ألغاز تاريخية

مدن ومناطق أختلف في وجودها: أحقيقة أم خيال؟؟

بقلم : سعد المالكي – السعودية
للتواصل : [email protected]

هل هي مجرد اساطير ام لها وجود حقيقي؟
هل هي مجرد اساطير ام لها وجود حقيقي؟

ارم ذات العماد

اختلف فيها أهي مدينة لقوم عاد؟ أم قبيلة من قبائل قوم عاد الذي أرسل لهم هود عليه السلام وقد ذكرت بالقرآن الكريم في نص صريح لها لكن العلماء المسلمين وغيرهم أختلفوا حول وجود هذه المدينة فمنهم من قال أن بعد موت ملك عاد شديد بن عاد سيطر أخيه شداد على زمام الأمور وكان متجبرا طاغيا في البلاد فأرسل اليه الله نبيه هود ليدعوه للأيمان بالله وقال شداد لهود ماجزاء ايماني بالله؟

blank

فأجابه هود عليه السلام أن جزاءه الجنة ، لكن شداد أبى واستكبر على الله عز وجل فبنى جنة له سماها ارم ذات العماد وقيل أن مكان وجودها في صحراء الربع الخالي جنوب المملكة العربية السعودية وشمال حضرموت باليمن وذلك لأثبات العلماء أن تلك المنطقة قبل تصحرها كانت مليئة بالواحات .

جزيرة أيفالون

blank

وهي جزيرة أشتهرت في الميثلوجيا الأنجليزية والويلزية مع بدء انتشار المسيحية في القرن السادس الميلادي حين تربع أحد الملوك المسيحيين على عدد لا بأس فيه من ممالك الأنجلوسكسونيين في بريطانيا العظمى ألا وهو الملك آرثر الشخصية التاريخية الشهيرة والمعروفة بكثرة الأساطير حولها حيث قيل أن قبل موته في أحد المعارك عام 537 ميلادي ذهب لهذه الجزيرة وسكن بها لفترة محددة وقد قيل أن هذه الجزيرة والمسماة بجزيرة التفاح ليست الا أساطير وخرافات وأوهام لا وجود لها بالحقيقة ولا تمت للواقع بصلة بل حبكها الرواة والكتاب لاثارة القارئ ولكن الى هذه اللحظة لم يتم اثبات وجودها وهل هي حقيقة أم خيال.

إل دورادو

blank

وهو لقب أطلقته حضارات أمريكا الجنوبية (قبل الغزو الأسباني) على عدة ملوك وزعماء وكهنة اشتهروا في المنطقة وقيل أن الملوك والزعماء والكهنة كانوا يذهبون لأرض خرافية سميت بأرض مانوا وقيل أرض أوموا وهي أرض فيها حراس وخدم غير بشريين خاصين بهؤلاء الزعماء المذكورين والأرض مليئة بالذهب والفضة والأحجار الكريمة وان في هذه المدينة الأسطورية حصن سمي باسمائهم وذلك دليل على حمايتهم من العالم الاخر وقد حاول العديد من المستكشفين الأوروبيين وخاصة الأسبان والأنجليز والبرتغاليين البحث عن هذه الأرض لكنهم لم يجدوها.

جزيرة الرخ

blank

في أيام الدولة العباسية وبالأخص فترة حكم الخليفة هارون الرشيد كان هناك أحد قادته البحارة والمختلف على اسمه وسمي بالقصص باسم شهير اخر وهو السندباد . السندباد وكالعادة في أحد رحلاته المتعمقة خرج بسفينته من الخليج العربي الى مضيق عمان ومنه أبتعد ما يكفي عن البلاد الأسلامية حتى وصل الى منتصف المحيط الهندي ووجد جزيرة كان بها طيور كبيرة الى حد أنها تصل لحجم الفيلة !! وقد سميت باسم طائر الرخ في الكتب العربية لكن ليس العرب أول من اكتشفهم حيث أن حضارات الساحل الهندي أكتشفت الطيور هذه وسموها باسم طائر العنقاء وعندما وصلت جيوش الأسكندر المقدوني نقلوها للحضارة اليونانية وسموها باسم طائر الفينيق نسبة للفينيقيين المتواجدين في لبنان وشمال أفريقيا لتنبئهم بوجود هذا الطائر.
السندباد دون في كتبه عن وجود هذه الجزيرة لكن في العصر الحديث لم يتم اثبات وجودها !!.

صخور ستونهنج

blank

أعرف أن صخرة ستونهنج ليست مكان اسطوري وغير مثبت وجوده ولكن كثرة الروايات حولها وكثرة الأساطير والخرافات حولها تجعله مكان مختلف حول وجوده.

صخرة ستونهنج هي مجموعة من الصخور الموجودة في المملكة المتحدة حاليا (بريطانيا) وهي قريبة جدا من لندن وقيل أنها ترجع للعصر الحجري وقيل للعصر البرونزي وقيل أنها مرت بمراحل زمنية مختلفة أدت لتكسرها وتهدمها كما قيل أن هناك مجموعة شباب في السبعينات خيموا في تلك المنطقة فضربتهم صاعقة فلم يجدهم أحد الى يومنا هذا.

قارة أطلانطس (جزيرة أطلس)

blank

هي جزيرة أو بالأصح قارة حيث أن اليونانيين القدماء أمن بعضهم بوجود قارة بين أفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وهذه القارة قال اليونانيين عنها بأنها المكان الذي يجمع بين الالهة اليونانية أمثال: زيوس,أثينا,الخ… وقد نسب لها المحيط الأطلسي (المحيط الأطلنطي) لأنهم معتقدين بان القارة تقع في مكان هذا المحيط في عصرنا الحالي.

المصادر :

أطلانطس
إرم ذات العماد
ستونهنج
أشهر 10 مدن مفقودة

تاريخ النشر : 2020-05-16

سعد المالكي

السعودية

مقالات ذات صلة

14 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى