عجائب و غرائب

ماذا تعرف عن الدول المجهرية؟ – 2 –

بقلم : محمد الترهوني – بنغازي ليبيا

لعلك لم تسمع عنها قط .. لكنها موجودة
لعلك لم تسمع عنها قط .. لكنها موجودة

مرحبا ايها القارى الكريم ، في مقال سابق استعرضت ابرز الدول المجهرية وشرحنا ماهية تلك الدول وموقف العالم منها وبعض قوانينها ، و باختصار لمن لم يقرأ المقال السابق فالدولة المجهرية هي ممكن ان تكون قطعة ارض ، شارع ، حي سكني ، او حتى غرفة .. أي أنها  لا تخضع لمعايير وقوانين الامم المتحدة بتعريف ماهية الدولة ، بل أنها تختلف حتى عن تلك الدول ذات الكيان الواقعي لكن غير معترف بها او لها اعتراف جزئي ، مثل قبرص الشمالية مثلا ، او كاتالونيا ايضا .. باختصار الدول المجهرية هي مكان او مساحة من الارض تحاول ان تقدم نفسها على أنها دولة مع انها لا تملك مقومات الدولة، أما لصغر حجمها ومواردها وعدد سكانها القليل أو لكونها مطوقة بالكامل بأراضي دولة معترف بسيادتها.

1 – كريستانيا الحرة

blank
مدخل حي كريستانيا الحرة

في قلب العاصمة الدنماركية اعلن حي كريستانيا استقلاله عن الدنمارك و انشاء” كريستانيا الحرة ” التي تتكون من 859 نسمة ، علي امتداد 34 هكتار داخل العاصمة الدنماركية .. لكن ما القصة من البداية وما اصل ذاك الحي ؟ ..

دعني اسرد لك الحبكة ، في عام 1967 اخلى الجيش الدنماركي ثكناته العسكرية من حي كريستانيا ، حيث كان يوجد حصن تتواجد به تلك الثكنات و كان مجهز تاريخيا لصد هجمات الجار الغير محبوب ” السويد” الذي هاجم الدنمارك عدة مرات تاريخيا ، وكان حصن كريستانيا رمزا لمقاومة الغزاة دوما.

بنفس العام حدث تضخم سكاني غير طبيعي في ذلك الحي ، حيث هجم مئات الفقراء و المشردين والفوضويين الذي لا ماوي لهم على الحصن و اتخذو المباني العسكرية و الثكنات مساكن لهم ، لا و بل اعلنو عام 1971 استقلالهم عن الدنمارك و اعلان ان حيهم منطقة حرة ومستقلة ، و لم تبدي الحكومة الضعيفة حينها اي ردة فعل ، اي انها لن تفرض ضرائب او دستور الدولة عليهم وسمحت لهم بجني ضرائبهم و فرض قوانينهم على انفسهم ، وقد جاء في وثيقة الاستقلال : “الهدف من كريستيانيا هو خلق مجتمع يحكم نفسه بنفسه، حيث يشعر كل فرد بأنه مسؤول عن أمن وسلامة المجتمع بأكمله، مجتمعنا سيكون مجتمعًا مكتفيًا ذاتيًا، وعلى هذا النحو سنثبت إمكانيّة تفادي الفقر والعوز النفسي والفعلي من قبل أي مجتمع”.

ولا يوجد ما يسمي ملكية خاصة بالبيوت بل ان المدينة تعطيك احد البيوت كحق انتفاع او عوضا عن ذلك قطعة ارض و مبلغ مالي لبناء منزلك ، و اما الضرائب فنظامهم كالاتي ، نسبة ارباحك تحدد نسبة الضريبة المفروضة عليك ، اي انت من يحدد نسبة الضريبة ، عليك ، بالاحرى سكان كريستانيا يتبنون فكرا “جماهيريا” كسلطة الشعب مثلا.

blank
الشرطة الدنماركية تقتحم الحي

في الحقيقة غياب سلطة الدولة أدى لبعض الامور غير الجيدة ، حيث كان يسمح بتجارة جميع انواع المخدرات ، واصبحت المنطقة ملجأ لعصابات المخدرات ، وفي عام 2005 مات عدة اشخاص قتلا في حرب بين تلك العصابات. كما ان المنطقة اصبحت مركزا لبيوت وحانات المثليين. وانطلقت عدة جرائم وحوادث ارهابية ايضا من تلك المتطقة.

كنتيجة تحركت الحكومة الدنماركية ومنعت جميع انواع المخدرات ما عدا تلك الخفيفة كالماريغوانا و الحشيش اللتي تتداول الي الان بشكل شرعي. كما انها فرضت القانون على الحي.

2 – سيبورجا

blank
بلدة حدودية صغيرة

هي بلدة ايطالية تقع في اقليم ليغوريا بالقرب من فرنسا ، و في بدايات الستينيات من القرن الماضي قاد جورجيو كاربوني حملة للاستقلال عن ايطاليا ، و الطريف ان جورجيو هذا لم يكن سياسي او حاكم او عمدة .. بل كان فقط مجرد رئيس جمعية مزارعي الزهور ، و طالب بالاستقلال بسبب اكتشافه عدم وجود اسم البلدة في اي وثائق او معاهدات لإيطاليا خلال الالف عام الماضية ، و شعر بالتهميش هو وسكان البلدة و طالبو بالاستقلال ، و لكن لم يتخذو اي خطوة جدية لنيل الحرية الى الان.

3 – جمهورية مينيرفا

blank
الجمهورية عبارة عن مجرد حيد مرجاني صغير .. وظيهر علم الجمهورية

في 19 يناير عام 1972 اعلن الملياردير الامريكي و السياسي المخضرم مايك اوليفر عن انشائه لدولة جديدة ، بنظام جمهوري ديمقراطي و تدعي جمهورية مينيرفا العظمي ، وقد تم اعلان الاستقلال فوق احد الشعاب المرجانية للجزيرة القريبة من دولة فيجي. و بذلك ظهرت للعالم دولة جديدة تخرج على وجه الارض من العدم.

وقد اعلن الرئيس اوليفر ان دولته الذي بلغ عدد سكانها 42 مواطنا ستكون اول دولة بالعالم لا تجني الضرائب ، وسرعان ما اغرى هذا العرض رجال الاعمال للقيام بانشطتهم التجارية في ذاك المكان المميز للعمل.

ولأن الاشياء المجهرية لا تدوم طويلا ، فقد تعرضت الدولة للغزو من دولة تونجا القريبة ، وسرعان ما استسلم جيش منيرفا المكون من 9 افراد و عربة هجومية واحدة و رفعوا الراية البيضاء للعدوان التونجاني ، و بعدها هاجر الرئيس مايك اوليفر و شعبه إلى بلدان اخرى بعد غزو دولتهم عام 1982 .

4 – جمهورية زفتي

blank
زفتي .. البلدة المصرية التي اعلنت اول جمهورية في العالم العربي

في 18 من شهر مارس عام 1919 على ضفاف نهر النيل ، تاسست اول و اخر دولة مجهرية عربية في مصر تحديدا ، في النطاق الاداري لبلدة زفتي المطلة على النيل ، وقد ترأسها المحامي الشاب ” يوسف الجندي” و كان سبب الاستقلال معنويا اكثر منه ماديا ، حيث رأى اعيان المدينة ان مصر محتلة من بريطانيا وأنه اذا استقلت زفتي عن مصر فبالتالي تستقل عن بريطانيا ، و قد تبلورت الفكرة بعد اعتقال المجاهد سعد زغلول ، و قام شباب واعيان زفتي بالخروج لاعلان الاستقلال وقد ساندهم رجل عصابات معروف و قاطع طرق يدعي ” سبع الليل” و قد اعلن عن توبته واستعداده ورجاله لمقاومة الاستعمار و الاستقلال بزفتي ، وقد اوصي منشد المدينة بالتغني ببطولاته اذ تعرض للقتل بالمقاومة.

وبعدها قام الاعيان و الشباب و رجال سبع الليل بالذهاب لمركز الشرطة و قد استعطفوا الحس الوطني لحمد افندي و رجال الشرطة المصريين ففتحوا لهم مخزن السلاح والذخيرة و ساروا جميعا لاعلان الاستقلال بعدما اتفق المواطن مع الشرطي مع المجرم ، و اعلنو الاستقلال بالتاريخ المذكور أعلاه.

بعدها ارسلت بريطانيا وحدات استرالية – هندية لمجابهة الزفتائيين ، ولكن تعرضو لمقاومة عنيفة ، ومن ثم لجأو الى المفاوضات التي انتهت بالتراضي بين الطرفين، و مع الوقت ذابت الاخبار عن جمهورية زفتي ولم تظهر لها اخبار اخرى.

ختاما

قد تظن انهم مجانين او انهم بالغوا في مشاهدة القنوات الاخبارية و معجبون بالاساليب الديكتاتورية ، لكنهم ليسوا كذلك ، بل هم مجرد اشخاص لا عمل او “شغلة” لديهم بالدارجة ، بامكان الانسان ان يكون امبراطورا وهو تحت لواء بلاده ، وأن ياسس امبراطورية اقتصادية وشركات عالمية مثلا فبذلك سلطته اعلى و بامكانه ان يهدد دول اخرى اقتصاديا عكس ما في حالة الدولة المجهرية ، حيث سيتعرض للتهديدات فقط ، بل ويوهم شعبه بامورا تافهة ، هذا ان وجد الشعب اصلا.

المصادر :

Republic of Minerva – Wikipedia
Seborga – Wikipedia
Freetown Christiania – Wikipedia
جمهورية زفتى – ويكيبيديا

تاريخ النشر : 2020-04-13

مقالات ذات صلة

25 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى