سؤال الأسبوع

حيوان منقرض !

قبل ٦٥ مليون سنة تقريباً كانت تعيش الديناصورات اللاحمة والعاشبة . كانت خطوات أقدمها العملاقة تهز أرجاء الغابة، لكنها في نهاية العصر الطباشيري تعرضت للانقراض. وقد رجح العلماء لإنقراضها عدة أسباب :

منها انفجار البراكين المتكرر الذي قضى على جميع الديناصورات . ومنها إصطدام النيازك بكوكب الأرض مما تسبب في إنخفاض درجة الحرارة . فماتت جميع الديناصورات لعدم قدرتها على التكيف مع التغير الجديد الذي طرأ على البيئة .

إقرأ أيضا :حيوانات منقرضة ستعود للحياة

وقبل مليون سنة كان يعيش فيل الماموث . الذي يتميز عن الفيل العادي بأن له أنياب معقوفة، وجسم يكسوه الشعر البري . كذلك غطاءه الصوفي الذي يساعده على تحمل إنخفاض مستوى الحرارة تحت الصفر . ولكنه في نهاية العصر الجليدي انقرض بسبب تغير المناخ وكثرة هطول الأمطار . وأول فيل تم اكتشافه كان مدفون تحت طبقة من الجليد فلم تتحلل الجثة وأبقاها الجليد سليمة .

ولعلك عزيزي القارئ تظنُّ أنَّ الديناصورات هي الكائنات الأشرس من الحيوانات المنقرضة ؟. إذن دعني أخبرك أنَّ هناك حيوانات كانت تتغذى على الديناصورات أنفسها ! . خذ على سبيل المثال الثعبان العملاق (التيتانوبوا) :

يتجاوز طول هذا الثعبان الـ 12 متراً ووزنها يصل إلى ألف كيلوجرام ! .
عاشت هذه الثعابين في العصر الباليوسيني قبل 58 سنة . ولو كُنا بأحجامنا الحالية موجودين في ذلك العصر ، لكنَّا مجرّد تحلية سريعة بعد وجبتها الرئيسية .

لدينا قائمة طويلة عن حيوانات منقرضة عبر الحقب و العصور . وبحسب بعض التقديرات فقد وصل عدد هذه الحيوانات إلى عشرات الملايين منها .

إقرأ أيضا :هل عاش الإنسان و الديناصور على الأرض في نفس الزمن؟؟؟

هذه نبذة فقط من الحيوانات المنقرضة قديما . ولدينا أيضاً قائمة طويلة جداً للحيوانات المهددة بالإنقراض في وقتنا الحالي . حيث تصارع ما تبقى من أجناس هذه الحيوانات على البقاء . مثل وحيد القرن الأسود نتيجة إصطياده من بني البشر . وكان الغرض من صيده هو الحصول على قرنه العاجي وبيعه في الأسواق ، والاستفادة منه في صنع الخناجر أو استعماله في العلاج وقد انقرض هذا الحيوان عام ٢٠٠٦ .

وطائر الدودو الذي يعد من أشهر الحيوانات التي انقرضت . والسبب أن موطنه الطبيعي استعمره البشر فاختفى ولم يعد له وجود .

وغيرهم الكثير من الحيوانات المنقرضة كالدلفين ذو الزعانف البيضاء والحمام الزاجل . والسؤال الآن ..

-ما هو الحيوان المنقرض الذي تتمنى أن يعود ولماذا ؟ .

-ما هو الحيوان الذي تحمد الله أنه انقرض ؟ .

-هل تتمنى انقراض حيوان حالي ؟ .

-برأيك .. ماهي أهم أسباب انقراض بعض الأجناس الحيوانية ؟ .

بقلم : حبر أخضر

المصدر
Wikipedia

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

74 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
74
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك