كشكولمكتبة كابوس

آخر إصدارات الأدب العربي

لا تكف مكتبتنا العربية الحبيبة عن اصدار كتب و روايات جيدة. و لقد قررت أن اخذ قراء موقع كابوس في جولة خفيفة لطيفة، مستعرضا أمامهم أهم هذه المؤلفات في الفترة الأخيرة وآخر إصدارات الأدب العربي. وسيكون المعيار الوحيد في اختيار الروايات هو التجربة الشخصية لا غير. و سندع النقد الأدبي و القيمة الفنية و اللغوية لأهل الاختصاص .

عناق برائحة الورق .. من آخر إصدارات الأدب العربي ..

عناق برائحة الورق .. آخر إصدارات الأدب العربي ..

” الحكايات درعنا الواقي من اليأس، لولا الحكايات لاختنقت فينا أنفاس الأمل .” أكثر ما شدني هو الغلاف الأكثر من رائع، رواية من تأليف منى سلامة، صدرت سنة 2023.

ماذا تفعل البلدان المصابة بداء الحرب ؟ ماذا تفعل لتتخلص من الحزن والحسرة ؟ أن تتخلص من أصل الداء المؤدي الى كل هذا الدمار، التخلص من حرف الحاء، فلا يكون هنالك حزن ، حرق ، حصار. تمزج الرواية بين الواقع و الخيال في أحد العوالم الديستوبية التي اعتاد عليها قراء الكاتبة.

الجميع يعرف أن للجرائم عقوبات محددة تنفذ أجهزة أمنية أسست لهذه المهمة. لكن هل سمعت من قبل بشرطة رقابة الأبجدية التي تجرم استخدام حرف الحاء ! غريب أليس كذلك ؟ رواية جميلة من آخر إصدارات الأدب العربي وستفهم فيها كل شيء عن هذا البلد الغريب بقوانينه وأفراده الأكثر غرابة عندما تقرأ. اللغة رائعة، و الحوارات عميقة، والسرد جميل، و ربط مدهش للأحداث وصولا للنهاية.

إقرأ أيضا: أفضل عشر روايات أدبية عربية

ياسمين أبيض .. من آخر إصدارات الأدب العربي ..

ياسمين ابيض .. من آخر إصدارات الأدب العربي ..

“هذه حياة أرتضيها، وأهبها خالصة لوجه الله. ليست فيها بطولات ولا معارك. لم أقف يومًا في وجه عدو ولا حملت سلاحًا، ولا خضت المهالك. هذا ما أفعله .. أترك أثرًا بسيطًا. ليست الغايات الكبرى منوطة بإنجازات مبهرة.”

رواية إجتماعية من آخر إصدارات الأدب العربي ، تعتبر الجزء الثالث و الأخير بعد رواية غربة الياسمين و ياسمين العودة. و هى من تأليف الكاتبة التونسية خولة حمدي سنة 2023 .إصدار دار كيان للنشر و التوزيع.

استكمالا لأحداث الأجزاء السابقة نخوض رحلة أخرى مع ياسمين و عمر و آية، الشخصيات الرئيسية في هذا العمل. في رحلة نجول فيها بين البلدان العربية، و نتعرف فيها على تجارب إنسانية مؤثرة و عميقة مليئة بالأهداف العظيمة و القيم كعادة الكاتبة المحافظة دوما. و هذا أكثر ما يعجبي في مؤلفات الكاتبة.

يقول أحد قراء الرواية تعليقا عليها:

“رواية رائعة جدًامن آخر إصدارات الأدب العربي ، ما أعجبني فيها هو أنها تلمس قلبك من الداخل، فتحرك بك مشاعر مختلطة وغريبة(ألم-حزن-فرح-حماس-عطف-غضب-إلخ..).”

الميرانتي ” أمير البحار” .. رواية للعراب ضمن آخر إصدارات الأدب العربي!! ..

الميرانتي " أمير البحار" .. من آخر إصدارات الأدب العربي ..

تعد الرواية ايضا من آخر إصدارات الأدب العربي و من تأليف أحمد خالد توفيق رحمه الله، صدرت سنة 2022 عن دار كيان. و هذا على الرغم من وفاة المؤلف سنة 2018. بسبب أن الرواية كانت حبيسة الأدراج.

تبدأ الأحداث مع الصحفي مازن، عبقري فيزياء الكم والهندسة الذي قام باختراع آلة زمن تشبه كابينة تليفون لينفذ تحقيقات صحفية عن أحداث تاريخية ومقابلات مع شخصيات من التاريخ حسب ما يوجهه مديره.

وفي هذا العدد يستفسر رئيس التحرير عن حقيقة الميرانتي المذكور في تاريخ فاسكو دي جاما البحارة والمستكشف البرتغالي الشهير. لتبدأ رحلة تمتد لسنوات، نتعرف بها على الرحالة العربي أمير البحار ابن ماجد.الدليل الحقيقي لرحلة اكتشاف البرتغال للهند، وتوابلها الحريفة الشهيرة. والتي كانت من أهم ثروات القرن الخامس عشر.

رحلة أهوال ومذابح وعنصرية وجشع وطمع وغرور، رواية صغيرة الحجم، خفيفة، لطيفة، كانت هدية جميلة لعشاق العراب الذين افتقدوه كثيرا.

إقرأ أيضا: روايات وكتب من مكتبتي

العملية 101 ..

العملية 101

“طالما أن الحرب قد فُرضت عليك .. فلا ترض أن تخرج منها إلا مُنتصرا. “

رواية مغامرة تعتبر الجزء الخامس في سلسلة 101 من تأليف الكاتب الفلسطيني جهاد الترباني، صدرت سنة 2022.

استكمالا لأحداث الأجزاء السابقة ينطلق بطل الرواية لانقاذ صديقه من أخطر منظمة إجرامية ” منظمة الحشاشين الجدد “. رحلة تحبس الأنفاس، الأحداث سريعة، كما أن الكاتب يربطها بأحداث تاريخية من الماضي. فتعرف على امبراطورية الفرس الساسانيون و حروبهم مع المسلمين. و عن حصن تستر المنيع و فتحه من طرف أبطالنا في عهد عمر بن الخطاب.

أسوأ ما في هذا العمل هو توالي الأجزاء، و نجاة البطل دائما، مع عدم وجود أي إشارات عن النهاية. لكنه يبقى ممتعا خصوصا لمن لم يسبق له دراسة التاريخ الاسلامي من قبل. و أنصح بهذه السلسلة كبداية لأي شخص يرغب في الاطلاع عليه.

حالات نادرة (7) ..

حالات نادرة

الجزء السابع من سلسلة حالات نادرة، وهى سلسلة غير متصلة وهي من آخر إصدارات الأدب العربي تتحدث عن طبيب نفسي يروي أغرب القصص التي عاصرها في مهنته. حيث يغلب على القصص جو الغموض والإثارة والتشويق.

هذا هو التقديم الذي تبدأ به هذه المجموعة القصصية، و التي تعتبر الجزء السابع من سلسلة حالات نادرة. من تأليف الكاتب الكويتي عبد الوهاب السيد الرفاعي و الصادرة سنة 2023 .
ما يحرك الانسان هو الحب و الخوف فقط . لقد اعتدنا طوال الأجزاء الماضية على الطبيب النفسي الكويتي المنعزل الذي يجلس في عيادته بكل هدوء لعلاج المرضى. لولا أن المتاعب تلحق به دوما على شاكلة رفعت اسماعيل. مع العلم أن الكاتب يظهر عليه أنه متأثرا بالكاتب أحمد خالد توفيق . حيث أنه و في هذه المرة يأخذنا الكاتب في رحلة بين خمس قصص غريبة يحاول بطل القصة حل لغزها.

إقرأ أيضا: أفضل عشر روايات عربية في أدب الرعب

دائما ما كانت قصص الكاتب عن جانب الرعب و الخوارق. لكن في هذا العدد الجديد تحولت القصص كلها الى جرائم غامضة و معقدة و غاب الرعب. و على الرغم من أن التشويق و الغموض كان حاضرا في أغلب القصص و كانت أغلب النهايات صادمة .
رأيي الشخصي ..

على الرغم من أنني معجب بمؤلفات الكاتب الكويتي عبد الوهاب السيد الرفاعي، المختص في أدب الرعب و الخيال العلمي. اللذان يناسبان ذوقي و مزاجي غالبا. و على الرغم من اعجابي بسلسلة حالات نادرة و بأحداثها الممتعة و الغامضة و المخيفة، إلا أن هذا الجزء كان الأسوأ و كأن الكاتب شخصا آخر. ربما هو الاستعجال في إصدار الكتب. و أتمنى أن يكون الجزء الثامن أفضل و أقوى.

الشيطان يحكي ..

الشيطان يحكي

ليس مهما أن أرحب بكم ، وليس ضروريا أن تستقبلوني بترحاب، دعونا نتفق على ما سيحدث ، أنا هنا لأكتب ، وأنتم هنا للقراءة . ليس من الضروري أن يعجبكم ما سأقول ، وليس عليَّ أن أصدع رأسي بتحملكم .

لذا لنبتعد عن المجاملات. أنا شيخ متعصب من النوع الذي لا يروق لأحد . وأنتم مجموعة شباب فضوليين من النوع الذي لا يروق لي. هكذا نكون، قد ابتعدنا عن الرسميات البغيضة التي يصر البشر على استخدامها فيما بينهم .

بهذه المقدمة يبدأ هذا العمل. يعتبر آخر إصدار للكاتب المصري الشاب و الموهوب و المثير للجدل أحمد خالد مصطفى. هي رواية من آخر إصدارات الأدب العربي و تعرف في الأدب بإسم الديكامريون، تتكون من قصة إطارية (رئيسية) و قصــص فــــرعية تتحد لتشكل الحبكة الرئيسية . تعتبر المرة الأولى التي يستعمل فيها الكاتب هذا التكنيك الأدبي.

و قد جاءت محاولته مقبولة الى درجة كبيرة. و رغم بعض النقائص التي تلاحظ هنا و هناك لكن يجب تشجيع هذه المحاولات خاصة و أن أدب الرعب عموما في وطننا العربي أصبح يحتضر و ضعيفا جدا و مهنة من لا مهنة له كما يقال غالبا.

إقرأ أيضا: روايات لم تعجبك!

فيما يخص المجموعة القصصية فإنها ستذكر القراء العرب عموما بأحد الكتاب الموهوبين الذين فارقوا عالمنا من بضع سنين، ألا و هو احمد خالد توفيق. و سيشم بعضكم رائحة ما وراء الطبيعة، و رفعت اسماعيل، و حلقة الرعب، و حتى رحلة البطل الى رومانيا. ستذكر عشاق سلسلة ما وراء الطبيعة بأحد أعدادها. و أظن أن الكاتب كأغلب أبناء جيله متأثرا بروايات الجيب. بل و حتى الإهداء كان للكاتب الكبير نبيل فاروق رائد فن روايات الجيب بداية من سنوات الثمانينات.

ندخل في الرواية .. لا يخفى على أحد أن الكاتب واسع الاطلاع و مثقف، و يكتب في ميدان متفرد لا ينافسه فيه أحد. و هو ميدان الألغاز التاريخية المرعبة و الغامضة. تبدأ الأحداث مع شيخ دين مصري يدعى الى مؤتمر غامض في رومانيا يهتم بدارسة الماورائيات.

و يلتقي هناك بعدة شخصيات و تقوم كل شخصية بسرد قصة غامضة، غريبة. حسنا، أهم نقطة هي أن القصص معروفة لعشاق هذا النوع، فكل واحد يعرف قصص عن مواضيع مثل ” مثلث برمودا، المنطقة 51، الاسقاط النجمي، مصاصين الدماء”.

إقرأ أيضا: رواية يوميات طائر الزنبرك


و هذه هي عناوين أفضل القصص حسب رأيي:

ــ منطقة 51، جيدة لكن نهاية عادية.

ــ مخلوقات جوف الأرض، قصة جميلة و ممتعة.

ــ السفر عبر الزمن، قصة رائعة خاصة انني افضل هذا النوع كثيرا.

ــ آكلو لحوم البشر، تذكرت روايات سابقة لنفس هذا المؤلف و هي مجموعة تسمى مطعم اللحوم الآدمية. و أظن أن كاتبنا قد استعار بعضا من إبداعه السابق و استعان به هنا.

بعض القصص كانت إنسانية و مؤثرة جدا، مثل قصة اميرة الاويغور الحزينة. على الرغم من إندماجي في أحداث المجموعة الا أنني كنت أظن ان قصة بطل العمل ” شيخ الدين ” المصري سيكون صاحب القصة الاقوى أو على الاقل قصة غير عادية. لكن خيبة الأمل كانت شديدة و جاءت قصته ضعيفة اكثر من اللازم و ربما هى الأضعف بين القصص الـ 14 بين دفتي الكتاب.

ملاحظة .. أظن أن القراء الذين لم يسبق لهم و ان تعرضوا لأدب الرعب و الغموض كثيرا في السابق سيتمتعون بهذا الكتاب كثيرا، لكن القراء المخضرمين الذين تربوا على مغامرات رفعت اسماعيل فسيكون شعارهم لا جديد يذكر و لا قديم يعاد.

النهاية سيئة جدا غير مفهومة، و غير منطقية، و لم تكن اصلا مفاجئة او صادمة كما اراد الكاتب، و لا تحمل اي ابداع.

إقرأ أيضا: روايات غير مشهورة تحولت لأفلام مشهورة

وادي الذئاب المنسية ..

وادي الذئاب المنسية ..

في أرضٍ يحكمها شاهد السماء، عاش البشر والذئاب والملديون في سلمٍ امتد آلاف السنين. قبل أن يجتاز ذئبٌ رهيب إحدى العابرات الست، ويلتقي «موسى» الباحث عن أقرب فرصة للخروج من بلدته، ليتبدل كل شيء.

هذه الرواية تعد من آخر إصدارات الأدب العربي و تعتبر الجزء الثالث بعد رواية أرض زيكولا، و أماريتا الشهيرتين. من تأليف رائد الفانتازيا الطبيب المصري الموهوب عمرو عبد الحميد و التي صدرت سنة 2023 عن دار عصير الكتب.

حسنا، في البداية يمكننا القول أن الأجزاء الجديدة للأعمال الناجحة غالبا ما تكون غير جيدة أو ضعيفة المستوى أو محاولة تسويقية من صاحب العمل. لكن و للإنصاف فان كاتبا يغرد وحيدا خارج السرب و لقد استطاع بكل عبقرية و ذكاء أن يبث الدماء في عالم أرض زيكولا الخيالي.

و هذه المرة سيخوض بطل الرواية خالد مغامرة عجيبة في أرض يعيش فيها الذئاب و الملديون و البشر في سلام حتى يحدث أمرا خاطئا. فتبدأ رحى الحرب تدور و تنقلب حياة هؤلاء الناس. ترى ماذا سيفعل خالد؟ وما هي العلاقة بين هذه المغامرة و ما سبقها ؟ كل هذه الخيوط سيقوم الكاتب بتشكيلها و تجميعها في حبكة مثيرة حابسة للأنفاس.

اقتباس من الرواية ..

” كان مكاننا المفضل في وقت فراغنا بالقصر هي المكتبة الكبرى، ندلف إليها معًا كي نناقش كتابًا ما، وكعادته كان يحب كثيرًا الاستماع إلى وجهة نظري ويناقشني بعقلانية كبرى فيها، وإن اقتنع بها ووجد ما يخالفها في كتاب ما ألقى بذلك الكتاب في نيران المدفأة.”

في الختام ..

لقد حاولت أن أجمع قدر المستطاع أروع الأعمال الأدبية في آخر إصدارات الأدب العربي مؤخرا. و ان كانت رواية وادي الذئاب المنسية هى الأقوى حسب رأيي. اذا لم تجد روايتك المفضلة هنا فهذا لا يدل على أنها ضعيفة و إنما لم أقرأها بكل بساطة .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

مصطفى 2018

- الجزائر - للتواصل مع الكاتب : [email protected]
guest
9 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى