منوعات

أسرار مقلقة حول وكالات الفضاء

 
بقلم : تامر محمد – مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/TamerTemoLion

 

أسوأ الأسرار التي تعاني منها وكالات الفضاء اليوم
أسوأ الأسرار التي تعاني منها وكالات الفضاء اليوم

 

نحن نعيش في عصر سباق الفضاء .. لقد أخرج الصراع السماوي نفسه من رماد الحرب الباردة إلى القرن الحادي والعشرين .. يستعد قادتنا العالميون الآن لإغلاق الأبواب في نزاع آخر تغذيه الأنا من أجل التفوق الكوني .. 

حيث يمتد سباق الفضاء الحالي إلى ما هو أبعد بكثير من الانقسام بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي الذي حدث في القرن المنصرم .. في هذه الأيام ، هناك العشرات من المتنافسين المستقتلين في لصق السماء بعلمهم الوطني أو شعار شركاتهم .. من بكين إلى بافاريا ومن بنغالور إلى غرفة اجتماعات جيف بيزوس ، إذ يتم وضع الخطط واللمسات الأخيرة على تصاميم المركبات الفضائية ..

ولكن مع كثرة وكالات الفضاء تتوافر الكوارث .. لقد غطى الكثير من الكتاب تاريخ ناسا الغامض من قبل ، ولكن لسببٍ ما ، اختاروا تجاهل منافسي الولايات المتحدة في مجال الطيران .. فرغم كل شيء هذه المؤسسات بعيدة كل البعد عن نظافة يدها .. وفيما يلي بعضاً من أسوأ الأسرار التي تعاني منها وكالات الفضاء اليوم ..

مدير الفضاء الهندي يدعي أنه أصيب بالتسمم

blank

حتى وقت قريب كان تابان ميسرا شخصية بارزة في الفضاء الهندي .. خلال الفترة التي قضاها في منظمة البحوث الفضائية الهندية حيث شارك في تكنولوجيا مراقبة الأقمار الصناعية .. لكن في عام 2017 ، ادعى العالم أنه كان ضحية محاولة اغتيال بعد أن حاول شخص ما تسميمه ..

في 23 مايو ، زعم ميسرا أنه تلقى وجبات خفيفة مليئة بالسم في مقر منظمة البحوث الفضائية الهندية في بنغالور .. حيث أصيب العالم بنقصان حاد في الدم نتيجة التسمم .. في اليوم التالي ، نُقل إلى المستشفى لتلقي العلاج ، وقد عانى من مجموعة من المشكلات الطبية الخطيرة ، بما في ذلك صعوبة التنفس ، والطفح الجلدي ، ونقص التأكسج ..

اكتشفت وزارة الداخلية في وقت لاحق أن ميسرا قد تسمم بثلاثي أكسيد الزرنيخ . وبهذه المعلومات ، تمكن الأطباء من علاجه وإنقاذ حياته .. يقول ميسرا إن علاجه استمر لمدة عامين .. خلال ذلك الوقت ، تمت إزالته من منصب مدير مركز التطبيقات العلمية الفضائية ..

يزعم ميسرا أنه كانت هناك محاولات أخرى لاغتياله .. يقول المدير السابق إنه نجا من انفجار في معمله عندما اندلع حريق في مركز التطبيقات العلمية الفضائية .. كما يدعي أن أحدهم أطلق سراح ثعابين سامة في منزله ..

وفاة غامضة في مشفى ستار سيتي الروسية

في عام 2020 ، أصبحت الرعاية الصحية الحكومية في روسيا محل نظر بعد سقوط ثلاثة أطباء من نوافذ المستشفيات في غضون تسعة أيام .. مات اثنان منهم ، وتم نقل الآخرين إلى المستشفى بسبب كسر في الجمجمة ..

الأولى ، ناتاليا ليبيديفا ، كانت رئيسة خدمات الطوارئ الطبية في ستار سيتي والتي تقع ضمن مناطق تدريب رواد الفضاء في روسيا .. عندما بدأ تفشي كوفيد -19 ، يُعتقد أن ليبيديفا عالجت أول مريض بفيروس كورونا في موسكو .. لكن سرعان ما أصيبت طبيبة رواد الفضاء بالفيروس .. وفي 20 أبريل ، تم نقل السيدة البالغة من العمر 48 عامًا إلى المركز الفيدرالي العلمي السريري في موسكو .. بعد أربعة أيام فقط من علاجها ، سقطت ليبيديفا من نافذة الطابق السادس بالمستشفى فماتت على الفور ..

عزت المستشفى وفاة ليبيديفا لحادث مروع .. ولكن بعد أيام قليلة ، سقط طبيبان آخران من نوافذ المستشفى .. حيث سقطت يلينا نيبومنياشايا في سيبيريا ، وتم نقلها إلى المستشفى ولكن للأسف ماتت بعد أسبوع في العناية المركزة ..

كان طبيب الإسعاف ألكسندر شوليبوف يتلقى العلاج في مستشفى نوفوسمانسكايا – وأعتذر عن صعوبة الاسم – بعد إصابته بفيروس كورونا .. وقبل أقل من أسبوعين من سقوطه ، قام برفع مقطع فيديو على الإنترنت يزعم أن مسؤولي المستشفى يجبرونه على العمل بالرغم من إصابته بالفيروس .. ثم تم نقله إلى المستشفى بإصابات خطيرة ، لكنه تعافى لحسن الحظ ..

المدفع الفضائي السري للاتحاد السوفيتي

blank

في ذروة الحرب الباردة ، كان الكرملين يتخلله جنون الارتياب .. حيث خشي مسؤولو الاتحاد السوفييتي من أن الولايات المتحدة ستكون على وشك شن هجوم على مركبتهم الفضائية الثمينة .. لذلك ، في السبعينيات ، قاموا بتطوير سلاح مدفعي يمكن تشغيله في الفضاء ..

كان مدفع الفضاء السوفيتي مشروعًا شديد السرية .. تم تصميم R-23M Kartech بواسطة آرون ريختر ، وكان قادرًا على إطلاق آلاف الطلقات في الدقيقة .. أطلق المدفع عيار 14.5 ملم قذائف زنة 200 جرام بسرعة 690 متراً في الثانية .. في الاختبار الأرضي ، قيل أن السلاح اخترق علبة معدنية من على بعد ميل واحد ..

قام العلماء بتثبيت R-23M Kartech كسلاح للدفاع عن النفس في محطة الفضاء ألماز ، أحد أكثر المشاريع السوفيتية سرية في الحرب الباردة .. كانت ألماز ، التي سميت على اسم الكلمة الروسية للماس ، موقعًا عسكريًا على أطراف الغلاف الجوي للأرض مزودة بتقنية تجسس متطورة ..

خلال الحرب الباردة ، نفى الكرملين وجود مراكز تجسس في المدار كسلاح .. لكن بعد عقود ، تبين أنهم لم يصنعوا مدفعًا فضائيًا فحسب ، بل أطلقوه أيضًا في الفضاء .. أجرى المسؤولون السوفييت تجربة إطلاق نار في 24 يناير 1975 ، حيث أطلقوا حوالي 20 قذيفة على الغلاف الجوي .. حتى أنهم أطلقوا محركات الدفع النفاثة للمركبة لموازنة الارتداد ..

لم يتم نشر نتائج الاختبار للعامة .. ولكن عندما تعلق الأمر بتحديث تصميم ألماز ، قرر السوفييت استبدال المدفع بزوج من الصواريخ المضادة ..

وكالة الفضاء اليابانية متورطة في فضيحة رشوة

في عام 2018 ، داهم المسؤولون اليابانيون وكالة استكشاف الفضاء اليابانية بسبب فضيحة سياسية .. حيث تم القبض على كازواكي كواباتا بتهمة الرشوة .. تم اتهامه وحُكم عليه فيما بعد لقبوله رشاوى من المدير التنفيذي كوجي تانيجوتشي ..

احتفل تانيجوتشي بالخمور وتناول العشاء في العديد من المناسبات عندما كان معارًا إلى وكالة الفضاء اليابانية .. في المجموع ، دفع لكواباتا مبلغاً قيمته 1.4 مليون ين ياباني(13000 دولار) .. في المقابل ، ساعده كواباتا بخدمات مختلفة ، وشمل ذلك إقناع رائد الفضاء ساتوشي فوروكاوا بالمشاركة في حدث في جامعة طوكيو الطبية .. يقضي كواباتا حاليًا حكماً بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ بتهمة الغش ..

جيم بريدينستاين ، مدير ناسا المثير للجدل

blank

يعد جيم بريدينستاين أحد أكثر الأشخاص إثارة للجدل لقيادة وكالة الفضاء الأمريكية .. شعر السياسي السابق بقدر كبير من السعادة عندما أصبح مديرًا لوكالة ناسا .. بعد أن تم اختياره في عام 2018 ..

وباعتباره أحد المتشككين في تغير المناخ ، فقد واجه بريدينستاين ازدراء الجناح اليساري في الولايات المتحدة .. كما تعرض لانتقادات بسبب افتقاره إلى المعرفة العلمية .. حتى وقت قريب ، كان يقود ناسا دائمًا شخص لديه خلفية علمية .. كان يُنظر إلى بريدينستاين على أنه رجل دولة متطفل .. كان الناس قلقين من أنه سيحاول تسويق وكالة ناسا .. ومع ذلك ، بعد ثلاث سنوات ناجحة كرئيس لوكالة ناسا ، استقال في عام 2021 ..

عودة المتنزه السري البريطاني

تستعيد حديقة ويستكوت فينشر مركز أبحاث الحرب الباردة الغامض في بريطانيا ، فخلال مواجهتها في القرن العشرين ، كانت ويستكوت موطنًا لمنشأة أبحاث الصواريخ في المملكة المتحدة .. هناك ، توصل العلماء إلى جميع أنواع الاكتشافات الرائدة .. والجدير بالذكر أنهم طوروا محركات صاروخ سكايلارك .. بين عامي 1957 و 2005 ، تم إطلاق ما يقرب من 450 صاروخًا من طراز سكايلارك إلى الفضاء .. وصف مؤرخ رحلات الفضاء دوج ميلارد الصواريخ الفضائية بأنها “بطل بريطاني مجهول” ..

بعد نهاية الحرب الباردة ، كانت تلك الحديقة خارج الخدمة حتى عقودٍ مضت .. ولكن الآن ، بعد استثمار بلغ قيمته 8 ملايين جنيه إسترليني (11 مليون دولار) من قبل وكالة الفضاء البريطانية كُتِبَت الحياة مرة أخرى لمركز الأبحاث السري .. يقال إن المهندسين يعملون على محركات هجينة للسيارات الأسرع من الصوت ، وتشغيل المجسات الفضائية ، وإنشاء محركات صاروخية تمتص الأكسجين السائل من الهواء ..

الأقمار الصناعية تتعرض للهجوم من هاكرز

blank

يحلق في الغلاف الجوي شبكة من الأسلحة المتطورة .. تتعرض العديد من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض اليوم للهجمات الإلكترونية .. سارعت شركات مثل سبيس إكس و ون ويب لملء السماء بعلامتها التجارية على الأقمار الصناعية .. لكن في وسط هذا ، يقول خبراء الإنترنت إنهم تغاضوا عن أمن مركبتهم الفضائية ..

إذا تمكن الهاكرز من شق طريقهم إلى هذه الأقمار الصناعية ، فمن يدري ما الخراب الذي يمكن أن يعيثوه؟ من ناحية ، يمكنهم تعطيل المركبة الفضائية أو تشويش إشاراتها ، وهو ما سيكون بمثابة كابوس بالنسبة لنا على الأرض .. ولكن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو أنهم قد يكونون قادرين على التحكم في دافعات القمر الصناعي وتوجيهها نحو شيء ما ..

كانت ناسا ضحية لهاكرز الأقمار الصناعية في عدة مرات .. ففي عام 1998 ، استولى الهاكرز على روسات ، وهو مشروع مشترك مع مركز الفضاء الألماني .. حيث أجبروا القمر الصناعي على توجيه ألواحه الشمسية مباشرة إلى الشمس .. فتسبب هذا في قلي بطاريته! ، ومن ثم إحراق روسات وتحطمها على الأرض في عام 2011 ..

الحكومة الهندية تتهم عالمًا بالتجسس زوراً

قلب عالم الصواريخ نامبي نارايانان الأرض رأساً على عقب عندما اتهمته الحكومة الهندية بأنه جاسوس .. في عام 1994 ، ألقت سلطات جنوب آسيا القبض على خبير التبريد العميق .. اتهموه بالتواطؤ مع باكستان لسرقة التكنولوجيا .. تعرض نارايانان للضرب من قبل المحققين ، وتم حبسه مع قاتل متسلسل ، وأصبح مكروهاً من قبل الناس في جميع أنحاء البلاد .. مما دفع التوتر زوجته إلى الجنون ..

ولكن ، بعد عامين ، تبين أن القضية المرفوعة ضد نارايانان قد تم اختلاقها .. الحكومة المحلية اختلقت الأمر برمته .. وحصل العالم على تعويض قدره 18 مليون روبية (250 ألف دولار). في 2018 ، فتحت المحكمة العليا تحقيقاً في اعتقاله الباطل ..

رئيس جهاز أمن يؤمن بـ”اتحاد المجرات” للفضائيين

تحدث رئيس أمن إسرائيلي سابق عن مؤامرة فضائية يزعم أنها تصل إلى رئيس الولايات المتحدة .. فحاييم إشيد ، الذي ترأس سابقًا درجة الدكتوراه في الفضاء في وزارة الدفاع الإسرائيلية ، يزعم أن “اتحاد المجرات” على اتصال بمسؤولين رئيسيين على الأرض ..

وقال لصحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الفضائيين يأملون أن يعرفوا المزيد عن البشر .. يقال إن المسافرين السماويين يجوبون العالم للحصول على معلومات حول “نسيج الكون” ..

وأوضح إشيد لأحد الصحفيين أن المسؤولين الأمريكيين قد تعاونوا مع الكائنات من خارج الأرض لبناء “قاعدة تحت السطح في أعماق المريخ” .. ومضى في الادعاء بأن دونالد ترامب كان على وشك الكشف عن المؤامرة الكونية خلال فترة رئاسته .. لكنهم نصحوا الرئيس السابق بالتزام الصمت لمنع حدوث هستيريا جماعية ..

كما أوضح أن “الأجسام الطائرة المجهولة طلبت عدم نشر أنها موجودة” لأن “الإنسانية ليست جاهزة بعد” ..

قادة العالم يطلقون برامج عسكرة الفضاء

blank

حتى وقت قريب ، كانت فكرة القوة الفضائية العسكرية شيئًا موجودًا فقط في عالم الخيال العلمي .. بدت المركبات الفضائية الناسفة بالليزر والأقمار الصناعية شبه الأوتوماتيكية وكأنها تخيلات مضحكة .. لكن الآن ، أصبح الكون ساحة للصراع الدولي .. يشاع أن كل من روسيا والصين تمتلكان قدرات عسكرية فضائية .. الآن ، أطلقت الولايات المتحدة وفرنسا قواتهما الفضائية أيضًا ..

في عام 2019 ، أنشأ دونالد ترامب فرعاً جديداً للقوات المسلحة الأمريكية .. ولا تزال طبيعة القوة الفضائية غير واضحة .. لكن ترامب ادعي أنه سيحمي مصالح أمريكا في ساحة المعركة السماوية .. حيث قال في خطاب له في ولاية ماريلاند: “الفضاء هو أحدث مجال حربي في العالم” .. “وسط التهديدات الخطيرة لأمننا القومي ، فإن التفوق الأمريكي في الفضاء أمر حيوي للغاية.” ..

بعد أشهر ، كشف الفرنسي إيمانويل ماكرون عن خططه الخاصة لإنشاء “قيادة عليا للفضاء” .. عشية يوم الباستيل ، أعلن الزعيم الأوروبي أنه سيتم تغيير اسم القوة الجوية الفرنسية إلى القوة الجوية والفضائية .. صرح وزير الدفاع الفرنسي فلورنس بارلي للصحفيين أنه بحلول عام 2030 ، يأمل في تحويل الأقمار الصناعية إلى أسلحة في المدار الفضائي .. وقال بارلي إن المركبة الفضائية ستكون مجهزة إما بمدافع رشاشة أو أسلحة ليزر عالية الطاقة ..

لكن بعض الخبراء يخشون من أن هذه التوترات المتصاعدة قد تكون لها عواقب وخيمة .. مارك جوبرود الفيزيائي والأستاذ في السلام والحرب والدفاع بجامعة شمال كارولينا قلق من أن تصرفات قادة العالم تقترب بشكل خطير من سباق التسلح في الفضاء .. ويحذر من أن مسار الأحداث هذا يمكن أن ينتهي بـ “زعزعة الاستقرار وحرب نووية” ..

وقال جوبرود للصحفيين “أدعو إلى الدعوة المتجددة للحد من أسلحة الفضاء .. “لا حرب في الفضاء .. لا أسلحة في الفضاء .. لا أسلحة تستهدف الفضاء ” ..

كلمات مفتاحية :

– Tapan Misra
– Soviet Union’s Secret Space Cannon
– Jim Bridenstine
– Space force

تاريخ النشر : 2021-05-16

guest
12 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى