مقصورة خشبية (كوخ صغير) هو وأخيه ديفيد في منطقة نائية بالقرب من مدينة لينكولن بولاية مونتانتا وسكن وحيدا دون كهرباء أو مياه جارية لعدة سنين قادمة ، كما أنه تدرب على مهارات البقاء على قيد الحياة وكان يقضي معظم وقته في قراءة الكتب والتفرغ لها وعدم الاهتمام بالتكنولوجيا الصاعدة في تلك الفترة ، وكان لديه دراجة يذهب بها الى المدينة أحيانا ولم يكن يزعجه في المنطقة النائية حوله الا أصوات الطائرات والمروحيات والتي تحلق فوق المنطقة.

أخاه ديفيد تركه ورجع للعائلة في عام 1973 ، لكن ظل تيد متواصلا معه حتى زواج ديفيد في 1989 ، وكان تيد في أواخر السبعينات وبالأخص عام 1979 يكره أهله لرفضهم فكرته المعارضة لوجود التكنولوجيا.

العزلة أثرت بشكل كبير على عقلية ومعتقدات تيد حيث تحول من معارض لوجود التكنولوجيا الى مجرم خطير.

blank
الكوخ الصغير الذي انعزل فيه بالغابة

بين عامي 1977 – 1978 أصاب تيد بالوحدة فرجع للعيش مع أهله فترة قصيرة ثم رجع لمقصورته فبدأ بعمله الاجرامي حيث صنع أول قنبلة له في عام 1978 وكانت على شكل علبة سجائر وجدت في مواقف سيارات جامعة لينكولن حيث أخذها أحد الطلاب وفتحها ، وبمجرد فتح العلبة انفجرت بيده , في الواقع القنبلة الأولى لم تصب الشخص بضرر بالغ.

وبعد عدة أشهر وفي إحدى الطائرات انتشر الدخان في جميع أجزاء الطائرة وعندما تفقدوا مصدر الدخان وجدوه صندوق خشبي والقنبلة هذه فشلت في الانفجار. الشرطة الفيدرالية الأمريكية FBI ربطت حادثتي التفجير الفاشلتين بنفس المجرم المجهول وتمت تسميته بمفجر الجامعات والطائرات أو (UNBOMBER).

blank
كان يعارض وبشدة وجود التكنولوجيا والالكترونيات

بين عامي 1980 و 1984 تطورت قنابل تيد كازينسكي فأستعمل بها أعواد الثقاب والبطاريات والمواد الكيميائية والمسامير الخ… , وفي منتصف الثمانينات أرسل قنبلة له قتلت صاحب متجر كمبيوتر مما زاد محاولات الحكومة الأمريكية من القبض على المجرم المجهول.

في 1987 رآه أحد الأشخاص في موقف للسيارات بمدينة سولتليك وكان لديه شارب ثخين وبدون لحية ويرتدي سترة مع غطاء للرأس ونظارة شمسية ، وقد تم عمل رسم تقريبي لشكله ، وتم تعليق هذا الرسم في أغلب مدن أمريكا من شيكاغو حتى كالفورنيا ومن نيويورك حتى فيلادلفيا.

بين عامي 1987 و1988 لم يرسل تيد الا عدة قنابل بسيطة ثم هدأ فأحتارات الحكومة الأمريكية لماذا هدئت سلسلة الجرائم هذه مع نهاية الثمانينات وبداية التسعينات. لكن في عام 1993 فاجأ المفجر الحكومة بعدة قنابل أخطر من سابقاتها فبدأ مكتب FBI بالتحقيق مجددا في قضية المفجر المجهول وبدأت الانفجارات تتزايد في عام 1994.

blank
احدى قنابل تيد التي لم تمكنت السلطات من تفكيكها

وبعد عام 1995 أرسل تيد عبر البريد بهوية مزورة خطاب ورقي مكون من عدة أوراق موجها للحكومة الأمريكية ، وكان الخطاب يتناول أفكار تيد التي تنبذ التكنولوجيا والرأسمالية والتطور وعدة مواضيع اخرى ، أيده عدد كبير من فئات المجتمع كما رفض أفكاره البعض واصفينه بالمتخلف.

في عام 1996 أرسل تيد آخر قنبلة ناجحة له ، وهي القنبلة الـ 16 ، وبعد شهر من ارسال القنبلة في مارس 1996 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بطلب مساعدة الشعب ، حيث طلبوا من الناس التبليغ عنه في حال شاهده أحدهم. وقد قام الكثيرين بالابلاغ على أشخاص سواء أصدقائهم أو أقربائهم الذين يكرهونهم، لكن الحكومة لم تظفر بأي نتيجة الى أن جاء ذلك البلاغ من روبرت شقيق تيد!، حيث كان لدى ديفيد أوراق ووثائق تركها تيد عند شقيقه روبرت فتسائلت زوجة ديفيد (ليندا باتريك) ما اذا كان تيد شقيق زوجها هو المفجر حيث أن خط الكتابة يتشابهان كذلك في التصرفات والأفكار والأساليب مما اضطر ديفيد وزوجته ليندا بتبليغ السلطات فقام عمال المكتب الفيدرالي (FBI) بالوصول لمقصورته وقاموا بخداعه بأحد الطرق فوجدوا معه قنبلة جاهزة للارسال عبر البريد وقنبلة مولوتوف (زجاج حارق) مجهز لحرق المقصورة احتياطا عند مداهمتها ووجدوا بندقية وعدة أغراض وأشياء داخل مقصورته.

blank
وجهت له السلطات العديد من الاتهامات

وفي عام 1997 وجهت له السلطات العديد من الاتهامات منها تخريب الممتلكات والاضرار بها وتهمة القتل عن عمد وتهمة الارهاب وغير ذلك وصدر في حقه حكم السجن المؤبد وصنفت قضيته بأنها قضية غير قابلة للنقاش.

وضع تيد في معتقل غوانتانامو بجانب سجناء منظمة القاعدة ومجرمين دوليين اخرين الى عام 2002 حيث تم نقله لمعتقل إيه دي إكس فلورنس في كولورادو ، والغريب المضحك أن تيد عدو التكنولوجيا الان لديه حسابين في منصتي كورف وجود ريدز منذ 2003 . ومنذ اعتقاله في أبريل 1996 الى الآن يقبع تيد في السجن.

المصادر :

تيد كازينسكي – ويكيبيديا
قصة (تيد كازينسكي)، معجزة الرياضيات الذي أصبح أحد أخطر القتلة المتسلسلين في عصرنا

تاريخ النشر : 2020-04-18

سعد المالكي

السعودية

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

27 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
27
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك