ألغاز علمية

احذر من يدك فقد تقتلك!

 
بقلم : غدير إبراهيم – الأردن

 

احذر من يدك فقد تقتلك!
ماذا لو عملت يدك وتحركت بدون ارادتك .. ماذا ستفعل ؟

 

ربما صادفت شخصا في يوم من الأيام يتصرف بشكل غريب ويقوم بحركات في إحدى يديه قد تكون مزعجة وأحيانا محرجة ويلقي الاتهام إلى إحدى يديه بحجة أنها تتصرف دون أي تدخل منه. بل وربما تجده يمسك يده بالأخرى ويصرخ قائلا توقفي عن ذلك . قد تظنه مجنونا أو انه مريض نفسي يتخيل أن من حوله يريد قتله أو أن يده مسحورة مثلا . ولكن الحقيقة غير ذلك أبدا .

متلازمة اليد الغريبة ( Alien Hand Syndrome )

هي حالة مرضية مزمنة سببها إصابة في المخ بسبب الإصابة بالسكتة الدماغية أو أجراء عملية جراحية في المخ مما يجعل المريض يصبح فيها غير قادر على التحكم بيده , ويجعل اليد تقوم بحركات خارجة عن إرادة المريض , بل قد تصيبه بالإحراج أمام الناس بعمل حركات مخجلة كلمس الأعضاء الحساسة , أو تكون مصدر تهديد على المريض نفسه كأن تقوم بخنقه مثلا أو شد شعره أو حشو الطعام في فمه عنوة مما يدفعه للصراخ بيأس في محاولة السيطرة عليها دون فائدة.

الحالات المرضية

احذر من يدك فقد تقتلك!في العام 1908 قام طبيب ألماني يدعى كورت غولدشتاين بنشر تقرير عن امرأة أربعينية أصيبت بحالة غريبة , فبعد نجاتها من الجلطة الدماغية أصيبت بشلل نصفي وتعافت منه بمرور الزمن , لكن المرأة أصيبت بالرعب بعد أن شاهدت يدها اليسرى تتحرك دون أن تشعر بها أو أن تتحكم بها , ووصل الأمر حدا أصبحت معه حركات يدها خطيرة حسب وصف الطبيب لحالاتها , وقد تدهورت الحالة النفسية للمرأة نتيجة تلك الحركات اللاإرادية التي أصبحت مرعبة مع مرور الزمن إلى أن توفيت بعد عدة سنوات بعد أن تفاقمت حركات يدها .

أشخاص كثيرون أصيبوا بنفس الحالة بعد أجراء عمليات جراحية في الدماغ أو أصابتهم بتلف في الدماغ مما أدى لفقدان السيطرة على يدهم , إحدى التقارير التي نشرت تتحدث عن حالة امرأة في الـ 68 من عمرها ادعت أن شبحا سحب يدها , بل حذرت الطاقم الطبي من الاقتراب منها حتى لا يصابوا بأذى بسبب حركات يدها العنيفة والتي كادت فعلا أن تقوم بخنق احد العاملين في المستشفى , وفي النهاية حاولت خنق نفسها بلف حبل حول عنقها بيدها اليسرى …

هل القصة صحيحة ؟ لا اعرف , ولكن هناك العديد من مقاطع الفيديو الموجودة على يوتيوب تصور بعض المرضى المصابين بهذه المتلازمة وتوثق ما جرى لهم من معاناة بسبب يدهم .

في النهاية متلازمة اليد الغريبة لا علاج لها ,كل ما عرفه الأطباء عنها ان تلفا يصيب الجسم الثفني في الدماغ أما نتيجة لإجراء عملية جراحية أو بسبب الأورام المرتبطة بالدماغ.

 نسال الله العلي القدير ان لا يبتلينا بهذا المرض أنا وانتم والحمد لله الذي عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه.

المصادر :

– ويكبيبيديا وبعض المواقع والمنتديات العربية.

 

تاريخ النشر : 2016-03-15

guest
29 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى