عجائب و غرائب

كيف تعاقب التوائم الملتصقة؟!

بقلم : روح الجميلة – أرض الأحلام

معضلة قانونية واخلاقية
معضلة قانونية واخلاقية

بعد محاكمة طويلة وممتدة ، تخرج هيئة المحلفين من المداولات بقرار حاسم ، حيث يُحكم على المتهم في جريمة القتل العمد بالإعدام!

لكن قبل أن يخبط القاضي بمطرقته لتصديق لقرار المحلفين يخرج المتهم فجأة عن طوره ويمزق ثوبه الطويل كاشفا عن مخلوق أشعث غريب الشكل متصل بجذعه.. إنه شقيقه التوأم الملتصق. ويصرخ محامي المتهم قائلا بحدة : “إعتراض! .. اعدام هذا الرجل سيقتل أيضاً شقيقه التوأم البريء! سيؤدي سجن هذا الرجل أيضاً إلى حبس شقيقه التوأم البريء!”.

يالها من حجة قاصمة .. يا ترى ماذا سيكون رأي القاضي الآن؟ ..

عزيزي القارئ ، على الرغم من أن التاريخ أقل دراماتيكية ألف مرة من السيناريو الموضح أعلاه ، إلا أن التاريخ ترك لنا فعلا مثل هذه الألغاز القانونية. وفيما يلي قصص ثلاثة توائم ملتصقة ، والتي باستخدام الحجة أعلاه ، أفلتوا من تداعيات قانونية.

تشانغ وإنغ بنكر

blank
تشانغ واينغ .. عاشا طوال حياتهما ملتصقين وتزوجا وانجبا اطفال كثر

كان تشانغ وإنغ بانكر توأمين ملتصقين ولدا في تايلند (سيام سابقا) ، تم احضارهما الى امريكا من اجل الاستفادة منهما ماديا في عروض السيرك والمهرجانات ، وبسببهما ظهر  مصطلح “التوائم السيامية” ليصبح مصطلحاً للتوائم الملتصقة بشكل عام (سيام) . وللشقيقيين قصة طويلة لسنا بمعرض الخوض في تفاصيلها هنا .. لكن في عام 1831م ، واثناء جولة استعراض في لينفيلد – ماساتشوستس ، أحاط بهما عشرات الرجال البيض بالتوأمين وبدءوا بمضايقتهما والسخرية منهما. وردا على ذلك ، ضرب أحد التوأمين رجلاً يدعى إلبريدج جيري بظهر بندقيته ، فغضب إلبريدج وضرب أحد التوأمين بحجر ثقيل فجرحه ، وهنا أطلق التوأم الآخر بندقيته للدفاع عن شقيقه. ولحسن الحظ كانت البندقية فارغة ، لكنها أخافت الرجال المضايقين. 

بعد عدة أيام تم اعتقال التوأم بتهمة الاعتداء. ولاحقا قررت محكمة خاصة إطلاق سراحهما  بكفالة لحسن السلوك. وفي الحقيقة قد لا يكون هذا هو السبب المنطقي وراء إطلاق سراحهما ، أعتقد أن عدم معرفة أي التوأمين هو الذي ارتكب الاعتداء كان عاملاً في اطلاق سراحهما.

لم تتخذ السلطات أي إجراءات أخرى بشأن هذه المسألة.

لوسيو وسيمبليكو جودينا

blank
كانا ملتصقان من الظهر .. تزوجا شقيقتان توأم .. وماتا في ريعان الشباب

كان لوسيو وسيمبليكو جودينا توأمين ملتصقين من جزيرة في الفلبين. سمح لهما وضعهما أو بالأحرى مأزقهما الطبي الغريب المقترن بموهبة موسيقية بالسفر إلى الولايات المتحدة لتقديم العروض في منتصف عشرينيات القرن الماضي.

لكن قبل سفرهما ، وأثناء وجودهما في الفلبين تعلم لوسيو القيادة ، ولاحقا اعتقل بعد قيادته بشكل خاطئ وحكم عليه بالسجن. لكن شقيقه سوبليكو استأنف الحكم بحجة أن سجن شقيقه لوسيو سيعني سجنه هو أيضا ، وهو رجل بريء ولا يستحق معاناة السجن.. وفعلا قرر القاضي السماح لكليهما بالرحيل.

ووفقاً  لصحيفة نيويورك تايمز ، تعرض لوسيو لحادث مماثل اثناء قيادته المتهورة في شوارع لوس أنجلوس بعد أربع سنوات. ومرة اخرى افلت التوأمان من العقاب لأنه بحسب الصحيفة :

“القاضي ويليام إم.نورثروب لم يجد أي شيء في القانون يسمح له بجعل النصف البريء من التوأم السيامي يعاني مع النصف المذنب ، لذلك رفض القاضي التهم الموجهة إلى لوسيو جودينا واطلق سراحه”.

لازاروس وجوانيس بابتيستا كولوريدو

blank
من التوائم الغريبة

وُلِد الأخوان الملتصقان لازاروس وجوانيس في إيطاليا في القرن السابع عشر ، وكانا مختلفين قليلاً عن التوائم الاخرى حيث كان جوانيس توأماً طفيلياً أظهر مستوى أقل من الوعي مقارنة بأخيه الأكثر استقلالية. ولم يتكلم وكان الجزء العلوي من جسده وساقه اليسرى عالقين في بطن لازاروس.

ووفقاً للروايات التاريخية ، لن يتحرك جوانيس إلا إذا تم دفع صدره ، فترتعش ذراعيه وأذنيه وشفتيه كرد فعل. لذلك غطاه أخيه بعباءة في الأماكن العامة لتجنب لفت الانتباه غير الضروري.

على الرغم من ضآلة ملابسات الجريمة ، كتب المؤرخ الفرنسي هنري شاول أن لازاروس حوكم ذات مرة بتهمة القتل وحُكم عليه بالإعدام.. ومع ذلك ، جادل لازاروس القاضي ، مستخدماً ذكائه ، بأن قتله سيؤدي إلى وفاة شقيقه التوأم البريء العاجز ، واضطرت المحكمة إلى تركهما.

أخيراً

سواء كنت تصدق الروايات التاريخية أم لا ، فإن ملابسات قصصنا لا تزال تكشف عن معضلة قانونية محيرة بشأن التوائم ، فمن جهة تكون معاقبة النصف المذنب ظالمة بالنسبة للأخ البريء ، لكن من ناحية اخرى فأن عدم معاقبة شخص ما يعتبر ظلماً للضحية!

إذاً ، كيف تعاقب التوائم الملتصقة عندما يكون أحدهما بريئاً !ولا يستطع أي شخص الفصل بينهما ؟!

لا أعلم الأجابة ولكن ما رأيك أنت عزيزي القارئ ؟!

كلمات مفتاحية :

– Chang and Eng Bunker
– Lazarus and Joannes Baptista Colloredo
– Lucio and Simplicio Godina

تاريخ النشر : 2021-04-15

مقالات ذات صلة

24 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى