كشكولمنوعات

كوارث كيميائية كانت وبالا على البشرية

إن كانت الكوارث الطبيعية تسبب العديد من الخسائر المادية والبشرية فإن الكوارث الكيميائية أدهى وأمر . وما إن تسمع اللفظ حتى يجتاحك ضيق رهيب ، فهو بحد ذاته يعني ألم ، تشوه ، إحتراق ، إختناق ثم الموت الذي يأتي بعد عذاب مرير . سنتطرق في موضوعنا هذا إلى بعض الحوادث المروعة والمؤلمة حول العالم .
 
 

1 – كارثة سان كارلوس دي لابيرتا – إسبانيا

في 22 يوليو عام 1978 ، وبالقرب من مخيم لوس الفاكيوس ، والذي يبعد حوالي 3 كم عن مدينة سان كارلوس . وبتمام الساعة الثانية والنصف ظهرا ، أدى تأرجح شاحنة بالطريق السريع إلى فقدان سائقها للسيطرة عليها واقتحامها بذلك المخيم بعد انقلابها وعدم القدرة على إيقافها . مدمرة بذلك كل ما اعترض طريقها ، لتصطدم في الأخير بكتلة صلبة ضخمة .
جيد ، لقد توقفت أخيرا ولم تدهس أي شخص! .

للأسف الإصطدام العنيف أدى لإحداث شرخ بالمستوعب المتواجد على ظهر الشاحنة والذي يحوي غاز البروبلين المسال . لينتشر الغاز بالهواء ، وطبعا مخيم يعني تجمعات حول النار وحفلات شواء ، ليلتهب المخيم مخلفا وراءه 217 قتيلا و600 جريحا .

 

2 – كارثة بوبال أو شركة يونيون كربايد – الهند

في 3 ديسمبر من سنة 1984 ، و بسبب انفجار وقع بمصنع المبيدات لشركة يونيو كربايد ، إنتشر غاز الميثيل إيزوسينات السام بالمدينة التي تحوي أكثر من نصف مليون نسمة .

blank
جزء من المصنع المتضرر
إقرأ أيضا : مشاريع خطيرة: كوارث كادت ان تدمر الأرض

أحصت الحكومة 3787 وفاة فورية إختناقا بالغاز ، ووصلت حصيلة الموتى في الأيام الثلاثة الأولى مابين 8 و10 آلاف . و25 ألف نسمة توفوا لاحقا بسبب أمراض ناتجة عن هذا الغاز الفتاك ، ليصل العدد الإجمالي للمتضررين إلى حوالي 600 آلاف شخص . ناهيك عن إصابة 50000 شخص بإعاقات وعاهات أدت إلى وفاتهم في الخمس سنوات الموالية للحادثة .
إعتبرت كارثة بوبال أسوء كارثة صناعية في التاريخ من حيث عدد الضحايا .

 

3 – باشكير .. الإتحاد السوفياتي سابقا – روسيا

أثناء مرور قطارين بسكة القطار التابعة للمنطقة في 2 يونيو من العام 1989 ، حدث انفجار مدوي مكونا غمامة هائلة من النار التهمت القطارين معا . لينجلي السبب وهو تسرب الغاز من خط الأنابيب الخاص به والقريب من السكة ، إحتكاك عجلات القطارين أدى إلى خلق شرارة تفاعلت الأخيرة مع الغاز المنتشر في الأرجاء . مخلفة وراءها كارثة اعتبرت الأولى في روسيا من حيث عدد الضحايا . حيث أنه لقي 575 شخصا مصرعهم وأصيب 800 آخرون بجروح وحروق بليغة .

كان أغلبية الضحايا أطفال ذاهبون برحلة للشاطئ الأسود ، وآخرون عائدون منها رفقة عائلاتهم . قدرت قوة الانفجار بما يعادل عشرة آلاف طن من مادة التي آن تي .

4 – مدينة غوادالاخارا .. ولاية خاليسكو – المكسيك

 في 22 أبريل من سنة 1992 م ، أدى إنفجار العديد من أنابيب الغاز في شبكة الصرف الصحي إلى سلسلة مكونة من عشر إنفجارات وحرائق على طول ثمانية كيلومترات من الشوارع . و دامت لأربع ساعات متواصلة مخلفة وراءها مابين 252 إلى 1000 وفاة . وحوالي 600 شخص مفقود .. وإصابة 15000 آخرين .

5 – كارثة عام 1952 – لندن

جراء العمليات الصناعية والمصانع التي لا تلقي بالا لفضلاتها المنتشرة في الهواء .. ظهرت سحابة ضخمة من الدخان الناتج عن تركز غاز ثاني أكسيد الكبريت والحبيبات الدقيقة في الجو . تسببت الأخيرة في وفاة عدد هائل من السكان اختناقا ، كانوا حوالي 4 آلاف شخص . وأصيب آخرون بأمراض متعددة بسبب سمية هاته المواد .

 
6 – كارثة طوكيو عام 1970 – اليابان

حدثت نتيجة تفاعل غاز ثاني أكسيد الكبريت المنبثق من المصانع مع بخار الماء ، تكونت سحابة هائلة من الدخان المشبع بحمضي الكبريتوز والكبريتيك السامين . جالت المدينة لمدة خمسة أيام متواصلة ، لتتسبب لعدد هائل من السكان بالتهابات مزمنة في العين والأنف والحنجرة وباقي الجهاز التنفسي .

إقرأ أيضا : كوارث خطيرة تهدد حياة البشر في المستقبل

7 – كارثة مدينة سيفيسو أو مصنع IMESA – إيطاليا

في عام 1967 حدث إنفجار مواد كيماوية بلغ قدرها حوالي إثنين كيلوغرام من مادة الديوكسين شديدة السمية . وذلك نتيجة لتفاعل عرضي لم يعرف سببه ، مخلفة سحابة هائلة مشبعة بمادة فينيل ثلاثي كلوريد الصوديوم في الغلاف الجوي . لم يخلف الإنفجار أي وفيات إنسانية إلا أن عدد المصابين بلغ 200 شخص .

blank
كارثة أنتجت عددا هائلا من الخسائر

لكن كانت الحيوانات الداجنة التي دفعت الثمن فقد خلف الإنفجار عددا هائلا من الخسائر . والتلوث الناتج عن الكارثة أجبر الحكومة لفرض قيود على إستخدام مساحة تقدر ب 1800 هكتار لمدة ستة سنوات كاملة .

وفي النهاية هي كوارث كيميائية دمرت وقتلت الكثير من البشر ، لكن المفارقة أن السبب فيها هم البشر أنفسهم .

تمت إعادة صياغة المقال من قبل تحرير الموقع ليتسنى نشره .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
كارثة جوالاداخاراكارثة سان كارلوسكارثة بوبالكارثة القطارsnapcw.govglobalspec.com

أمجد أيوب

فلسطين

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

10 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
10
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك