ألغاز علمية

ماذا يحدث لك اذا دخلت في دوامه الاعصار؟

بقلم : I.W.T.T.A.R ( ادم ) – مصر

هل يمكن ان تنجو من الاعصار؟
هل يمكن ان تنجو من الاعصار؟

الاعصار هو كارثة طبيعية يمكن ان تحصد آلالاف الارواح و تتسبب بدمار هائل وخسائر كثيرة. فمثلا الاعصار ميتش ، ثاني اقوي اعصار مدمر في العالم ، قتل اكثر من 11 الف شخص و تسبب في خساره 6 مليار دولار ، و سبب فيضانات و انهيارات ارضية.

لكن سؤالنا هو ما الذي سيحدث للانسان اذا سحبه الاعصار ؟..

اولا : الضغط الجوي في الاعصار يكون منخفض بشدة عن الضغط الجوي العادي .. مما يؤدي الى صعوبه شديدة في التنفس مما يؤدي الى اختناقك وموتك.

ثانيا : لنفترض انك نجوت من الاختناق بمعجزة .. فسوف تجد اشياء سحبها الاعصار معه من اعمدة وأخشاب وأدوات منزلية وزجاج وحجارة صغيرة الخ.. في انتظارك داخل الاعصار .. تدور بسرعه تصل الى 500 كم/س .. ولا أعتقد انك ستنجو اذا ما اصطدمت بسيارة او عمود كهربائي يتحرك بتلك السرعة عزيزي القارئ .. ملحوظه : في عام 2012 في تكساس بأمريكا .. رفع اعصار مقطوره وزنها 5.5 طن.

شاهد هذا الفيديو القصير لتعرف لماذا النجاة من الاعصار شبه مستحيلة .. راقب الحطام

ثالثا : لنفترض مرة اخرى انك نجوت من الحالة الثانية .. لا تقلق لم ينتهي الاعصار منك بعد .. دعني اخبرك بان أقل ارتقاع سجل لاعصار كان 610 متر واقصى ارتفاع كان 19 كم فوق الارض .. انتهى الاعصار وانت بداخله وانتهت الرحله ونجوت من الحاله الاولى والحاله الثانيه .. انك الآن معلق في الهواء وتسقط من هذا الارتفاع .. هل ستنجو يا ترى ؟

blank
مات سيوتر

هوامش موقع كابوس : تعقيبا على ما ورد في المقال فأن النجاة من الاعصار شبه مستحيلة ، للاسباب الآنفة ذكرا ، لكن هناك حوادث نادرة جدا لاشخاص سحبهم الاعصار ونجوا ، إما لأنهم كانوا داخل سيارات او اشياء وفرت لهم الحماية من الحطام الذي يحمله الاعصار معه ، وأحيانا كانت النجاة لسبب غامض لا يعلمه سوى الله ، كما حدث مع مات سوتر – 19 عاما – عام 2006 حيث سحبه الاعصار من منزل قاطرة ورماه فوق حشائش مزرعة على بعد 1037 قدم ، سوتر لا يتذكر شيئا مما حصل معه داخل الاعصار لأنه اغمى عليه جراء ضربة من حامل مصباح معدني اصابه في رأسه ، لكن رسميا هو مسجل على أنه صاحب الرقم القياسي في اقصى مسافة يمكن لشخص ان يمضي بها مع الاعصار وينجو.
هناك ايضا شخصين فقط على مر التاريخ (ويل كيلر عام 1928 و روي هال عام 1951) يقال انهم دخلوا الاعصار ونجوا ، الاعصار لم يرفعهم لكنهم استطاعوا الوقوف في منتصفه ، أي مركز الانبوب الهوائي الصاعد الى السماء ، والعجيب أنهم قالوا لاحقا بأنه في قلب الأعصار هناك سكون وصمت مطبق!.
اخيرا فأن الاعاصير ليست شيئا واحدا ، هناك خمسة انواع رئيسية منها ، كما ان هناك مقياس لدرجة شدة الاعصار مثل الزلازل ، وهو مقسم إلى 6 درجات.

المصادر :

What is it like in the eye of a tornado?
He Survived a Twister Toss

تاريخ النشر : 2020-05-03

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

11 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
11
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك