اساطير وخرافات

اسطورة عين الماء

بقلم : نور الهدى الاخضرية – الجزائر

صورة من ولاية البويرة ويظهر جبل ناب الاسد
صورة من ولاية البويرة ويظهر جبل ناب الاسد

في احدى القرى الواقعة بولاية البويرة وهي القرية التي يعيش فيها اعمامي وجدتي توجد عين ماء يسيل من قلب الصخر ، وهذه الصخور ذات شكل غريب ..
كانت العين جافة لسنوات لكن بعد زلزال ماي 2003 عادت للجريان مرة اخرى.

عندما زرتها مرة مع احدى قريباتي سألتها عن الاشكال الغريبة للصخور ، وبما انها تعيش هناك وكثيرا ما غسلت الاغطية و الافرشة فيها فقد سمعت كثيرا عن اسطورتها ، فقالت انه في قديم الزمان كانت هناك امرأة مع ولدها يمران من ذلك المكان ، و أراد الطفل أن يقضي حاجته فنهرته امه لأنه لا يوجد ماء هنا للغسل ، لكنه اصر ولم يحتمل لصغر سنه ، فسمحت له ، وبعد ان انتهى احتارت الام بماذا تغسله ، ففتحت صرة كانت معها فلم تجد فيها قطعة قماش لتنظف بها ابنها لكنها وجدت قطعة خبز فما كان منها الا ان نظفت ومسحت بها ابنها ..

ولسوء فعلتها بنعمة الله فقد تحولت في الحين الى صخر جامد جزاءا لاهانتها نعمة اللة ، ومنذ ذلك اليوم شاعت قصة المراة التي عبثت بنعمة الله ومع مرور الوقت تدفقت المياه من بين الصخور بفعل العامل الجيولوجية واصبح الناس يمرون من امام تلك العين ويتذكرون جزاء من يعبث بنعم الله ..

بعد ان انهت قريبتي القصة نظرت الى الصخور جيدا فشاهدت شكل امراة تقريبا .. ومازالت العين الى يومنا هذا تسيل ماءا خاصة في الشتاء .. لكن لا اعتقد ان الناس اليوم مازالوا يتذكرون الاسطورة.

تاريخ النشر : 2020-01-13

guest
15 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى