التكنولوجيا وتأثيرها على الترابط الاسرى

بقلم : قطر الندى – السودان

أصبح العالم قرية صغيرة بفضل التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وهى من العناصر الأساسية في حياة الأفراد.

للتكنولوجيا فوائد كثيرة، منها التعلم، والرفاهية، وسرعة النقل، وسرعة التواصل، وغيرها الكثير من الفوائد، وبالرغم من فوائدها فهي سلاح ذو حدين، فلها سلبياتها وايجابياتها حسب الاستخدام الشخصي للفرد.

وفى الفترات الأخيرة أصبح الانخراط مع الانترنت أكثر من العالم الواقعي، وأدت إلى العزلة خاصة فئة المراهقين والشباب، أصبح الجميع منخرط مع هاتفه، يتجول من موقع إلى موقع، والبحث عن التطبيقات والألعاب الجديدة، واستبدل الأبناء آبائهم بالانترنت كمصدر للمعلومات.

أحيانا تجد أشخاص من أسرة واحدة متواجدين في غرفة واحدة لكن كل شخص في عالم ثاني، منهمكين بالحوار مع الغرباء لدرجة الشعور بالغربة على مستوى الأسرة الواحدة.

1-ما هي سلبيات وايجابيات التكنولوجيا في وجهة نظرك ؟

2-ما هو رأيك في استخدام الأطفال الصغار للهواتف المحمولة وما هي أضرارها على الأطفال؟

3- نصيحة توجهها لمدمني الانترنت ؟

4-هل الانخراط والإدمان على التكنولوجيا مشكلة عالمية ؟

5- دور التكنولوجيا في حياتك اليومية؟

0 0 الأصوات
Article Rating

مقالات ذات صلة

18 تعليقات
لميس
لميس
5 سنوات

اجمل شي ان امي لا ترى هذا للسؤال???

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  لميس

اي والله ?

ابو سالم
ابو سالم
5 سنوات

1- ايجابيات التكنلوجيا اتاحت كما هائلا من المعلومات كان من الصعوبه واحيانا من المستحيل العثور عليها سابثا مثلا الدروس التعليميه في مختلف مجالات الحياه من زراعه الى طبخ وموسيقى وبرمجه وكل شيء اما المساوئ فهي كثيره من انطواء وعزله اجتماعيه ومواقع سيئه والخوف من اصدقاء نت سيئون وغير ذلك
2 – بالنسبه لي لقد منعت ابنائي من استعمال الموبايل عند الجلوس العائله معا واهم ضرر على الطفل هو فتح عينه على امور لا يجب ان يراها او يعرفها في سنه خصوصا مقاطع الفيديو العنيفه والقبيحه والخلاعيه الخ
3 – نصيحتي بان تقلل من استعمال النت قدر الامكان لان الاثار السلبيه على المدى الطويل مدمره وقلة الحركه ستسبب لك الكثير من الامراض وقلة التواصل مع الناس ستسبب لك مشاكل اجتماعيه وستجعلك تميل للوحده والانطواء
4 – نعم مشكله عالميه وهناك في بعض الدول الان مصحات لعلاج ادمان النت لانه مرض وليس مجرد عاده او سلوك مؤقت
5 – تلعب دورا كبيرا في حياتي واتاحت لي معلومات ومهارات كثيره لكني احاول دوما ان اوازن بينها وبين حياتي التقليديه
وشكرا جزيلا لهذا الاستبيان المفيد

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات
ردّ على  ابو سالم

اهلين بشكرك كتير على الاجابات كفيت ووفيت .
تحياتى …

freeda
freeda
5 سنوات

إيجابيات الهاتف هو يسهل حياتنا تسهل التعليم الذاتي و يساعدنا على استمتاع كلمشاهدة فلم او مسلسل او سماع اغاني او ….الخ )
سلبياته هو الخطر مثل البنات على الفيس بوك الآتي يتعرضن للتهديد خاصة في هذي السنة
يمكن للأطفال أن يلعبون بالهواتف لكن ليس فترات طويلة لأن يسبب التوحد و أيضا الخطر أن يقومون بتنزيل الالعاب الخطيرة و بعض القنوات الخطرة على اليوتيوب مثل قناة شفا فيجب الانتباه على أطفالكم

نصيحتي لمدمني الإنترنت طبعا أنهم مدمنين على الإنترنت و هذا يعني أنهم لا يهتمون بما بقوله لهم أختي الكبيرة مدمنة و مدمرتنا

نعم مشكلة يعاني منها الملايييييييين

طبعا لا … التكنولوجيات استخدمها للمتعة و الفائدة فقط المتعة كل مشاهدة فلم او مسلسل او لعب العاب او مشاهدة موقع كابوس ? و الفائدة مثل أتعلم لغة جديدة او نصائح من الإنترنت

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات
ردّ على  freeda

اهلين فريدة نحن ايضا لدينا مدمنة انترنت فى البيت لكن صراحة من وجهة نظرى اسوأ شى هو ادمان الانترنت .
تحياتى لك ..

freeda
freeda
5 سنوات
ردّ على  freeda

إلى قطر الندى
نعم أسوأ شي ادمان الإنترنت

بنت الاردن
بنت الاردن
5 سنوات

الحمد لله انا و زوجي عندنا نسبة وعي جيدة بهذا المجال
استعمل النت بأضيق حيز ممكن
في الصباح جولة قصيرة في الفيس بوك
قبل النوم جولة في كابوس لا تتعدى قراءة جديد اليوم
في النهار قد استمع لبعض المقاطع الصوتية اثناء قيامي باعمال المنزل من فيديوهات يوتيوب علمية و سياسية و دينية و تاريخية .. ولكن لا احمل الهاتف فقط استمع من المكبر الخارجي اثناء العمل
ولا استعمل هاتفي اثناء وجودي مع اطفالي او عند وجود زوجي في البيت

لذا لا اعتقد اني اسمح للتكنولوجيا ان تؤثر باسرتي سلبا

ولا اسمح لاطفالي بدخول النت ابدا
احمل الفيديوهات التي تعجبني وبها محتوى تعليمي هادف و اسمح لهم بمشاهدتها على الشاشة الكبيرة و احيانا قد احمل بعض التطبيقات التي ارى فائدتها عليهم اكثر من ضررها فيلعبون قليلا و اعيد حذفها كي لا تصبح عادة عندهم استعمال الهواتف
و حتى الان ارفض وجود التاب و لكن لا ادري الى متى فعمر بنتي الكبرى خمس سنوات و لا زلت اتحكم بالامر بسلاسة .. لا ادري كيف يكون الوضع لو كبرو قليلا

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات
ردّ على  بنت الاردن

مرحبا بنت الاردن ما شاء الله هذه هى الطريقة الصحيحة لاستخدام الهواتف انا ايضا لا احبذ وارفض تماما فكرة استخدام ابنائي للتاب وهم فى عمر صغير .
تحياتى ….

سوداني ضد الوهن
سوداني ضد الوهن
5 سنوات

نعم التكنولوجيا أصبح لها أثر سلبي واضح خاصة علي العالم العربي الذي كانت أسرته مترابطة لحد كبير جدا…

إدمان التكنولوجيا ليس عالمياً فالخواجات مثلا أصلا أسرهم مفككة وكل واحد يعيش في عالمه قبل ظهور التكنولوجيا فحياتهم تقوم علي تقديس الفردانية…!!!

اعتقد خطر جداً تمكين طفل من استخدام التكنولوجيا المفتوحة خاصة وهو اصلا لا يحتاج لها…ومن ضررها علي الاطفال دخول مواقع إباحية بالإضافة إلي إمكانية التعرف باصدقاء سوء يجروه الي الهاوية….

علي كل يجب تحديد وقت معين للدخول للانترنت وبقية الاسافيير علي لا تكون إدمان علي حساب الاسرة وربما علي حساب العمل أو حتي علي حساب النفس بالسهر ههههههه

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات

اهلين سودانى حقيقة صدقت القول لكن اعتقد ان ادمان الانترنت مشكلة عالمية وليس محلية .
تحياتى ….

عطعوط
عطعوط
5 سنوات

اعتقد إيجابيات التكنلوجيا اكثر بكثير من سلبياتها…
مقارنة بالمنافع والمضار
بنسبة 1:3

عطعوط
عطعوط
5 سنوات

ضباب تبعثرة الرياح…
فلو سألت متصفح مدمن…
ماذا قرآت امس الليل…
يحط اصباعة السبابة جوار إذنه ويحاول ان يتذكر…
بلا جدوى … فقد نسى ماقرآء…
فهي تشبه سيل متدفق من منحدر سرعان ما ينقطع بإنقطاع المطر….
تحياتي للمتميزة صاحبت السؤال لطرحة في هذا الزمان….

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات
ردّ على  عطعوط

اهلين عطعوط انتم اهل التميز والابداع كل ما ذكرته صحيح اصبت الهدف فى تشبيهك للتكنلوجيا .
تحياتى ….

شَفَق - محررة -
شَفَق - محررة -
5 سنوات

أسوأ مافي التكنولوجيا هو أن تكون بمتناول طفل، لا أشجع ذلك مطلقاً . خصوصا الهواتف والانترنت .
إذا اردت لطفلك أن يعيش طفولته بشكل جيد، ابعد عنه الهاتف وضع له سبيستون زمان.

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات

اهلين شفق حقيقة والله يا حليل سبيستون الان الاطفال يفضلون الهواتف اكثر من التلفاز انا ضد استعمال الاطفال للهواتف المحمولة .
شكرااا على نشر وتحرير مقالى ❤
تحياتى ..

خير البر عاجله
خير البر عاجله
5 سنوات

١- من سلبيات التكنولوجيا أنها تجعل الشخص منعزلاً وتضعف لغة الجسد لديه ويكون غير قادر على التعبير أو الحديث في تواصله المباشر مع الناس ، ومن سلبياتها أيضاً أنها تؤثر على العقل وتضعفه

٢- بالطبع لا يعجبني أستخدام الأطفال للهواتف المحمولة فقد يدخلون مواقع غير مناسبة ويشاهدون أشياء لا يجب أن يشاهدوها فتصبح لديهم عادات سيئة وبعض الأهالي مع الأسف يهملون أطفالهم ويتركونهم يلعبون بالهاتف دون رقيب

قطر الندى
قطر الندى
5 سنوات

هلا احسنت قولا كل ما قلته عن السلبيات حقيقة حاصلة فعلا وللاسف بعض من الاهالى يتركون الاطفال يستخدمون الهواتف بلا رقابة .
تحياتى …

زر الذهاب إلى الأعلى