سؤال الأسبوع

الحرب أم السلام؟

لطالما كان مفهوم الحرب والنزاع جزءاً لا يتجزأ من حياة الكائن البشري. منذ نزول آدم وحواء إلى الأرض كأول صورة بشرية لرجل وأنثى، ومنذ اقتتال هابيل وقابيل أول الأبناء عرفنا أن الحروب والنزاعات لهي أمر طبيعي بين البشر. ولهذا تقوم الدول والشعوب على مر العصور على الدوام ببناء جيوش قوية ومدربة للتصدي للدخلاء وللدفاع عن الكرامة والشرف.

لقد دخل البشر مع بعضهم البعض الكثير من الحروب العالمية الكبيرة والتي خلفت ملايين القتلى والجرحى والمشردين. ففي الحرب العالمية الأولى قتل عشرة مليون جندي تقريبًا، وأصيب 21مليون رجل آخر نتيجة للقتال، وفي الحرب العالمية الثانية قتل حوالي 40 مليون مدني أعزل، و20 مليون جندي نصفهم كان يمثل الإتحاد السوفيتي وحده.

وحتى الصراعات الفردية بين البشر التي تتكون من فردين تكون علمياً صورة من صور الحرب المصغرة.فالإنسان محتوم عليه على الدوام بالدفاع عن الكرامة والسلطة والنفوذ، فيدافع عنهم بكل ما أوتي من قوة سواء كان هذا عن طريق خوض حروب فردية أو حروب نظامية دولية .

وعلى النقيض .. يعد السلام أيضاً مبلغاً عظيماً وإنسانياً يختاره البشر للحد من الإهانة والدماء بعيداً عن الحرب .فعلى مر العصور والأزمنة عقد البشر العديد من معاهدات الصلح التي أنهت الدماء والقتال بينهم لعهود.

وبالنسبة للحالات الفردية عندما يصالح فرداً الآخر بعد عداء طويل تعد تلك صورة جليلة من السلام المبطن بالقيم الإنسانية .

إقرأ أيضا : هل حقا العالم على شفا حرب عالمية ثالثة؟

وإليك عزيزي القاريء تلك الأسئلة والتي أتمنى منك فضلاً وليس أمراً أن تجيب عنها مع إمكانية عدم التقيد بها لو أردت ..

_لو كنت قائداً عسكرياً تمتلك جيشاً عظيماً مدججاً بشتى أنواع الأسلحة التقنية فهل ستختار أن تحارب لسبب ما؟ أم ستحاول جاهداً مهما حدث لتفادي تلك الحرب العظيمة من أجل السلام؟

_من الأفضل في رأيك في حل القضايا الدولية والمشكلات الشخصية ؟ الحرب أم السلام ؟ ولماذا؟

_هل يمكن تبرير العنف والاعتداء كردة فعل للدفاع عن حق ما مفقود ؟ أم أن هناك طرقاً آخرى تكون أفضل ؟

_إذا واجهتك مشكلة ما مع شخص أضعف منك وأصر على رأيه ؟ هل تلجأ للعنف والحرب؟ أم أن الخيار مستبعد وستختار السلام ؟

_هل ترى أن الحروب التي انتهت مسبقاً والتي دونها التاريخ البشري كان يستطيع البشر تجاوزها بسهولة ؟ أم أنها كانت حتمية الحدوث؟

_هل الحرب تجسيد مطلق للشر؟ أم أن هناك بعض الحروب الشريفة والتي كان يجب أن يطلق لها العنان بدون تردد؟

السؤال بقلم : أحمد

guest
12 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى