عجائب و غرائب

عجائب اليمن 3 : عرش بلقيس وصهاريج عدن

بقلم : علاء – اليمن

مرحبا بكم اصدقائي وارجوا لكم قراءة ممتعة مع الجزء الثالث ..

بلقيس ملكة سبأ وعلاقتها الغريبة بالجن

جميعنا نعلم قصتها الشهيرة التي ذُكرت في القرآن مع النبي سليمان ، لكننا لا نعلم شيئاً عن حياتها أو ولادتها وهو ما سأحكيه لكم.
قصة اليوم تتحدث عن واحدةٌ من أشهر النساء في التاريخ القديم، ” بلقيس بنت الهدهاد السبئي ” والتي كانت قصة ولادتها من أغرب وأعجب القصص.

في إحدى الممالك العربية القديمة تحديداً في اليمن ، خرج الملك الهدهاد ليصطاد مع مجموعة من جنوده واتباعه ، فرأى ذئباً يطارد غزالة حتى حاصرها ، فقام الهدهاد بأنقاذ الغزالة وجعل الذئب يذهب عنها .. تلك كانت بداية قصة بلقيس.
قام الملك بتتبع الغزالة وابتعد عن جنوده ، وبينما يسير ورائها اذ يرى مدينة عظيمة مشيدة بالقصور وفيها كل ما تشتهيه الأنفس
فجأة ظهر له رجل من اهل تلك المدينة فسلم عليه ورحب به ثم قال له الملك هدهاد : ما هذه المدينة ؟ ومن ساكنها ؟
قال له الرجل : ” هذه مأرب ، سُميت بأسم بلدك ، وهذا حي من أحياء الجن وانا “اليلب بن صعب ” ملكهم وصاحب امرهم!

blank
قام الملك بتتبع غزالة هو يصطاد

وبينما يتحدثان مرت من أمامهما امرأة سرقت تفكير وأعين الملك من شدة جمالها وحسنها ، وقد لاحظ ملك الجن ذلك ، فقال : ان كنت هويتها فتلك أبنتي وانا أزوجها لك .
ثم قال له ملك الجن بدهاء : هل عرفتها ؟ فأستنكر الملك ذلك بشدة وقال لم ارها في حياتي من قبل! فضحك ملك الجن وقال بأنها الغزال الذي أنقذه من الذئب وان ذلك مكأفاه له.

يقال في التفاسير بأنها كانت على هيئة غزال وكما هو معروف فأن الذئب يستطيع قتل الجن والشياطين ، كانت تلك الفتاه تسمى بـ بلقمة بنت شيصبان
اخبره ملك الجن ان يذهب ويجمع أهله و ملوك قومه ليشهدوا إملاكها ويحضروا وليمتها وأن ميعاده الشهر القادم.

بعد مرور شهر عاد الملك الى المكان الغريب الذي اتفقوا عليه في قلب الصحراء ، فوجد قصراً بناه له الجن محفوفاً بالنخيل والثمار و الانعام فمكث مع اهله ثلاثة ايام يأكلون أشهى الطعام.

وزفت الى الهدهاد زوجته بلقمه ابنة اليلب بن صعب بنت شيصبان ملك الجن واذن الهدهاد لعشيرته بالانصراف وأصبح ذلك القصر دار مملكته
وبعد مرور مدة ولدت له بلقيس وأصبحت افضل امرأة عقلاً وحكمه ورأياً في ذلك الزمان ثم جعلها خليفته رغم اعتراض الكثيرين كونها أول أمرأه تحكمهم.

blank
خط المسند الذي كتبوا به في اليمن القديمة قبل ان تحل الحروف العربية محله

بعد تولّيها عرش مملكة سبأ، استنكر قومها هذا الأمر، وقابلوه باستياءٍ وازدراء، وقد وصلت أصداء هذا النفور من قِبل قومها إلى خارج حدود المملكة، الأمرُ الذي أثار جَشع وطمع الطامعين في الاستيلاء على المملكة، من بينهم الملك عمرو بن أبرهة.

عندما علمت الملكة ما يضمره لها ابرهة الذي أثار فتنةً في مملكتها، غادرت مملكتها متنكّرةً بزيّ رجل لتتمكّن من الرحيل دون أن يتبعها أحد، ودخلت عليه ذات يوم، وبقيت تَسقيه حتى أسكرته.
وبينما يتناول الأقداح منها نالت منه وقتلته بفطنتها ودهائها، واستعادت شعبيتها ومملكتها المسلوبة منها بعد تلقين قومها الدرس…

خلال فترة حكمها ، أصبحت المملكه من اقوى الممالك الاتحادية التي ظهرت في اليمن القديمة ، كان عصرها شديد الازدهار والرخاء

معبد أوام

blank
معبد اوام ويضم ايضا معبد بران او عرش بلقيس

معبد أوام أو محرم بلقيس هو معبد يقع على مسافة (10 كم) إلى الجنوب من مدينة مأرب العاصمة السبئية التي كانت تتحكم بطرق التجارة القديمة، لقد كان معبد أوام مكانًا مقدساً تمارس فيه العبادات إلى بداية النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي، وتدل المعلومات الأولية أن تاريخ بناء هذا المعبد قد شيد لأول مرة في القرن العاشر قبل الميلاد، ولا يستبعد الباحثون تاريخاً أقدم من ذلك لإنشائه، يتكون المعبد من سور مبنى بالأحجار المهندمة من الصخور الكلسية يبلغ طولها حوالي (7522م) بسماكة تتراوح من (5:3م)، ويتوسطه فناء بطول (52م) وعرض (24م) وضعت فيه ألأعمدة الثمانية، أما المدخل فيقع في الجهة الشمالية الشرقية من السور. تشير المصادر التاريخية والأثرية على أن معبد أوام هو المعبد الرئيسي للإله (المقه) إله الدولة، ويحتل المعبد مكانة مميزة بين بقية معابد الإله المقة في اليمن القديم فقد كان الناس يحجون إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية، كما يتميز بكثير من المميزات المعمارية والهندسية فضلاً عن مكانته الدينية في تلك الحقبة.

عرش بلقيس

blank
خلال فترة حكمها ، أصبحت المملكه من اقوى الممالك الاتحادية

هو معبد بران يعد الموقع الأثري الأشهر بين آثار اليمن ، ويقع على بعد 1400 متر إلى الشمال الغربي من محرم بلقيس وهو معبد سبئي كرّس لإله القمر “إلمقه” ويلي معبد أوام من حيث الأهمية ويعرف محليا “بالعمايد “

ظل المعبد حتى عام 1988م تغطيه كثبان الرمال المحيطة به ، إلى أن كشف عن تفاصيله المدفونة تحت الرمال نتائج التنقيب الأثري ، فوجد ان المعبد يتألف من وحدات معمارية مختلفة ، أهمها قدس الأقداس والفناء الأمامي وملحقاتهما ، مثل السور الكبير والمبني من الطوب والمنشآت التابعة ، لقد تطورت العناصر المعمارية لمعبد بران في حقب زمنية مختلفه منذ مطلع الألف الأول قبل الميلاد ، ويبدو ان المعبد مكون من وحدة معمارية متناسقة يتقابل فيها المدخل الرئيسي والساحة مع المدرج العالي بشكل يوحي بالروعة والجمال وعظمة المنجز .

قصر الكثيري

blank
يعد اكبر قصر في العالم مصنوع من الطين .. صور قديمة وحديثة له

في الأصل كان حصناً للدفاع عن المدينة، ثم بعد العديد من التعديلات والترميمات أصبح المقر الرسمي للسلطان الكثيري. القصر يعود بناءه إلى أواخر القرن السادس عشر الميلادي ارتفاعه 34 متراً ويضم 90 غرفة. يستخدم جزء منه الآن بمثابة متحف أثري لتاريخ حضرموت فضلا عن مكتبة عامة.

يتربع القصر على تله في قلب السوق العام بمدينة سيئون و قصر الكثيري بذلك يتوسط المدينة ككل. ويعتبر من أبرز المعالم التاريخية في الوادي حيث يتميز بجماله وتناسقه وكبره وقد بني القصر من الطين حيث تزدهر في وادي حضرموت العمارة الطينية إلى اليوم وذلك لملاءمتها جو الوادي الذي يتميز بالحرارة والجفاف. اختارت الحكومة اليمنية صورة القصر لتكون على واجهة العملة فئة ألف ريال باعتباره من أهم المعالم التاريخية اليمنية ويعتبر أهم تحفة معمارية في جنوب شبة الجزيرة العربية ومفخرة للمعمار العربي التاريخي.

صهاريج عدن

blank
خزانات عملاقة لمياه الامطار

أو صهاريج الطويلة في مدينة كريتر مديرية صيرة وتحديداً بوادٍ يعرف بوادي الطويلة في امتداد خط مائل من الجهة الشمالية الغربية لمدينة كريتر – عدن، التي تقع أسفل مصبات هضبة عدن المرتفعة حوالي 800 قدم عن سطح البحر.
هي خزانات مياه لتخزين مياه الأمطار لاستخدامها للزراعة وللشرب، وهي أيضاً لحماية مدينة عدن من السيول التي تسبب دماراً كبير حين نزولها كل عام، ولهذا بنيت هذه الصهاريج.

تعد صهاريج عدن من أبرز المعالم التاريخية والسياحية التي يحرص على زيارتها الزوار المحليون والسياح العرب والأجانب القادمون إلى مدينة عدن والتي تدل على عمق الحضارة اليمنية القديمة.

دراسات أثرية حديثة غير مكتملة، ترجح أن الحِمْيَرِيين كان من شيد صهاريج المياه الضخمة المعروفة حالياً بـ«صهاريج عدن» والتي تخزن قرابة 13,638,2757 لتر من الماء

صنعاء القديمة

blank
بوابات المدينة القديمة .. احدى اقدم مدن العالم

المدينه المغلقة التي يسكنها أجمل نساء الكون …..

ويقصد بها المدينة المسورة وكان لها سبعة أبواب لم يبق منها إلا باب اليمن، وهي إحدى تلك المدن القديمة المأهولة باستمرار من القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل، أصبحت عاصمة مؤقتة لمملكة سبأ في القرن الأول للميلاد بعد استعادة أسر من قبيلة همدان للعرش السبئي من الحميريين وجاء ذكرها في نصوص المسند بصيغة صنعاء وهي مشتقة من ” مصنعة ” وتعني حصن في العربية الجنوبية القديمة، وتحولت المدينة في القرنين السابع والثامن إلى مركز هام لنشر الإسلام، فحافظت على تراث ديني وسياسي يتجلى في 106 مساجد و21 حماماً و6500 منزل تعود الى ما قبل القرن الحادي عشر. أما المساكن البرجية المتعددة الطبقات ومنازل الآجر القديمة فتزيد الموقع جمالاً. في عام 1970م أضافت اليونسكو مدينة صنعاء القديمة مواقع التراث العالمي الإنساني.

أرخبيل سقطرى

blank
فيها نماذج نادرة للحياة الطبيعية ومنها شجرة دم الاخوين الشهيرة

هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية، يشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وثلاث جزر هي سقطرى ودرسة وسمحة وعبد الكوري، وجزيرتين صخريتين صغيرتين، وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد عام 2004م 135,020 إلف نسمة.

تقع الجزيرة في موقع استثنائي من حيث التنوع الكبير في نباتاته، ونسبة الأنواع المستوطنة، حيث أن 73% من أنواع النباتات (من أصل 528 نوعاً) و09% من أنواع الزواحف و59% من أنواع الحلزونيات البرية المتواجدة في الأرخبيل غير موجودة في أي مناطق أخرى من العالم.أما بالنسبة للعصافير، فالموقع يؤوي أنواعاً هامة على المستوى العالمي (291 نوعاً، يتوالد 44 منها في الجزر، فيما يهاجر 58 منها بانتظام)، ومن بينها بعض الأنواع المهددة بالانقراض، وتتميز الحياة البحرية في سقطرى بتنوع كبير، مع تواجد 352 نوعاً من المرجان الباني للشعب، و730 نوعاً من الأسماك الساحلية، و300 نوع من السراطين والكركند والإربيان.

تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008. ولقبت “بأكثر المناطق غرابة في العالم”، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لعام 2010م.

شبام حضرموت .. مانهاتن الصحراء

blank
مدينة شيدت ناطحات السحاب قبل الغرب بمئات السنين

هي بلدة أثرية ومركز مديرية شبام في محافظة حضرموت في شرق اليمن. تشكل المدينة المسوّرة التي تعود إلى القرن السادس عشر أحد أقدم النماذج وأفضلها للتنظيم المدني الدقيق المرتكز على مبدأ البناء العمودي. وتعود تسميتها “بمانهاتن الصحراء” إلى مبانيها البرجية الشاهقة المنبثقة من الصخور ، يبلغ تعداد سكانها 16094 نسمة حسب الإحصاء الذي جرى عام 2004م، في العام 1982م أضافت اليونسكو مدينة شبام ضمن قائمة مواقع التراث العالمي الإنساني.

تابع السلسلة :

علاء

اليمن

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر
56 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
56
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x