قصص الافلام

عقل جميل

بقلم : Nana Hlal – سوريا

عندما تتحول العبقرية لجنون والجنون لعبقرية!
عندما تتحول العبقرية لجنون والجنون لعبقرية!

رياضي واقتصادي وأستاذ جامعي كان له دور كبير في تطوير نظرية المباراة (الألعاب) المستخدمة في الإقتصاد والمجال التجاري إضافة إلى المعادلات التفاضلية وغيرها من الإسهامات التي جعلته من عباقرة التاريخ الحديث والمعاصر رغم معاناته من مرض عقلي لسنوات طويلة من حياته، إنه عالم الرياضيات الأمريكي جون فوربس ناش.

الحياة المبكرة

كانت ولادة جون فوربس ناش الابن ( Jhon Forbes Nadh Jr) في بلوفيد بفرجينيا الغربية يوم 13 يونيو 1928 ، كان والده جون ناش الأب مهندساً كهربائياً ووالدته فيرجينيا مارتن معلمة والتي كان لها الفضل في تعلمه للقراءة في بداية سنوات حياته حيث أصبح يقرأ من عمر 4 سنوات ، وكان واضحا أنه يفضل القيام بالأعمال وحده دون مساعدة الآخرين ففي عمر الثانية عشرة بدأ القيام بالتجارب العلمية في غرفته الخاصة ، ولعل انعزاله عن الناس بسبب الرفض الاجتماعي من قبل زملاء الدراسة كان سبباً في تفرغه التام لدراساته و تحصيله العلمي.

لم تكن علاقته  بشقيقته الصغرى مارثا جيدة حيث كانت تخجل من طبيعته المختلفة ولا ترغب في تعريفه للناس على أنه أخيها  ، وقد كتبت عنه فيما يتعلق بذلك:
(إن جوني كان دائماً مختلفاً. والدينا عرفا أنه مختلف، وعرفا أيضا أنه ذكي جداً. كان دائماً يريد أن يقوم بالأعمال بطريقته الخاصة. أمي كانت تصر على أن أقوم أنا له بالأعمال وأن أدخله في صداقاتي… لكنني لم أكن متحمسة جدا لأعرف أصدقائي على أخي الغريب بعض الشيء).

الدراسة والحياة العملية

blank
ناش خلال دراسته الجامعية

بداية اهتمام ناش بالرياضيات حسب قوله كانت من كتاب (رجال الرياضيات) لاي تي بيل ، وعندما كان الأولاد يتمنون أن يكونوا جنوداً في الحرب، كان هو يخترع شيفرات سرية .

في المرحلة الثانوية كان ناش يحضر الدروس في كلية بلوفيلد ، ودرس فيما بعد في معهد كارنيجي للتكنولوجيا في بنسلفينا الذي أصبح جامعة كارنيجي ميلون في الوقت الحاضر ، في البداية أراد دراسة الهندسة مثل والده لكنه غيّر دراسته للكيمياء ثم الرياضيات.
وبعد تخرجه من كارنيجي عام 1948 حصل على وظيفة صيفية حيث عمل في مشروع بحث للقوات البحرية في مدينة وايت أوك في ماريلاند.

وفي عام 1950 حصل على شهادة الدكتوراه في بحثه عن الألعاب الغير تعاونية من جامعة برنستون عندما كان يبلغ من العمر 22  عاما فقط ، وتتضمنت أطروحته تعريفات عرفت فيما بعد بنظرية توازن ناش والتي كتبت عنها ثلاث مقالات وهي:

• “نقاط التوازن في ألعاب يشترك فيها n من الأشخاص” نشرت في وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم عام 1950
• ” مسألة التفاوض” نشرت عام 1950 في Econometrica
• ” لعبة يشترك فيها شخصان” نشرت عام 1953 أيضا في Econometrica

عمل ناش بعد حصوله على الدكتوراه مدرساً في كلية الرياضيات في MIT  بين عامي 1955-1959 .

المرض

blank
اصيب بوقت مبكر من حياته بمرض الفصام الارتيابي حيث يعتقد المصاب ان هناك اشخاص اخرين يعيشون معه لكن لا وجود لهم الا في ذهنه

في عام 1959 أُدخِل ناش إلى مستشفى ماك لين بعد تشخيص اصابته بالفصام الارتيابي الذي يعتقد بأنه أصيب به خلال سنوات دراسته في برنستون حيث كان يعتقد بوجود رفيق سكن معه إلا أن الوثائق أكدت أنه كان يعيش لوحده ، إضافة إلى معاناته من الهلوسات السمعية و كان يعتقد أن الرجال الذين يرتدون أربطة العنق باللون الأحمر هم جزء من مؤامرة شيوعية تحاك ضده، وبعد شهور من التشخيص أصبحت حالته أكثر تعقيداً وأصبح أكثر خطراً على نفسه وعلى من حوله، وبقي يدخل ويخرج من المستشفى حيث كان يتعالج بصدمة الأنسولين وأدوية الأمراض النفسية إضافة إلى الصدمات الكهربائية حتى عام 1970  وبعدها لم يعد يتعاطى الأدوية مرة أخرى .

عرف ناش في الساحة الجامعية بـ ( شبح القاعة الرائعة) رجل الظل الذي يخربش معادلات سرية على السبورات في منتصف الليل،  المقصود بالقاعة الرائعة قاعة الرياضيات في جامعة برنستون.

الإنجازات

من أهم إسهاماته في مجال الإقتصاد كان في نظرية الألعاب (وسيلة من وسائل التحليل  الرياضي) حيث أوجد نظرية التوازن التي عرفت باسمه فيما بعد ( نظرية توازن ناش ) أو ( التوازنات الغير متعاونة) و بدأ في البحث عن معادلة دي كاوشي وفلويدي جنرال. و”قوس هيكل الفردية” و”خاصية تحليلية للحلول الضمنية الوظيفية ومشاكل البيانات التحليلية”.

وفي فترة مرضه اهتم ناش ببعض البحوث الرياضية ومنها حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة، وقام بكتابة برامج حاسوبية ذات جودة عالية، كما أنه نشر ما مجموعه 23 بحثاَ علمياً من الفترة ما بين 1945 و 1996، وصنع  أيضا لعبتين وهما:

1. لعبة هكس المستقلة عن التي صنعها بيت هين عام 1942
2. So long Sucker عام 1946

التقدير

حصل ناش على 6 جوائز كانت أولها عام 1978 عن نظرية التوازن، وجائزة نوبل في الإقتصاد عام 1994 ، وجائزة ليروي ستيل عام  1999 ،وجائزة مؤسسة عمليات البحث والعلوم الأدارية عام 2002 ، ووسام الحلزون المزدوج عام 2010, والجائزة الأخيرة كانت جائزة بيل عام 2015 مشاركة مع لويس نيبرغ للمساهمة في المعادلات التفاضلية الجزئية.

الحياة الشخصية

blank
مع زوجته اليسا

كان لدى ناش علاقة  مع ممرضة تدعى ايلينور ستير نتج عنها انجاب طفل رفض ناش الإعتراف به، قبل أن يتعرف على فتاة سيلفادورية تدعى (أليسيا لاردي) كانت تدرس الفيزياء في كلية MIT حيث كان يعمل مدرساً ليتزوجا عام 1957، وبقيا متزوجين مدة ست سنوات قبل أن ينفصلا عام 1963 ، لكنهما تزوجا مجدداً عام 2001 وبقيا معاً حتى وفاتهما عام 2015.

وفاته

في الثالث والعشرين من شهر مايو عام 2015 ، كان ناش وزوجته في سيارة أجرة تقودهما إلى منزلهما في نيوجرسي عندما وقع الحادث  بعد أن حاول السائق تخطي سيارة أخرى إلا أنه فقد السيطرة على السيارة لترتطم بحاجز الطريق وتصطدم بالسيارة الأخرى ويلقى الزوجان حتفهما .

الموروث الثقافي

blank
ابدع الممثل راسل كرو في تأدية دور البرفيسور ناش في الفيلم الايقوني (عقل جميل)

تمت الإشارة إلى ناش  في رواية (مشكلة العقل والجسم) التي كتبتها ربيكا غولدشتاين عام 1983 ، وفي عام 1998 نشرت الصحفية الألمانية سيليفيا نصار سيرته الذاتية بعنوان ( عقل جميل) أُقتُبِس منه فيلم يحمل الاسم نفسه عام 2001 أدى فيه الممثل النيوزلندي راسل كرو دور جون ناش والممثلة جينيفر كونلي دور أليسيا ، الفيلم حصل على أربعة جوائز أوسكار إضافة إلى أربعة ترشيحات أخرى للجائزة.

تاريخ النشر : 2021-07-12

Nana Hlal

سوريا

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

8 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
8
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك