عجائب و غرائب

أغرب حالات مرضية في عالم الطب

بقلم : شهاب صبري – مصر
للتواصل : [email protected]

حالات نادرة وغريبة ربما لم تسمع عنها
حالات نادرة وغريبة ربما لم تسمع عنها

هناك حالات مرضية لا تصدق وجودها ابدا من شدة غرابتها، وعالم الطب مليء بمثل هذه الامور، حالات مرضية يمكن ان تظن للوهلة الاولى انها ليست حقيقية وليست إلا مجرد كذبة منتشرة على الإنترنت ، ولكن هذه الحالات حقيقية بالفعل وللاسف معظم هذه الحالات ليس لها علاج حتى الآن .. واليوم أحبتي الكرام سأحدثكم عن اغرب حالات مرضية في عالم الطب قد لا تعرفها من قبل.

فرط انتاج الشعر

متلازمة فرط انتاج الشعر

هذه الحالة معروفة بإسم متلازمة الرجل الذئب و هي حالة مرضية اغلب الظن بها انها هي المسؤولة عن إنتشار قصص المستذئبين في التراث، وهذه الحالة النادرة تتسبب في فرط إنتاج الشعر على كافة اجزاء الجسم لدرجة انها يمكن ان تغطي جسم الشخص بالكامل، واحيانا تتركز في اجزاء معينة من الجسم، وهذه الحالة يمكن ان تصيب اي شخص بغض النظر عن جنسه او عمره، واغرب ما فيها انه ليس دائما يكون سببها جيني، والعلاج الآمن لهذه الحالة حتى الآن هو إزالة الشعر بالليزر ، ولكن فاعليته ضعيفة جدا، وهذا يعني ان المصابين بهذه الحالة سيظل لديهم فرط في إنتاج الشعر طوال حياتهم.

لعنة اوندين

لعنة اوندين

والمعروفة طبيا بإسم متلازمة عدم إنتظام حركة التنفس ، هي حالة نادرة جدا، المصابون بهذه الحالة يكون لديهم خلل في اتوماتيكية عمل التنفس، ولهذا لابد ان يتذكروا انهم يتنفسون وإلا سوف يخنقون! وكي لا يتوفى المصاب بهذه الحالة اثناء نومه لابد ان يركب له جهاز تنفس طوال فترة النوم، وعلى الرغم من ندرة هذه الحالة إلا انها يمكن ان تكون فتاكة إن لم تعالج.

متلازمة الرجل الشجرة

blank

الحالة المشهورة بإسم متلازمة الرجل الشجرة هي واحدة من اغرب الامراض الموجودة ، حيث تغطي جسم المصاب كتل بشعة على هيئة لحاء الشجر، وهذه الحالة نتيجة لتحول جيني نادر جدا ويكون سريع التأثر جدا بفيروسات الورم الحليمي HBV والذي يجعل جسد المصاب مع الوقت يغطى بما يشبه لحاء الشجر، ويزيد سرعة هذا التأثر عند التعرض لاشعة الشمس.

القرن الجلدي

blank

إذا رأيت هذه الصور عزيزي القارئ ستظن انها مجرد كذبة منتشرة على الانترنت ولكن هذه الحالة حقيقية بالفعل وسببها خلايا سرطانية في الجلد حيث تخرج من الجسم كتل تشبه القرون، وتظهر على الاشخاص الذين يكونون جلدهم رقيق نسبيا، وهذه القرون تتكون من نفس المادة التي تتكون منها الاظافر، ومعظم هذه القرون تكون حميدة وعادة يتم إزالتها بالجراحة، ومن الرغم من ان اكثر ظهور هذه القرون على الرأس إلا ان في بعض الحالات تم ظهورها في اماكن اخرى من الجسم مثل الايدي والاذنين.

الجلد الازرق

blank

هذه الحالة شاذة جدا حيث تجعل المصاب يتحول لما يشبه المخلوق الفضائي ، حيث يتحول لون الجلد للون الازرق ، وسبب هذا التغير الغريب في لون الجلد هو قلة معدل الاوكسجين ، وهذه الحالة لها علاج يمكن معه أن يرجع الجلد للونه الطبيعي. البعض من الناس يصاب بهذا اللون الازرق عن طريق ما يسمى بالتفضض او -ARGYRIA -والتفضض يكون ناتج عن طريق التعرض الشديد لغبار الفضة، ومشكلة الفضة انها عندما تدخل جسم الانسان لا يستطيع الجسم ان يتعامل معها فتتركز في الجسم وينتهي بها المآل إلى الجلد، وهذا ما يعطي المصاب اللون الازرق الرمادي ، وعلى الرغم من شكلهم الغريب الا إن عادة المصابين بالتفضض يكونون في صحة جيدة.

متلازمة الرجل الصخرة

blank

الحالة المعروفة بإسم متلازمة الرجل الصخرة هي حالة مرضية نادرة جدا وبسببها تتحول عضلات المصاب لعظام، وبمرور الوقت يبدأ جسم المصاب يستبدل اي عضلة بكتلة من العظام ، وهذا مع الوقت يؤدي إلى ان المصاب لا يستطيع ان يحرك اي جزء في جسمه، ويقدر عدد المصابين بهذه المتلازمة بالمئات وكل محاولات العلاج حتى الان إنتهت بالفشل حيث ان الاطباء اكتشفوا بأن إزالة هذه العظام بالجراحة غير فعالة لأن الجسم وقتها سيستبدل هذه العظام بأخرى.

متلازمة البروتيوس

blank

متلازمة البروتيوس تجعل الانسجة العضلية والعظام والاوردة الدمويه والجلد وحتى الانسجة الدهنية تكبر جدا لدرجة ان المنطقة المصابة تفقد اي علاقة بينها وبين تناسب الجسم، وعادة تكون الاصابة في الرأس او الاطراف، وهذا النمو الشاذ يكون غير متناظر في اليمين واليسار ودائما يؤثر على كل جانب بطريقة مختلفة والاعراض الاولية لهذا المرض تظهر في اول سنة ونصف من العمر وتبدا بعدها الحالة تسوء رويدا رويدا مع الوقت، والاعراض الجانبية لمتلازمة بروتيوس تشمل آلام في العضل وإلتهاب في المفاصل ونوبات صرع واحيانا تنتهي بالعمى، ومع ذلك هذه الحالة ليست وراثية ولكنها نتائج تحول في جين واحد فقط.

حساسية الماء

blank

وهي من اندر انواع الحساسية الموجودة في العالم، هذه الحالة يمكن ان تجعل حياة المصاب صعبة جدا حيث ان هذه الحالة تسبب طفح جلدي والم شديد على اي جزء من اجزاء الجسم الذي يتعرض للماء، واي كمية ماء حتى لو كانت قليلة يمكن ان تسبب رد فعل تحسسي عنيف جدا، فنوع هذه الحساسية شديدة جدا لدرجة ان الدموع او العرق يمكن ان تسبب في نوبة حساسية، وبما ان الماء هو اهم مكون في جسم الإنسان فمن الغريب ان يكون منه حساسية ورغم ذلك هي ليست حساسية بالضبط ،لانها لا تهيج مركب – الهيستامين -في الجسم.

الشياخ المبكر

blank

جميعا نكبر ونعجز وهذا شيء معروف وطبيعي جدا، ومع ذلك هناك اشخاص تظهر عليهم علامات الشيخوخة مبكرا جدا ، الـPROGERIA او مرض الشياخ هو حالة صعبة جدا تبدأ بالظهور من ثاني عام من عمر الاطفال ، ويبدأ الطفل يشيخ بكل معنى الكلمة! حيث يشعر بآلام في المفاصل وتجاعيد في الجلد وسقوط في الشعر ويبقى عرضة لامراض القلب والسكتات الدماغية والتي للاسف ينتهي بها المآل بوفاة اغلب الحالات في سن المراهقة وللاسف هذه الحالة ليس لها علاج والاطباء على يقين بأن الابحاث التي تجرى على المرض سترفع فهمنا عن الشيخوخة في الجملة.

اليد الغريبة

blank

متلازمة اليد الغريبة هي حالة عصبية نادرة جدا ليس لها علاج، وهذه الحالة الغريبة تجعل اليد تتحرك من تلقاء نفسها وتفعل اشياء بدون امر من المصاب ،والمصاب وقتها يشعر بكل شيء في اليد طبيعي ولكنه لا يستطيع ان يتحكم بها ابدا والغريب والمذهل في الامر ان اليد المصابة لا تفعل حركات عشوائية بل تقوم ببعض الوظائف مثل انها تمسك مقبض باب او تفتح الاضواء او تغلقها وبعض الحالات تم تصويرها واليد المصابة تقوم بخنق المصاب نفسه دون اي تحكم منه لدرجة انه يصبح يدافع عن نفسه بيده الاخرى !! .

خاتما

عندما نرى شخص مريض نحزن عليه بشدة ، وعندما نمرض او نصاب بتشوه بسيط نتأسف على انفسنا على الرغم من وجود علاج، فما بالك هؤلاء؟!! فالحمد لله في كل وقت ، ولمن لا يصدق هذه الحالات يمكنه التأكد من المصادر التي بالاسفل .

والآن عزيزي القارئ اي حالة من ضمن هؤلاء غريبة من وجه نظرك؟؟
وتحياتي لكم جميعا، ودمتم في رعاية الله وحفظه.

المصادر :

فرط الشعر – ويكيبيديا
Central hypoventilation syndrome
Epidermodysplasia verruciformis
Cutaneous horn
Methemoglobinemia
Fibrodysplasia ossificans progressiva
Proteus syndrome
Aquagenic urticaria
Progeria
Alien hand syndrome

تاريخ النشر : 2019-03-10

guest
66 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى