مكتبة كابوس

قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب

بقلم : بنت العراق – العراق

قصص رعب لأدباء مشهورين في مجالات أخرى
قصص رعب لأدباء مشهورين في مجالات أخرى

السلام عليكم يا رواد موقع كابوس. مقالي اليوم هو اول مقال اكتبه هنا وارجوا ان أكون موفقة فيه. بما ان هوايتي هي المطالعة والقراءة، فقد أحببت ان اخذكم الى عالم الكتب وان اعرفكم على قصص رعب قرأتها لأدباء مشهورين متخصصين في مجالات أخرى غير مجال الرعب ومع هذا كتبوا هذه القصص إما من باب الصدفة او التجربة، وأياً كانت الأسباب فقد أنتجوا قصص رائعة وناجحة لايزال الكثيرون يقرؤونها ويعجبون بها حتى اليوم رغم مرور سنوات بل حتى قرون على ظهورها. البعض من هذه الكتب قد تكون معروفة لكم او قرأتموها من قبل ولكن لم يخطر لكم بأنها مصنفة ككتب رعب. والان تعالوا معي في رحلة للتعرف على روايات وقصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب.

ملاحظة: هذا المقال يتضمن حرق لأحداث بعض الروايات، فأرجو الانتباه لذلك.

1- أجاثا كريستي: ” ثم لم يبق أحد”

من منا لا يعرف رائدة الادب البوليسي وقصص الاثارة والغموض الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي. فرغم مرور أكثر من 44 عاما على وفاتها الا ان قصصها لاتزال تلقى رواجا بين الكثير من محبي هذا النوع من الادب، فعندما نتحدث عن اجاثا كريستي نتذكر الروايات التي كان بطلها التحري الشهير “هيركيول بوارو” او الروايات التي كانت بطلتها الانسة “جين ماربل” وغيرها من الروايات. ولاتزال السينما وكذلك التلفزيون يقتبسان قصص هذه الكاتبة لتحويلها الى اعمال درامية ، آخرها هو الفيلم السينمائي “جريمة في قطار الشرق السريع Murder On The Orient Express ” الذي أنتج عام 2017 وحاليا يتم انتاج فلم آخر مقتبس عن روايتها ” جريمة على ضفاف النيل Death On The Nile”. وسأتناول هنا واحدة من رواياتها تم تصنيفها على انها رواية رعب في كثير من المواقع.

– رواية ” ثم لم يبق أحد And Then There Were None”

blank
لتنزيل النسخة العربية – لتنزيل النسخة الانجليزية

نشرت هذه الرواية ما بين أواخر عام 1939 وبداية عام 1940 وتعتبر التحفة الأدبية للكاتبة اجاثا كريستي وكذلك من أكثر روايتها مبيعاً وذلك لأنها كتبت بأسلوب مختلف عما اعتادت الكاتبة استخدامه في بقية رواياتها. أسلوب الكاتبة المعتاد كان ان تقدم ابطال الرواية وتفاصيل حياتهم، ومن ثم حدوث الجريمة والتحقيق فيها وصولا الى حلها وكشف مرتكبيها. هذه الرواية بالتحديد كانت مختلفة تماما، وتتلخص احداثها في ان تتم دعوة ثمانية اشخاص لأسباب مختلفة الى الذهاب الى قصر في جزيرة منعزلة على شاطئ ديفون بالإضافة الى توظيف رئيس خدم وزوجته وبهذا يكونون عشرة اشخاص غرباء عن بعضهم البعض في جزيرة معزولة. يجمع بين هؤلاء العشرة شيء واحد هو ان كل واحد ارتكب جريمة قتل بحق آخرين ولكن لم يعاقبهم القانون إما لعدم كفاية الأدلة او لأسباب أخرى. عند وصولهم الى القصر في الجزيرة، وعند دخولهم الى غرفهم، يجد كل واحد منهم قصيدة معلقة على الجدار في غرفته بعنوان “عشرة هنود صغار Ten Little Indians” تتحدث عن عشرة هنود اجتمعوا في مكان واحد ليبدؤوا بالتساقط تدريجيا واحدا تلو الاخر.

في ليلة وصول الضيوف، وعند جلوسهم للعشاء يلاحظون وجود عشرة تماثيل متطابقة موضوعة على منضدة جانبية في غرفة الطعام. اثناء تناولهم للعشاء يسمعون صوتا مسجلا على الغراموفون يخبرهم بأسمائهم وبجريمة كل واحد منهم. بعد تجاوزهم للصدمة الأولى إثر سماع الاتهامات المتعلقة بجرائمهم، يبدؤون بمناقشة الاتهامات ويبدأ كل واحد منهم بالدفاع عن نفسه ونفي التهمة. فجأة، وبينما هم لايزالون يتناقشون في الموضوع، يموت واحد منهم مختنقاً بشرابه، ومع هذا لا يشكون بشيء بل يظنون ان ذلك حادث نتج عن سرعة في الشرب بسبب التوتر. لكن في اليوم التالي يعلمون ان واحدا آخر منهم قد مات بطريقة اخرى. وهنا يبدأ الرعب، حيث يدرك الاخرون انهم قد وقعوا في فخ وان من دعاهم قد نصب نفسه قاضياً وجلاداً وحكم عليهم بالموت ومما زاد في رعبهم اكتشافهم ان هذا القاتل يتبع نفس طريقة تساقط الهنود العشرة في القصيدة وبنفس التسلسل أيضا، واكتشفوا أيضا ان عدد التماثيل العشرة الموجودة في غرفة الطعام ينقص واحدا في كل مرة يموت فيها أحدهم. وهكذا يتساقطون الواحد تلو الاخر حتى ينتهي الامر بموتهم جميعا وحل اللغز في النهاية.

blank
عشرة اشخاص تتم دعوتهم الى جزيرة الرعب

رغم ان هذه الرواية كتبت في الأساس كرواية بوليسية، الا انها ايضاً مصنفة ضمن الروايات التي تنتمي الى ادب الرعب النفسي، وذلك من حيث الأجواء الكابوسية التي رافقت احداث الرواية مثل القصيدة والتماثيل العشرة، وحقيقة وجود عشرة اشخاص محجوزين في جزيرة معزولة، لا يوجد حولهم الا البحر ولا توجد قوارب يستطيعون استخدامها للهرب من الجزيرة حيث يتربص بهم قاتل لا يعرف الرحمة. وفي كل مرة يكتشفون فيها مقتل أحدهم يزداد رعب كل واحد فيهم وخوفه من ان يكون الضحية التالية ومما جعل الوضع أسوأ هو بحثهم المتواصل في الجزيرة عن أي مخبأ يمكن ان يكون القاتل مختبئ فيه، وعندما لا يتم العثور على أي مكان يصلح كمخبأ في الجزيرة يتأكدون من انه لا يوجد غيرهم في الجزيرة وان القاتل لابد من ان يكون واحد منهم وبذلك يعيشون في جو من الشك والترقب بالإضافة الى شعورهم بالخوف ويتربص كل واحد منهم بالآخر حتى تصل الاحداث الى ذروتها في النهاية.

تم ترجمة هذه الرواية الى اللغة العربية وصدرت بعدة عناوين هي “جزيرة الموت” و “اغنية الموت” و “واختفى كل شيء” بالإضافة طبعا الى عنوانها الأصلي وتم اقتباس هذه الرواية لتحويلها الى أفلام ومسلسلات كان آخرها مسلسل شاركت في انتاجه هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) وعرضته في عام 2015، كذلك اقتبست السينما المصرية فكرة الرواية وحولتها لفيلم بعنوان “انا العدالة” والذي أنتج عام 1961.

2- هربرت جورج ويلز (اتش. جي. ويلز): ” الرجل الخفي” و”الغرفة الحمراء”

ما زلنا في بريطانيا ، وهذه المرة نتحدث عن الاديب الشهير اتش. جي. ويلز (H.G. Wells) والذي يعد من مؤسسي ادب الخيال العلمي وقصص الاكتشافات والاختراعات. ومن أشهر كتبه “آلة الزمن”، “حرب العوالم”، “اول انسان على القمر”، “جزيرة الدكتور مورو” و”الرجل الخفي” وغيرها من مؤلفاته المشهورة بضمنها مجموعات مؤلفة من قصص قصيرة.

واحدة من أشهر رواياته وهي “اول الرجال على القمر” والتي صدرت عام 1901 تحولت الى حقيقة واقعة بعد حوالي سبعين عاماً على صدورها حيث هبطت اول بعثة مأهولة على سطح القمر في عام 1969 رغم ان البعض يشككون في هذه الرحلة ويعتبرونها مزيفة، الا ان الرواية تبقى سابقة لعصرها من حيث تناولها لفكرة صنع مركبة فضائية والذهاب بها الى القمر. وهنا سنتناول واحدة من أشهر رواياته وهي “الرجل الخفي” بالإضافة الى مجموعته القصصية “الغرفة الحمراء”.

1)” الرجل الخفي” “The Invisible Man”

blank
لتنزيل النسخة العربية – لتنزيل النسخة الانجليزية

صدرت هذه الرواية عام 1897 وتبدأ احداثها بوصول رجل غريب الى احدى النزل بقرية ايبنغ Iping في مقاطعة ساسكس. هذا الغريب كان يلف وجهه بالشاش ويرتدى معطفا طويلا اسود مع نظارات سوداء كبيرة مع قبعة وقفازات مما جعل منظره مريباً للغاية. ينعزل هذا الغريب في غرفته بالنزل ويحولها الى مختبر صغير يقوم فيه بتجارب غامضة ولا يقوم بالخروج الا ليلاً.

يبدأ أصحاب النزل بالشك في هذا الغريب وتصرفاته خصوصاً بعد وقوع سلسلة من الحوادث الغامضة في القرية، وبعد سلسلة من المحاولات تكتشف صاحبة النزل الحقيقة المروعة وهي ان هذا الغريب هو رجل شفاف وغير مرئي.

تتوالى احداث هذه الرواية لنتعرف على قصة هذا الرجل الغريب وهو يدعى غريفين، عالم كرس نفسه لأبحاث البصريات، واكتشف انه إذا غير معامل انكسار الضوء لمادة معتمة وجعله مساوي لمعامل انكسار الضوء في الهواء فإن هذه المادة المعتمة تصبح شفافة ولا يمكن رؤيتها ثم يواصل تجاربه حيث يخترع مادة لتغيير معامل انكسار الضوء في الجسم ويجعله مساوياً لمعامل انكسار الضوء في الهواء بحيث يمتص ويعكس الجسم أي ضوء، وبالتالي يصبح غير مرئي. وينجح في التجربة بعد أن طبقها على نفسه.

بعد نجاح تجربته، يرتكب غريفين بعض الحوادث في منطقته ويحرق منزله ليغطي اثار تجاربه، ليسارع بعدها ويهرب الى قرية ايبنغ Iping وهو بهيئته المريبة لكي يحاول من غرفته في النزل بالقرية ان يجري تجارب لكي يعكس مفعول الاختفاء ولكنه يفشل في ذلك وعليه فقد حكم على نفسه ان يبقى خفيّاً للأبد. يقوم بعدها بجرائم مروعة بعد ان فقد عقله تدريجياً نتيجة الحالة التي وصل اليها ويبدأ ما يسميه بعهد الإرهاب لكل المحيطين به. وتتوالى احداث الرواية الى ان تصل الى ذروتها في النهاية.

blank
تم اقتباس القصة وشخصية الرجل الخفي في عشرات الافلام اخرها عام 2020

صنفت هذه الرواية كرواية خيال علمي ورعب نفسي في ذات الوقت. لأنها تجعل من يقرأها يصاب بالقشعريرة بمجرد التخيل ان هناك انسان يمكن ان يجعل نفسه غير مرئياً، يستطيع ان يدخل الى المنازل وغرف النوم دون ان يفطن له أحد او يراه، بينما هو يستطيع رؤية أي شخص ويعد عليه انفاسه ويمكنه ايضاً ان يتحدث الى أي شخص وكل الظن بأنه جن او شبح، بينما هو في الحقيقة انسان حقيقي من لحم ودم. يمكنه ايضاً في هذه الحالة ارتكاب جرائم قتل دون ان يستطيع أحد امساكه او التخلص منه لأنه لا يمكن رؤيته. الرواية رائعة ومشوقة وتشد القارئ من الغلاف الى الغلاف لكي يعرف ماذا سيحصل للرجل الخفي في النهاية.

اقتبست السينما العالمية هذه الرواية لتحويلها الى أفلام كان أولها في عام 1933 بعنوان
“The Invisible Man”، كذلك اقتٌبِسَت فكرة الرواية لتحويلها الى فلم أنتج عام 2003 بعنوان “The Hollow Man” مع تغيير لبعض الاحداث وجعلها ملائمة للزمن الحديث. اما آخر فلم اقتبس فكرة الرواية صدر في أوائل هذا العام بنفس عنوان الرواية.

2)”الغرفة الحمراء وقصص اخرى”The Red Room and Other Stories”

كما ألف الكاتب اتش. جي. ويلز روايات طويلة فقد ألف أيضا بعض القصص القصيرة والتي كان البعض منها خيال علمي والبعض الاخر رعب وهناك بعض القصص التي تجمع بين الاثنين معا. تم جمع بعض من هذه القصص ووضعها في كتاب مجموعة قصيرة بعنوان “الغرفة الحمراء”. يحتوي هذا الكتاب على القصص القصيرة “بولوك ورجل البوروه” و “الغرفة الحمراء” وهما قصتيَّ رعب صِرفة، الأولى رعب نفسي والثانية رعب قوطي. تحتوي هذه المجموعة أيضا على قصص رعب ممزوجة بالخيال العلمي مثل “في مرصد آفيو” و “جزيرة النمل”. اما الباقي فقصص خيال عالمي ولكنها ممتعة جدا مثل “جزيرة إيبيورنيس” و “حقيقة بايكروفت” و “انتصارات دباغ”.

3-ألكسندر دوما الاب: “ألف شبح وشبح”

من بريطانيا ننتقل الى فرنسا، حيث ولد الكاتب المسرحي والروائي الشهير ألكسندر دوما الاب رائد ادب المغامرات وقصص الفروسية والبطولة والتي تصنف في نفس الوقت كروايات تاريخية، كون احداثها مرتبطة بشخصيات حقيقية في تاريخ فرنسا. يعد ألكسندر دوما من أشهر وأغزر الكُتّاب الفرنسيين انتاجاً، فعندما نتحدث عن ألكسندر دوما، نتذكر رواياته الشهيرة مثل “الفرسان الثلاثة” وتوابعها وهي “بعد عشرين عاماً” و “ذو القناع الحديدي” و”الفارس الخامس” وأيضا روايته المشوقة ” الزنبقة السوداء” وكذلك روايته الأشهر على الاطلاق “الكونت دي مونت كريستو”. لهذا كان مفاجأة كبرى ان يتطرق كاتب مثله الى ادب الرعب، ومع هذا فقد كتب روايتين في المجال احداهما هو الكتاب الذي سنتطرق اليه الان.

-كتاب ” ألف شبح وشبح Thousand and One Ghosts “

blank
رابط لتحميل النسخة العربية (قديمة جدا)

هو عبارة عن مجموعة قصصية تمت كتابتها بين عامي 1848 و1849 بعد حوالي 60 عاما من نشوب الثورة الفرنسية التي قضت على حكم الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري انطوانيت. بعض القصص في هذا الكتاب متعلقة بالأحداث التي شهدتها فرنسا في الفترة المرعبة التي تلت الثورة مباشرة، والتي تمثلت في سلسلة الاعدامات المروعة والتي طالت حتى أبناء الثورة أنفسهم بعدما انحرفت الثورة عن أهدافها وسادت الفوضى وأصبح الإعدام لأقل شبهة سائدا في تلك الفترة.

الراوي هو الكاتب نفسه، حيث سمع هذه القصص خلال دعوة عشاء وقام بصياغتها ووضعها في هذا الكتاب. تبدأ احداث هذا الكتاب بدعوة مجموعة من الأشخاص (بضمنهم الكاتب) الى رحلة صيد في الغابة التابعة لقرية ” فونتناي اوروز” في احدى ضواحي باريس، واثناء وجودهم هناك تقع جريمة مروعة في القرية حيث يقوم أحد الرجال والذي يشك في سلوك زوجته بالتربص لها وقتلها بفصل رأسها عن جسدها. بعد ذلك يقوم بتسليم نفسه للشرطة وهو في حالة ذعر وخوف رهيبين، ليس لأنه قتل زوجته، بل لأنه زعم انه بعد ارتكاب الجريمة، قام رأس زوجته المفصول عن جسدها بعَضِّه عضة قوية في يده ثم نظر اليه بغضب وقال له “أيها التعس، إني بريئة” قبل ان يخمد الى الابد.

يتولى التحقيق في هذه الجريمة عمدة القرية بالإضافة الى رئيس الشرطة ولكنهما لا يجدان امامهما الكثير ليعملاه في هذا الامر فالزوج قد اعترف بأنه قتل زوجته بالإضافة الى ان ذعره وخوفه الشديدين جعلاه غير قادر على الكلام.

blank
كانت هناك هوس واهتمام بالاشباح والروحانيات في اوربا القرن الثاسع عشر

يقوم العمدة بدعوة مجموعة اشخاص على العشاء في نفس الليلة بضمنهم الكاتب. بعد العشاء يجلسون ويناقشون امر الجريمة وما حدث بعدها من ان الرأس المقطوع قد تكلم مع القاتل، وهل من الممكن ان يحدث هذا ام لا، ويؤدي بهم النقاش الى ان يروي كل واحد منهم قصة مرعبة حدثت معه او سمع بها، وبذلك تتشكل في هذا الكتاب حلقة رعب كاملة مكونة من ستة قصص مشوقة عن الموت والقتل والاعدام والارواح والاشباح. تتنوع هذه القصص ما بين الرعب القوطي والنفسي، حيث تبدأ بفظائع الثورة الفرنسية ثم تأخذنا الى جبال أوروبا وغاباتها حيث تنطلق أرواح الموتى فوق رؤوس الاحياء لتنتقم لموتها. القصص ممتعة لعشاق الرعب وأسلوب السرد فيها مشوق جدا بالإضافة الى احداثها المثيرة.

لدى الكاتب رواية أخرى تنتمي الى ادب الرعب وهي رواية “زعيم الذئاب The Wolf Leader ” وتعتبر اول رواية تتحدث عن المذؤوبين (Werewolves) على الاطلاق، وهي تستند على حكاية شعبية قديمة سمعها الكاتب وهو لايزال طفلا وأعاد صياغتها في هذا الكتاب مع بعض الإضافات من خياله. الا انها لم تنل شهرة أي من روايات ألكسندر دوما الأخرى.

4- انيس منصور: “لعنة الفراعنة” و “أرواح واشباح “

blank
اهتم الراحل انيس منصور بمجال الرعب والماورائيات

ومن فرنسا نذهب الى مصر ارض الكنانة لكي نتحدث عن واحد من اهم أدباءها وهو الكاتب والصحفي انيس منصور، رائد الادب الفلسفي والقصص الواقعية او التي تحاكي الواقع. ومع هذا اشتهر انيس منصور بكتابته في مجالات متنوعة من الادب. مثل مؤلفاته في ادب الرحلات وهي ” حول العالم في 200 يوما” و” غريب في بلاد غريبة” و”انت في اليابان” و “بلاد الله خلق الله ” وغيرها والتي تحدث فيها عن رحلاته الى مختلف انحاء العالم بالإضافة الى كتاب “أعجب الرحلات في التاريخ”. وكذلك ادب السيرة الذاتية من خلال مؤلفاته التي تحدث فيها عن ذكرياته مع المشاهير من اهل السياسة والفن مثل “أوراق على شجر” وسلسلة “مواقف” وغيرها. بالإضافة طبعا الى مؤلفاته التاريخية ومجموعاته القصصية التي تحاكي الواقع المصري. نظرا لكون الكاتب انيس منصور قد كتب في عدة مجالات من الادب، فقد كان من الطبيعي ان يكتب في مجال الرعب وعالم ما وراء الطبيعة أيضا، ومن أشهر مؤلفاته في هذا المجال “الذين هبطوا من السماء”، “الذين عادوا إلى السماء”، “لعنة الفراعنة” و”أرواح واشباح”. وسأتناول الكتابين الأخيرين في هذا المقال.

1) كتاب “لعنة الفراعنة”

صدر هذا الكتاب عام 1989 ويتألف من مجموعة مقالات كتبها انيس منصور عن اسطورة لعنة الفراعنة والتي بدأت بعد اكتشاف مقبرة الملك “توت عنخ امون” بالتحديد، وكيف ان الظروف التي احاطت بوفاة غالبية الأشخاص الذين ساهموا في الكشف عن هذه المقبرة كانت غامضة. مع تحليل بعض الظواهر الغريبة التي شهدها كل منهم قبل وفاته وبالأخص المستكشف “هوارد كارتر” قائد حملة الاستكشاف و” اللورد كارنافون” الممول لهذه الحملة. تكلم المؤلف ايضا عن تاريخ الملك “توت عنخ امون” وظروف وفاته وكذلك اللعنات التي كانت مكتوبة في مقبرته والتي (على حد قول الكاتب) تصيب كل من ينتهك حرمتها.

2) كتاب “أرواح واشباح”

مثل سابقه، يتألف هذا الكتاب الصادر عام 1973 من مجموعة مقالات ويتكون من بابين. الباب الأول ويحمل نفس عنوان الكتاب تضمن مقالات تناولت قصص الاشباح التي ظهرت في أماكن مختلفة في انحاء العالم وبالتواريخ والأسماء، منها اشباح لشخصيات تاريخية معروفة، مع شرح وافي لقصص هؤلاء الأشخاص وظروف وفاتهم العنيفة الي أدت الى ظهور اشباحهم. تمت صياغة هذه القصص بأسلوب شيق ومثير وأسلوب سرد رائع. اما الباب الثاني في هذا الكتاب والذي يحمل عنوان “أيها الانسان أنك معجزة”، فقد تضمن مقالات عن احداث وظواهر في غاية الغرابة والتي حيرت الكثير من العلماء وام يجدوا لها أي تفسير.

5- يوسف السباعي: “من العالم المجهول”

blank
رابط لتحميل النسخة العربية

ولا زلنا في مصر، والحديث الان عن الاديب الشهير يوسف السباعي، رائد الادب الرومانسي وقصص الحب والغرام والملقب أيضا ب “فارس الرومانسية”. عند الحديث عن مؤلفات يوسف السباعي فأننا نتذكر رواياته الشهيرة مثل “رد قلبي”، “نادية”، “إني راحلة”، “نحن لا نزرع الشوك ” و”جفت الدموع”. كذلك مجموعاته القصصية الرومانسية مثل “مبكى العشاق”، “أغنيات” و “في موكب الهوى” وغيرها. كذلك يعتبر يوسف السباعي أحد رواد الادب الساخر من خلال بعض مؤلفاته مثل “الشيخ زعرب”، “نائب عزرائيل”، “ارض النفاق” ومسرحيات مثل “ام رتيبة” و “جمعية قتل الزوجات” وغيرها. يمكن القول ان يوسف السباعي هو اول كاتب مصري طرق باب ادب الرعب وعالم ما وراء الطبيعة، وقد سبق بذلك ادباء الرعب العرب المعروفين في الوقت الحالي من خلال مجموعته القصصية “من العالم المجهول” والتي كانت المحاولة الوحيدة له في مجال الرعب.

– كتاب “من العالم المجهول”

الجميع يظن ان الكاتب الراحل احمد خالد توفيق هو اول كاتب قام بتأليف قصص الرعب في العالم العربي، الا ان يوسف السباعي سبقه في دخول هذا المجال بسنوات عديدة من خلال هذا الكتاب الذي صدر عام 1951، وهو عبارة عن مجموعة قصص قصيرة تتحدث عن عالم الاشباح والماورائيات. يتميز هذا الكتاب بأسلوبه السلس والمشوق والذي لا يخلو من اللمسة الرومانسية او الفكاهية للكاتب، كل قصة بطابع خاص وفكرة مختلفة. ألفَّ يوسف السباعي هذه القصص رغم اعترافه في مقدمة الكتاب بأنه لا يؤمن بالأشباح ولا بالعفاريت وليس لديه معلومات كافية عن عالم ما بعد الموت. يحتوي هذا الكتاب على القصص التي يمزج فيها الغموض بالرومانسية مثل “حديث على القبر” و”أرواح هائمة”. ومنها ما هو ممزوج بالفكاهة مثل قصتيَّ “شبح في فراش” و”الحاجَّعلي”. ومنها ما هو رعب صرف مثل “صورة روح” و “كانت هناك” و” هذا البيت لي” و ” علمها عند ربي” و “صوت مجهول”. اما باقي القصص فهي تتسم بالغموض الشديد مع تفسير بسيط في نهاية كل قصة.

في الختام

اود ان اوضح بأنه في هذا المقال رتبت الكتب بداية من الأقل مفاجأة الى الأكثر مفاجأة، وهكذا يا اخوتي فأن كتاب “من العالم المجهول” ليوسف السباعي كان الأكثر مفاجأة بالنسبة لي على الاطلاق عندما قرأته، ليس فقط لكونه اول محاولة في مجال الرعب على الاطلاق، وليس ايضاً لكون الكاتب ذكر انه لا يؤمن بالأشباح، بل لان الكتاب صدر في وقت لم يكن العالم العربي يتقبل مثل هذا النوع من الادب لاعتبارات كثيرة لا مجال لذكرها هنا، وعليه، يعتبر هذا الكتاب محاولة جريئة من الكاتب لطرقه مجال الرعب. صحيح ان أنيس منصور قد كتب في مجال الرعب ايضاً، ولكن كتبه جاءت بعد كتاب يوسف السباعي بفترة طويلة، وكذلك كانت عبارة عن قصص مجمعة من هنا وهناك وليست من تأليفه بالكامل كما هو الحال مع يوسف السباعي.

هوامش

– ادب الرعب القوطي: هو اول فرع من فروع ادب الرعب ظهوراً وغالباً ما يعد الأكثر رواجاً بين محبيّ هذا النوع من الادب. تدور القصص من هذا النوع في القلاع والقصور القديمة المسكونة والمبنية على الطراز القوطي وهو طراز معماري كان شائعاً في غرب أوروبا من القرن الثاني عشر وحتى القرن السادس عشر يمتاز بالقباب المدببة والاعمدة والاقواس كذلك تماثيل لبعض المخلوقات الأسطورية. قصص الرعب التي تنتمي لهذا النوع من الادب غالبا ما تكون ممزوجة بالرومانسية ضمن أجواء كابوسية مثل البرق والرعد واضواء الشموع. أبرز الادباء في هذا المجال هم ماري شيلي، آن رادكليف، برام ستوكر، هوارد لافكرافت وطبعا الاديب الأبرز والاشهر بينهم جميعاً ادجار الآن بو.

ادب الرعب النفسي: هو الفرع الذي تعتمد قصصه على النواحي المظلمة للنفس البشرية، وترتكز على مشاعر الخوف والقلق والارتياب من كيانات مجهولة قد تكون خيالية (الاشباح وغيرها) او حقيقية (قتلة مختلَّين)، بالإضافة طبعاً الى الجنون واختلال العقل. ان القصص التي تنتمي لهذا النوع من الادب تكون أكثر ارعاباً وأكثر تأثيراً في النفس نظراً لكونها أقرب للواقع من قصص ادب الرعب القوطي. يمكن القول ان قصص الرعب القوطي يمكن ان تصنف على انها تنتمي لأدب الرعب النفسي ايضاً، ولكن العكس غير صحيح. من أبرز ادباء هذا النوع من الادب هم روبرت بلوخ (مؤلف رواية سايكو) وستيفن كينغ وويليام بلاتي (مؤلف رواية طارد الارواح).

مصادر :

موسوعة الظلام – د. احمد خالد توفيق و م. سند راشد دخيل 2006.
انيس منصور-ويكيبيديا
يوسف السباعي-ويكيبيديا
H.G Wells-Wikipedia.
Thousand and One Ghosts-goodreaders
ألكسندر دوما – ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2020-11-01

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

112 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
112
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك