ألغاز علمية

اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون

بقلم : تامر محمد – مصر
للتواصل : https://www.facebook.com/TamerTemoLion

مع كل اكتشاف جديد تزداد حيرة العلماء حول الكون
مع كل اكتشاف جديد تزداد حيرة العلماء حول الكون

الكون مكان رائع – فراغ كوني شاسع يعد كموطن لجميع أنواع الأشياء الغريبة والرائعة .. الثقوب السوداء .. النجوم النيوترونية .. الأقزام البيضاء .. تمتلئ السماء بهذا الشذوذ المذهل ..

يومًا بعد يوم ، ينظر علماء الفلك إلى السماء على أمل إلقاء نظرة على بعض الظواهر السماوية الجديدة .. وبين الحين والآخر ، يصدمونها بأعينهم محظوظين ، حيث يرصدون ندرة أثيرية تطل على ظلام الفضاء الخارجي .. يستكشف هذا المقال اكتشافات كونية هي – بالمعنى الحرفي للكلمة – من خارج هذا العالم ..

تأرجح الثقب الأسود المضطرب عبر الكون

blank
اكتشفوا ثقبًا أسود هائلاً يتجول في السماء

لسنوات ، اعتقد علماء الفلك أن الثقوب السوداء الهائلة لا تتحرك أبدًا .. يقال إن العملاق الكوني يجلس في قلب كل المجرات الكبيرة تقريبًا بينما تحلق النجوم والكواكب حوله .. لكن اكتشافًا حديثًا يشير إلى أن هذا النموذج قد لا يكون بالدقة التي كان يعتقدها العلماء سابقًا ..

فوجئ الباحثون في جامعة هارفارد ومؤسسة سميثسونيان للفيزياء الفلكية عندما اكتشفوا ثقبًا أسود هائلاً يتجول في السماء .. كان العلماء يقارنون حركة المجرات بحركة الثقوب السوداء بداخلها .. ومن بين المجرات العشر التي درسوها ، تسعة تحتوي على ثقوب سوداء كانت في حالة سكون .. ولكن عندما أُطْلِقُوا داخل J0437 + 2456 ، وهي مجرة حلزونية على بعد 228 مليون سنة ضوئية من الأرض ، اكتشف الباحثون ثقبًا أسود “لا يهدأ” يتحرك بسرعة حوالي 4810 كيلومترًا في الثانية (2990 ميلًا في الثانية) ..

تزن الثقوب السوداء الهائلة وزنًا كبيرًا لدرجة أنها تتطلب قدرًا عظيمًا من القوة لتحريكها .. الكتلة الموجودة في J0437 + 2456 أكبر بثلاثة ملايين مرة من كتلة الشمس .. يحرص العلماء الآن على معرفة سبب بدء تحرك عملاق الفضاء السحيق في المقام الأول ..

علماء الفيزياء الفلكية لديهم نظريتان رئيسيتان .. يمكن أن يكون الثقب الأسود قد ولد عندما اصطدم واندمج ثقبان أسودان منفصلان .. يتسبب هذا الاندماج أحيانًا في حدوث ارتداد ، مما قد يؤدي إلى إرسال الثقب الأسود المتشكل حديثًا ليدور حول الكون .. أو يمكن أن يكون الثقب الأسود هو نصف نظام ثنائي يدور حول مركز كتلته مع ابن عمه المخفي ..

أشعة جاما ومجرة درب التبانة

blank
تمكن علماء الفلك من رؤية الأشعة باستخدام شبكة متطورة

في عام 2021 ، لاحظ العلماء انفجارًا قويًا للطاقة عبر المجرة .. ومضت موجة من أشعة جاما عبر مجرة درب التبانة ، على الرغم من أن مصدرها ترك علماء الفلك في حيرة من أمرهم .. تتشكل أشعة جاما عندما تتمزق شرائط من الأشعة الكونية عبر المجرة .. تتكون الأشعة الكونية من بروتونات وجسيمات أخرى تنفجر بفعل النجوم المتفجرة والثقوب السوداء .. وعندما تتلامس هذه الجسيمات مع الغبار المجري في مجرة درب التبانة ، فإنها تطلق تفاعلات نووية تؤدي إلى تكوين أشعة جاما عالية الطاقة مثل تلك التي تم اكتشافها ..

تمكن علماء الفلك من رؤية الأشعة باستخدام شبكة متطورة من أجهزة الكشف على هضبة التبت .. وصفه العلماء بأنه اكتشاف حطم الرقم القياسي ، أكثر انفجار لأشعة غاما نشاطًا تم اكتشافه على الإطلاق .. وفي ذروتها ، كانت تجربة التبت تلتقط إشارات عند 957 تيرا إلكترون فولت .. لوضع ذلك في المنظور ، تصل الحزم في مصادم الهادرونات الكبير إلى طاقات تبلغ 6.5 تيرا إلكترون فولت ..

المادة المظلمة قد تمزق مجموعة نجمية منفصلة

blank
إسفينًا متجولًا من المادة المظلمة قد يكون وراء هذا الاضطراب

هل هناك شيء عملاق وغامض يكمن في الفضاء ويمزق عناقيد النجوم القريبة؟ يعتقد علماء الفلك أنه قد يكون موجودًا بالفعل .. في الأشهر الأخيرة ، أدرك العلماء أن النجوم تختفي من مجموعة القلائص .. القلائص هي واحدة من أقرب العناقيد النجمية لشمسنا ، حيث تقع على بعد 153 سنة ضوئية فقط ..

لاحظ الباحثون في وكالة الفضاء الأوروبية اختفاء النجوم أثناء النظر في البيانات من المسبار الفضائي غايا .. إحدى النظريات ، التي نُشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية في أبريل 2021 ، هي أن كيانًا كونيًا غريبًا يمزق كتلة القلائص .. يبدو أن شريطًا رفيعًا من النجوم يُعرف باسم ذيل المد والجزر المجري قد انتزع من مكانه ، مما جعل النجوم غير مرئية من الأرض ..

ويعتقد فريق وكالة الفضاء الأوروبية أن إسفينًا متجولًا من المادة المظلمة قد يكون وراء هذا الاضطراب .. يعتقد الباحثون أن القلائص ربما واجهت هالة صغيرة من المادة المظلمة أكبر عشرة ملايين مرة من كتلة الشمس .. كما يوحي الاسم ، لا تصدر المادة المظلمة أي ضوء .. هذا يعني أنه على الرغم من وفرة هذه المادة في الكون ، إلا أن العلماء لا يفهمون سوى القليل جدًا عنها ..

الثقب الأسود أحادي القرن

blank
أطلق عليه العلماء لقب “أحادي القرن” لأنه نادر

اكتشف علماء الفلك ثقبًا أسودًا على بعد 1500 سنة ضوئية من الأرض ، مما يجعله أقرب ثقب أسود معروف للعلم .. تُعرف الثقوب السوداء بالعمالقة الكونية ، لكنه واحد من أصغر الثقوب التي شوهدت على الإطلاق .. يزن الجسم النجمي الصغير ثلاثة أضعاف كتلة الشمس .. أطلق عليه العلماء لقب “أحادي القرن” لأنه من النادر العثور على مثل هذه الكتلة المنخفضة ولأنه تم رصده في Monoceros ، كوكبة وحيد القرن ..

يُذكر أن فريق من الباحثين قد صادف في جامعة ولاية أوهايو الجسم منخفض الكتلة أثناء البحث عن النجوم الساطعة ذات الثقوب السوداء القريبة .. تمتص الثقوب السوداء كل شيء ، بما في ذلك الضوء ، مما يجعل من الصعب اكتشافها .. لكن العلماء اكتشفوا “أحادي القرن” لأن مجال جاذبيته له تأثير ساحب صغير على نجم عملاق أحمر قريب .. تتسبب هذه الجاذبية الخفيفة في تشويه النجم بشكل طفيف للغاية ، وهو ما التقطه فريق أوهايو باستخدام مجموعة من التلسكوبات والمسوح ..

الكوكب الجهنمي الجديد الذي يحول المعدن إلى بخار

blank
قد يكون أكثر الكواكب سخونة في الكون

TOI-1431b كوكب أكثر سخونة من الحمم البركانية التي تبخر المعدن .. تم اكتشاف كرة اللهب “الجهنمية” هذه من قبل علماء الفيزياء في جامعة جنوب كوينزلاند .. يبلغ حجم كوكب المشتري ضعف حجمه تقريبًا ، ويقول العلماء إنه قد يكون أكثر الكواكب سخونة في الكون المعروف ..

الكوكب الحارق يبعد أقل من 500 سنة ضوئية عن الأرض وتصل درجة حرارته إلى 2700 درجة مئوية .. هذه الحرارة الشديدة أعلى بكثير من درجة انصهار معظم المعادن .. وقال الدكتور بريت أديسون للصحافة: “إنه عالم جهنمي للغاية” .. “لا يمكن أن تعيش حياة في غلافه الجوي .. في الواقع ، درجة حرارة ليالي الكوكب تصل إلى 2300 درجة مئوية وهي ثاني أعلى درجة حرارة تم قياسها على الإطلاق .. “

اكتشاف هيكل قنديل بحر عملاق في الفضاء

blank
كتلة غامضة من الجسيمات المشحونة

قد تبدو قناديل البحر من خارج الأرض وكأنها شيء من أفلام الخيال العلمي .. لكن العلماء اكتشفوا مؤخرًا بنية عملاقة ذات مجسات ممتدة عبر الكون ، وتركتهم في حيرة من أمرهم .. قنديل البحر USS هو كتلة غامضة من الجسيمات المشحونة التي يزيد عرضها عن مليون سنة ضوئية .. امتداد غامض ومعقد في الفضاء و تنبعث منه موجات الراديو .. يقول علماء الفلك إنهم لم يروا شيئًا مثله من قبل ..

اكتشف الطالب الأسترالي تورانس هودجسون قنديل البحر USS لأول مرة في عام 2017 كجزء من مشروعه البحثي للخريجين .. في البداية ، افترض أنه ارتكب خطأ .. ولكن ، بعد الكثير من التحليل ، اكتشف هو ومستشارته ميلاني جونستون هوليت البنية الفريدة الكامنة في العنقود المجري أبيل 2877 .. لا علاقة للاختصار “USS” بالبحرية الأمريكية .. بدلاً من ذلك ، فهو يمثل طيفًا شديد الانحدار ، في إشارة إلى حقيقة أن قنديل البحر USS يظهر فقط على نطاق ضيق من موجات الراديو منخفضة التردد ..

تكهن العلماء حول أصول قنديل البحر USS .. تقول إحدى النظريات أن الهيكل العملاق يتكون من بقايا المادة التي تقذفها الثقوب السوداء منذ حوالي ملياري سنة ..

غذت الخطوط الأنبوبية الكونية الكون المبكر

blank
احتاجت هذه المجرات الهائلة إلى غاز بارد للوقود

في الأيام الأولى للكون ، بعد بضعة مليارات من السنين فقط من الانفجار العظيم ، كان الفضاء الخارجي عبارة عن شبكة واسعة من المجرات الضخمة .. ملأت أنظمة النجوم العملاقة السماء .. واحتاجت هذه المجرات الهائلة إلى غاز بارد للوقود ، لكنها كانت محاطة دائمًا بغاز الغلاف الجوي الساخن .. من أين أتى هذا الغاز البارد؟ كيف استطاعت هذه المجرات الضخمة البقاء على قيد الحياة؟

أمضى علماء الكونيات سنوات في البحث عن إجابة لهذه الأسئلة .. الآن ، بفضل دراسة جديدة من جامعة آيوا ، هم على بعد خطوة واحدة من الإجابة النهائية ..

لطالما اشتبه العلماء في أن المجرات تتغذى بالغاز البارد من خلال الهياكل المترابطة المصنوعة من المادة المظلمة .. هذه الهياكل تشبه الخيوط وخطوط الأنابيب .. لكن هذه الدراسة الأخيرة تمثل المرة الأولى التي يكتشف فيها علماء الفلك أحد “الخطوط الأنبوبية” الكونية ..

باستخدام أحدث أجهزة الكشف في صحراء أتاكاما ، نظر علماء الكونيات في مجرة تشكلت عندما كان عمر الكون 2.5 مليار سنة فقط ، أي خمس عمره الحالي .. وجد فريق البحث دليلاً على شكل “بصمات كيميائية” على أطراف المجرة يشير إلى وجود تيار من الغاز البارد .. أكد المزيد من التحليل أنه كان يتم ضخ الغاز من الخارج ، مما يدعم نظرية الخيط المجري ..

يمكن أن تحل صفارات الإنذار المظلمة أحد أهم ألغاز الكون

blank
كل المجرات الموجودة بداخله تبتعد أكثر عن بعضها

الكون شيء غامض .. إنه يتوسع باستمرار ، ونحن نعلم ذلك بالتأكيد ، وكل المجرات الموجودة بداخله تبتعد أكثر عن بعضها .. لكن قياس سرعة نموها مهمة صعبة .. تم وصف توسع الكون بواسطة ثابت هابل ، الذي سمي على اسم عالم الفلك الأمريكي إدوين هابل .. ولكن هناك طريقتان مختلفتان لحساب ثابت هابل وكلاهما ينتج نتائج مختلفة بشكل كبير ..

لكن الآن هناك نظرية جديدة يمكن أن تساعد في حل هذه المشكلة وهي صفارات الإنذار المظلمة .. تحدث صفارات الإنذار المظلمة عندما تصطدم أجسام نجمية هائلة مثل الثقوب السوداء أو النجوم النيوترونية ببعضها البعض بقوة تجعلها تشوه نسيج الزمان والمكان .. تُعرف هذه التشوهات الفلكية باسم الأمواج الثقالية وتم التقاطها لأول مرة بواسطة مرصد ليغو في عام 2015 ..

من المعروف أن صفارات الإنذار المظلمة تنتج ومضات من الضوء تظهر على التلسكوبات التقليدية .. عندما يحدث هذا ، يمكن للعلماء استخدام إشارة موجة ثقالية لحساب المسافة ثم معرفة مدى سرعة تحركها بعيدًا عن طريقة قياس الضوء .. لكن يأمل الباحثون أنه مع تحسن التكنولوجيا ، يجب أن يتمكنوا قريبًا من تحديد صفارات الإنذار المظلمة بدقة متناهية .. في مجال علم فلك الموجات الثقالية المتطور باستمرار ، سيتمكن العلماء من حساب ثابت هابل دون الحاجة إلى انفجار الضوء ..

الكشف عن إشارة راديوية من أعماق الكون

blank
التقطوا إشارة من أبعد منطقة تم تسجيلها في الفضاء

في مارس 2021 ، أعلن العلماء أنهم التقطوا إشارة من أبعد منطقة تم تسجيلها في الفضاء على الإطلاق .. قطعت الانبعاثات السماوية 13 مليار سنة ضوئية قبل أن يكتشفها مراقبو النجوم على الأرض ..

ومن غير المعتاد أن يجد علماء الفلك إشارات راديوية من أعماق الفضاء .. يقال إن الموجات تأتي من نجم زائف بعيد ، وهو جسم مجري هائل يطلق كمية هائلة من الطاقة .. يعتقد العلماء أن الإشارة التي تلقوها انطلقت عندما كان عمر الكون 780 مليون سنة ، حينما كان لا يزال في مهده ..

اللب المتوهج لمجرة درب التبانة

blank
مجرة درب التبانة

هناك وهج غريب قادم من مركز مجرتنا ، ولا أحد متأكد تمامًا من سبب ذلك .. كان العلماء في حيرة من أمرهم عندما عثروا على أشعة جاما من قلب مجرة درب التبانة في عام 2009 باستخدام مرصد فيرمي الفضائي لأشعة غاما التابع لناسا .. وتشير دراسة جديدة نُشرت في مارس 2021 إلى أن المصدر المراوغ لللمعان السماوي يمكن أن يكون المادة المظلمة ..

تبنى وجهة النظر تلك ماتيا دي ماورو ، عالم فيزياء نووية مقره في تورينو .. درس القياسات لمدة عشر سنوات بتلسكوب فيرمي ، وكذلك البيانات من محطة الفضاء الدولية ، وله دراسات عن المجرات القزمة القريبة .. وتشير الأدلة إلى أن جسيمات المادة المظلمة تتصادم معًا وتدمر بعضها البعض في حريق من أشعة جاما والجسيمات دون الذرية ..

إذا كانت نظرية ماورو صحيحة ، فقد تمهد الطريق لفهم جديد للمادة المظلمة .. من خلال ثروة الأدلة التي جمعها ، قدر الفيزيائي الإيطالي كتلة الجسيمات الغامضة وسلوكها وانحلالها ..

لكن العديد من العلماء الآخرين حذرون من النتائج التي توصل إليها ماورو .. يعتقد البعض أن توهج المجرة لا علاقة له بالمادة المظلمة .. بدلاً من ذلك ، يجادلون بأن سببه انتفاخ النجوم في قلب مجرة درب التبانة ..

كلمات مفتاحية :

– Supermassive Black Hole Found Mysteriously Wandering in Space
– Record-breaking gamma ray is smoking gun for Milky Way cosmic rays
– Is the Hyades star cluster being destroyed?
– Tiny newfound “Unicorn” is closest known black hole to Earth
– Scientists discover “hellish” world
– This “Jellyfish” In Space Took Astronomers By Surprise
– “Dark sirens” could solve one of the greatest mysteries in cosmology
– New Radio Signals Discovered from the Furthest Reaches of Space and Time
– Dark matter “annihilation” may be causing the Milky Ways center to glow

تاريخ النشر : 2021-08-02

guest
35 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى